الدرسُ اللَّهجيُّ في زياداتِ مُحمَّدِ بنِ صالحٍ الورَّاقِ (كان حيًّا سنة 249هـ) على (معاني القرآن) لقُطْربٍ (ت بعد 214هـ) دراسةٌ وصفيَّةٌ لغويَّةٌ لبعضِ ظَواهــرِه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد المخطوطات العربية ـ ألكسو خبيرٌ بلجنة اللهجات والبحوث اللغوية ـ مجمع اللغة العربية بالقاهرة

المستخلص

لُغَاتُ العربِ ولهجاتُها شديدةُ الصلةِ بالقراءاتِ القُرآنية؛ متواتِرها وشاذِّها، وما كانت مجاذبةُ عمرَ بنِ الخطَّاب لهشامِ بن حَكِيم بن حِزَامٍ ـ رضي اللهُ عنهما ـ حين سمعَه يقرأُ سورةَ الفرقانِ في حياةِ النبيِّ ﷺ، بحروفٍ كثيرةٍ لم يسمعها عمرُ مِن النبيِّ ﷺ  إلَّا لنزولِ هذا القرآنِ على سبعةِ أحرفٍ، وفي هذه الأحرفِ ما فيها مِن لُغَاتِ العرب ولهجاتها؛ ومِن ثَمَّ فإنَّه ليسَ بمُستغربٍ أنْ نجدَ في هذا النصِّ المُعْجزِ عددًا مِن الظواهرِ اللهجيَّةِ التي احتشدَتْ بها القراءتُ القرآنية، مِن مثل: الهمز والتسهيل والإبدال، والفكِّ والإدغام، والفتح والإمالة وحذف الحركات وانتقالها في الكلمة الواحدة، وإعراب بعض الكلمات وبنائها، وإعرابِ المثنَّى بالألفِ في جميعِ أحواله، والجمعِ المذكر السالم بالياء في الرفع.. إلى غير ذلك مِن ظواهرَ لهجيَّةٍ مختلفةٍ، يتغيَّا هذا البحثُ دراسةَ بعضٍ مِن تلك الظَّواهر اللهجيَّةِ دراسةً وصفيَّةً لغويَّةً، في واحدٍ مِن أقدمِ كُتبِ معاني القرآن وإعرابِه، الذي وصل إلينا بأخَرةٍ وقد ظَنَّ عددٌ مِن الدارسين أنَّه مفقودٌ، وهو كتابُ (معاني القُرْآنِ وتَفْسِيرِ مُشْكِلِ إعْرَابِه)، لأبي عليٍّ محمدِ بنِ المُستنيرِ، المَعْرُوفِ بقُطْرُبٍ (توفي بعد 214هـ). وقد اكتفى الباحثُ هنا ـ مراعاةً للمقامِ ـ بتناولِ بعضٍ من زيادات محمد بن صالح الوراق (راوي الكتاب عن قطرب وابنه عليِّ) اللهجيَّةِ؛ تمثيلًا لما يضمُّه الكتابُ مِن عَدَدٍ زاخرٍ من اللهجات العربيَّة، وتمهيدًا لما سيقومُ به الباحثُ لاحقًا من عملٍ مستقلٍّ يتضمنُ دراسةَ لُغَاتِ العَرَبِ في هذا الكتاب. وإتمامًا للفائدة قام الباحث بحصر الظَّواهرِ اللهجية في زيادات محمد بن صالح، في مسرد مجدولٍ قبل خاتمةِ البحث.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمرجع

    • الإبانة عن معاني القراءات، لمكي بن أبي طالب القيسي (ت 437هـ)، تحقيق: عبد الفتاح إسماعيل شلبي. القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر، 1978م.
    • الإبدال في لغات الأزد: دراسة صوتية في ضوء علم اللغة الحديث، لأحمد سعيد قشاش. المدينة المنورة: مجلة الجامعة الإسلامية، العدد (117)، السنة 34- 1422هـ. ص423- 496.
    • أبواب الفعل الثلاثي: دراسة لغوية تحليلية إحصائية باستخدام الحاسوب، لمحمد جواد النوري. دمشق: مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، المجلد الثالث والسبعون، الجزء الرابع، أكتوبر 1998م، ص1021- 1086.
    • الإتباع الحركي وموقف النُّحاة من إعرابه، لعبد الله محمود فجال. الجلفة: مجلة آفاق العلوم، العدد السابع، مارس 2017م، ص ص437- 450.
    • إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، لشهاب الدين أحمد بن محمد، البنا الدمياطي (ت1117هـ)، تحقيق: أنس مهرة. بيروت: دار الكتب العلمية، ط3. 2006م.
    • الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911هـ)، تحقيق: محمد (أبو) الفضل إبراهيم. القاهرة: مكتبة دار التراث، د.ت.
    • ارتشاف الضرَب مِن لسان العرب، لأثير الدين محمد بن يوسف، أبو حيان الغرناطي (ت 745هـ)، تحقيق: رجب عثمان محمد. القاهرة: مكتبة الخانجي، ط1. 1998م.
    • أساس البلاغة، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت 538هـ). القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة الذخائر (طبعة مصورة عن طبعة مركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية)، 2003م.
    • إصـلاح المنطـق، لأبي يوسف يعقوب بن إسحاق، ابن السكِّيت (ت 244هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، وعبد السلام هارون. القاهرة: دار المعارف، ط4. 1949م.
    • إعراب القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحَّاس (ت338هـ)، تحقيق: زهير غازي زاهد. القاهرة: عالم الكتب، ومكتبة النهضة العربية، ط2. 1985م.
    • أمالي ابن الحاجب، لأبي عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر، ابن الحاجب (ت646هـ)، دراسة وتحقيق: فخر صالح قداره. بيروت: دار الجيل، وعمَّان: دار عمَّار، 1989م.
    • الإمام المتولي وجهوده في علم القراءات، لإبراهيم بن سعيد الدوسري. الرياض: مكتبة الرشد، ط1. 1999م.
    • الإنصاف في مسائل الخلاف، لأبي البركات عبد الرحمن بن محمد الأنباري (ت 577هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد. القاهرة: مطبعة السعادة، ط4. 1961م.
    • أنوار التنزيل وأسرار التأويل، لناصر الدين عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي (ت685هـ)، إعداد وتقديم: محمد عبد الرحمن المرعشلي. لبنان: دار إحياء التراث العربي، ط1. 1418هـ .
    • البحر المحيط، لأبي حيَّان محمد بن يوسف الأندلسي (ت745هـ)، دراسة وتحقيق وتعليق: عادل عبد الموجود، وعلي معوض، وآخرَيْنِ. بيروت: دار الكتب العلمية، ط1. 1993م.
    • تاج العروس من جواهر القاموس، لأبي الفيض محمد بن محمد الحسيني، مرتضى الزَّبِيدي (ت 1205هـ)، تحقيق: عبد الستار فراج، وآخرِين. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1965- 2001م.
    • تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، لشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت748هـ)، تحقيق: بشار عواد معروف. بيروت: دار الغرب الإسلامي، ط1. 2003م.
    • تاريخ مدينة دمشق، لأبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله، ابن عساكر (ت571هـ)، تحقيق: عمرو غرامة العمروي. بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 2001م.
    • تاريخ مدينة السلام، لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت، الخطيب البغدادي (ت463هـ)، تحقيق: بشار عواد معروف. بيروت: دار الغرب الإسلامي، ط1. 2001م.
    • تأويل مشكل القرآن، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري
      (ت 276هـ)، تحقيق: السيد أحمد صقر. القاهرة: مكتبة دار التراث،
      ط2. 1973م.
    • التبيان في تفسير القرآن، لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي
      (ت 460هـ)، صحَّحه ورتَّبه وعلَّق حواشيه: أحمد شوقي الأمين، وأحمد حبيب قصير. النجف: المطبعة العلمية، 1957م.
    • تصحيح التصحيف وتحرير التحريف، لصلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (ت 764هـ)، تحقيق: السيد الشرقاوي. القاهرة: مكتبة الخانجي، ط1. 1987م.
    • تصحيح الفصيح وشرحه، لأبي محمد عبد الله بن جعفر، ابن درستويه (ت347هـ)، تحقيق: محمد بدوي المختون. القاهرة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، 2004م.
    • التطور النحوي للغة العربية، لبرجشتراسر، أخرجه وصحَّحه وعلَّق عليه: رمضان عبد التواب. القاهرة: مكتبة الخانجي، ط2. 1994م.
    • التعاقب والمعاقبة من الجانب الصوتي الصرفي، لأحمد علم الدين الجندي. القاهرة: مجلة مجمع اللغة العربية، الجزء الأربعون، نوفمبر 1977م، ص118- 134.
    • التكملة والذيل والصلة لكتاب تاج اللغة وصحاح العربية، لرضي الدين الحسن بن محمد بن الحسن الصغَاني (ت650هـ)، تحقيق: عبد العليم الطحاوي، وآخرِين. القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية، 1970- 1979م.
    • تهذيب اللغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري (ت370هـ)، تحقيق: عبد السلام هارون، وآخرِين. القاهرة: الدار المصرية للتأليف والنشر، 1964م.
    • توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، لبدر الدين حسن بن قاسم المرادي (ت 749هـ)، تحقيق: عبد الرحمن علي سليمان. القاهرة: دار الفكر العربي، ط1. 2001م.
    • الجامع الكبير (سنن الترمذي)، لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي
      (ت 279هـ)، تحقيق: بشار عواد معروف. بيروت: دار الغرب الإسلامي، ط1. 1996م.
    • الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن فرح القرطبي (ت671هـ)، اعتنى به وصحَّحه: هشام سمير البخاري، وآخرِين. الرياض: عالم الكتب، 2003م.
    • الجامع المُسند الصحيح المختصر مِن أمور رسول الله وسننه وأيامه (صحيح البخاري)، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت 256هـ)، عناية: محمد زهير الناصر. بيروت: دار طوق النَّجاة، ط1. 1422هـ .
    • جمهرة اللغة، لأبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت 321هـ)، حقَّقه وقدَّمَ له: رمزي منير بعلبكي. بيروت: دار العلم للملايين، ط1. 1987م.
    • الخصائص، لأبي الفتحِ عُثمان بن جنِّي (ت392هـ)، تحقيق: محمد علي النجَّار. القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية (القسم الأدبي)، ط1. 1956م.
    • دراسات في فقه اللغة، لصبحي الصالح. بيروت: دار العلم للملايين، 2009م.
    • درة الغواص في أوهام الخواص، لأبي محمد القاسم بن علي الحريري
      (ت 516هـ)، تحقيق وتعليق: عبد الحفيظ فرغلي القرني. بيروت ـ القاهرة: دار الجيل، مكتبة التراث الإسلامي، ط1. 1996م.
    • ديوان جرير (ت110هـ) بشرح محمد بن حبيب، تحقيق: نعمان محمد أمين. القاهرة: دار المعارف (سلسلة ذخائر العرب 43)، ط2. د.ت.
    • زيادات القطيعي على مسند الإمام أحمد برواية ابنه عبد الله، لدخيل بن صالح اللحيدان. المدينة المنورة: مجلة الجامعة الإسلامية، العدد (114)، السنة 34- 1422هـ. ص89- 170.
    • السبعة في القراءات، لأبي بكر أحمد بن موسى، ابن مجاهد (ت 324هـ)، تحقيق: شوقي ضيف. القاهرة: دار المعارف، 1972م.
    • سر صناعة الإعراب، لأبي الفتحِ عُثمان بن جنِّي (ت392هـ)، تحقيق: حسن هنداوي. دمشق: دار القلم، ط2. 1993م.
    • شرح التبصرة والتذكرة (ألفية العراقي)، لزين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي (ت806هـ)، تحقيق: عبد اللطيف الهميم، وماهر ياسين فحل. بيروت: دار الكتب العلمية، ط1. 2002م.
    • شرح جمل الزجاجي (الشرح الكبير)، لأبي الحسن علي بن عبد المؤمن، ابن عصفور الإشبيلي (ت669هـ)، تحقيق: صاحب أبو جناح. العراق: جامعة الموصل ـ مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، 1980م.
    • شرح شافية ابن الحاجب، لرضيِّ محمد بن الحسن الأسترابَاذِيِّ (ت686هـ)، تحقيق: محمد نور الحسن، وآخرَيْن. بيروت: دار الكتب العلمية (طبعة مصوَّرة)، 1982م.
    • شرح القصائد التسع المشهورات، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحَّاس (ت338هـ)، تحقيق: أحمد خطَّاب. بغداد: وزارة الإعلام العراقية (سلسلة كتب التراث 23)، 1973م.
    • شرح الكافية الشافية، لجمال الدين محمد بن عبد الله الطائي، ابن مالك الأندلسي (ت 672هـ)، حقَّقه وقدَّم له: عبد المنعم أحمد هريدي. مكة المكرمة: جامعة أم القرى (مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي)، ط1. 1982م.
    • شرح كتاب الحدود في النحو، لعبد الله بن أحمد الفاكهي (ت972هـ)، تحقيق: المتولي رمضان الدميري. القاهرة: مكتبة وهبة، 1988م.
    • شرح المفصَّل للزمخشري، لموفَّق الدين أبي البقاء يعيش بن علي بن يعيش الموصلي (ت 643هـ). القاهرة: الطباعة المنيرية، د.ت.
    • شواذ القراءات، لرضي الدين محمد بن أبي نصر الكرماني (ق6هـ)، تحقيق: شمران العجلي. بيروت: مؤسسة البلاغ، د.ت.
    • الصاحبي في فقه اللغة العربية وسنن العرب في كلامها، لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (ت395هـ)، شرح وتحقيق: السيد أحمد صقر. القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة (سلسلة الذخائر)، 2003م.
    • طيبة النشر في القراءات العشر، لأبي الخير محمد بن محمد، ابن الجزري (ت 833هـ)، ضبطه وصححه وراجعه: محمد تميم الزُّعبي. المدينة المنورة: دار ابن الجزري، ط5. 2012م.
    • ظاهرة الإتباع في اللغة العربية، لفوزية محمد الحسن الإدريسي (رسالة دكتوراه). السعودية: جامعة أم القرى (كلية اللغة العربية)، 1978م.
    • ظاهرة القلب المكاني بين الدرسين الصوتي والصرفي: دراسة تطبيقية في معجم (الطراز الأول) لابن معصوم المدني (ت1120هـ)، لقحطان رشك دخيل. العراق: مجلة كلية التربية بالجامعة المستنصرية، العدد السادس، 2016م، ص113- 138.
    • علم اللغة العربية: مدخل تاريخي مقارن في ضوء التراث واللغات السامية، لمحمود فهمي حجازي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، د.ت.
    • علوم الحديث، لأبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوي، ابن الصلاح (ت643هـ)، تحقيق: نور الدين عتر. دمشق: دار الفكر، 1986م.
    • عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي = حاشية الخفاجي على أنوار التنزيل، لشهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي (ت 1069هـ). بيروت: دار صادر (طبعة مصورة عن طبعة 1282هـ )، د.ت.
    • غاية النهاية في طبقات القراء، لأبي الخير محمد بن محمد، ابن الجزري (ت 833هـ)، تحقيق: علي محمد عمر. القاهرة: مكتبة الخانجي، ط1. 2010م.
    • الغريب المُصنَّف، لأبي عُبيد القاسم بن سلام الهروي (ت224هـ)، تحقيق: محمد المختار العبيدي. تونس: المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، ط1. 1996م.
    • الفرق بين الحروف الخمسة، لأبي محمد عبد الله بن محمد بن السِّيد البَطَلْيوسيِّ (ت521هـ)، تحقيق: علي زوين. بغداد: مطبعة العاني، 1985م.
    • الفهرست، لأبي الفرج محمد بن إسحاق النديم (ت380هـ)، تحقيق: أيمن فؤاد سيد. لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، ط1. 2009م.
    • في اللهجات العربية، لإبراهيم أنيس. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 2003م.
    • القراءات واللهجات، لعبد الوهاب حمُّودة. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، ط1. 1948م.
    • القلب المكاني في صوامت صيغ العربية، لمحمد يحيى سالم. فلسطين: مجلة الجامعة الإسلامية، ع1، مج16، 2005م، ص193- 211.
    • الكامل، لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد (ت 285هـ)، حقَّقه وعلَّق عليه وصنع فهارسه: محمد أحمد الدالي. بيروت: مؤسسة الرسالة، ط3. 1997م.
    • الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها، لأبي القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهُذلي (ت465هـ)، تحقيق: جمال السيد رفاعي. مصر: مؤسسة سما للتوزيع والنشر، ط1. 2007م.
    • الكتاب، لأبي بشر عمرو بن عثمان، سيبويه (ت180هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون. القاهرة: مكتبة الخانجي، ط3. 1988م.
    • كتاب الألفاظ، لأبي يوسف يعقوب بن إسحاق، ابن السِّكِّيت (ت244هـ)، تحقيق: فخر الدين قباوة. لبنان: مكتبة لبنان ناشرون، ط1. 1998م.
    • كتاب العين، لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 175هـ)، تحقيق: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي. بيروت: دار ومكتبة الهلال، د. ت.
    • كتاب لغات القرآن، لأبي زكريا يحيى بن زياد الفرَّاء (ت207هـ)، شرح وتعليق: الموافي الرفاعي البيلي. المنصورة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، ط1. 2016م.
    • الكشَّاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت538هـ)، تحقيق وتعليق ودراسة: عادل أحمد عبد الموجود، وآخرَيْن. الرياض: مكتبة العبيكان، ط1. 1998م.
    • الكشف والبيان عن تفسير القرآن = تفسير الثعلبي، لأبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي (ت427هـ)، دراسة وتحقيق: أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: نظير الساعدي. بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط1. 2002م.
    • الكفاية في علم الرواية، لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت، الخطيب البغدادي (ت463هـ). حيدر آباد الدكن: دائرة المعارف العثمانية، 1357هـ .
    • اللباب في علل البناء والإعراب، لأبي البقاء عبد الله بن الحسين العُكبري (ت616هـ)، تحقيق: عبد الإله نبهان. دمشق: دار الفكر، ط1. 1995م.
    • لسان العرب، لأبي الفضل محمد بن مُكرَّم، ابن منظور الأنصاري
      (ت 711هـ)، تحقيق: عبد الله علي الكبير، وآخرين. القاهرة: دار المعارف، 1981م.
    • اللهجات العربية في التراث، لأحمد علم الدين الجندي. لبنان ـ تونس: الدار العربية للكتاب، 1983م.
    • لهجة بني عُقيل، لعادل محمد عبد الرحمن. العراق: مجلة كلية الإمام الأعظم، العدد الرابع، 2007م، ص441- 492.
    • اللهجات العربيَّةُ في القراءات القرآنية، لعبده الراجحي. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1996م.
    • المبسوط في القراءات العشر، لأبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني (ت381هـ)، تحقيق: سبيع حمزة حاكمي. دمشق: مطبوعات مجمع اللغة العربية، 1981م.
    • مجالس ثعلب، لأبي العبَّاس أحمد بن يحيى بن زيد، المعروف بثعلب (ت291هـ)، شرح وتحقيق: عبد السلام هارون. القاهرة: دار المعارف (سلسلة ذخائر العرب 1)، ط2. 1960م.
    • المُحتسَبُ في تبيين وجوهِ شواذِّ القراءاتِ والإيضاحِ عنها، لأبي الفتحِ عُثمان بن جنِّي (ت392هـ)، تحقيق: على النجدي ناصف، وآخرَيْن. القاهرة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، 1966- 1969م.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (تفسير ابن عطية)، لأبي محمد عبد الحق بن غالب، ابن عطية الأندلسي (ت546هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد. بيروت: دار الكتب العلمية، ط1. 2001م.
    • المحكم والمحيط الأعظم، لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المُرسي
      (ت 458هـ)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي. بيروت: دار الكتب العلمية، ط1. 2000م.
    • مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع، لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه (ت370هـ)، عُني بنشره: ج. برجشتراسر. القاهرة: المطبعة الرحمانية، 1934م.
    • المُخصَّص، لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المُرسي (ت 458هـ). بيروت: دار الكتب العلمية (طبعة مصورة)، د.ت.
    • مرويات أبي الجراح العُقيلي في التراث اللغوي: جمعًا ودراسة وتحقيقًا، لسلامة عمر محمد عبد الرحيم. أسيوط: مجلة كلية البنات الإسلامية، العدد الثامن عشر، يناير 2021م، ص1484- 1603.
    • المزهر في علوم اللغة وأنواعها، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911هـ)، تحقيق: محمد (أبو) الفضل إبراهيم، وآخرَيْن. القاهرة: مكتبة دار التراث، ط3. د.ت.
    • المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله = صحيح مسلم؛ لأبي الحسن مسلم ابن الحجاج القشيري (ت261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، 1956م.
    • المصطلح الصوتي عند عُلماء العربية القدماء في ضوء علم اللغة المعاصر، لعبد القادر مرعي الخليل. عمَّان: جامعة مؤتة، 1993م.
    • معاني القرآن وتفسير مُشكل إعرابه، لأبي عليٍّ محمد بن المُستنير قطرب (ت بعد 214هـ)، دراسة وتحقيق: محمد لقريز. الرياض: مكتبة الرشد، ط1. 2021م.
    • المعجم الاشتقاقي المؤصَّل لألفاظ القرآن الكريم، لمحمد حسن جبل. المدينة المنورة: مركز المُربِّي للاستشارات التربوية والتعليميَّة، ط4. 2019م.
    • المغني في تصريف الأفعال، لمحمد عبد الخالق عضيمه. القاهرة: دار الحديث، ط2. 1999م.
    • مفاتيح العلوم، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف الخوارزمي (ت387هـ)، حقَّقه: إبراهيم الأبياري. بيروت: دار الكتاب العربي، ط2. 1989م.
    • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي. بغداد: جامعة بغداد (ساعدت على نشره)، ط2. 1993م
    • المُفصَّل في صنعة الإعراب، لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت538هـ). بيروت: دار الجيل للنشر والتوزيع والطباعة (طبعة مصورة)، د.ت.
    • الممتع الكبير في التصريف، لأبي الحسن علي بن عبد المؤمن، ابن عصفور الإشبيلي (ت669هـ)، تحقيق: فخر الدين قباوة. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ط1. 1996م.
    • نشر القراءات العشر، لأبي الخير محمد بن محمد، ابن الجزري
      (ت 833هـ)، تحقيق وتعليق: أيمن رشدي سويد. دمشق: دار الغوثاني للدراسات القرآنية، ط2. 2019م