قراءات سورة الفاتحة بين ابن مِهْران (ت 381هـ) في كتابه (غرائب القراءات وما جاء فيها من اختلاف الرواية عن الصحابة والتابعين والأئمة المتقدمين) وابن جِنِّي (ت 392هـ) في كتابه (المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها) دراسة موازنة في المادة والمنــهج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى مقارنة بين كتابين في تناولهما قراءات سورة الفاتحة لعَلَمَين من أعلام هذا العِلْم؛ هما: كتاب (غرائب القراءات وما جاء فيها من اختلاف الرواية عن الصحابة والتابعين والأئمة المتقدمين) لابن مِهْران (ت381هـ)، وكتاب (المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها) لابن جِنِّي (ت 392هـ) وما من شك في الأهمية القصوى لهذين الكتابين؛ فقيمتهما تتجلى من خلال موضوعهما؛ لأنهما يتعلقان بالقراءات الشاذة، حيث اجتمعت كلمة العلماء على أهمية هذا النوع من القراءات، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: اتفق الكتابان في مادتهما ومكانتهما العالية بين كتب القراءات الشاذة، اختلف الكتابان في حجم المادة والمنهج: أما حجم المادة؛ فبلغ عدد القراءات عند ابن مهران ستًّا وثلاثين قراءة ، وبلغ عددها عند ابن جني ست عشرة قراءة ، وقد انفرد ابن مهران بثلاث وعشرين قراءة ، وانفرد ابن جني بثماني قراءات، أما المنهج؛ فقد كشفت الدراسة النقاب عن شخصية ابن مهران اللغوية؛ مرتقيًا بها إلى معالجة القراءات القرآنية؛ حيث وضح أن ابن مهران قد استصحب المحور النحوي في الأغلب الأعم وسيلةً توجيهية للقراءات الشاذة في سورة الفاتحة؛ مما يوحي بموسوعيته، لكن معالجات ابن مهران اللغوية لم تكن معيارية؛ كما في الكتب الخاصة باللغة؛ وإنما كانت ومضاتٍ للوصول إلى هدفه الأسمى؛ وهو توضيح القراءات القرآنية وتوجيهها، فلم تقصد تلك المعالجات لذاتها، تجلت الشخصية اللغوية في ثقافة ابن جني في توجيهه للقراءات توجيهًا صوتيًّا وصرفيًّا ونحويًّا ودلاليًّا؛ حيث اندرج تحت هذا التوجيه كَمّ موفور من البحوث والقواعد التي قصد ابن جني عرضها وتوضيحها بتفصيل وعمق؛ خاصة الصوتية منها والصرفية.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    • القرآن الكريم
    • الإتقان في علوم القرآن/ لعبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي (ت911هـ)/ تح: محمد أبو الفضل/ م الهيئة المصرية العامة للكتاب/ ط1394هـ ـ 1974م.
    • الأصول في النحو/ أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (ت: 316هـ)/ تح: عبد الحسين الفتلي/ م. مؤسسة الرسالة، لبنان – بيروت.
    • البحر المحيط في التفسير/ أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت: 745هـ)/ تح: صدقي محمد جميل/ م دار الفكر – بيروت/ ط 1420 هـ.
    • البرهان في علوم القرآن/ لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (ت794هـ)/ تح: محمد أبو الفضل/ ط1 ـ 1376هـ ـ 1957م/ م دار إحياء الكتب العربية ـ عيسى البابي الحلبي وشركائه (ثم صورته دار المعرفة بيروت ـ لبنان).
    • بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة/ لعبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي (ت911هـ)/ تح: محمد أبو الفضل/ م العصرية ـ لبنان ـ صيدا.
    • تاج العروس من جواهر القاموس/ محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ)/ تح: مجموعة من المحققين/ م دار الهداية.
    • التبيان في إعراب القرآن/ أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (ت: 616هـ)/ تح: علي محمد البجاوي/ م عيسى البابي الحلبي وشركاه.
    • التطور اللغوي: مظاهره وعلله وقوانينه/ د رمضان عبد التواب/ ط3 ـ 1417هـ ـ 1997م/ م الخانجي بالقاهرة ـ م المدني/ رقم افيداع 4630/ 1981م.
    • توجيه القراءات الشاذة عند ابن جني: دراسة وصفية تطبيقية: سورتا الفاتحة وفاطر أنموذجًا/ بافلح عبد الوهاب/ مجلة اللغة العربية/ المجلد (24)ـ العدد(3) ـ 2022م.
    • توجيه القراءات الضعيفة والشاذة في سورة الفاتحة في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة/ د أحمد عجمي شعبان/ كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببني سويف/ جامعة الأزهر/ مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة/ العدد (32).
    • التوثيق اللغوي عند ابن جني من خلال كتابه المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها/ رسالة ماجستير لمبروكة عياط/ الجزائر.
    • التيسير في القراءات السبع/ عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (ت: 444هـ)/ تح: اوتو تريزل/ م. دار الكتاب العربي – بيروت/ ط2ـ 1404هـ/ 1984م.
    • الحماسة البصرية/علي بن أبي الفرج بن الحسن، صدر الدين، أبو الحسن البصري (ت: 659هـ)/ تح: مختار الدين أحمد/ م عالم الكتب – بيروت.
    • خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب/ عبد القادر بن عمر البغدادي (ت: 1093هـ)/ تح: عبد السلام محمد هارون/ مكتبة الخانجي، القاهرة/ ط الرابعة، 1418 هـ - 1997 م.
    • ديوان الأحوص/ عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عاصم الأنصاري (ت سنة 105هـ)/ زوائد : النسخة المكية المعدلة.
    • ديوان الأخطل/ غياث بن غوث الأخطل/ زوائد: النسخة المكية المعدلة.
    • ديوان جرير/جرير بن عطية بن حذيفة الخطفي الكلبي اليربوعي(ت:110 هـ)/ زوائد: النسخة المكية المعدلة.
    • ديوان الراعي النميري/ الراعي عُبَيد بن حُصين بن معاوية بن جندل، النميري، أبو جندل (ت سنة 90 هـ)/ زوائد : النسخة المكية المعدلة.
    • ديوان طرفة بن العبد/ طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، أبو عمرو، البكري الوائلي/ زوائد : النسخة المكية المعدلة.
    • ديوان طفيل الغنوي/ طفيل بن عوف بن كعب من بني غني من قيس عيلان(ت سنة 609م)/ زوائد : النسخة المكية المعدلة.
    • ديوان كثير عزة / كثير عزة بن عبد الرحمن بن الأسود بن مليح من خزاعة (ت105 هـ )/ زوائد: النسخة المكية المعدلة.
    • سر صناعة الإعراب/ أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت:392هـ)/ م دار الكتب العلمية بيروت- لبنان/ ط1 ـ 1421هـ - 2000م.
    • سير أعلام النبلاء/ لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايْماز الذهبي (ت748هـ)/ م دار الحديث ـ القاهرة/ ط 1427هـ ـ 2006م.
    • شذرات الذهب: دراسة في البلاغة القرآنية/ محمود توفيق محمد سعد/ الكتاب مرقم آليا.
    • شذرات الذهب في أخبار من ذهب/ لعبد الحي بن أحمد بن محمد بن العماد العكري أبي الفلاح (ت1089هـ)/ تح: محمود الرناؤوط/ م دار ابن كثير (دمشق ـ بيروت)/ ط1 ـ 1406هـ ـ 1986م.
    • شرح ديوان الحماسة/ أبو على أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي الأصفهاني (ت: 421 هـ) تح: غريد الشيخ/ وضع فهارسه العامة: إبراهيم شمس الدين/ م دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان/ ط1، 1424 هـ - 2003 م.
    • شرح شافية ابن الحاجب/ محمد بن الحسن الرضي الإستراباذي، نجم الدين (ت: 686هـ)/ مع شرح شواهده/ للعالم الجليل عبد القادر البغدادي صاحب خزانة الأدب (ت1093هـ)/ تح: محمد نور الحسن - المدرس في تخصص كلية اللغة العربية، محمد الزفزاف - المدرس في كلية اللغة العربية، محمد محيى الدين عبد الحميد - المدرس في تخصص كلية اللغة العربية/ م دار الكتب العلمية بيروت – لبنان/ ط 1395 هـ - 1975 م.
    • شواذ القرآن واختلاف المصاحف/ شمس الدين الكرماني محمد بن أبي نصر بن عبد الله (ت بعد 560هـ)/ تح: د الموافي الرفاعي البيلي/ م المكتبة العصرية/ ط1 ـ 1436هـ ـ 2015م/ رقم الإيداع: 27271 ـ 2014م.
    • طبقات الفقهاء الشافعية/ لعثمان بن عبد الرحمن أبي عمرو تقي الدين المعروف بابن الصلاح (ت643هـ)/ تح: محيي الدين علي نجيب/ م دار البشائر الإسلامية ـ بيروت/ ط1 ـ 1992م.
    • ـ العين/ أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت: 170هـ) تح: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي/ م: دار ومكتبة الهلال.
    • غرائب القراءات وما جاء فيها من اختلاف الرواية عن الصحابة والتابعين والأئمة المتقدمين/ لأبي بكر أحمد بن الحسين الأصفهاني المعروف بـابن مهران (ت381هـ)/ تح: براء بن هاشم بن علي الأهدل/ رسالة مقدمة لنيل درجة العالمية العالية (الدكتوراه) في تخصص القراءات/ إشراف: د فيصل بن جميل الغزاوي/ المملكة العربية السعودية/ جامعة أم القرى/ كلية الدعوة وأصول الدين/ ط 1438هـ ـ1439م.
    • فضائل القرآن/ لأبي عبيد القاسم بن سلام بن عبد الله الهروي البغدادي (ت224هـ)/ تح: مروان العطية، محسن خرابة، وفاء تقي الدين/ م دار ابن كثير (دمشق ـ بيروت)/ ط1 ـ 1415هـ ـ 1995م.
    • الكامل في اللغة والأدب/ محمد بن يزيد المبرد، أبو العباس (ت: 285هـ)/ تح: محمد أبو الفضل إبراهيم/ م دار الفكر العربي – القاهرة/ ط 3ـ 1417 هـ - 1997 م/ مصدر الكتاب : موقع المكتبة الرقمية.
    • الكتاب/ عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (ت: 180هـ)/ تح: عبد السلام محمد هارون/ م مكتبة الخانجي ـ القاهرة/ ط 3ـ 1408 هـ - 1988 م.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل/ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله/ (ت: 538هـ)/ م دار الكتاب العربي – بيروت/ ط 3 - 1407 هـ/ الكتاب مذيل بحاشية (الانتصاف فيما تضمنه الكشاف) لابن المنير الإسكندري (ت 683) وتخريج أحاديث الكشاف للإمام الزيلعى].
    • لسان العرب/ محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت: 711هـ)/ م دار صادر – بيروت/ ط 3 - 1414 هـ.
    • لغات القرآن/ لأبي زكريا الفراء (ت207هـ)/ شرح وتعليق: د الموافي الرفاعي البيلي/ م المكتبة العصرية/ ط 1 ـ 1437هـ ـ 2016م/ رقم الإيداع: 5239/ 2016م.
    • مجالس ثعلب/ أحمد بن يحيى بن زيد بن سيار الشيباني بالولاء، أبو العباس، المعروف بثعلب (ت: 291هـ) [الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع].
    • المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها/ لأبي الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت392هـ)/ م وزارة الأوقاف ـ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية/ ط 1420هـ ـ 1999م/ تح: علي النجدي، عبد الحليم النجار، عبد الفتاح شلبي.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ات: 542هـ)/ تح: عبد السلام عبد الشافي محمد/ م. دار الكتب العلمية – بيروت/ ط 1- 1422 هـ.
    • معاني القراءات/ محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت: 370هـ)/ م. مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود ـ المملكة العربية السعودية/ ط 1 ـ 1412 هـ - 1991 م/ أعده للشاملة: أبو إبراهيم حسانين
    •  
    • المخصص/ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت: 458هـ)/ تح:خليل إبراهم جفال/ م دار إحياء التراث العربي – بيروت/ ط1 ـ 1417هـ ـ 1996م.
    • مستويات التحليل اللغوي: دراسة نظرية وتطبيقية في سورة الفاتحة/ د عبد المنعم عبد الله/ رقم الإيداع 9181/ 87.
    • معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب/ لشهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت626هـ)/ تح: إحسان عباس/ م دار الغرب الإسلامي ـ بيروت/ ط1 ـ 1414هـ ـ 1993م.
    • معجم قراءات الصحابة: جمع وترتيب وضبط وتوثيق/ د الموافي الرفاعي البيلي/
      م العصرية ـ المنصورة/ ط2 ـ 1436هـ ـ 2015م.
    • معجم مقاييس اللغة/ أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين
      (ت: 395هـ)/ تح: عبد السلام محمد هارون/ م دار الفكر/ ط 1399هـ - 1979م.
    • معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار/ لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان ابن قايْماز الذهبي (ت748هـ)/ م دار الكتب العلمية/ ط 1ـ 1417هـ ـ 1997م.
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب/ عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (ت: 761هـ)/ ت: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله/ م. دار الفكر – دمشق/ ط 6ـ 1985م.
    • الممتع الكبير في التصريف/ علي بن مؤمن بن محمد، الحَضْرَمي الإشبيلي،
      أبو الحسن المعروف بابن عصفور (ت: 669هـ)/ مكتبة لبنان/ ط 1ـ 1996م.
    • من قضايا القراءات القرآنية واللهجات العربية/ د الموافي الرفاعي البيلي/ ط خاصة ـ 1438هـ ـ 2017م.
    • النشر في القراءات العشر/ لشمس الدين أبي الخير ابن الجزري محمد بن محمد بن يوسف (ت833هـ)/ تح: علي محمد الضباع/ م التجارية الكبرى (تصوير دار الكتب العلمية).