التصوير البياني والتحسين البديعي وأثرهما في أداء المعنى في الأدب الرمضاني عند مصطفى صادق الرافعي قصيدة (فديتك زائراً) نموذجاً دراسـة تحليلية نقـدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

التصوير البياني والتحسين البديعي عنصران أساسان في جمالية الشعر ورونقه، إذ يُمثِّلان النقطة المحورية التي تجمع بين الفكرة والشكل، مُسهمان بشكلٍ كبيرٍ في تعزيز التماسك النصي والترابط المعنوي.
وللتصوير البياني والتحسين البديعي دور حيوي في تعميق وتحسين أداء المعنى في القصيدة الشعرية، ويُسهمان في إثراء التجربة الشعرية وتعميق فهم النص الشعري، وفي القصيدة الشعرية يتحوّل التصوير البياني والتحسين البديعي إلى أدوات إبداعية تعزز من قوة وجاذبية المعاني والمشاعر التي يحملها النص الشعري، وإن استخدام هذين الأسلوبين بشكل متقن يعزز الإيحاء والتأثير العاطفي للقصيدة.
 وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على دقة استخدام الرافعي للتصوير البياني والتحسين البديعي، وكيفية تأثير ذلك على أداء المعنى في الأدب الرمضاني، واستخلاص الصور البيانية والمحسنات البديعية من أبيات القصيدة، وتحليل اللغة والأسلوب المستخدم في القصيدة، بما في ذلك اختيار الكلمات والتراكيب، والتوازن بين التعبير البسيط والمعقد، وفحص الهيكل الشعري للقصيدة، مثل تنظيم الأبيات والقافية والوزن والترتيب الجمالي، وكيف يساهم كل منها في بناء السرد وتأثيره على المعنى، أما عن منهجي في البحث، فقد اقتضت طبيعة الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره منهجًا شاملًا ومفصلًا، يمكن أن يوفر رؤية عميقة وشاملة حول قصيدة "فديتك زائراً" ويساعد على فهمها بشكل أفضل وتحليلها بشكل أكثر دقة وعمق، وأما الجانب النقدي فيتمثل فيما أوردته من نقد في ثنايا التحليل البلاغي للقصيدة، وبيان السمات الأسلوبية في القصيدة، وقد جاءت الدراسة في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين متبوعين بخاتمة، وتوصيات الدراسة ثم ثبت لأهم المصادر والمراجع، وفهرساً للموضوعات.

الكلمات الرئيسية


  • ثبت المصادر والمراجع

    • الإتقان في علوم القرآن ، تأليف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت ٩١١هـ) ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب (١٣٩٤هـ/ ١٩٧٤ م).
    • الأدب الجاهلي في آثار الدارسين قديمًا وحديثًا / د. عفيف عبد الرحمن ، دار الفكر للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى (1987م).
    • الأساليب البلاغية في قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها: شاعر النيل حافظ إبراهيم، د/ فاطمة محمد محمد المهدي،جامعة الأزهر،سوهاج(1430ه) ـ
    • أساليب البيان في علوم البلاغة، فضل حسن عباس( دار النفائس، ط1، د. ت).
    • أسرار البلاغة /أبو بكر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي
      (ت 471هـ) قرأه محمود شاكر. مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني جدة ، د. ت.
    • الأسس الجمالية في النقد العربي، د/ عز الدين إسماعيل، دار الفكر العربي، القاهرة ، د. ت.
    • الإسلام والشعر، د/ سامي العاني ،( إصدار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت)، العدد (66)، حزيران (1983م).
    • الإشارات والتنبيهات في علم البلاغة: محمد بن على الجرجاني (729هـ)، تحقيق د. عبد القادر حسين – (مكتبة الآداب، القاهرة، 1418هـ-1997م).
    • أصوات معاصرة، الشاعر الدكتور/ حسن جاد، دراسة ومختارات شعرية، إعداد أ.د. حسين علي محمد، د. صابر عبدالدايم، (الطبعة الأولى) هبة النيل للنشر والتوزيع (2008م).
    • أصول البيان، د/ محمد الصغير ( دار الثقافة، بغداد) د. ت.
    • أصول النقد الأدبي د. أحمد الشايب ، ط4 مكتبة النهضة المصرية 1953م .
    • الاعتذاريات بين النابغة الذبياني وعلى بن الجهم دراسة بلاغية موازنة ، بحث ماجستير مخطوط بكلية اللغة العربية بإيتاي البارود، للباحث/ تامر محمد أحمد حجازي (1426هـ = 2005م) .
    • الإيضاح للخطيب القزوينى، تح / د. عبدالقادر حسين، مكتبة الآداب (1416هـ-1996م).
    • بديع القرآن لابن أبي الإصبع المصري، ت: حنفي محمد شرف (نهضة مصر للطباعة والنشر، د.ت).
    • البديع من المعاني والألفاظ، د/عبدالعظيم المطعني، (مكتبة وهبة، ط1(1423هـ=2002م).
    • البديع والتشكيل الصوتي، بحث للدكتور/ يوسف بن عبد الله الأنصاري، جامعة أم القرى.
    • البلاغة العربية في ثوبها الجديد (علم البديع) د. بكري شيخ أمين .د.ت.
    • البناء الفني في الصورة الأدبية في الشعر، د/ على صبح، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، (1416هـ =1996م).
    • البيان في ضوء أساليب القرآن، د/ عبد الفتاح لاشين،( دار الفكر العربي، القاهرة، ط: الثانية، (1418هـ = 1998م) .
    • تاج العروس من جواهر القاموس.محمد بن محمد بن عبد الرازق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي(ت:1356هـ) دار الكتاب العربي ، د.ت.
    • التحرير الأدبي ، د. حسين علي محمد حسين (ت: 1431هـ).
    • التشويق في الحديث النبوي طرقه وأغراضه، أ.د/ بسيوني فيود( مكتبة وهبة 1993م) .
    • التفسير النفسي للأدب، د. عز الدين إسماعيل( ط. دار العودة، بيروت) د. ت .
    • التناص مع القرآن الكريم في الشعر العربي المعاصر / د. عزة محمد جدوع مجلة فكر وإبداع الكويت 1953م .
    • ثلاث رسائل في إعجاز القرآن الكريم للرماني وآخرين، تحقيق: د. محمد خلق الله، د. محمد زغلول سلام، طبع( دار المعارف) (1968م).
    • الجانب الديني في أدب الرافعي- مخطوط ماجستير في الأدب للباحثة/ نجاة محمد عبد الماجد العباسي- جامعة أم القرى(1402هـ/1982م) .
    • جرس الألفاظ ودلالتها في البحث البلاغي والنَّقدي عند العرب ، د/ماهرمهدي هلال دار الحرية للطباعة، بغداد (1980م).
    • الجني الداني في حروف المعاني أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي (ت ٧٤٩ه) تحقيق: د فخر الدين قباوة - الأستاذ محمد نديم فاضل الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان
      الطبعة: الأولى، ١٤١٣ هـ - ١٩٩٢ م.
    • جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع ، للعلامة أحمد السيد الهاشمي ، دار الفكر ، ط2، (1425هـ/2005م).
    • خزانة الأدب وغاية الأرب: ابن حجة الحموي، وهو تقي الدين علي بن عبدالله الحموي الأزراري (ت:837هـ)، تحقيق عصام شقيو، (دار ومكتبة الهلال، دار البحار، بيروت ) د.ت.
    • الخصائص البلاغية لقصيدة "القدس تتكلم" للشاعر محمود حسن إسماعيل، بحث د. فايزة عبدالحميد فهمي، سوهاج، العدد الثاني والعشرون (1428هـ).
    • خصــائص التراكيــب، د/ محمــد محمــد أبــو موســى، طـــ٢، ١٤٠٠هـــ - ١٩٨٠م.
    • دراسات في المعانى والبديع: د/ عبد الفتاح عثمان ، ط1 ، مكتبة الشباب ، 1998م.
    • دراسات منهجية في علم البديع، د/ الشحات محمد أبو ستيت، ط1 (1414هـ=1994م).
    • دراسة في البلاغة والشعر، د/محمد محمد أبو موسى ،( مكتبة وهبة (1411هـ=1991م) .
    • دلالات التراكيب دراسة بلاغية، أ.د/ محمد محمد أبو موسى ، مطبعة وهبة، ط الرابعة (1428هـ=2007م).
    • دلائل الإعجاز للإمام: عبدالقاهر الجرجاني، ت: محمود محمد شاكر، دار المدني بجدة، ط3، (1414هـ = 1992م).
    • ديوان مصطفى صادق الرافعي ، نظمه وشرحه : محمد كامل الرافعي ، مطبعة الجامعة بالإسكندرية (1322هـ).
    • ديوان مصطفى صادق الرافعي- حققه وشرحه وقدم له: الدكتور ياسين الأيوبي- المكتبة العصرية- صيدا- بيروت. ٢٠٠٤م. بتصرف واختصار.
    • رؤى في البلاغة العربية. دراسة تطبيقية لمباحث علم البيان. ت/ أحمد محمود المصري( دار الوفاء للطباعة والنشر (2008م) .
    • رؤية في العدول من النمطية في التعبير الأدبي، أ.د/ عبد الموجود متولي بهنس، (1413هـ = 1993م)، بدون دار نشر.
    • شرح مواهب الفتاح على تلخيص المفتاح لابن يعقوب المغربي, ط: المكتبة العصرية بيروت 1426 ه.
    • الشعر الجاهلي؛ منهج دراسته وتقويمه، د. محمد النويهي،( الدار القومية للنشر، القاهرة)، د.ت .
    • الشعراء وإنشاء الشعر دكتور/ علي الجندي( دار المعارف، مصر 1967م) .
    • شعراء وتجارب أ. د. صابر عبد الدايم ، ط1 ، دار الوفاء للطبع والنشر 2000 م .
    • الصبغ البديعي، د/ أحمد إبراهيم موسى ،( دار الكتاب العربي، القاهرة) (1318هـ = 1969م) .
    • صحيح البخاري: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول
      الله-- وسننه وأيامه صحيح البخاري: تأليف محمد بن إسماعيل
      أبو عبد الله البخاري الجعفي, ط: دار طوق النجاة، الطبعة الأولى 1422ه.
    • صحيح مسلم: المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله--, المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري, تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي, دار إحياء التراث العربي- بيروت، د.ت.
    • الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، بشرى موسى صالح،( المركز الثقافي العربي، بيروت، ط (1994م).
    • الصورة الشعرية، ت: سي دي لويس، ترجمة: أحمد ناصيف ،( وزارة الثقافة العربية والإعلام، دار الرشيد (1982م) .
    • الصورة الفنية دراسة بلاغية تطبيقية لشعر حافظ إبراهيم، أ.د/ عزيزة الصيفى.
    • الصورة الفنيـة فـي الشـعر العربـي مثـال ونقـد، إبـراهيم بـن عبـد المـنعم غنـيم ، الشـركة العربيـة، ١٩٩٦م.
    • الصورة الفنية في شعر علي الجارم، إبراهيم أمين الزرزموني ، (دار قباء للطباعة والنشر، ط(2000م) .
    • الطراز المضمن لأسرار البلاغة وعلوم خصائص الإعجاز / يحيى بن حمزة بن على بن إبراهيم الحسيني العلوي الطالبي الملقب بالمؤيد بالله
      (ت 745هـ)، دار الكتب، بيروت، ط1 (1423هـ).
    • علم البديع دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع، د/ بسيوني عبدالفتاح فيود، ط3 مؤسسة المختار (1434هـ = 2013م).
    • علم العروض والقافية ، دكتور/ عبدالعزيز عتيق، دار النهضة العربية، بيروت 1407هـ=1987م.
    • علم المعاني، دراسة بلاغية ونقدية لمسائل علم المعاني، أ.د. بسيوني فيود، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة (1234هـ = 2013م).
    • علمي العروض والقوافي ، أمين علي السيد ، دار المعارف ، ط3، د.ت.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدبه/أبو علي الحسن ابن رشيق القيروانى الأردى (ت463هـ)، ت:محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل ط5 (1401هـ-1981م).
    • عن بناء القصيدة العربية الحديثة، د/ علي عشري زايد ، بدون تاريخ.
    • عيار الشعر محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم طباطبا، الحسني العلوي، أبو الحسن (ت ٣٢٢هـ) ، تحقيق/ عبد العزيز بن ناصر المانج،
      ( مكتبة الخانكي، القاهرة، بدون تاريخ) .
    • الفروسية في شعر أبي القاسم الشابي في ظلال المذهب الرومانسي، د/ حسن عطية أحمد طاحون، بحث منشور في مجلة اللغة العربية بالزقازيق، العدد الخامس والعشرين (1426هـ= 2005م) .
    • فن الإلقاء. طه عبد الفتاح مقلد ، ج1 ، مكتبة الفيصيلة (بدون تاريخ).
    • فن البديع، د/ عبدالقادر حسين ط1، (دار الشروق ،1983م) .
    • فن التحرير العربي ضوابطه وأنماطه، محمد صالح الشنطي ، (دار الأندلس، السعودية، حائل، ط الخامسة) (1422هـ=2001م) .
    • فن التشبيه، علي الجندي ،( نهضة مصر، القاهرة ،1952م) .
    • قراءة ثانية للامية اليهود للسموءل في ضوء نظرية النظم ، أ.د/ علي عيسى ، بحث منشور بكلية اللغة العربية بأسيوط العدد (28)، (1430هـ = 2009م) .
    • قضايا الشعر العربي المعاصر، نازك الملائكة، منشورات مكتبة النهضة، ط3 (1976م).
    • كتاب الصناعتين: لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحي بن مهران العسكري، ت: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم
      ( المكتبة العنصرية – بيروت، ط1: (1419هـ).
    • كتاب شرح العالم الرباني على المائة كلمة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ت: ميثم بن علي ، الناشر: جماعة المدرسين في الحوزة العلمية ، ط1، (1390هـ/1970م).
    • مباحث في وجوه تحسين الكلام د/ رفعت إسماعيل السوداني (الطبعة الأولى، مطبعة الأمانة، (1411هـ-1996م).
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ضياء الدين بن الأثير (ت 637هـ) ط2، ت/ محمد محي الدين عبدالحميد، د.ت.
    • المرشد إلى فهم أشعار العرب ، د/ عبدالله الطيب ، دار الفكر – بيروت (1970م).
    • مستتبعات التراكيب، د/ عبدالغني بركة(الطبعة الأولى، دار الطباعة المحمدية (1409هـ=1989م).
    • مصطفى صادق الرافعي : رائد الرمزية العربية المطلة على السوريالية ،
      د. مصطفى الجوزو ، دار الأندلس ، الطبعة : الأولى ، 1405 هـ .
    • المطول في شرح وتلخيص المفتاح، سعد الدين التفتازاني،( مطبعة أحمد كامل، تركيا (1330هـ).
    • المعاني في ضوء أساليب القرآن الكريم، أ.د/ عبدالفتاح لاشين (دار الفكر العربي 2017م) .
    • معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية ، ت: د / محمود عبد الرحمن عبد المنعم الناشر: دار الفضيلة الطبعة: الأولى، ١٩٩٩ م .
    • معجم مقاييس اللغة, تأليف: أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا الرازي,
      ط: دار الكتب العلمية, بيروت, 1429 ه.
    • مفتاح العلوم لأبى يعقوب السكاكي، ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه/ نعيم زرزور، (دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية ،1407هـ= 1987م) .
    • مــن أســرار التعبير القرآني، أ. د/ محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، طـ ٢ (١٤١٦ هـ - ١٩٩٦م).
    • منهاج البلغاء وسراج الأدباء، أبي الحسن حازم القرطاجني، تحقيق: محمد الحبيب ابن الخوجة، ط3، (دار الغرب الإسلامي) د.ت.
    • موسيقا الشعر، د/ إبراهيم أنس، مكتبة الأنجلو المصرية، ط2 (1952م).
    • النقد الأدبي الحديث دكتور/ محمد غنيمي هلال، (دار نهضة مصر) (1997م) .
    • النقد الأدبي الحديث، د. محمد غنيمي هلال ، بتصرف يسير.
    • الوساطة بين المتنبي وخصومه، للقاضي علي بن عبدالعزيز الجرجاني،
      ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي، ط. الأولى ، (المكتبة العصرية، صيدا، (1426هـ=2006م).