جماليات السرد في رواية "إيقاع الموج والزبد" للكاتبة آمــال الشاذلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، مصر

المستخلص

يتناول هذا البحث أدب الكاتبة المتميزة "آمال الشاذلي"، وذلك من خلال أحد الأعمال الأدبية المطروحة روائيًا "إيقاع الموج والزبد، ومن هنا كانت دوافعُ الدراسةِ للبحثِ، عن الموقف الأدبي الذي تبنته الأديبة المبدعة، تجاه تيار الدور الفعال للشخصية النسائية، ومدى المزج بين هذا الدور، ودروب الواقع المجتمعي المعاصر، بكل ما يحتويه من مشكلات متعلقة بالمرأة في المجتمع المصري، فشكَّلت لها قضايا مجتمعية شائكة في بيئتها المجتمعية،وقد اتجه البحث إلى دراسة قضايا المرأة في المجتمع المصري، متناولاً نماذج للعديد من الشخصيات النسائية، عاشت تلك القضايا في كل شرائح المجتمع، بمستوياتها المختلفة عارضًا التشكيل النفسي المتفاوت لتلك الشخصيات، وفقًا لوقوعها تحت وطأة الصراعات النفسية، ويعرض المجال البحثي رؤية الكاتبة، في أحداث الواقع المجتمعي، فتبرز المعاناة المجتمعية على ضفاف العمل الأدبي، ويقف البحث عند بعض العلامات والمعاني، المقتصرة على المواجهة المجتمعية للشخصيات في إطار الرواية، وفي الوقت نفسه يتم إنشاء إطار فني على أساس الخصائص الفنية للعمل الأدبي، ليتسنى لنا القدرة على ربط الأحداث الدرامية للقصة بالحقائق المجتمعية، وكذلك عالم الرواية، وقد أتت رواية "إيقاع الموت والزبد" مقسمة إلى تسعة عشر فصلاً، وتحمل الرواية صراعات بين ثنائيات متضادة مثل الماضي والحاضر، والليل والنهار، والموت والحياة، وتدور أحداث الرواية حول هذا الصراع منذ بدايتها إلى النهاية التي تركتها الكاتبة مفتوحة وبنية الرواية تعتمد على تقنية الراوي العليم، وتزخر الرواية بالحديث عن مدينة الإسكندرية، وهي المكان البارز في الرواية، المنهج المتبع في البحث هو المنهج التحليلي الفني.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • رواية "إيقاع الموج والزبد"، آمال الشاذلي.
    • مجموعة قصصية عنوانها "شظايا"، آمال الشاذلي.
    • قصة (الصفعة)، آمال الشاذلي.
    • إبراهيم خليل، مجلة إيقاع الزمن في الرواية العربية، الرأي الثقافي، عدد 11812، 2003م.
    • أحمد عتمان. الزمن المأساوي في الفكر الإغريقي، "ألف" مجلة البلاغة المقارنة، ع 9، ص 173-187.
    • أميرة حلمي مطر. دراسات في الفلسفة اليونانية: "التأمل، الزمان، الوعي"، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر، 1980م.
    • إميل زولا، في الرواية ومسائل أخرى، ترجمة حسين عجّة، أبو ظبي، مشروع كلمة، 2015.
    • أمينة رشيد، تشظي الزمن في الرواية الحديثة، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998م.
    • بدر السماري (مترجم) حديث الروائيين، دار أثر، 1433هـ.
    • بورغاس يوسا، لماذا نقرأ الأدب. انظر كتاب: داخل المكتبة..خارج العالم، ترجمة راضي النماصي، أثير، الدمام، 2016.
    • ثربانتس، الدون كيخوته، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار المدى، 1998، ج2.
    • جاك دريدا، تاريخ الكذب، ترجمة رشيد بازي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2016.
    • جميل حمداوي، خصائص القصة القصيرة جدًا، دار السمطي للنشر والإعلام، 2009م.
    • دانييل ديفو، روبنسون كروزو، ترجمة أسامة إسبر، وزارة الثقافة، دمشق، 2007.
    • دريوش شايغان، الأصنام الذهنية والذاكرة الأزلية، ترجمة حيدر نجف، دار الهادي، بيروت، 2007.
    • رجاء النقاش، صفحات من مذكرات نجيب محفوظ، دار الشروق، القاهرة، 2011.
    • روبرت همفري، تيار الوعي في الرواية الحديثة، ترجمة محمود الربيعي،
      ط 2، القاهرة، دار المعارف، 1975م.
    • د/ سحر حسين شريف، دارسات نقدية في الرواية العربية، دار المعارف، 2011م.
    • سمر روحي الفيصل. بناء المكان، مجلة الموقف الأدبي، دمشق، ع306, 1996م، ص13.
    • سميحة خريس، خشخاش، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، 2000م.
    • عبد الرحيم محمد عبد الرحيم الكردي. السرد في الرواية المعاصرة: "الرجل الذي فقد ظله نموذجًا"، ط 1، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر، 1413هـ – 1992م.
    • فرجينيا وولف، القارئ العادي، ترجمة عقيلة رمضان، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، 1971.
    • فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي، يوميات كاتب، ترجمة عدنان جاموس، دار أطلس للنشر، دمشق، 2017.
    • لطفية الدليمي، فيزياء الرواية وموسيقى الفلسفة: حوارات مختارة مع روائيات وروائيين، دار المدى، بغداد، 2016.
    • مراد عبد الرحمن مبروك. بناء الزمن في الرواية المعاصرة: "رواية تيار الوعي نموذجًا، 1967 – 1994م"، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998م.
    • مصطفى الضبع، استراتيجية المكان، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، أكتوبر 1998م.
    • نقاد وكتاب القصة القصيرة جدًا هي سرد المستقبل، جريدة الشرق الأوسط، جريدة العرب الدولية، العدد 24، 1 يوليو 2016م.
    • نورثروب فراي، المدوّنة الكبرى: الكتاب المقدّس والأدب، ترجمة سعيد الغانمي، كلمة، أبو ظبي، 2009.
    • يمنى طريف الخولي، إشكالية الزمان في الفلسفة والعلم، "ألف" مجلة البلاغة المقارنة، القاهرة، الجامعة الأمريكية، ع 9، 1989م، ص 16.
    • د/ يمنى العبد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، الفارابي، بيروت، 1999م.
    • aheuar.com.
    • com.
    • com