إسهامات الهنود العلمية في الحرمين الشريفين خـلال القرنين 8-9هـ /14 - 15م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والآثار، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

كانت جهود الهنود في الحرمين الشريفين، واضحة في كافة النواحي السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، ولكنها ظهرت أكثر في الناحية العلمية، فكان لعلماء الهند جهود متنوعة في المجالات العلمية المختلفة كالتدريس، والتأليف في شتى العلوم والفنون، ويهدف البحث إلى إبراز الدور العلمي للهنود، الذين أثروا الحركة العلمية في الحرمين الشريفين في القرنين الثامن والتاسع الهجريين، أما خطتي في معالجة قضايا هذا البحث فقد استهللت البحث بدراسة تمهيدية عن هجرة الهنود إلى الحرمين الشريفين، موضحاً الأسباب التي دفعتهم إلى النزوح إليهما وتوطنهما، ثم تناولت النشاط العلمي للهنود في مكة والمدينة، فألقيت الضوء على قيامهم بالتدريس في الحلقات العلمية في المسجد الحرام والمسجد النبوي، ثم أوضحت جهودهم في العلوم الدينية والعربية، وفي العلوم العقلية، وأخيراً جهودهم في العلوم الاجتماعية موضحاً أشهر علمائهم، وأهم مصنفاتهم في هذه الميادين، وعن منهج الدراسة فقد اتبع الباحث منهج التاريخ السردي الوصفي التحليلي حيث سرد ووصف الأحداث وتحليلها من خلال ما توفر من مصادر ومراجع، وقد اعتمدت في معالجة قضايا البحث على المصادر الأصلية التي عاصر مؤلفوها فترة البحث، ثم المراجع المطبوعة.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    المصادر

    • بَحْرَق، محمد بن عمر بن مبارك الحميري الحضرمي الشافعي(1419هـ/1999م)، حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار، (تحقيق: محمد غسان نصوح عزقول)(ط1).دار المنهاج – جدة.
    • حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله الحنفي(1402 هـ/1982م كشف الظنون عن الاسامي في كتب الفنون، دار الفكر.
    • ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد
      (
      1389هـ، 1969م ). إنباء الغمر بأبناء العمر، (تحقيق حسن حبشي) المجلس الأعلى للشئون الإسلامية -لجنة إحياء التراث الإسلامي، مصر.
    • ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد (1392هـ/ 1972م)، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، (تحقيق محمد عبد المعيد ضان) ( ط2) مجلس دائرة المعارف العثمانية - صيدر اباد. الهند.
    • ابن رجب(1416هـ /1995)، جامع العلوم والحكم، (تحقيق شعيب الأرناؤوط وإبراهيم باجس)( ط9). بيروت ، مؤسسة الرسالة.
    • السبكي ، تاج الدين عبد الوهاب(1413هـ/1992م طبقات الشافعية الكبرى، (تحقيق محمود محمد الطناحي. عبد الفتاح محمد الحلو)( ط2) هجر للطباعة والنشر والتوزيع.
    • السبكي ، تاج الدين عبد الوهاب(1414هـ/1993م معيد النعم ومبيد النقم، (تحقيق محمد على النجار وأبو زيد شلبى)(ط2)، القاهرة.
    • السخاوي، شمس الدين أبو الخير محمد، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، منشورات دار مكتبة الحياة – بيروت.
    • السخاوي، شمس الدين أبو الخير محمد(1414هـ/1993م التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة،(ط1)،الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
    • السخاوي، شمس الدين أبو الخير محمد(1419هـ/1999م)، الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، (تحقيق إبراهيم باجس عبد المجيد)( ط1)، دار ابن حزم.
    • السكاكى ، أبو يعقوب يوسف بن أبى بكر(1407 هـ - 1987 ممفتاح العلوم، (تعليق نعيم زرزور) (ط2). دار الكتب العلمية، بيروت.
    • الشاشي ،(1408 هـ - 1988 محلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء، (تحقيق ياسين أحمد إبراهيم درادكه). عمان.
    • ابن شاهين الظاهريّ الملطيّ(1422 هـ - 2002 م ) ،نيل الأمل في ذيل الدول ، (تحقيق عمر عبد السلام تدمري)(ط1).المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت – لبنان.
    • ابن العماد الحنبلي(1406 هـ - 1986 مشذرات الذهب في أخبار من ذهب، (تحقيق محمود الأرناؤوط) ( ط1). بيروت، دار ابن كثير، دمشق
    • العَيْدَرُوس، محي الدين عبد القادر بن شيخ بن عبد الله
      (
      1405هـ/1885م) النور السافر عن أخبار القرن العاشر(ط1). دار الكتب العلمية – بيروت.
    • الغزالي(1380هـ/1970م) المستصفى من علم الأصول ( تحقيق محمد سليمان الأشقر) بيروت، مؤسسة الرسالة.
    • الفاسي، تقي الدين، أبو الطيب المكي الحسني ( 1418 هـ - 1998م)، العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين،( تحقيق محمد عبد القادر عطا)( ط1) دار الكتب العلمية، بيروت.
    • الفاسي، تقي الدين، أبو الطيب المكي الحسني (1421هـ-2000م )، شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام( ط1) دار الكتب العلمية.
    • ابن فرحون، ابي محمد عبد الله( 1406هـ/ 1986م)، تاريخ المدينة المنورة، (تعليق حسين شكري) دار الأرقم، بيروت.
    • القلقشندى، أبو العباس أحمد بن على(د.ت)، صبح الأعشى فى صناعة الإنشا، المؤسسة المصرية للطباعة.
    • المعلمي، عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم، أعلام المكيين من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر الهجري، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، فرع موسوعة مكة المكة والمدينة المنورة
    • ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري( 1417 هـ - 1997م)، العقد المذهب في طبقات حملة المذهب، (تحقيق أيمن نصر الأزهري - سيد مهني)(ط1). دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

    المراجع

    • الساداتي، أحمد محمود ، تاريخ المسلمين في شبه القارة الهندية وحضارتهم، مكتبة الآداب، القاهرة .
    • انصاري عبد القدوس،(1393هـ/ 1973م) آثار المدينة المنورة،(ط3). المدينة المنورة، المكتبة السلفية،
    • الجابري خالد محسن(1426هـ/2003م) ، الحياة العلمية في الحجاز خلال العصر المملوكي، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي.
    • حسان، حسين حامد (1380هـ/1970م) ، أصول الفقه، القاهرة، دار النهضة.
    • الزياني أبو القاسم( 1412 هـ/1991م)، الترجمانة الكبرى في أخبار المعمورة براً وبحراً، (تحقيق عليه عبد الكريم الفيلالي) دار نشر المعرفة.
    • فياض، عبد الله (1387هـ/1967م) الإجازات العلمية عند المسلمين، بغداد.
    • عبد المجيد محمود،( 1392هـ/ 1972م) ، المدرسة الفقهية للمحدثين مدخل لدراسة الاتجاهات الفقهية عند أصحاب الحديث، القاهرة.
    • الجيزاني، محمد بن حسين بن حسن(1416هـ/ 1996م )، معالم أصول الفقه عند السنة والجماعة، السعودية.
    • الكردي، محمد طاهر ( 1385هـ/1965م)، التاريخٌ القويمٌ بمكة وبيتٌ الله الكريمٌ، مكة المكرمة، مكتبة النهضة الحديثٌة.
    • الأزهري محمد ظافر (1421هـ-2000م )، اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة، (ط1). دار الآفاق العربية، القاهرة.
    • المقالات
    • حجار، طارق بن عبد الله (1423هـ/2003م )، تاريخ المدارس الوقفية
      في المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، العدد 120 -
      السنة 35