البعـد الفلسفـي في شعر يحيى بن زياد الحـارثي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفكر الفلسفي في شعر (يحيى بن زياد الحارثي)، والتي عكست رؤيته للعالم والحياة والمصير، فكشفت لنا نصوص الشاعر عن العقل الفلسفي الذي قاده بشكل تلقائي إلى الوعي العميق بالوجود فأنتجت لنا تأملاته منطق الحكمة والفكر الديني والأخلاقي، ومع ارتقاء وعيه وتجربته لجوهر الحياة؛ تشكل لنا العقل الفلسفي في قصيدة؛ لذا تأتي الحكمة على رأس أغراضه الشعرية، كما نجد الشاعر يعول كثيرا على مبدأ التجربة وهو مبدأ فلسفي؛ لذا ظهرت قدرته على معالجة القضايا الإنسانية بمعرفة فلسفية تكشف عن عقلية عبقرية في استيعاب الماضي والاستعداد للآتي، وارتبطت السعادة عند الشاعر بالامتنان للخالق والمخلوق، فالفضيلة عنده هي المبدأ الذي يحتكم للعقل والعرف والدين، وهي طريق الخلود، فكانت مرحلة الشيخوخة عنده وتقلبات الحال والأحوال؛ مرحلة من مراحل الوعي الفلسفي بفكرة الفناء، ويهدف البحث إلى تقديم تفسيرات شافية حول الأبعاد الفلسفية برؤية شعرية تحاول الكشف عن: مدى ارتباط الشعر بالفلسفة، وقدرة الشاعر على إخضاع القصيدة للعقل والمنطق والأخلاق، عبر تأملاته في الوجود وفلسفة المصير، ونظرًا لتعدد المعنى الشعري الذي يستدعي السياق الانتقائي لنقل القيمة في كلمة موجهة تثير التساؤلات بين الشاعر والمتلقي، فالتأويل بطبيعته يقوم على فرضية الظاهر والمستتر أو الباطن، فاللغة الشعرية ذات بعد رمزي عميق، لذا سيكون التأويل أداتنا للوصول إلى الجوهر الفلسفي في شعره، خاصة أن التأويل يفتح آفاق الدلالة نحو تعدد الفهم ونفيه للمطابقة التامة، وهذا ما يجعله مدخلًا مناسبًا للفكر الفلسفي، تم طرح الموضوع في أربعة مباحث: الحكمة، الحقائق الأزلية، فلسفة الأخلاق، وختاما النتيجة الحتمية ممثلة في فلسفة الموت، تليها الخاتمة ثم ثبت المصادر والمراجع.

الكلمات الرئيسية


المــــــراجـــــــــع
- القرآن الكريم
- أرسطو طاليس: علم الأخلاق إلى نيقوماخوس ج1، ت: بارتلمي سانتهلير، نقله للعربية: أحمد لطفي السّيد، دار الكتب المصرية، القاهرة،
 د- ط، 1924م .
  - أرسطو طاليس: كتاب النفس، ت: أحمد فؤاد الأهواني، مراجعة: الأب جورج شحاته قنواتي، المركز القومي للترجمة، ط2،، 2015.
  - أفلاطون: المحاورات الكاملة ج1، الجمهورية ، نقلها للعربية، شوقي داود تمراز، الأهلية للنشر، بيروت، د- ط، 1994.
 - أمل مبروك: فلسفة الموت (دراسة تحليلية)، التنوير للطباعة النشر، بيروت، لبنان، ط1، 2011.
- آناكا هاريس: الوعي (دليل موجز للغز الجوهري للعقل)، ت: أحمد هنداوي، مؤسسة هنداوي ، د- ط، 2022.
-  بهاء درويش: فلسفة العقل عند رونالدو دافدسن، منشأة المعارف، الإسكندرية، د- ط، 2002 .
- حنّا آرنت: حياة العقل ج1، ت: نادرة السنوسي، دار الروافد الثقافية، بيروت، ط1، 2016، ص51.
- راوية عبدالمنعم عباس: جون لوك إمام الفلسفة التجريبية ، دار النهضة العربية، بيروت، د- ط ، 1996.
- راوية عبدالمنعم عباس: ديكارت والفلسفة العقلية، دار النهضة العربية، بيروت، د. ط ، 1996.
- رينيه ديكارت:مبادئ الفلسفة، ترجمة وتقديم وتعليق، عثمان أمين، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، د- ط، 1960.
- عباس هاني الجرّاح: يحيى بن زياد الحارثي (حياته وشعره ورسائله)، مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة، ـط1، 2019.
- عبدالوهاب جعفر: فلسفة الأخلاق والقيم، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ط1، 2013م.
- غوتفريد فيلهلم ليبنتز: المونادولوجيا، ت: ألبيرو نصري نادر، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 2015.
- لودفيك فتغنشاين: تحقيقات فلسفية، ترجمة تقديم تعليق: عبدالرزاق بنور، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 2007.
-  لوديغ فويرباخ: أفكار حول الموت الأزلية، ت: نبيل فيّاض – جورج برشين، دار الرافدين، بيروت، ط1، 2017.
- محمد يوسف موسى: مباحث في فلسفة الأخلاق، مؤسسة هنداوي، ط2، 2018م.
- مصطفى عبده: فلسفة الأخلاق، مكتبة مدبولي، ط2، 1999م.
- مونيك كانتو – سبيربير – دوفين أدجيان: الفلسفة الأخلاقية، ت: جورج زيناتي، دار الكتاب الجديد، ط1، 206.
- نهلة الجمزاوي: فلسفة الأخلاق (مفهومها 0 تاريخها – تطورها) ، وزارة الثقافة،ـ عمّان، الأردن، ط1، 2021.
-  هيجل ولترستيس: المنطق وفلسفة الطبقة، ج1، ت: إمام عبدالفتاح إمام، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت، ط3، 2007م.
- هيجل ولترستيس: فلسفة الروح، المجلد الثاني من فلسفة هيجل، ت: إمام عبدالفتاح إمام، دار التنوير للطباعة، بيروت، ط3، 2005م.