تجليات البديع في ديوان (هنا بغداد) لكريم العراقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات العامة، كلية الإنسانيات والعلوم، جامعة الأمير سلطان، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يأتي هذا البحث كحلقة وصل بين الأصالة والمعاصرة؛ يلقي الضوء على أصول المنهج البلاغي ويصحح مساره عبر دراسة تطبيقية على واحد من نماذج شعرنا المعاصر المتمثل في ديوان (هنا بغداد) للشاعر (كريم العراقي)، وتستحضر لفظة البديع في تراثنا البلاغي والنقدي كل حسن طريف استساغته الأذن واستحسنه العقل من ألوان البلاغة مما له صدى في النص يكسبه صفة الطرافة والجدة، ويبعده عن التكلف والصنعة، وهو ما سار على نهجه البحث، فكشف عن شاعر مبدع تجلّى بديعه في صوره وتضاده وإيقاعه، ويتجلى البديع عند العراقي في حسن توظيفه لألفاظه وسبكها خلقًا جديدًا محملاً بالدلالات العميقة، منسجمة مع حالته النفسية، يخلص إلى المعنى الدقيق بألفاظ دقيقة، وقد جاءت محاور هذا البحث مرتبطة بمضامينه، فتتبع مفهوم البديع في التنظير البلاغي، ومنه إلى الدراسة التطبيقية. وقد تشكل في مقدمة وتمهيد وثلاثة محاور وخاتمة، بيانها كالتالي: التمهيد: تناول الجانب النظري في مسألتين: عالجت الأولى مصطلح البديع وتطور مفهومه، بينما تناولت الثانية شذرات من سيرة الشاعر كريم العراقي، المحور الأول: بديع الصورة. عالج ثلاثة مسائل، تناولت الأولى: بديع التشيه، بينما تناولت الثانية بديع الاستعارة، في حين تناولت الثالثة بديع الكناية، المحور الثاني: بديع الطباق في شعر العراقي. عالج مسألتين، تناولت الأولى بديع الطباق، بينما تناولت الثانية بديع المقابلة، المحور الثالث: بديع الجناس، الخاتمة: وفيها نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع:

    • الآمدي: الموازنة بين أبي تمام والبحتري، تحقيق: محي الدين عبدالحميد، دار المسيرة، بيروت، ط5، 1987م..
    • حازم القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق: محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط3، 1986م.
    • ابن حجة الحموي: خزانة الأدب وغاية الأرب، دار مكتبة الهلال، بيروت، ط1، 1987م.
    • الخطيب القزويني: تلخيص المفتاح، تحقيق: ياسين الأيوبي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط2، 2002م.
    • ابن رشيق القيرواني: العمدة في محاسن الشعر وآدبه ونقده، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد، دار الجيل، بيروت، ط1.
    • عبدالقاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود شاكر، مكتبة الخانجي، القاهرة، الناشر: دار المدني بجدة، ط3، 1992م.
    • :أسرار البلاغة، تحقيق: محمد الفاضلي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط2، 1999م.
    • عبدالله بن المعتز: كتاب البديع، مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، لبنان، ط1، 2012م.
    • عمرو بن بحر الجاحظ: البيان والتبيين، تحقيق: عبدالسلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط7، 1998م.
    • كريم العراقي: ديوان (هنا بغداد)، كتاب دبي الثقافية، الصدى للنشر والتوزيع، دبي، ط1، 2009م.
    • محمد بن طباطبا العلوي: عيار الشعر، تحقيق: طه الحاجري، ومحمد زغلول سلام، شركة فن للطباعة، القاهرة، ط1، 1956م.
    • ابن منظور: لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط1.
    • أبو هلال العسكري: كتاب الصناعتين، الكتابة والشعر، تحقيق: علي البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، 2004م.
    • يجي بن حمزة العلوي: الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، تحقيق: عبدالحميد هنداوي، المكتبة العصرية، عمان، الأردن، ط1، 2002م.
    • المراجع:
    • شوقي ضيف: البلاغة تطور وتاريخ، دار المعارف، مصر، ط3، 1976م.
    • :الفن ومذاهبه في الشعر العربي، دار المعارف، القاهرة، ط11.
    • عبدالقادر الرباعي: جماليات المعنى الشعري، التشكيل والتأويل، دار جرير، عمان، الأردن، ط1، 2009م.
    • : عرار الرؤيا والفن، قراءة من الداخل، دار أزمنة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2002م.
    • : الصورة الفنية في النقد الشعري، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2009م.
    • : في تشكيل الخطاب النقدي، مقاربات منهجية معاصرة، الأهلية للتوزيع والنشر، عمان، الأردن، ط1، 1998م.
    • محمد زغلول سلام: أثر القرآن في تطور النقد العربي إلى آخر القرن الرابع الهجري، دار المعارف، مصر، ط2، 1981م.
    • محمد الهادي الطرابلسي: خصائص الأسلوب في الشوقيات، منشورات الجامعة التونسية، تونس، 1981م.
    • الدوريات:
    • جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر،وزارة الثقافة، المملكة العربية السعودية الموسم الأول، 2019م.