أثر التصريع في تشكيل الصــورة الشعرية، مدائح ابن دراج القسطلي نموذجًا .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر كلية الآداب، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

من المسلم به أن للاستهلال مكانة في نفس المتلقي، فهو أول ما يقرع أذن المستمع، ومن ثم أولاه الشعراء والأدباء مزيد عناية، ومن طرائق الاهتمام بالمطالع لدى الشعراء أن جعلوه مصرعًا، وكأني بالقارئ قد عرف قافية القصيدة قبل انتهائه من البيت الأول، حيث يحدث التصريع إيقاعًا موسيقيًا زائدًا على الوزن والقافية، ولا مبالغة حين القول إن جل الشعر العربي مصرع، وقد تجاوز اهتمام الشعراء بالتصريع في المطالع لينال القصيدة من الداخل غير مرة،
ولا شك أن عناية الشعراء بهذا الأمر جعلت النقاد يولونه اهتمامًا كاهتمام الشعراء، حيث عكفوا عليه قراءة وتحديد مصطلح وتصنيفًا، كما عُني به العرضيون كذلك، وتبرز أسباب اختيار الموضوع في أن الشعراء أولوا هذا النمط اهتمامًا زائدًا يضاف على اهتمامهم بالمطالع أصلًا، ولو رام المتأمل اهتمام الشعراء بالتصريع لوجد المدح يأتي في الصدارة، إذ يخاطب الشاعر فردًا واحدًا، ومن ثم يعمد إلى استهلال يخلب النفس ويأخذ بالقلب حتى يقبل إليه الممدوح، وعلى ذلك فلا مبالغة حين القول عن قصائد المدح إنها لا تكاد تخلو من أمرين، التصريع، وتدقيق الشاعر في فيها لتنال إعجاب الممدوح، ومن أبرز الشعراء الذين ضربوا في فن المديح بسهم وافر ابن دراج القسطلي، وتنماز مدائح ابن دراج بتعدد الممدوحين فلم يقصر مدحه على شخصية واحدة، وإن كان المنصور بن أبي عامر هو صاحب الحظ الأكبر والنصيب الأوفر من مدائحه، ويأتي المنهج الوصفي التحليلي منهجًا للدراسة ذلكم المنهج الذي يقوم على رصد الظاهرة، ثم وصفها وصفًا دقيقًا يساعد في استنطاق الصورة لتحليلها مما يعد مدخلًا  للوقوف مع الصورة التي رامها الشاعر، ومن ثم الوقوف مع دور التصريع في رسم المشهد

الكلمات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

    • الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، لشهاب الدين أبو العباس أحمد بن خالد بن محمد الناصري الدرعي الجعفري السلاوي (المتوفى: 1315هـ)، تحقيق: جعفر الناصري/ محمد الناصري، نشر: دار الكتاب - الدار البيضاء.
    • أنوار الربيع في أنواع البديع، لصدر الدين المدني، علي بن أحمد بن محمد معصوم الحسني الحسيني، المعروف بعلي خان بن ميرزا أحمد، الشهير بابن معصوم (المتوفى: 1119هـ).
    • تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، لعبد العظيم بن الواحد بن ظافر ابن أبي الإصبع العدواني، البغدادي ثم المصري (المتوفى: 654هـ)، تقديم وتحقيق: الدكتور حفني محمد شرف، نشر: الجمهورية العربية المتحدة - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي.
    • جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس، لمحمد بن فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الأزدي الميورقي الحَمِيدي أبو عبد الله بن أبي نصر (المتوفى: 488هـ)، نشر: الدار المصرية للتأليف والنشر– القاهرة، 1966م.
    • خزانة الأدب وغاية الأرب لابن حجة الحموي، تقي الدين أبو بكر بن علي بن عبد الله الحموي الأزراري (المتوفى: 837هـ) تحقيق: عصام شقيو، نشر: دار ومكتبة الهلال-بيروت، دار البحار-بيروت الطبعة: الطبعة الأخيرة 2004م.
    • ديوان ابن دراج القسطلي، حققه وعلق عليه وقدم له، د. محمود علي مكي، منشورات المكتب الإسلامي بدمشق، الطبعة الأولى، 1381 هـ - 1961م.
    • الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، لأبي الحسن علي بن بسام الشنتريني (المتوفى: 542هـ)، تحقيق: إحسان عباس، نشر: الدار العربية للكتاب، ليبيا – تونس.
    • سر الفصاحة، لأبي محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي الحلبي (المتوفى: 466هـ)، نشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الطبعة الأولى 1402هـ_1982م.
    • سير أعلام النبلاء، لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، نشر: دار الحديث- القاهرة، الطبعة: 1427هـ-2006م.
    • شَرْح شِعْر المُتَنبي - السفر الثاني، لإبراهيم بن محمد بن زكريا الزهري، من بني سعد بن أبي وقاص، أبو القاسم ابن الإِفلِيلي (المتوفى: 441هـ) ،دراسة وتحقيق: الدكتور مُصْطفى عليَّان، نشر: مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م.
    • صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، لأحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري (المتوفى: 821هـ)، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت.
    • عامريات ابن دراج القسطلي (347- 421 هـ) وسام قباني، منشورات وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق 2011م.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه، لأبي على الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي (المتوفى: 463 هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، نشر: دار الجيل، الطبعة: الخامسة، 1401 هـ - 1981 م.
    • القوافي للقاضي أبو يعلي عبد الباقي بن أبي الحصين عبد الله بن المحسن التنوخي (المتوفى: ق 5هـ)، تحقيق: الدكتور عوني عبد الرءوف، نشر: مكتبة الخانجي بمصر الطبعة: الثانية، 1978م.
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، لضياء الدين بن الأثير، نصر الله بن محمد (المتوفى: 637هـ)، تحقيق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، نشر: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة ـ القاهرة.
    • الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري لأبي القاسم الحسن بن بشر الآمدي
      (ت 370 هـ) المجلد الأول والثاني: تحقيق/ السيد أحمد صقر نشر: دار المعارف - الطبعة الرابعة سلسلة ذخائر العرب، المجلد الثالث: تحقيق /
      د. عبد الله المحارب (رسالة دكتوراه)، الناشر: مكتبة الخانجي - الطبعة الأولى، 1994 م.
    • الوافي بالوفيات، لصلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي (المتوفى: 764هـ)، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، نشر: دار إحياء التراث – بيروت،1420هـ- 2000م.
    • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لأبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان البرمكي الإربلي (المتوفى: 681هـ)، تحقيق: إحسان عباس، نشر: دار صادر – بيروت.

    ثانيًا: المقالات:

    • بناء القصيدة في شعر ابن دراج القسطلي، زهراء قايد شاكر، بحث مقدم إلى قسم اللغة العربية/ كلية التربية/ جامعة القادسية، متطلبات نيل شهادة البكالوريوس، 1438 هـ / 2017م.
    • جماليات التصريع في القصائد الأندلسية لأحمد شوقي، دراسة أسلوبية، أ. علي نكاع، جامعة محمد لمين دباغين – سطيف 2، مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية، العدد الثاني عشر ديسمبر 2017.
    • صورة الممدوح في شعر ابن دراج القسطلي، عبدالقادر صحراوي، مجلة الدراسات العلمية العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد السابع، 2016م.
    • مشهد الوداع وعلاقته بالمضمون في رائية ابن دراج القسطلي، د. محمود صبحي شاهين، مجلة كلية اللغة العربية بالمنوفية العدد الثامن والثلاثون – إصدار يونيو 2023م.