جماليات السرد في روايـة بأي ذنب رحلت ؟

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الأدب العربي والنقد

المستخلص

تحكي الرواية بشكل أساسي، قصة سبع شخصيات، منهم السياسي "رءووف" وعازفة البيانو "راحيل"، والفنانة التشكيلية "راشيل"، والفيلسوف "عبد الله"، والمناضل الماركسي "خالد"، والكاتبة "جيهان"، وعازف البيانو "وليد"، كما تدور أحداث الرواية حول علاقات "راحيل" بالناس والمجتمع، وبطلة الرواية هي "رحيل" التي تركتها أمها التي كانت فنانة في مجال الرسم، وانتحرت بعد أن هجرت والدها ومعها رحيل، وقد وجدوها منتحرة ولم يجدوا رحيل معها، وأصبحت رحيل فنانة مثل والدتها ولكن في مجال العزف، وتزوجت من مناضل سياسي لامع، ولكن هذه العلاقة لم تستمر كثيراً، فتعود للعزف والحرية التي كانت تبحث عنها، وهكذا أتت رواية "بأي ذنب رحلت" تجمع بين الفن، والموسيقى، والفلسفة، والسياسة، كما تحمل الرواية في طياتها تأملات سياسية، وتتميز هذه الرواية، التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة "بوكر العربية"، بأنها تجمع بين الفلسفة، والفكر، وتغوص في أعماق الشخصيات العربية، والفرنسية، وتكشف عن جذورها، ضمن حبكة درامية، كما تحفل هذه الرواية بالقضايا المتشابكة مثل القضايا الاجتماعية والسياسية في ظل نضال الشعب في المغرب، إنها رواية ذات قدرة كبيرة على طرح ما تسكت عنه أقلام كثيرة. فهي تعالج قضية الاغتراب الاجتماعي في المجتمع المغربي، التي تمثل في الرواية محوراً موازياً ومهماً، وتظهر من خلالها مواقف أفراد المجتمع، وتباين آرائهم واختلافها، والمؤلف هو الروائي محمد المعزوز، وهو أستاذ وباحث في الأنثروبولوجيا السياسية، وهو كاتب وسياسي مغربي، ويتبع هذا البحث عدة مناهج: منها المنهج الوصفي، التحليلي، من خلال أحداث الرواية، وتحليلها وتطورها، وكذلك المنهج الاجتماعي في دراسة تأثير الواقع على الشخصيات. والمنهج النفسي في دراسة شخصيات الرواية، وأيضاً المنهج الفني في دراسة التقنيات الفنية في الرواية.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • محمد المعزوز، بأي ذنب رحلت، مركز الثقافي للكتاب، الدار البيضاء، المغرب، 2019م.
    • أمين عثمان، التناص في رواية أسرار صاحب الستر لإبراهيم درغوثي، https://diwanalarab.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%B5-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-23002
    • بطرس الحلاق، جبران حداثة عربية، ذات تتكون وأدب يتجدد، ترجمة إياس حسن جمال شحيد، المنظمة العربية للترجمة، بيروت 2013م.
    • حميد لحمداني، الرواية المغربية ورؤية الواقع الاجتماعي، دار الثقافة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1985م.
    • دريد يحيى الخواجة، تخامر الواقع والحلم في بنية القصيرة العربية، دار المعارف، حمص 1993م.
    • زهرة بن عومر، توظيف الرمز الديني في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي للطاهر وطار، 2018م.
    • سيجموند فرويد، قلق الضارة، تر: جورج طرابيشي، دار الطليعة، مارس 1979م، بيروت، لبنان، ط 2.
    • عادل عبد الغفار، أرسطو دعوة للفلسفة، بيروت، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، تر: عبد الغفار مكاوي.
    • عبد القادر الشاوي، سلطة الواقعية، اتحاد كتاب المغرب، دمشق، 1981م.
    • عبد اللطيف محمد خليفة، دراسات في سيكولوجية الاغتراب، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2003م.
    • عفاف محمد عبد المنعم، الاغتراب النفسي (مظاهره، النظريات المفسرة، دراسة تطبيقية)، جامعة الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 2008م.
    • علي كامل الشريف، الرواية النسوية الإماراتية في ضوء النقد النسوي، مجلة جامعة الشارقة، 2017م.
    • عمر بوقرورة، الغربة والحنين في الشعر الجزائري 1945 – 1962، منشورات جامعة باتنة.
    • فاطمة الزهراء أزرويل، مفاهيم نقد الرواية بالمغرب، نشر الفنك، الدار البيضاء، 1989م.
    • قيس النوري، الاغتراب اصطلاحاً ومفهوماً وواقعاً، مجلة عالم الفكر، الكويت، 1979م، العدد 462.
    • ماجد الجعافرة، التناص بين القديم والجديد، مجلة المبرز، الجزائر ع، جوان 1990م.
    • محمد المياحي، الحوار الداخلي (المونولوج)*في رواية (منسي) للكاتب (علي جاسب), ورواية (وترسو المراكب) للاديب (كاظم الحصيني)، 2014، https://aljmaher.org/news-116.html
    • نور الدين صدوق، البداية في النص الروائي، دار الحوار للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1994م.
    • يحي العبد االّله، الاغتراب - دراسة تحليلية لشخصيات الطاهر بن جلون، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط1.