شعر الحسد في الموازنة للآمــدي بين التصوير والدلالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالإسكندرية، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هذه دراسة بلاغية بعنوان (شعر الحسد في الموازنة للآمدي بين التصوير والدلالة)، والحسد من الموضوعات التي يعاني منها البشر في حياتهم، فلا شك أن تلتفت إليه أنظارهم في أشعارهم، ومن المعلوم أن كتاب الآمدي يعقد موازنته حول شاعرين كبيرين، وهما: أبو تمام والبحتري، لذا هدفتْ الدراسة إلى معرفة كيفية تعبير الشاعرين وإبداعهما للوصول إلى أجود صورة تُظْهِرُ هذا المعنى، وعلى الأخص فى بعض المواضع التي تبين اختلاف الصنعة والتصوير في المعنى المتحد، كما هو الحال في الأبيات محل الدراسة من كتاب الموازنة الجزء الثالث.
وقد اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي الذي يحتاج إلى قراءة الأبيات قراءة واعيةً، والرجوع إلى سياقاتها بالديوانين، واستخراج معاني مفرداتها، وربط المعنى اللغوي بالمجازي، والمنهج التحليلي الوصفي: الذي يتتبع الظاهرة البلاغية، للكشف عن أسرارها وطرائق الشاعر فيها، والمنهج النفسي: الذي ركَّز على نفسية الشاعر، واستنباط ما وراء كلماته. وكانت أول خطوات التحليل: البدء بمعرفة العمود الذي ارتكز عليه التصوير في الصور محل الدراسة، هل هو تشخيص أم تجسيم أم وصف أم غير ذلك، ثم تَفَقُّد كل ما تضافر معه من كلمة أو عبارة أو جرس أو تجربة شعورية أثَّرَتْ على اكتمال هذه الصورة، أي أن هذه الدراسة دراسة بلاغية كاملة، تتسم بالدقة في العرض، وليست قاصرة على الدراسة البيانية فقط.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر

    1. أسرار البلاغة للإمام عبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمود محمد شاكر، مكتبة دار المدني بجدة، الطبعة الأولى، س1412ه/1991م.
    2. الأعلام: لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشرة، مايو 2002م.
    3. إنباه الرواة على أنباه النحاة: المؤلف: جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف القفطي (المتوفى: 646هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي - القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية – بيروت، الطبعة الأولى، 1406 هـ - 1982م.
    4. بديع التراكيب لأبي تمام، دكتور منير سلطان، مكتبة منشأة المعارف بالإسكندرية، الطبعة الثالثة، 1997م.
    5. البلاغة ذوق ومنهج رؤية جمالية منهجية للدرس البلاغي الأمثل: دكتور عبد الحميد محمد العبيصي، مطبعة حسان – القاهرة ، الطبعة الأولى، 1405ه/1985م.
    6. التصوير الفني في الحديث النبوي: دكتور محمد لطفي الصباغ، المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1403هـ/1983م.
    7. التصوير الفني في القرآن: سيد قطب، دار الشروق، القاهرة.
    8. ديوان أبى تمام بشرح التبريزى، تحقيق محمد عبده عزام، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الرابعة.
    9. ديوان ابن المعتز، دار صادر بيروت.
    10. ديوان الإمام الشافعي المسمى الجوهر النفيس في شعر الإمام محمد بن إدريس، إعداد وتعليق: محمد إبراهيم سليم، مكتبة ابن سينا، مصر القاهرة.
    11. ديوان البحتري، تحقيق وشرح وتعليق حسن كامل الصيرفي، دار المعارف القاهرة، الطبعة الثالثة.
    12. سنن أبي داود، لأبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ)، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد كامِل، دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م.
    13. شذا العرف في فن الصرف، تأليف: الشيخ أحمد الحملاوي، مؤسسة الرسالة ناشرون، الطبعة الأولى، 1435هـ/ 2014م.
    14. طبقات الشعراء لابن المعتز، تحقيق عبد الستار أحمد فراج، دار المعارف القاهرة، الطبعة الثالثة.
    15. علم البيان مقرر الفرقة الثالثة، لكليات اللغة العربية والشعب المناظرة: إعداد أ.د/ سلامة داود، أ.د علي عبد الموجود، أ.د/صلاح حبيب، وراجعه: أ.د عبد المجيد هنداوي، أ.د أماني هاشم، أ.د/ علي محمد حميد.
    16. علم الدلالة علم المعنى: دكتور محمد علي الخولي، دار الفلاح للنشر والتوزيع، الأردن، س2001م.
    17. علم الدلالة: دكتور أحمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الأولى، 1985م.
    18. في علم الدلالة: دكتور عبد الكريم محمد حسن جبل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، س1997م.
    19. لسان العرب لجمال الدين بن منظور، دار بيروت، الطبعة الثالثة، 1414هـ.
    20. المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، لعبد الله الطيب، مطبعة حكومة الكويت، بدون.
    21. معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب: لشهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (المتوفى: 626هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م.
    22. الموازنة لأبي القاسم الحسن بن بشر الآمدي، دراسة وتحقيق: السيد أحمد صقر، دار المعارف، الطبعة الرابعة، الجزء الأول. والموازنة الجزء الثالث تحقيق: عبد الله حمد محارب، مكتبة الخانجي بالقاهرة، الطبعة الأولى، 1410هـ/1990م.
    23. وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: لأبي العباس شمس الدين بن خلكان البرمكي، تحقيق إحسان عباس دار صادر – بيروت، بدون طبعة، س1900م. الجزء الرابع: الطبعة الأولى، 1971م.