الِاتِّجَاهُ الْبَلَاغِيُّ فِي مُقَدِّمَةِ الْكَشَّافِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ الْمُتَوَفَّى( 538هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

إن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل، المنزل على نبيه المصطفى، المعجز بتنزيله، المتعبد بتلاوته، المتحدي بأقصر سوره، المحفوظ بقوله تعالى "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، وقد تصدى للوقوف على معاني القرآن الكريم وكشف كنوزه واستخراج درره، وإدراك مقاصده وغاياته، أساطين العلماء طلبا للفهم والإفهام لما ورد في القرآن من آيات وأحكام ، فالغاية من وراء جل الدراسات لا سيما اللغوية هي دراسة كلام الله وتحليله واستجلاء معانيه، من بين هذه الدراسات كان تفسير الزمخشري الذي أطلق عليه اسم "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل"، كشف فيه الزمخشري عن وجوه الإعجاز القرآني البلاغية، و بالأسلوبية، واللغوية، عامدَا إلى إخراج كشافه في أبهى حلة بيانية،  ومما لحظته أن الدراسات حول كتاب الكشاف اهتمت بشرحه للآيات وتحليلها، ولكن لم تحظ مقدمته كسائر مقدمات التفاسير بالدرس والتحليل، وينهض هذا البحث إلى دراسة الاتجاه البلاغي وملامح التفكير عند الزمخشري من الناحية البلاغية في مقدمته وذلك بمعرفة أهمية المقدمة ، ومعرفة حضور الفنون البلاغية بها من خلال تحليلها تحليلا بلاغيا فجاء عنوان البحث "الاتجاه البلاغي في مقدمة الكشاف للزمخشري، وقد جاء البحث في مقدمة ومبحثين وخاتمة، والمبحثين كالتالي: قيمة المقدمات، التحليل البلاغي للمقدمة، خاتمة البحث.

الكلمات الرئيسية


  • ثبت المصادر والمراجع

    • أبو العباس أحمد بن محمد بن خلكان، وفيات الأعيان، نشر دار صادر، بتحقيق: إحسان عباس.
    • أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري بتحقيق أحمد عبد الموجود، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل، مكتبة العبيكان، (الرياض: 1998م).
    • أساس البلاغة، للزمخشري، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط3، 1985م.
    • أسلوب الفنقلة عند الزمخشري في تفسيره وبيان خصائصه وفوائده،
      د/ عبد العزيز جودي، مقالة في مركز تفسير للدراسات القرآنية.
    • إسماعيل بن عمر بن كثير (774هـ-1372م)، البداية والنهاية، نشر: دار إحياء التراث العربي، طبعة جديدة محققة، بتحقيق: علي شيري، ط1، 1988م.
    • الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني، ت: محمد عبد المنعم خفاجي، دار الجيل- بيروت، ط3.
    • البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية، د/ محمد أبو موسى، ط2، 1408هـ - 1988م، مكتبة وهبة- القاهرة.
    • البلاغة تطور وتاريخ، د/ شوقي ضيف، دار المعارف .
    • التطبيقات البلاغية في ضوء الدرس الإعجازي: تفسير الكشاف للزمخشري أنموذجا، د/ محمد مقدم، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، مجلد 10، عدد 3، السنة 2021م.
    • التمثيل والتخييل كآليات للتأويل عند الزمخشري في تفسيره الكشاف – دراسة للمنهج التأويلي، د/ صهيب أمين نادر، مجلة جامعة تكريت للعلوم ، العدد(5)، المجلد (19).
    • جماليات المفردة القرآنية، أحمد ياسوف، دار المكتبي، دمشق، ط2، 1419هـ - 1999م.
    • الدليل إلى المتون العلمية، عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم، ص40، دار الصميعي، 2008م.
    • دور الزمخشري في المحافظة على أصالة اللغة العربية من خلال تفسيره "الكشاف".
    • ديوان الزمخشري، ص 396.
    • الزمخشري ـ مقامات الزمخشري ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط2 ،1987م.
    • الزمخشري، د/ أحمد الحوفي، دار الفكر العربي.
    • سر الفصاحة لابن سنان الخفاجي،171- دار الكتب العلمية- ط1، 1402هـ_ 1982م.
    • السيميوطيقا والعنونة، د. جميل حمداوي، بحث منشور بمجلة عالم الفكر، المجلد الخامس والعشرون، العدد الثالث، يناير/ مارس 1997م.
    • صلاح عبد الفتاح الخالدي، تعريف الدارسين بمناهج المفسرين، دار القلم، (دمشق: 2008م).
    • عبقرية التأليف العربي.
    • علم البيان، لعبد العزيز عتيق، دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، 1405 هـ - 1982م.
    • كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري، المحقق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم- المكتبة العصرية – بيروت- 1419 ه.
    • كشف الظنون.
    • لسان العرب لابن منظور، طبعة دار المعارف، القاهرة.
    • محمد القرشي (775ه-1373م)، الجواهر المضية في طبقات الحنفية، كراتشي، باكستان، بتحقيق: مير محمد.
    • محمد بن أحمد الذهبي (748هـ-1348م)، سير أعلام النبلاء نشر مؤسسة الرسالة، بيروت، بتحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، ط3، 1985م.
    • محمد بن أحمد الذهبي، العبر في خبر من غبر، دار الكتب العلمية، بيروت، بتحقيق: أبي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول.
    • معجم الأدباء، دار الغرب الإسلامي – بيروت – ط 1993م.
    • المفسرون حياتهم ومنهجهم، السيد محمد علي إيازي، وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، (طهران: 1373).
    • منهج الزمخشري في تفسير القرآن، مصطفى الصاوي الجويني، ط3، دار المعارف.
    • نعمان بن محمود الألوسي (1317ه-1899م)، جلاء العينين في محاكمة الأحمدين، نشر مطبعة المدني، 1981م.