أثر الرقمية في رواية حب في زمن الفيسبوك لمريم كنماتي – دراسة تحليلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية وآدابها،كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

2 کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة، جامعة الأزهر، مصر.

3 قسم اللغة العربية، كلية العلوم الانسانية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحليل رؤية المرأة -الكاتبة - للحب من خلال الشبكة العنكبوتية ، وحقيقة هذا الحب من عدمه ، وقدرة هذه الشبكة العنكبوتية  على نقل المشاعر، ومناقشة فكرة أن الواقع الافتراضي يحل محل الواقع الحقيقي ،
أم سيبقى الواقع الافتراضي افتراضيا لا يمثل الواقع الحقيقي ولا ينقله؛ وخاصة في المشاعر والأحاسيس، وكذلك توضيح مدى تأثر الكاتبة بهذا العالم الافتراضي وإحداثياته ورموزه ولغته ومفاهيمه ،وهي تكتب عنه ، من خلال القراءة النقدية لرواية حب في زمن الحب للكاتبة المغربية  مريم كنماتي ، وكان المنهج المتبع هو المنهج الوصفي التحليلي ، إلى جانب الاستعانة بالمنهج الأسلوبي ، في الإشارة لبعض الظواهر الأسلوبية واللغوية بالرواية، ولقد قسم البحث إلى تمهيد  و مبحثين ، تناول التمهيد تعريف  بالكاتبة والأدب الرقمي وأنواعه ،أما المبحث الأول: فكان عتبات الفضاء النصي ،والمبحث الثاني: التحليل الفني للرواية وتناولت الباحثات فيه البناء السردي في الرواية ، والظواهر الأسلوبية في الرواية  ، ثم الخاتمة والنتائج والتي كان من أهمها تأثر المجتمع بشكل كبير بالعالم الافتراضي مما أثر على الأدب من ناحية الموضوعات وطرق المعالجة فأنتج لنا نوعا جديدا من الأدب يتناول هذا العالم ويعرض الغث والثمين به .

الكلمات الرئيسية


  • المصادر

    • القرآن الكريم.
    • كنماتي ، مريم ( 2015). حب في زمن الفيسبوك. عصير الكتب للنشر الإلكتروني pdf (bostan-ekotob.com).

    المراجع تراثية:

    • ابن عبد ربه الأندلسي (328هـ)، العقد الفريد: تحقيق أحمد أمين وصحبه، (د. ط) مصر، 1962.
    • أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي (المتوفى: 468هـ) ، شرح ديوان المتنبي.
    • أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) -  شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون -  د عبد الله بن عبد المحسن التركي، مسند الإمام أحمد بن حنبل ، مؤسسة الرسالة - الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
    • عبد المتعال الصعيدي (المتوفى: 1391هـ) بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة ،مكتبة الآداب - الطبعة: السابعة عشر: 1426هـ-2005م.
    • القزويني ، جلال الدين( 2005 ). الإيضاح في علوم البلاغة، ج1. دار الكتب العلمية. ص: 381.

    المراجع الحديثة:

    • الحميداني ، حميد( 1993) بنية النص السردي . المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء.
    • القوسي، خالد بن سليمان(2016). أغلقة المجلات السعودية بين النص اللغوي و النص البصري)دراسة تداولية سيميائية. مجلة اللسانيات العربية. عدد 1. ص 120:- 197. 60161/1482-000-004-005
    • السيد،وجيه يعقوب. (2015). مناهج النقد الروائي . مكتبة أفاق . الكويت.
    • الجرف، ميسون صلاح الدين.( 2012) بنية الزمن في الرواية ، دراسة تطبيقية لروايات التسعينات للكاتب عبد الكريم ناصيف.مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب. المجلد 9 العدد 2. ص1-19.
    • بلعابد ، عبد الحق(2008). عتبات جيرار جنت من النص إلى المناص. تقديم سعيد يقطين : الدار العربية للعلوم ناشرون .الطبعة الأولى . بيروت ، 2008م.
    • بالعابد، عبد المجيد (2013) .سيميائية الخطاب الروائي .مجلة الرافد الإماراتية . ع5.
    • جنيت ،جيرار.( بدون) .خطاب الحكاية، بحث في المنهج. ترجمة: محمد معتصم وآخرون. ط2.المشروع القومي للترجمة.
    • حسين ، خالد حسين (2007) .في نظرية العنوان ، مغامرة تأولية في شؤون العتبة النصية : دار التكوين للتأليف والنشر .دمشق .سوريا .
    • حليفي ، شعيب( 1999). وظيفة البداية في الرواية العربية. مجلة الكرمل. ج ،1 .ع ،61 .
    • زيتون ، لطيف( 2002).معجم مصطلحات نقد الرواية: قاموس عربي، إنجليزي، فرنسي ).بيروت: مكتبة لبنان.
    • سرحان، محمد كمال(2020) .العتبات النصية في رواية أنت كل أشيائي الجميلة (أحمد آل حمدان) مقاربة سيميائية. مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود . العدد 33.ص1149:- 11563 https://doi.org/10.21608/jlt.2020.148617
    • شريبط ،شريبط أحمد (2009). تطور البنية الفنية في القصة الجزائرية المعاصرة 1947- 1985.دار القصبة .الجزائر .
    • عاشور محمود (2020). محنة الذات المبدعة – قراءة نقدية في ديوان حفيف الخريف للشاعر أحمد هيكل ، مجلة البحث العلمي والآداب (اللغات والآداب) المجلد 21 العدد 9 ص(51-93).
    • عميش، عبد القادر (بدون). الخطاب بين الفعل والتثبيت وآليات القراءة ، مركزية التأويل وإمبريالية الدلالة. دار الأمل للطباعة والتوزيع والنشر.الجزائر. ط1.
    • عناية رشيد( 2019) .العتبات النصية في رواية الإحساس بالنهاية لجوليات بارنز.مجلة أنساق . المجلد 3، العدد1: دار نشر جامعة قطر .ص( 16-24).
    • غرييه، آلان روب( بدون).نحورواية جديدة.ترجمة: مصطفى إبراهيم مصطفى .دار المعارف . ط1. مصر.
    • فونتاني، جاك (2003). سيميولوجيا المرئي. ترجمة ،علي أسعد .دمشق: دار الحوار.ط 1.
    • كاتالينا، توما (2019). الكذب على الإنترنت: فحص الإنتاج والكشف والمعتقدات الشائعة المحيطة بالخداع بين الأشخاص في البيئات التي تتوسطها التكنولوجيا، دليل بالغريف للاتصالات ص(583-601).
    • لحميداني، حميد ( 1991). بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي. المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع. ط1. بيروت.
    • مسعود، وافية( 2015) .سيمائية اللون واستراتيجية الدلالة في رواية " أهل البياض لمبارك ربيع. مجلة إنسانيات المجلة الجزائرية في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية . العدد 67.من ص9:- 31.

     https://doi.org/10.4000/insaniyat.14976.

    • مندلاو،أ.أ ( 1997) . الزمن والرواية. ترجمة : بكر إحسان.دارصادر.ط1. بيروت.
    • هلال، آلاء عبد الغفار حامد،(2022) .العتباتُ النَّصيَّةٌ في روايةِ "صديق قديم جدًّا" لإبراهيم أصلان مُقَارَبةٌ سيمَائِيَّةٌ. مجلة كلية الآداب جامعة بورسعيد .المجلد 21. العدد21. ص: 1- 59.

    https://doi.org/10.21608/jfpsu.2021.76846.1094

    • هلال، محمد غنيمي.( 1997). النقد الأدبي الحديث. دار نشر نهضة مصر، القاهرة.
    • هندي، محمد( 2020) . الفضاء الأزرق في الرواية العربية ومرحلة الانطباعات الأولية، مجلة الدستور ،                                                              https://www.addustour.com/articles/1130898
    • والتر، جوزيف، جودي. بيرجون (سبتمبر 1992). “الاتصالات العلائقية في التفاعل بوساطة الكمبيوتر”. بحوث التواصل البشري. المجلد 19 ، العدد ص( 50-88).
    • ولات ،محمد (   2023) .شواطئ النص – الاقتباس التمهيدي في الرواية العربية . الأنماط- الوظائف- آليات الاشتغال : الناشر د. ولات محمد. طبعة إلكترونية خاص  موقع جوجل بلاي google play ـ موقع نيل وفرات neelwafurat.

    https://search.mandumah.com/Download?file=jIjFYlUMJyAk6nk0WQgsmvlXMxuPzq2sBveUJofzqvg=&id=1141278

    المواقع الإلكترونية:

    https://ar.wikipedia.org/wik