رمزية العصا في التـراث العـربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها (أدب ونقد) ، كلية اللغات والعلوم الإنسانية جامعة القصيم – بريدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

ترتبط العصا بشكل وثيق برموز السلطة في التراث العربي، حيث ارتبطت بالحكام والزعماء والرؤساء، وتعتبر رمز للقوة والهيبة والقدرة على التحكم والسيطرة. وفي بعض التقاليد تستخدم للوقاية من الأرواح والحماية من المخاطر وتمنح صاحبها إحساسا بالأمان والحماية.
وفي سياق الرحلات والترحال ترتبط العصا بالمسافر والرحالة فهي ضرورية للمساعدة في التنقل والتوازن خلال الرحلات الصعبة. وفي بعض التقاليد ترتبط العصا بالحكمة والخبرة المكتسبة مع التقدم في العمر.
وختاما، فإن للعصا دلالتها ورمزيتها الدينية انطلاقا مما جاء في القرآن الكريم، واقتداء الخلفاء والحكام المسلمين بسيد الخلق في حمل العصا والتي ما كانت تفارق معاصمهم إلا عند النوم، -طبعا-لأغراضها المتعددة، ثم بعد أصبح حمل العصا من ضرورات الحكم والسياسة، ثم عمت المجتمع، فأصبح حملها يدل على الرجولة والشهامة والسلطة والقوة، فتنوع شكلها ومادتها وصورتها وحجمها، فالعصا بمثابة زينة للتحلي والتجلي، وهي منذ الأبد لم تفارق رعاة الغنم وأهل البوادي إلى يومنا هذا لتلك المآرب التي ذكرها سيدنا موسى-عليه السلام-ولمآرب أخرى يعرفها حاملوها جيدا. ولقيمتها وأبعادها الدلالية والحجاجية فقد ذكرها كثير من الشعراء في قصائدهم كما مر بنا.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    • القرآن الكريم.
    • أخبار النساء، جمال الدين أبو الفرج الجوزي، دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، 1982.
    • البرصان والعرجان والعميان والحولان، الجاحظ، دار الجيل بيروت، ط الأولى، 1410.
    • بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، ج 3، الفيروزابادي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة.
    • البيان والتبيين ج 3 الجاحظ، دار مكتبة الهلال، بيروت، 1423.
    • تفسير الجلالين، جلال الدين محمد بن أحمد المحلي وجلال الدين السيوطي، دار الحديث، القاهرة، ط1.
    • التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، وهبة الزحيلي، دار الفكر (دمشق)، ط1، 1411-1991.
    • تفسير النسفي مدارك التنزيل وحقائق التأويل ج 1، دار العلم الطيب- بيروت، ط1، 1419-1998.
    • جمل من أنساب الأشراف، ج 4، أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري، دار الفكر – بيروت، الطبعة الأولى، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٦.
    • الحماسة البصرية ج 2، ابن سلام، دار المعارف.
    • الحيوان، الجاحظ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2 1424.
    • الدر الفريد وبيت القصيد، ج 1، محمد المستعصمي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، السمين الحلبي، دار القلم، دمشق.
    • ديوان الحارث بن حلزة اليشكري، مروان العطية، دار الإمام النووي بدمشق، ط1، 1994.
    • ديوان جرير، بشرح محمد بن حبيب، دار المعارف، القاهرة –مصر، الطبعة الثالثة الخيرية.
    • ديوان عروة بن الورد، دار الكتب العلمية، 1430.
    • ديوان لبيد بن ربيعة، دار المعرفة، الطبعة الأولى 2004.
    • زهر الأكم في الأمثال والحكم، ج 3، الحسن بن مسعود محمد أبو على نور الدين البوسي، الشركة الجديدة- دار الثقافة الدار البيضاء-المغرب، الطبعة الأولى، 1401.
    • شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، جمعه ورتبه: بشير يموت، المكتبة الأهلية بيروت، الطبعة الأولى، 1352-1934.
    • شرح ديوان الحماسة، التبريزي، دار القلم، بيروت.
    • شرح نقائض جرير والفرزدق ج 1، أبو عبيدة معمر بن المثنى، المجمع الثقافي أبو ظبي، الإمارات، الطبعة الثانية 1998.
    • شعر البعيث المجاشعي، الطبعة الأولى، سوريا.
    • الشعر والشعراء، ابن قتيبة الدينوري، دار الحديث القاهرة 1423.
    • طبقات فحول الشعراء ابن سلام الجمحي، دار المعارف.
    • العصا، أسامة بن منقذ، شركة مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، ط2، 1972.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه ابن رشيق القيرواني، دار الجيل، ط5، 1401.
    • عيون الأخبار، ابن قتيبة الدينوري، دار الكتب العلمية، بيروت، 1418.
    • المجالسة وجواهر العلم، الدينوري، جمعية التربية الإسلامية في البحرين، ودار بن حزم في بيروت، الطبعة الأولى، 1419.
    • محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلقاء، الأصفهاني، دار الأرقم- بيروت، ط1، 1420.
    • مختارات الشعر الجاهلي، المؤلف مجهول، علق عليها أحمد راتب النفاخ، دار الفكر للطباعة 2014.
    • المصباح لما أعتم من شواهد الإيضاح، أبو الحجاج يوسف بن يبقي بن يسعون، الطبعة الأولى.
    • المصباح لما أعتم من شواهد الإيضاح، أبو الحجاج يوسف، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية- المدينة المنورة، ط1.
    • معجم بن الإعرابي دار بن الجوزي، السعودية، ط1، 1997.
    • وفيات الأعيان، ابن خلكان، دار صادر، بيروت، 1423.