الزيادةُ النحويةُ وأثرُها في المعنى في سـورة الأعراف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، السعودية

المستخلص

الزيادة المقصودة بالدراسة هاهنا هي الزيادة في السياق النحويِّ وما ينتج عنها من معانٍ ودلالات، وليس المقصود الزيادة بالمعنى الصرفيِّ الَّتي تجتمع حروفها في قولهم: (سألتمونيها). فحروف الزيادة في التركيب النحوي لها دور في ترسيخ المعنى وتأكيده، وإزالة الشك لدى المخاطب والمستمع، وإن كان هناك من النحاة من أنكر وقوع الزيادة في القرآن الكريم وهذا من منطلق تنزيه القرآن عن لفظ الزيادة، وإن كان قد أطلق المنكرون على الزيادة أسماء أخرى؛ فالاختلاف في اللفظ لا في مضمون وقوع الزيادة النحوية في القرآن الكريم، من هذا المنطلق تأتي هذه الدراسة للتركيز على مواضع الزيادة النحوية وأثرها في المعنى في سورة الأعراف، وشملت الدراسة التعريف بالزيادة لغة واصطلاحا، ومواضع الزيادة في سورة الأعراف، وخلصت الدراسة إلى ورود ضمير الفصل زائدا في السورة، وزيادة حروف: الباء، واللام، ولا، وما في السورة، ولم ترد في السورة أفعال زائدة، واعتمد الباحث الدراسة المنهج الوصفي في بحث مواضع الزيادة، وأدواتها في سورة الأعراف، وبيان أثرها في المعنى.

الكلمات الرئيسية


ثبت المراجع:
ـــــ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.
ــ أساس البلاغة ، جار الله أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري :280، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، 1420هـ ، 2000م.
ــ الأصول في النحو، أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (ت ٣١٦هـ) المحقق: عبد الحسين الفتلي الناشر: مؤسسة الرسالة، لبنان – بيروت.
ــ الأمالي الشجرية: أبو السعادات هبة الله بن علي العلوي الشجري (ت542 هــ). دار المعرفة للطباعة والنشر. بيروت - لبنان.
ــ الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحوييّن البصريّين والكوفيّين، الأنباري، أبو البركات عبد الرحمن بن محمد، (ت577هـ/1181م)، تحقيق محمّد محيي الدين عبد الحميد، ط1، دار الفكر، دمشق، د.ت.
ــ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، جمال الدين، أبو محمد، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف، ابن هشام (ت ٧٦١ هـ) حققه وعلّق عليه: بركات يوسف هبود، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.
ــ البرهان في علوم القرآن، المؤلف: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (ت ٧٩٤هـ( المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة: الأولى، ١٣٧٦ دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه، هـ - ١٩٥٧ م.
ــ بناء الجملة العربية ، محمد حماسة عبد اللطيف، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2003م.
ــ البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت ٧٤٥هـ)  المحقق: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت ١٤٢٠ هـ.
ـــ التحرير والتنوير، (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد)، محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
ـــ جامع البيان عن تأويل آي القرآن، أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري (٢٢٤ - ٣١٠هـ)، توزيع: دار التربية والتراث، مكة المكرمة، د. ت.
ــ الخصائص،  أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت ٣٩٢هـ)، لهيئة المصرية العامة للكتاب، ط 4.
ـــ الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، السمين الحلبي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف، المحقق: الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم ، دمشق.
ــــ رصف المباني في شرح حروف المعاني، المالقي، أحمد عبد النور، (ت702هـ/1302م)، تحقيق أحمد محمّد الخرّاط، ط3، دار القلم، 2002م.
ـــ سر صناعة الإعراب،  أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت ٣٩٢هـ)، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، ط1، ١٤٢١هـ- ٢٠٠٠م
  ــ شرح ابن عقيل، تح: هادي حسن حمودي ، دار الكتاب العربي، بيروت ،1999م.
ـــ شرح الرضي على الكافية، تعليق: يوسف عمر ، جامعة قاريونس، بنغازي ليبيا،1996م.
 ــ شرح المفصل ، يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا محمد بن علي،
أبو البقاء، موفق الدين الأسدي الموصلي، المعروف بابن يعيش وبابن الصانع (ت ٦٤٣هـ)، قدم له: الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، ١٤٢٢ هـ - ٢٠٠١ م
ـ الضمير  بنيته ودوره في الجملة، الشاذلي الهشيري: ، مطبوعات كلية الآداب، جامعة منوبة، تونس، 2003م.
ــ فتح القدير، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب ، الطبعة: الأولى ، ١٤١٤ هـ - دمشق، بيروت. 
ــ القاموس المحيط،  مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى
(ت ٨١٧هـ) تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، الطبعة: الثامنة، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥ م.
ـــ قضايا التقدير النحوي بين القدماء والمحدثين، محمود سليمان ياقوت، دار المعارف، القاهرة، 1985م
ــ الكتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (ت ١٨٠هـ)
المحقق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة: الثالثة، ١٤٠٨ هـ - ١٩٨٨ م
ـ الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري، ضبطه وصححه ورتّبه: مصطفى حسين أحمد الناشر: دار الريان للتراث بالقاهرة - دار الكتاب العربي ببيروت الطبعة: الثالثة ١٤٠٧ هـ - ١٩٨٧ م
ــ مختار الصحاح،  زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت ٦٦٦هـ)، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت - صيدا، ط5، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م.
ــ معاني القرآن،  أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت ٢٠٧هـ)، أحمد يوسف النجاتي / محمد علي النجار / عبد الفتاح إسماعيل الشلبي، الدار المصرية للتأليف والترجمة – مصر، ط1.
ــ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (ت ٧٦١هـ)، تحقيق د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله، دار الفكر، دمشق، ط6، ١٩٨٥م.
ـــ المقتضب، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالى الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد (ت ٢٨٥هـ)
المحقق: محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب، بيروت.