القرآنُ الكريم هو المعجزةُ الخالدةُ لخاتم الأنبياء والمرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم -؛ لذا اهتمَّ به المسلمون تلاوةً وأداءً وتفسيرًا وإعرابًا، فكان الرَّحَى الذي قامتْ حوله العلُوم العربية والإسلاميّة بلْ وحضارة العرب والمسلمين، وقد ازدادَ اهتمامهم بأدائِه وتناقلوا كيفيَة الأداء عن النَّبي-صلى الله عليه وسلم-وألفوا كتبًا في كيفيَّة الأداء يصعبُ حصرها، وتُعرف بكتب "علم التَّجويد" لقد كان لعنصر الأخلاق عند اللغويين وعلماء التجويد خاصة مكانة عليا، باعتباره الأساس لبناء الحضارة، ولقد تناول هذا البحث مكانة الأخلاق والقيم التربوية عند أصحاب المنظومات التجويدية وشرَّاحها، ولاحظنا حرص علماء التجويد على غرسِ القيمِ النبيلة والأخلاقِ الحميدة كأساسٍ للحضارة، وتقدّم البشر، وأنّ ما تعانيه البشرية اليوم من تفكّك مردّه إلى انهيارِ الأخلاق والابتعاد عن القيم النبيلة كأساس للتعامل بين الأفراد والشعوب والحضارات، وقد لفت نظري حينما كنت أدرّس علم التجويد اشتمال هذه المنظومات، والقواعد الأدائية على كثير من القيم التربوية؛ وتناول البحث بعض القيم التربوية التي استنبطتها من المنظومات التجويدية بالبحث والشرح، وإلقاء الضوء عليها، ومن تلك القيم: القيم التربوية التعبدية كالتقوى، الجود، الازدياد في التقوى، تحقير الظالم، ممارسة شعائر الإسلام، والزهد... والقيم التربوية الأخلاقية، كالتسامح، الدعوة إلى اللين والرّفق، الشجاعة، وعلوّ الهمّة... والقيم التربوية الاجتماعية، وتزويد الإنسان بشحنات من الطاقة الروحية، والحضّ على أداء النوافل والأمر بأدائها، الدعوة إلى ملازمة العلماء، والطرافة والدعابة.
أصول التربية الإسلامية وأساليبها فى البيت والمدرسة والمجتمع – عبد الرحمن النحلاوى – دار الفكر 1399= 979اولى
أطلس أصوات اللغة العربية، د. وفاء البيه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1994م
الأنوار البهية في حل الألفاظ الجزرية ، تأليف العلامة الشيخ عبدالباسط حامد محمد الشهير ب :عبدالباسط هاشم، اعتنى به : خالد محمد أبو الجود، دار الصحابة للتراث بطنطا، مصر 1426هـ=2005م.
بغية الطالبين في تجويد كلام رب العالمين، حسن عبد النبي عبد جواد عراقي، المقرر المعاهد الأزهرية 2002/ .
التحديد في الإتقان والتجويد، أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني ت 444هـ، دراسة وتحقيق د/ غانم قدوري الحمد، ط1، 1407هـ.
تذكرة الإخوان بأحكام رواية الإمام حفص بن سليمان، الشيخ علي محمد الضبّاع، تح . نبيل محمد الجوهري، دار الصحابة بطنطا 2007م
ترجمة المستفيد لمعاني مقدمة التجويد، العلامة محمد بن عمر المعروف ببَحرق الحضرميّ ت 930هج ، دراسة وتحقيق د/ عادل محمد عبدالرحمن الشنداح ، دار الماجد 1435 هـ = 2015م.
التمهيد في علم التجويد ، /محمد بن محمد بن الجزري ، تحقيق : د / علي حسن البواب ، مكتبة المعارف /الرياض ، الطبعة الأولي 1405ه / 1985 م ، وتحقيق د. غانم قدوري الحمد، مؤسسة الرسالة 2001م .
التمهيد في معرفة التجويد، أبو العلاء الحسن بن أحمد الهمداني العطار ت 569هـ ، عنى بتصحيحه أو توبرتزل – مكتبة المثنى- بغداد – نسخة مصورة عن طبعة الدولة – اسطنبول 1930م
تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق ، لابن مسكويه ، مطبعة محمد علي صبيح ، القاهرة، 1959م
جامع شروح المقدمة الجزرية في علم التجويد ، اعتنى به مركز المنبر للبحث العلمي، دار ابن الهيثم ، دار ابن الجوزي –القاهرة 1429هـ=2008م.
جمال القراء وكمال الإقراء : لعلم الدين السخاوي ، تحقيق : د/ علي حسين البواب ، مكتبة التراث بمكة المكرمة ، الطبعة الأولي 1408ه / 1988م .
حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع ( الشاطبية ) : للقاسم بن فيره بن خلف الشاطبي الرعيني الأندلسي ، ضبطه وصححه : محمد تميم الزغبي ، مكتبة دار الهدى ، الطبقة الثالثة 1417ه / 1996 م .
الدراسات الصوتية عند علماء التجويد، د. غانم قدوري الحمد، ، مطبعة الخلود – بغداد 1406هـ= 1986م
دراسات في تحليل الخطاب غير الأدبي، د. بشير إبرير- عنابة بالجزائر، عالم الكتاب الحديث 1431هـ=2010م
الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة، لمكي بن أبي طالب القيسي ت 437هـ، دار الصحابة للتراث بطنطا- مصر 1422هـ=2002م.
السلطوية في التربية العربية، د. يزيد عيسى السورطي، عالم المعرفة 362، أبريل 2009م
الشوقيات، أحمد شوقي، دار الكتب العلمية ، تقديم د. محمد حسين هيكل، القاهرة –مصر 1946م.
الصحاح، لإسماعيل الجوهري ت 393هـ، تح. أحمد عبدالغفور العطار، دار العلم للملايين – بيروت، 1404هـ=1984م.،
علم الدلالة بين النظرية والتطبيق، د. هويدي شعبان هويدي، دار الثقافة العربية 1993م.
عن علم التجويد القرآني في ضوء الدراسات الصوتية الحديثة، د. عبدالعزيز علام، 1427هـ=2006م .
غاية المريد في علم التجويد، عطية قابل نصر، دار التقوى بشبرا الخيمة، 1412هـ= 1992م.
فتح المجيد في علم التجويد، محمد بن علي بن خلف الحسيني الشهير بالحداد، مطبعة البابي الحلبي، ط 2.
الفريد في علم التجويد، د. محمد محمد أحمد إسماعيل ، ط2، 1426هـ=2006م.
فقه اللغة وسر العربية لأبي منصور الثعالبي، تح. د/ ياسين الأيوبي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط2، 1420هـ، 2000م.
فلسفة التربية الإسلامية فى القران الكريم – على خليل ابو العنين دار الفكر 1980
القاموس المحيط للفيروزأبادي ت817هـ، الحلبي د.ت.
القول السديد في مقدمات علم القراءات وفن التجويد، أحمد محمود عبدالسميع الحسيان، دار البيان العربي1425هـ = 2004م .
كتاب الكامل في القراءات الخمسين، لأبي القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي البسكري ت 465هـ ، تح. عمر يوسف عبد الغني حمدان ، تغريد محمد عبدالرحمن حمدان، ط1، 1436هـ=2015م.
كفاية المريد في علم التجويد، محمود حافظ برانق، ط. وزارة الأوقاف ، د.ت
لسان العرب لابن منظور ت711هـ ،تح. عبدالله الكبير وآخرين, دار المعارف بمصر، د.ت.
اللسانيات النسبية وتعليم اللغة العربية ، أ / محمد الأوراغي ، دار الأمان الرباط – الطبعة الأولي 1434ه / 2010 م .
مجموع الفتاوى لأحمد بن عبدالحليم بن تيمية النجدي 10/149، مكتبة المعارف ، الرباط 1981م .
مختصر كتاب التبيان في آداب حملة القرآن، لبحرق الحضرمي ت 930هـن هدية مجلة الأزهر رمضان 1442هـ=مايو 2012 م
المخصص لابن سيده، الناشر : دار الكتاب الإسلامي، القاهرة د.ت
مقاييس اللغة لابن فارس، تح.عبد السلام هارون
المقدمة لابن خلدون، ط. بولاق –القاهرة 1274هـ
الملامح الأدائية عند الجاحظ في البيان والتبيين، د. عبدالله ربيع محمود، ط1، 1404هـ=1984م
المنح الفكرية شرح المقدمة الجزرية، ملا علي سلطان القاري ت 1014هـ ، مطبعة الحلبي 1367هــ.
منهج القران في التربية ، د/ محمد شديد ، مؤسسة الرسالة 1399ه=1979م.
نحو ثقافة إسلامية ، حسن الشرقاوي ، دار المعارف بالقاهرة 1979م
النشر في القراءات العشر لابن الجزري ت 833هـ ، تصحيح الشيخ علي الضباع، دار الفكر بيروت ، د. ت
نظرات في أزمة التعليم المعاصر وحلولها الإسلامية ، د / زغلول النجار – مكتبة وهبة 2006 .
هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، الشيخ عبد الفتاح السيد عجمي المرصفي ت 1409هـ ، ط 1، 1402هـ
الوجيز في حكم تجويد الكتاب العزيز، د. محمد سيدي محمد الأمين، مكتبة العلوم والحكم بالمدينة المنورة 1422هـ =2002م .
البنداري, محمد امبارك الشاذلي محمد. (2023). القِيم التّربويّة فِي المنظُومَات التَّجويديّة دراسةٌ دلاليَةٌ. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 36(3), 1953-1982. doi: 10.21608/jlt.2023.328924
MLA
محمد امبارك الشاذلي محمد البنداري. "القِيم التّربويّة فِي المنظُومَات التَّجويديّة دراسةٌ دلاليَةٌ". مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 36, 3, 2023, 1953-1982. doi: 10.21608/jlt.2023.328924
HARVARD
البنداري, محمد امبارك الشاذلي محمد. (2023). 'القِيم التّربويّة فِي المنظُومَات التَّجويديّة دراسةٌ دلاليَةٌ', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 36(3), pp. 1953-1982. doi: 10.21608/jlt.2023.328924
VANCOUVER
البنداري, محمد امبارك الشاذلي محمد. القِيم التّربويّة فِي المنظُومَات التَّجويديّة دراسةٌ دلاليَةٌ. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2023; 36(3): 1953-1982. doi: 10.21608/jlt.2023.328924