خزانة فضيلة الأستاذ سعيد بن ناصر بن حمود السعدي (ت 1419هـ - 1998م)، ودورها في الحفاظ على المخطوطات العُمانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه وأصوله، كلية العلوم الشرعية، سلطنة عمان.

المستخلص

يتناول البحث التعريف بخزانة عُمانية تراثية متنوعة العلوم، ويأتي في مقدمتها علوم الشريعة واللغة العربية والحكمة والفلك والطب، ألا وهي خزانة الفاضل سعيد بن ناصر بن حمود السعدي. ويرصد البحث عدد المخطوطات فيها، ويبين عناوينها، ويُقسّمها حسب اكتمالها وما أصابها من تلف ونقص ويذكر بعض التعليقات والتقييدات عليها. ويورد عددًا من الصكوك والوصايا والمراسلات القديمة. ويشير إلى أثرها ومدى الاستفادة منها مع تعريف مختصر لصاحب الخزانة وحرصه عليها. واشتمل البحث على  مقدمة، ومطلبين، المطلب الأول فيه التعريف بالخزانة وصاحبها وما تحتويه من مخطوطات، والمطلب الثاني ذكر نماذج من مخطوطات الخزانة،  وأصى البحث أصحاب هذه الخزانات الأهلية أن يحافظوا عليها ويهتموا بها، ويتيحوا للباحثين والمطلعين  زيارتها  والاستفادة منها، وأوصى الجهات الحكومية بإيلاء هذه الخزانة وغيرها من الخزانات العُمانية مزيدًا من الاهتمام، وتوفير الدعم المادي والمعنوي لأصحابها حفاظًا عليها، وصيانة لها، أوصى القائمين على المكتبات الأهلية والمخطوطات الخاصة أن يولوا المخطوطات مزيدًا من الاعتناء، ويتيحوا للمختصين والمشتغلين بالتراث أن يطلعوا عليها لرصدها والاستفادة منها.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
-خزانة الفاضل سعيد بن ناصر بن حمود السعدي
-فهرسة أوَّلية لمخطوطات خزانة الفاضل سعيد بن ناصر بن حمود السعدي من إعداد الأستاذ الباحث/ فهد بن علي بن هاشل السعدي غير منشورة
-لقاء مع الأستاذ سعيد بن محمد السعدي
- لقاء مع الأستاذ صالح بن سعيد بن ناصر بن حمود السعدي
- لقاء مع الأستاذ عبدالله بن سعيد بن حمود السعدي
- ألف باء المخطوطات العُمانية، سلطان بن مبارك بن حمد الشيباني، سلطنة عُمان، مسقط، ذاكرة عُمان، ط(1)، (1439هـ - 2018م).
- التأريخ السياسي والعلمي للسويق والمصنعة، فهد بن علي بن هاشل السعدي، سلطنة عُمان، مسقط، ذاكرة عُمان، ط(1)، (1436هـ - 2015م).
- معجم القضاة العمانيين، عبدالله بن راشد السيابي، سلطنة عُمان، بركاء، مكتبة خزائن الآثار،ط(1)، (1438هـ - 2017م).
- معجم الفقهاء والمتكلمين الإباضية، فهد بن علي بن هاشل السعدي، سلطنة عُمان، مسقط، ط(1)، (1428هـ - 2007م).