نفي الظُّلم عن الله ـ تعالى ـ بـ (ما) و (ليس) في خواتيم الآيات (دراسـة بلاغية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفرالشيخ، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

يقوم هذا البحث بدراسة موضوع نفي الظُّلم عن الله - تعالى- بـ"ما" و "ليس" في خواتيم الآيات القرآنية، وهي دراسة تبحث في كتاب الله –عزوجل– الذي لا تنقضي أسراره، ولا تفنى عجائبه، ويهدف إلى التعرف على سياقات نفي الظُّلم عن الله - تعالى- بـ"ما" و "ليس"، وبيان الأسرار والدقائق الكامنة في نفي الظُّلم عن الله - تعالى- في خواتيم الآيات، وبيان أسرار تنوع النظم في بنية هذا النفي من حيث الصياغة والإسناد والإطلاق والتقييد والاقتران، ومن حيث تنوع متعلق نفي الظُّلم فمرة العباد،ومرة العبيد، ومرة العالمين، ويقوم هذا البحث على مبحثين مسبوقين بمقدمة وتمهيد، المبحث الأول بعنوان: سياقات نفي الظُّلم عن الله – تعالى- بـ"ما" و "ليس" في خواتيم الآيات، وله مسلكان: الأول بعنوان: نفي الظُّلم عن الله - تعالى- مع إثباته لغيره،ويشتمل على ستة سياقات، والثاني بعنوان: نفي الظُّلم عن الله - تعالى- دون إثباته لغيره، ويشتمل على ثلاثة محاور، المحور الأول: نفي إرادة الظُّلم عن الله - تعالى-، وقد جاء في سياقين، المحور الثاني: نفي الظُّلم عن الله - تعالى- بصيغة المبالغة مقيدًا بـ"العبيد" ، وقد جاء ذلك في سياقين، المحور الثالث: نفي كينونة الظُّلم طبعًا وعادةً عن الله - تعالى- ، وقد جاء ذلك في سياق واحد، المبحث الثاني: سياقات نفي الظُّلم عن الله – تعالى- في خواتيم الآيات، ويشتمل على ثلاثة سياقات، ثم جاءت الخاتمة وفيها أهم النتائج التي ترتب عليها البحث، ثم فهرس المصادر والمراجع والموضوعات.

الكلمات الرئيسية


ثبت المصـادر والمراجع
القرآن الكريم
[1]
الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار التراث.
[2]
الإتيان والمجيء ، فقه دلالتهما واستعمالهما في القرآن الكريم، الدكتور/ محمود موسي حمدان، مكتبة وهبة، ط الأولى، 1418هـ-1998م.
[3]
ارتشاف الضرب من لسان العرب لأبي حيان الأندلسي، تحقيق/ رجب عثمان محمد، مراجعة/ رمضان عبدالتواب، مكتبة الخانجي، ط الأولي، 1418هـ-1998م.
[4]
أساليب النفي في القرآن، د/ أحمد ماهر البقري، دار المعارف، 1984م.
[5]
أسلوب الوعيد في القرآن الكريم، الأستاذ الدكتور/ عبد الحليم حفني ، مكتبة الآداب، ط الأولي، 1420هـ-2000م.
[6]
الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ (دراسة تحليلية للإفراد والجمع في القرآن)الدكتور/ محمد الأمين الخضري، ط الأولى ، 1413هـ-1993م.
[7]
إعجاز القرآن الكريم الأستاذ الدكتور/ فضل حسن عباس – سناء فضل عباس، دار النفائس – الأردن ، ط السابعة، 2009م.
[8]
الأمثال في القرآن الكريم لابن قيم الجوزية ، مكتبة الصحابة بطنطا،
ط الأولي ، 1406هـ-1986م.
[9]
البحر المحيط في التفسير لأبي حيان الأندلسي، المحقق / صدقي محمد جميل، دار الفكر ـ بيروت، 1420هـ.
[10]
البرهان في علوم القرآن للزركشي، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم، 1/53، دار التراث.
[11]
تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة، تحقيق/ إبراهيم شمس الدين، ص258، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان . 
[12]
تحرير التحبير فى صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، لابن أبي الإصبع المصري، تقديم وتحقيق الدكتور/ حفني محمد شرف، الجمهورية العربية المتحدة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي.
[13]
التصوير الساخر في القرآن الكريم، د/ عبدالحليم حفني، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
[14]
تفسير أبي السعود أو إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
[15]
التفسير البلاغي للاستفهام في القرآن الكريم، د/ عبدالعظيم المطعني، مكتبة وهبة، ط الأولى، 1420هـ-1999م.
[16]
تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور، الدار التونسية، الدار الجماهيرية.
[17]
تفسير الفخر الرازي المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب للرازي، دار إحياء التراث العربي – بيروت ، ط الثالثة، 1420هـ-.
[18]
تفسير القرآن الحكيم المشهور بتفسير المنار، محمد رشيد رضا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م.
[19]
تفسير القرآن الكريم لابن كثير، مكتبة النهضة الإسلامية.
[20]
التفسير القرآني للقرآن، عبدالكريم الخطيب، دار الفكر العربي ـ القاهرة.
[21]
جامع البيان في تفسير القرآن للطبري، دار الريان للتراث، 1407هـ-1987م.
[22]
الجنى الداني في حروف المعاني للمرادي، تحقيق د/ فخر الدين قباوة – الأستاذ/ محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية؛ بيروت – لبنان، ط الأولي، 1413هـ-1992م.
[23]
حاشية ابن المنير على الكشاف، دار المعرفة ، بيروت – لبنان.
[24]
حاشية الدسوقي (ضمن شروح التلخيص)، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان.
[25]
حاشية الشهاب المسماة عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي لشهاب الدين الخفاجى، دار صادر ـ بيروت.
[26]
حاشية محيي الدين شيخ زادة على تفسير القاضي البيضاوي ، دار إحياء التراث العربي، بيروت ـ لبنان.
[27]
حروف المعاني والصفات للزجاجي، تحقيق / علي توفيق الحمد، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط الأولي، 1984م.
[28]
الخصائص لابن جني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط الرابعة.
[29]
خصائص التراكيب (دراسة تحليلية لمسائل علم البيان)، د/ محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط الثالثة.
[30]
دراسات تفصيلية شاملة بلاغة عبدالقاهر، عبدالهادي العدل، المطبعة المنيرية، ط الثانية، 1375هـ-1955م.
[31]
دراسة بلاغية في السجع والفاصلة القرآنية، الدكتور/ عبدالجواد محمد طبق، دار الأرقم، ط الأولي، 1413هـ-1993م.
[32]
دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه، محمود محمد شاكر، مطبعة المدني ـ مصر، دار المدني ـ جدة ط الثالثة ، 1413هـ - 1992م.
[33]
دلالات التراكيب (دراسة بلاغية) د/ محمد محمد أبو موسي، مكتبة وهبة، ط الأولي، 1399هـ-1979م.
[34]
ديوان امرىء القيس ، اعتنى به/ عبد الرحمن المصطاوي، دار المعرفة، بيروت، ط الثانية، 1425هـ - 2004م.
[35]
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للآلوسي ، المحقق/ على عبدالباري وعطية، دار الكتب العلمية – ببيروت،
ط الأولي، 1415هـ.
[36]
زهرة التفاسير لأبي زهرة، دار الفكر العربي.
[37]
شرح التسهيل لابن مالك، تحقيق د/ عبدالرحمن السيد، د/ محمد بدوي المختون، هجر للطباعة، ط الأولي، 1410هـ-1990م.
[38]
شرح المفصل لابن يعيش، قدم له الدكتور/ إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط الأولى، 1422هـ-2001م.
[39]
الفاصلة في القرآن، محمد الحسناوي، دار عمار، ط الثانية، 1421هـ-2000م.
[40]
الفاصلة القرآنية بين المبني والمعني، الدكتور/ عيد محمد شبايك، دار حراء،
ط الأولى، 1413هـ-1993م.
[41]
الفاصلة القرآنية (من أسرار التعبير في القرآن)، د/عبدالفتاح لاشين، دار المريخ، 1402هـ-1982م.
[42]
فتح القدير للشوكاني، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب ـ دمشق، بيروت، ط الأولى ـ 1414هـ.
[43]
الكتاب لسيبويه، تحقيق/ عبدالسلام محمد هارون،  مكتبة الخانجي، القاهرة، ط الثالثة، 1408هـ-1988م.
[44]
كتاب الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، للعلوي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
[45]
كتاب المطول في شرح تلخيص المفتاح، لسعد الدين التفتازاني، المكتبة الأزهرية للتراث.
[46]
الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري، دار المعرفة، بيروت ـ لبنان.
[47]
لسان العرب لابن منظور ، دار المعارف.
[48]
لطائف قرآنية، الدكتور / صلاح عبدالفتاح الخالدي، دار القلم ـ الدار الشامية، ط2، 1419هـ-1998م.
[49]
مجاز القرآن لأبي عبيدة، تحقيق/محمد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي–القاهرة، 1381هـ.
[50]
محاسن التأويل للقاسمي، المحقق/ محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية- بيروت، ط الأولى - 1418هـ.
[51]
المحرر الوجيز، في تفسير الكتاب العزيز لابن عطيه، تحقيق/ عبدالسلام عبدالشافي محمد ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ط الأولى، 1422هـ.
[52]
معاني النحو، د/ فاضل صالح السامرائي، دار الفكر، ط الأولى، 1420هـ-2000م.
[53]
المعجم الاشتقاقي الموصل لألفاظ القرآن الكريم، الأستاذ الدكتور/ محمد حسن حسن جبل، مكتبة الآداب.
[54]
المفردات في غريب القرآن للأصفهاني ، ضبطه وراجعه / محمد خليل عتياني، دار المعرفة، بيروت ـ لبنان، ط الثانية، 1420هــ 1999م.
[55]
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم للقرطبي، حققه وعلق عليه وقدم له/ محيي الدين ديب ميستو – أحمد محمد السيد – يوسف علي بديوي – محمود إبراهيم بزال، (دار ابن كثير، دمشق – بيروت)، (دار العلم الطيبي، دمشق – بيروت)، ط الأولى، 1417هـ-1996م.
[56]
ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آية التنزيل، لابن الزبير الغرناطي، وضع حواشيه/ عبدالغني محمد الفاسي ، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
[57]
من أسرار البلاغة في القرآن، دكتور/ محمد السيد شيخون، مكتبة الكليات الأزهرية، ط الأولى، 1404هـ-1984م.
 
[58]
مناسبة الفاصلة القرآنية لأغراض السورة "سورة الكهف" أنموذجاً،
د/ الأسعد مصطفى الدرويش، دار الإحسان، ط الأولي، 2018م.
[59]
من بلاغة القرآن، د/ أحمد بدوي، نهضة مصر – القاهرة، 2005م،
[60]
من روائع الإعجاز (تعبير الحق عن ذاته)، عز الدين على السيد، عالم الكتب، ط2، 1417هـ-1997م.
[61]
مواهب الفتاح (ضمن شروح التلخيص) ابن يعقوب المغربي، ، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
[62]
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
[63]
النكت في إعجاز القرآن [ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن] للرماني، تحقيق/ محمد خلف الله، د/محمد زغلول سلام، دار المعارف، ط الثالثة، 1976م.
[64]
آل ـ حم ـ غافر ـ فصلت (دراسة في أسرار البيان)، دكتور/ محمد محمد أبو موسي، مكتبة وهبة، ط الأولى، 1420هـ-2009م.