المسرح الشعري عند عبده بـدوي دراسة في ضـوء نظرية التلقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هذه البحث يتصدى لدراسة المسرح الشعري عند الشاعر (عبده بدوي) في ضوء نظرية التلقي، وهو مسرح يقوم على رواية أحداث تراثية في قالب مسرحي؛ ليستثمر ما فيها من طاقات إيحائية متفجرة وأبعاد دلالية كثيفة قادرة على الألق والتجدد والامتداد في الوجود الإنساني، ليقدم من خلالها الوعي الذي يبعث الإرادة القوية في الإنسان ويدفعه إلى النهوض والتغيير.
والمسرح الشعري عند الشاعر (عبده بدوي) مسرح يعتمد في تشكيل بنائه على الخبرات الثقافية والتجارب الحياتية والفاعلية النفسية والشعورية للمتلقي، فهو بحاجة إلى المساهمة الفعالة من المتلقي النابه ذو الإحساس اليقظ من أجل الكشف عن أبعاده ومقاصده؛ لأن الحقيقة التي يهتم بالكشف عنها ليست حقيقة موضوعية، وإنما هي حقيقة ذاتية ذات كثافة شعورية، تجسدها التأملات الروحية والصراعات الداخلية والحالات النفسية أكثر مما تجسدها الشخصيات والأحداث.
والمسرح الشعري عند الشاعر (عبده بدوي) يركز اهتمامه على الواقع الداخلي للشخصيات في علاقته الجدلية مع الواقع الخارجي كصورة للعالم وليس كصورة للنفس البشرية في فرديتها، إذ تبدو الشخصيات الفنية في المسرح الملحمي -في أغلب الأحيان- كائنات متنامية مرسومة من الداخل، ذات وجود متميز تربطها بالعالم علاقات جدلية معقدة.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    أولا: المصادر والمراجع:

    1. أصل العمل الفني، مارتن هايدجر، ترجمة: أبو العيد دودو، منشورات دار الجمل- ألمانيا، الطبعة الأولى 2003م.
    2. الأصول المعرفية لنظرية التلقي، ناظم عودة خضر، دار الشرق- عمان، الأردن، الطبعة الأولى 1997م.
    3. آليات التلقي في الدراما، عصام الدين أبو العلا، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، الطبعة الأولى 2007م.
    4. ثم يخضر الشجر -ثلاث مسرحيات شعرية مستوحاة من التراث-، عبده بدوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، الطبعة الأولى 1986م.
    5. جدلية الزمن، جاستون باشلار، ترجمة: خليل أحمد خليل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت، الطبعة الثانية 1988م.
    6. جماليات المكان في العرض المسرحي المعاصر، كريم بن رشيد، دار ومكتبة عدنان- بغداد، الطبعة الأولى2013م.
    7. جمالية التلقي، إسماعيل سامي، المجلس الأعلى للثقافة- القاهرة، الطبعة الأولى2002م.
    8. الخطاب المسرحي وإشكالية التلقي، محمد فراح، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى2006م.
    9. الراوي والنص القصصي، عبد الرحيم الكردي، مكتبة الآداب- القاهرة، الطبعة الأولى 2006م.
    10. الزمن في الأدب، هانز ميرهوف، ترجمة: أسعد رزوق، مؤسسة سجل العرب- القاهرة، الطبعة الأولى 1972م.
    11. السارد في المسرح، أخل إبوين جونثاليت، ترجمة: خالد سالم، أكاديمية الفنون- القاهرة، الطبعة الأولى2003م.
    12. العنوان وسیموطیقیا الاتصال الأدبي، محمد فكري الجزار، الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة، الطبعة الأولى 1989م.
    13. غواية المتخيل المسرحي، عواد علي، المركز العربي الثقافي- بيروت، الطبعة الأولى1997م.
    14. فعل القراءة، فولفجانج إيسر، ترجمة: عبد الوهاب علوب، المجلس الأعلى للثقافة- القاهرة، الطبعة الأولى 2000م.
    15. فن كتابة المسرحية، رشاد رشدي، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، الطبعة الأولى1998م.
    16. فن الكتابة المسرحية، لابوس إيجري، ترجمة: دريني خشبة، مكتبة الانجلو المصرية- القاهرة، الطبعة الأولى1956م.
    17. قراءة النص وجماليات التلقي، عبد الواحد محمود عباس، دار الفكر العربي- القاهرة، الطبعة الأولى 1996م.
    18. لغات خشبة المسرح، باتريس بافيز، ترجمة: أحمد عبد الفتاح، أكاديمية الفنون- القاهرة، الطبعة الأولى1922م.
    19. مختصر التحليل النفسي، سيجموند فرويد، ترجمة: سامي محمود، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، الطبعة الأولى 2000م.
    20. مدارس التحليل النفسي، إريك فروم، ترجمة: أسعد وجيه، وزارة الثقافة- دمشق- سوريا، الطبعة الأولى 1979م.
    21. المسرح العربي المعاصر، عبد الله أبو هيف، منشورات اتحاد الكتاب العرب- دمشق، الطبعة الأولى 2002م.
    22. المصطلحات الأدبية الحديثة، محمد عناني، الشركة المصرية العالمية للنشر- لونجمان- القاهرة، الطبعة الثالثة 2003م.
    23. المعجم المسرحي، حنان قصاب وماري إلياس، مكتبة لبنان ناشرون- بيروت- لبنان، الطبعة الأولى1997م.
    24. معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، إبراهيم حمادة، دار المعارف- القاهرة، الطبعة الأولى1985م.
    25. المكان في النص المسرحي، منصور الدليمي، دار الكندي- إربد- الأردن، الطبعة الأولى1999م.
    26. من فنون الأدب المسرحية، عبد القادر القط، دار النهضة العربية- بيروت، الطبعة الأولى1978م.
    27. موسوعة المصطلح النقدي، ترجمة: عبد الواحد لؤلؤة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت، الطبعة الأولى 1983م.
    28. موسوعة النظريات الأدبية، نبيل راغب، الشركة المصرية العالمية للنشر- لونجمان- القاهرة، الطبعة الأولى2003م.
    29. النص المسرحي، فرحان بلبل، منشورات اتحاد الكتاب العرب- دمشق، الطبعة الأولى 2003م.
    30. نظرية الأدب في القرن العشرين، ك. م. نيوتن، ترجمة: عيسى علي العاكوب، عين للدراسات والبحوث- القاهرة، الطبعة الأولى1996م.
    31. نظرية التلقي إشكالات وتطبيقات، منشورات كلية الآداب- جامعة محمد الخامس- الرباط- المغرب، الطبعة الأولى 1993م.
    32. نظرية التلقي أصول وتطبيقات، بشرى موسى صالح، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى2001م.
    33. ‌نظرية المسرح الملحمي، برتولد بريخت، ترجمة: جميل نصيف، وزارة الإعلام والشؤون الثقافية- بغداد، الطبعة الأولى1973م.

    ثانيا: الدوريات:

    1. أثر الواقعية الملحمية في بنية النص الدرامي، صالح بوشعور، مجلة دراسات- جامعة وهران- الجزائر، المجلد الثاني، العدد العاشر2019م.
    2. ـ آليات بناء لغة الحوار الدرامي، صالح بوشعور، مجلة اللغة العربية- لبنان، المجلد الثاني والعشرون، العدد الرابع2020م.
    3. الإيقاع وآليات التلقي في المسرح، طارق عبد المنعم، مجلة كلية التربية- جامعة طنطا- مصر، المجلد الرابع والستون، العدد الرابع، أكتوبر 2016م.
    4. البناء الدرامي في المسرحية الشعرية العربية، سعاد بوطيبة، كلية الآدب واللغات والفنون- جامعة وهران- الجزائر2011م.
    5. تأثير الملحمية في المسرح العربي، محمد أحمد كامل، مجلة مسرحنا- الهيئة العامة لقصور الثقافة- القاهرة، العدد ثمانمائة وتسعة عشر2023م.
    6. تطبيق المناهج النقدية الأوروبية على الأدب العربي -نظرية التلقي نموذجا-، غسان بديع السيد، مجلة أفنان- الأردن، العدد الثامن 2003م.
    7. خصوصية التشكيل الجمالي للمكان، نبيلة إبراهيم، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، المجلد التاسع، العدد الأول1992م.
    8. الخطاب المسرحي وأفق انتظار المتلقي، عواد علي، مجلة أقلام جديدة- الجامعة الأردنية، العدد الثالث والثلاثون2010م.
    9. فعل القراءة وآلية إنتاج المعنى، خولة بارة، مجلة إشكالات- جامعة تامنغست- الجزائر، المجلد العاشر، العدد الأول 2021م.
    10. نظرية التلقي، عمار أيت عيسى، مجلة التأويل وتحليل الخطاب، المجلد الثاني، العدد الثاني، أكتوبر2021م.
    11. نظرية العلامات وأثرها في خبرتي الإبداع والتلقي، غادة الإمام، مجلة كلية الآداب- جامعة القاهرة، المجلد الواحد والثمانون، العدد الثالث2021م.