يعد الفخر أحد أهم أغراض الشعر العربي، التي صال الشعراء في ميدانها وجالوا، حيث يعتد الشاعر بخلال نفسه وقومه، من شجاعة وقوة وفصاحة وكرم وشهامة وقهر للأعداء وغيرها، بما يتوافق مع عزة العربي وأنفته، لقد عاش ابن المقرب حياة لا قرار فيها ولا استقرار، حيث خرج من بلده طريدًا بعد الاستيلاء على ماله وضياعه وحرمانه من إمارته وهو الأمير ابن الأمير، فملأ الحزن جوانب نفسه، وسيطر القلق عليه، ومن ثم جرى الشعر على لسانه كاشفًا عن قيمته ومكانته، وقدرته على مواجهة الخطوب والخصوم، والتغلب على العقبات والصعوبات، فحاولت من خلال هذا البحث كشف تلك الظاهرة في شعره، والوقوف معها مستنطقًا النصوص بما يكشف عن بروز تلك الظاهرة وأسرارها الجمالية والفنية، وقد اعتمدت في تفسير النصوص على آليتي الوصف والتحليل، عن طريق وصف الظاهرة ثم تحليلها، بما يميط اللثام عن جمالياتها من حيث المحتوى والفن، كما أفدت من المنهج النفسي في تفسير بعض الظواهر، وأخيرًا فلا يسعني إلا أن أقر بأن هذا العمل عبارة عن محاولة بحثية يسيرة، ولا أدعي أنه قد غطى كل ما يتعلق بموضوع البحث، كونه عملًا بشريًا يشوبه التقصير ويعتريه النقص مهما حاول صاحبه الإتقان والضبط، لكن أتمنى أن يكون قد أسهم ولو بقدر بسيط في فتح الباب أمام دراسات أخرى أكثر عمقًا وإلمامًا بهذا الموضوع.
ابن مقرب العيوني حياته وشعره، فهد بن عوض بن وريده، رسالة ماجستير، كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، 1973/1974م.
ابن مقرب العيوني شاعر الخليج العربي في العصور الإسلامية حياته وشعره، سامي جاسم عبد العزيز المناعي، مكتبة لسان العرب، طـ1، 1982م/1402هـ .
ابن مقرب حياته وشعره، عمران بن محمد العمران، مطابع الرياض، بدون.
الإنسان في الشعر الجاهلي، د/ عبد الغني أحمد زيتوني، مركز زايد للتراث والتاريخ، العين، الإمارات العربية المتحدة، طـ1، 1421هـ/2001م.
الحياة العربية من الشعر الجاهلي، د/ أحمد الحوفي، مكتبة نهضة مصر ومطبعتها، القاهرة، ط2، بدون.
ديوان ابن المقرب العيوني وشرحه، تحقيق: د/ أحمد موسى الخطيب، مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، المملكة العربية السعودية، بدون، 2002م.
ديوان ابن المقرب، تح: عبد الفتاح محمد الحلو، مكتبة التعاون الثقافي، الأحساء، المملكة العربية السعودية، ط2، 1408هـ/1988م.
شرح ديوان ابن المقرب، عبد الخالق بن عبد الجليل الجنبي، دار المحجة البيضاء، بيروت، لبنان، طـ2، 2012م/1433هـ .
شعر الحرب في العصر الجاهلي، د/ علي الجندي، مكتبة الجامعة العربية، بيروت، لبنان، ط3، 1966م.
علي بن المقرب العيوني: حياته وشعره، د/ علي بن عبد العزيز الخضيري، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1401هـ/1981م.
العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، أبو علي بن الحسين بن رشيق القيرواني الأزدي، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة، مصر، ط2، شوال 1374هـ/ يونيه 1955م.
عيار الشعر، محمد أحمد بن طباطبا العلوي، تح: عباس عبد الساتر، دار الكنب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، 2005م/1426هـ .
الفن والأدب: بحث جمالي في الأنواع الأدبية والفنية، د/ ميشال عاصي، مؤسسة نوفل، بيروت، لبنان، ط 3، 1981م.
القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية، د/ محمد صابر عبيد، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، ط1، 2001م.
قضايا الشعر المعاصر، نازك الملائكة، منشورات مكتبة النهضة، بغداد، العراق، ط2، 1965م.
مجلة الرسالة، علي محمود طه شاعر الأداء النفسي، أنور المعداوي، القاهرة، ع859، 28 من شهر صفر سنة 1369هـ/ 19 ديسمبر 1949م.
مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الموسيقى الخارجية عند ابن المقرب العيوني، للباحث/ أحمد سمير عبد الكريم محمد، مصر، عــ35، ج2.
مجلة مركز دراسات الكوفة، العراق، الذات المفتخرة في جمهرة أشعار العرب، د/ عبد الإله عبد الوهاب العرداوي و فاطمة محمد أحمد، عـ52، 31 مارس 2019م.
مجلة: سياقات اللغة والدراسات البينية، اللغة الشعرية بين آليات التشكيل وطرائق التعبير، د/ عبد الخالق بوراس، جامعة الإسكندرية، كلية التربية، قسم اللغة العربية، ع3، ديسمبر 2019م.
شكري المتولي, محمد. (2024). الاعتداد بالنفس في شعر عليّ بن المُقَرَّبْ العُيُونيّ (المحتوى والفن ). مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 37(1), 211-290. doi: 10.21608/jlt.2024.344828
MLA
محمد شكري المتولي. "الاعتداد بالنفس في شعر عليّ بن المُقَرَّبْ العُيُونيّ (المحتوى والفن )", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 37, 1, 2024, 211-290. doi: 10.21608/jlt.2024.344828
HARVARD
شكري المتولي, محمد. (2024). 'الاعتداد بالنفس في شعر عليّ بن المُقَرَّبْ العُيُونيّ (المحتوى والفن )', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 37(1), pp. 211-290. doi: 10.21608/jlt.2024.344828
VANCOUVER
شكري المتولي, محمد. الاعتداد بالنفس في شعر عليّ بن المُقَرَّبْ العُيُونيّ (المحتوى والفن ). مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2024; 37(1): 211-290. doi: 10.21608/jlt.2024.344828