" متاع الحياة الدنيا" الوارد في سورة آل عمران( دراسة لغوية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغويات، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

 تأتي أهمية البحث في كونه تناول جميع مصادر الزينة في الحياة التي ذكرت في الآية الكريمة وترتيبها الأربع عشرة في سورة آل عمران، وهذه الآية الكريمة احتوت على ذكر جميع ما يمثل متاعًا في الحياة الدنيا وهي: (النساء، والبنين، والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة، والخيل المسومة، والأنعام، والحرث) بدراسة لغوية أظهرت المعنى؛ وأظهرت كذلك الجانب النحوي، والجانب الصرفي في الآية الكريمة، وكان سبب اختياري لهذا الموضوع ما شهدته من تعلق الانسان بكل متع الحياة ورغبته في بقائها والاستزادة منها، والتي قد تتأثر بما يمر به الانسان من أحداث؛ ومنها جائحة كورونا؛ فقد ظهر من خلال التأمل في جائحة كورونا وما خلفته من تدهور اقتصادي وصحي لدى الانسان؛ البحث عن مصادر زينة الحياة وأمتعتها، فإذا بالآية الكريمة موضع الدراسة قد اشتملت على كل متع الحياة التي تمثل زينة وشهوة محبوبة للإنسان، ومن ثَم عزمت على تناولها بالدراسة، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي في تناول البحث؛ معتمدة على جميع فنون العلوم المتصلة بالقرآن الكريم واللغة العربية، عشت من خلالها في رحاب ما أدلوه العلماء وأتوا به من تفسير ومعاني وإعراب وتصريف، وقمت بتخريج القراءات من مظانها، وكذلك الحديث والأشعار، وتناولت الآية الكريمة ومفرداتها بالتفصيل والدراسة والتوجيه من حيث ذكر معاني المفردات، فالتوجيه النحوي والصرفي؛ حتى خرج البحث في صورته النهائية، وقد ظهر من خلال الدراسة: أن حب الشهوات والمتمثل في المصادر المذكورة طبع فطري في الإنسان، وكون النساء والبنين أُفْرِدا بذكرهما من باب التغليب، أن (الواو) في الآية الكريمة تفيد الجمع والتشريك، وتجلت مزية التسلسل في ذِكر الأهم فالمهم مكانة عند الانسان.

الكلمات الرئيسية


  • بعض المصادر والمراجع

    - إعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء العكبري(616هـ)، تح/ محمد السيد أحمد عزوز. عالم الكتب بيروت، ط أولى (1417هـ- 1996م).

    • أساس البلاغة لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري(4467هـ -538هـ)، تح/محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية بيروت، ط أولى (1418هـ -1998م).
    • الإنصاف في مسائل الخلاف للإمام كمال الدين أبي البركات عبد الرحمن الأنباري(513 -577هـ)، تح/ محمد محيي الدين عبد الحميد. مطبعة السعادة، ط رابعة (1380هـ -1961م).
    • البرهان في علوم القرآن للإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي،
      تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة دار التراث-القاهرة.
    • بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي(817هـ)، تح/ الأستاذ عبد العليم الطحاوي، القاهرة(1412هـ-1992م).
    • البيان في غريب إعراب القرآن لأبي البركات كمال الدين عبد الرحمن بن الأنباري(577هـ)، تح/ الدكتور جودة مبروك محمد. مكتبة الآداب- القاهرة (2010م).
    • التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري(616هـ )، تح/ علي محمد البجاوي. عيسى الحلبي وشركاه.
    • تفسير البحر المحيط لمحمد بن يوسف أبي حيان الأندلسي (745هـ)،
      تح/ الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية ، بيروت ط أولى(1413هـ-1993م).
    • تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري(224هـ-310هـ)، تح/الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر القاهرة، ط أولى(1422هـ- 2001م).
    • تهذيب اللغة لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري(282هـ-370). الدار المصرية للتأليف والترجمة، تح/ عبد السلام هارون
    • الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري(194ه- 256ه)،
      تح/ أبو عبد الله عبد السلام بن محمد بن عمر علوش. مكتبة الرشد ،
      ط ثانية(1427هـ- 2006م).
    • الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله بن محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، تح/الشيخ هشام سمير البخاري. دار عالم الكتب- الرياض.
    • الجنى الداني في حروف المعاني للحسن بن قاسم المرادي(749هـ)،
      تح/ فخر الدين قباوة ، والأستاذ محمد نديم فاضل. دار الكتب العلمية بيروت ط أولى (1413هـ - 1992م).
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون لأحمد بن يوسف السمين الحلبي (756هـ)، تح/ الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم دمشق.
    • ديوان عروة بن حزام ، تح/ أنطوان محسن القوال. دار الجيل ، بيروت،
      ط أولى(1416هـ - 1995م).
    • شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تح/ محمد محيي الدين عبد الحميد. دار الطلائع – القاهرة.
    • شرح التسهيل لجمال الدين محمد ابن مالك(672هـ)، تح/محمد عبد القادر عطا ، طارق فتحي السيد. دار الكتب العلمية ، بيروت، ط أولى(1422هـ- 2001م)0
    • شعر البعيث المجاشعي ، جمع وتحقيق/ الدكتور عدنان محمد أحمد. اتحاد الكتاب العربي – دمشق(2010).
    • الصحاح تاج اللغة وصِحاح العربية لإسماعيل بن حماد الجوهري،
      تح/ أحمد عبد الغفور عطار . دار العالم للملايين بيروت،
      ط الرابعة(1990م)
    • الطراز المتضمن الأسرار البلاغية وعلوم حقائق الأعجاز لأمير المؤمنين يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم العلوي، المقتطف مصر(1914م).
    • فقه اللغة وسر العربية لأبي منصور الثعالبي(429هـ)، تح/ خالد فهمي. مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط أولى(1418هـ- 1998م).
    • الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها لأبي القاسم يوسف بن علي بن محمد بن عقيل الهذلي(465هـ)، تح/ جمال بن السيد بن رفاعي الشايب، مؤسسة سما للنشر والتوزيع ط أولى(1428هـ- 2077م).
    • كتاب الطراز المتضمن الأسرار البلاغية وعلوم حقائق الأعجاز، لأمير المؤمنين يحيي بن حمزة بن علي بن إبراهيم العلوي، مصر(1222هـ-1914هـ .
    • كتاب العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي(170هـ)، تح/ عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية بيروت، ط أولى (2003م -1424هـ).
    • كتاب اللامات لأبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي(ت/337هـ)، تح/ مازن مبارك. دار الفكر بدمشق، ط ثانية(1405هـ-1985م).
    • الكتاب المصنف الحديث والآثار لأبي بكر عبد الله محمد بن أبي شيبة الكوفي العبسي(235هـ) ، تح/ كمال يوسف الحوت. دار التاج، ط أولى (1409هـ- 1989م).
    • كتاب سيبويه لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، تح / عبد السلام هارون . مكتبة الخانجي بالقاهرة ، ط السادسة( 1434هـ- 2013م).
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري(4467هـ -538هـ)، تح/ الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض، مكتبة العبيكان، الرياض، ط أولى (1418هـ -1998م).
    • اللمع في العربية لأبي الفتح عثمان بن جني، تح/ الدكتور سميح أبو مغلي. دار مجدلاوي للنشر، عمان (1988م).
    • المحكم والمحيط الأعظم لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيدة (458هـ)، تح/ الدكتور عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية بيروت،
      ط أولى(1421÷ -200م).
    • مختار الصحاح للشيخ أبي بكر بن عبد القادر ، دائرة المعاجم في مكتبة لبنان، مكتبة لبنان بيروت(1989م).
    • معاني القرآن الكريم للإمام أبي جعفر النحاس(338هـ)، تح/ الشيخ محمد علي الصابوني، جامعة أم القرى، ط أولى (1408هـ -1988م).
    • معاني القرآن لأبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (207هـ)، عالم الكتب، بيروت، ط الثالثة (1403هـ -1983م).
    • معاني القرآن وإعرابه للزجاج أبي إسحاق إبراهيم بن السري(311هـ)،
      تح / دكتور عبد الجليل عبده الشلبي، عالم الكتب، ط أولى (1408هـ- 1988).
    • معجم مقاييس اللغة لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (395هـ)،
      تح/ عبد السلام محمد هارون، دار الفكر(1399هـ -1979م).
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لجمال الدين بن هشام الأنصاري(761هـ)، تح/ الدكتور مازن المبارك، محمد علي حمد الله. دار الفكر، بيروت
      ط أولى(1419ه-1998م).
    • المفردات في غريب القرآن لأبي القاسم الحسين بن محمد الراغب الأصفهاني، تح/ مكتب الدراسات والبحوث بمكتبة نزار مصطفى الباز.
    • الممتع الكبير في التصريف لابن عصفور الإشبيلي، تح/ الدكتور فخر الدين قباوة، مكتبة لبنان ناشرون، ط أولى (1996م).
    • نتائج الفكر في النحو لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي(581هـ)، تح/ الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض. دار الكتب العلمية بيروت، ط أولى (1412هـ-1992م).
    • النهاية في غريب الحديث والأثر لمجد الدين بن السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الأثير(544- 606هـ)، تح/محمود محمد الطناحي ، وطاهر أحمد الزاوي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.