التاريخـانية وقدسيـة النص القرآني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية - السعودية

المستخلص

وقع الاختيار على هذا الموضوع الذي وسمته بـ (التاريخانية وقدسية النص القرآني)؛ نظرًا لأهميته التي يستمدها من وجوب الذود والدفاع عن كتاب الله الكريم، والترفع به عن أوساط النصوص البشرية القابلة للنقد والتمحيص، في ظل الدعوات المتكررة للتعامل مع النص القرآني كأي نص أدبي آخر، من خلال قراءته، وتفسيره، وتفكيكه ضمن مناهج نقدية حديثة، وقع اختياري على منهج التاريخانية منها، وقد جاءت هذه الدراسة لتجيب عن سؤال فحواه: ما مدى قابلية قراءة النص القرآني من خلال المنهج التاريخاني؟ وقد انبثق من هذا السؤال سؤالات أخرى: ما المقصود بالمنهج التاريخاني؟ وما الأسس الفلسفية التي بني عليها؟ وأين كانت نشأة المنهج؟ وهل ظهوره في الفكر العربي يعد تجديدًا أم امتدادًا لبداية سابقة؟ ويهدف البحث إلى الكشف عن حقيقة المنهج التاريخاني ضمن إطاره الفلسفي، والبيئة التي نشأ فيها، ومدى ملاءمة المنهج التاريخاني لقراءة النص القرآني من عدمه، كما يهدف إلى بيان خطورة استعمال المناهج الحديثة في قراءة النص القرآني، وقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى مقدمة تحدثت من خلالها عن مشكلة البحث وأهدافه، وتمهيد عرّفت فيه بالمنهج التاريخاني، وتاريخ نشأته، والبيئة التي نشأ فيها، ثم تلا ذلك ثلاثة مباحث تتناول المنهج التاريخاني من عدة جوانب، وهي: المبحث الأول: نشأة المنهج التاريخاني وامتداده نحو الفكر العربي، المبحث الثاني: التاريخانية وقراءة النص، المبحث الثالث: علاقة النص الأدبي بالتاريخ وأثرها على النص القرآني.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، ط1، (دار الفكر، بيروت، 1401هـ).
    • ابن منظور، لسان العرب، ط3(بيروت: دار صادر، 1414هـ).
    • أمين الخولي، دراسات إسلامية، ط1(القاهرة، دار الكتب المصرية، 1996م).
    • أندريه لالاند، موسوعة لالاند الفلسفية، ط2، (منشورات عويدات، باريس، 2001م).
    • تركي علي الربيعو، الإسلام وملحمة الخلق والأسطورة، ط1، (المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1992م).
    • جميل صليبا، المعجم الفلسفي، ط1، (دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1982م).
    • حسن حنفي، الوحي والواقع – تحليل المضمون، ط1، (مؤسسة هنداوي، القاهرة، 2010م).
    • خالد بن عبد العزيز السيف، ظاهرة التأويل الحديثة في الفكر العربي المعاصر، ط3، (مركز التأصيل للدراسات والبحوث، جدة، 2015م).
    • سعد البازعي وميجان الرويلي، دليل الناقد الأدبي، ط3، (المركز الثقافي العربي، 2002م).
    • سعيد علوش، معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، ط1، (دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1405هـ).
    • طه عبد الرحمن، الحوار أفقا للفكر، ط1، (الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، 2013م).
    • عبد الله العروي، العرب والفكر التاريخي، ط5، (المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2006م).
    • عبد الوهاب المسيري، إشكالية التحيّز، ط2، (المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الولايات المتحدة الأمريكية، 1996م).

     

     

    • عمر زهير علي، القراءة الحداثية المعاصرة للقرآن الكريم في المغرب العربي وأثر الاستشراق فيها "محمد أركون" أنموذجًا، ط1، (دار العصماء، دمشق، 2017م).
    • عمر زهير علي، القراءة الحداثية المعاصرة للقرآن الكريم في المغرب العربي وأثر الاستشراق فيها "محمد أركون" أنموذجًا، ط1، (دار العصماء، دمشق، 2017م).
    • محمد أركون، الفكر الإسلامي - قراءة علمية، ترجمة: هاشم صالح،
      ط2، (المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1996م).
    • محمد أركون، الفكر الإسلامي - قراءة علمية، ترجمة: هاشم صالح،
      ط2، (المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1996م).
    • محمد أركون، القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني
      ، ط2، (دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 2005م).
    • محمد أركون، قضايا في نقد العقل الديني، كيف نفهم الإسلام اليوم، تر: هاشم صالح، ط1، (دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت).
    • محمد التهانوي، موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تحقيق: علي دحروج، ط1(بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، 1996م).
    • محمد مفتاح، مجلة آفاق عربية، (وزارة الثقافة والإعلام، دار الشؤون الثقافية العامة، 1990م)، مجلد15، العدد1.
    • نايلة أبي نادر، التراث والمنهج بين اركون والجابري، ط1، (الشبكة العربية للأبحاث والنشر، 2008م).
    • نصر حامد أبو زيد، النص، السلطة، الحقيقة، ط1، (المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1995م).