تعلم النحو العربي بين هدفَي الاستعمال اللغوي والتكوين العقلي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو والصرف والعَروض، كلية دار العلوم – جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان أن أهداف تعلم علم النحو العربي لها بُعدان؛ بُعد يفيد على مستوى الاستعمال اللغوي، ويندرج تحت هذا البعد هدفان يسعى دارس علم النحو إلى تحقيقهما في نفسه؛ أولهما: عدم اللحن تحدثا وكتابة، وثانيهما: فهم المعاني على نحو دقيق، والبُعد الثاني يفيد على مستوى التكوين، وفيه يحقق الدارس هدفا مهما هو البناء العقلي، وقد بينت هذه الأهداف جميعها، ثم فصلت القول في الهدف الأخير؛ لكونه مغفولا عنه في تعليم النحو العربي وتعلمه، فبينت مظهره المنهجي في بنية النحو ذاتها، ثم بينت مظاهره في معالجات النحاة، وكشفت كذلك عن العلاقة بين صعوبة النحو العربي وغياب هذا الهدف في تعليم النحو وتعلمه، وقد اعتمدت في هذا البحث عددا من الإجراءات شكلت منهج البحث؛ بدأتها بجمع المادة العلمية الخاصة بموضوع البحث واستقرائها من المصادر والمراجع، ثم أعملت فيها آلية التحليل للوصول إلى نتائج جزئية، ثم جرَّدت المادة المحلَّلة وصنفتها في أنساق تشكل الهيكل العام للبحث، ثم سعيت إلى تقييم الآراء والمعالجات المرصودة والمحللة هادفا للوصول إلى نتائج كلية حاكمة للبحث، ووصلت من خلال البحث إلى أن أهداف تعلم النحو العربي يجب ألا تنحصر في الهدف الاستعمالي فحسب، وإنما لابد من التنبه إلى الهدف التكويني المهم وهو البناء العقلي؛ لأن النحو يسهم في أن يتمكّن دارسه من التكلم على نحو صحيح، ويسهم أيضا في بناء عقله وتربية، وأوصي بأن تكون هناك دراسة موسعة يكون عملها تتبعَ هدف البناء العقلي واستقصاء مظاهره وآليات تحققه ومدى حضوره في كتب النحو العربي على اختلاف أنماطها ومنازعها ومناهجها.

الكلمات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

أولا: الكتب:

  • ابن الأثير، أبو الفتح ضياء الدين نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، قدمه وعلق عليه: أحمد الحوفي وبدوي طبانة ، دار نهضة مصر للطبع والنشر. القاهرة. د.ط، د.ت.
  • أمين الخولي، مناهج تجديد في النحو والبلاغة والتفسير، دار المعرفة، الطبعة الأولى، 1961م.
  • ابن الأنباري، كمال الدين، أبو البركات:

- أسرار العربية، تحقيق: د/ محمد راضي مدكور و وائل محمود سعد
عبد الباري، ومراجعة د/ فيصل الحفيان، الإصدار الخامس والتسعون لمجلة الوعي الإسلامي 1436هـ ـ 2015م.

- رسالتان لابن الأنباري، لمع الأدلة في أصول النحو، والإغراب في جدل   الإعراب، تحقيق: سعيد الأفغاني. مطبعة الجامعة السورية 1377هـ ـ 1957م.

  • تمام حسان:

- الأصول دراسة إبِستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب : النحو . فقه اللغة . البلاغة . عالم الكتب، القاهرة. د.ط 1420هـ ـ 2000م.

- اللغة العربية : معناها ومبناها، عالم الكتب، القاهرة.الطبعة الخامسة 1427هـ - 2006م.

  • التوحيدي، أبو حيان، الإمتاع والمؤانسة، اعتنى به وراجعه: هيثم خليفة الطعيمي، المكتبة العصرية بصيدا وبيروت بلبنان، د.ط. 1432هـ ـ 2011م
  • الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن، دلائل الإعجاز، قرأه وعلق عليه : أبو فهر محمود محمد شاكر، الناشر مكتبة الخانجي، القاهرة. الطبعة الخامسة 1424هـ 2004م.
  • ابن جني، أبو الفتح عثمان، الخصائص، تحقيق: محمد على النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الخامسة 2011م.
  • جون والبريدج، الله والمنطق في الإسلام (خلافة العقل)، ترجمة: تركي المصطفى، مركز نماء للبحوث والدراسات، بيروت، الطبعة الأولى 2018م.
  • ابن الحاجب، أبو عُمَر عثمان بن عمرو، الكافية في النحو، تحقيق: الدكتور طارق نجم عبد الله، دار الوفاء للنشر والتوزيع، جدة، الطبعة الأولى 1407هـ ـ 1986م .
  • حاجي خليفة، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، ،عني بتصحيحه وطبعه محمد شرف الدين يالتقايا والمعلم رفعت بيلكة الكليسي، دار إحياء التراث العربي، بيروت. د.ط، د.ت.
  • الزبيدي، أبو بكر محمد بن الحسن بن عبيد الله بن مذحج الأندلسي الإشبيلي، طبقات النحويين واللغويين، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الثانية، سلسلة ذخائر العرب 50.
  • الزجاجي، أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق، الإيضاح في علل النحو، تحقيق: الدكتور مازن المبارك، دار النفائس، بيروت، الطبعة السادسة 1416هـ ــــ 1996م .
  • السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر:

- الأشباه والنظائر، تحقيق: الدكتور عبد العال سالم مكرم، عالم الكتب،        القاهرة، الطبعة الثالثة 1423هـ ـ 2003م.

- الاقتراح في علم أصول النحو، تحقيق: محمود سليمان ياقوت، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، د.ط 2006م.

- همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، شرح وتحقيق الدكتور عبد العال سالم مكرم، عالم الكتب ، القاهرة، د.ط 1421هـ ـ 2001م.

  • عبد الرحمن محمد أيوب، دراسات نقدية في النحو العربي. نشر وتوزيع مؤسسة الصباح، د.ط ، د.ت.
  • عبد الرحيم فرج الجندي، شرح السلم في المنطق للأخضري، المكتبة الأزهرية للتراث. د.ط. 1418 هـ ـ 1998م.
  • عبد العليم إبراهيم، النحو الوظيفي، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثانية عشرة.د.ت.
  • فتحي عبد الفتاح الدجني، النزعة المنطقية في النحو العربي، وكالة المطبوعات، الكويت، الطبعة الأولى 1982م.
  • القفطي، الوزير جمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف، إنباه الرواة على أنباه النحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الكتب والوثائق القومية ، القاهرة ، الطبعة الثانية. 1430 هـ - 2009م.
  • ابن مالك ، أبو عبد الله جمال الدين محمد بن عبد الله الطائي الجياني، شرح الكافية الشافية، تحقيق عبد المنعم أحمد هريدي، جامعة أم القرى، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، الطبعة الأولى 1402هـ ـ 1982م.
  • محمد حماسة عبد اللطيف، العلامة الإعرابية في الجملة بين القديم والحديث، مكتبة الإمام البخاري للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الجديدة 1429هـ .
  • محمد الطنطاوي، نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
  • محمد عابد الجابري، بنية العقل العربي.. دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة السادسة، تشرين الأول/أكتوبر 2000م.
  • ابن مضاء القرطبي، الرد على النحاة، ، تحقيق: شوقي ضيف ، دار المعارف ، القاهرة. الطبعة الثالثة. د.ت
  • مهدي المخزومي، مدرسة الكوفة، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الثانية 1377هـ ـــ 1958م.
  • نصر حامد أبو زيد، إشكاليات القراءة وآليات التأويل، المركز الثقافي العربي، بيروت الطبعة الثانية 1992م.
  • ابن هشام، أبو محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف الأنصاري، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة . د.ط ، د.ت.
  • وِلتر ستيس، تاريخ الفلسفة اليونانية، ترجمة: مجاهد عبد المنعم مجاهد، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، د.ط. القاهرة 1984م.
  • ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله بن عبد الله الرومي، معجم الأدباء ويسمى: إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت. الطبعة الأولى، 1414 هـ - 1993 م.
  • اليماني، عبد الباقي بن عبد المجيد، إشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين، ، تحقيق ودراسة: د.عبد المجيد دياب، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، الطبعة الأولى 2016م.

ثانيا: الدوريات:

  • إبراهيم بيومي مدكور، منطق أرسطو والنحو العربي، بحث منشور بمجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، 1953 .
  • طه حسين، كتاب الرد على النحاة لابن مضاء،  مقالة منشورة بمجلة مجمع اللغة العربية 1953م.
  • عبد الرحمن الحاج صالح، النحو العربي ومنطق أرسطو، بحث منشور بمجلة كلية الآداب ، جامعة الجزائر، العدد الأول 1964م .
  • عبد القادر المهيري، خواطر حول علاقة النحو العربي بالمنطق واللغة، بحث منشور بحوليات الجامعة التونسية، العدد العاشر 1973م.
  • محمود أمين العالم، ملاحظات منهجية تمهيدية حول نقد الجابري للعقل العربي. ، بحث منشور بكتاب "العقلانية العربية والمشروع الحضاري" وهو عدة أبحاث ، منشورات المجلس القومي للثقافة العربية – الرباط – المملكة المغربية ، الطبعة الأولى 1992م .
  • ياسر حسن رجب، أفكار نحوية مطوِّرة، بحث منشور بحوليات آداب عين شمس، المجلد41 (يناير – مارس 2013)