جمالية اللون عند المتنبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

قد يكون موضوعنا هذا محتاجًا لأن يحتج له منهجيًّا من خلال ذكر الدواعي الحاملة على اختياره، سواء كانت ذاتية تتعلق بكوني أحمل إعجابًا فنيًّا خاصًّا بالمتنبي لم تزده الأيام إلا رسوخًا، مما يجعل تناول موضوع يلامس جزء من شخصيته وشعره يحقق غايات جمالية لدي، أما ثاني السببين فهو أن شخصية أبي الطيب –رغم ما حظيت به من اهتمام ودراسة– ما تزال بحاجة لمزيد الاهتمام، وهو ما أسعى في هذا البحث لأن أسهم فيه انطلاقًا من حدود إمكانياتي المعرفية والمنهجية، من خلال الوقوف على طبيعة نظرته للألوان أولًا، ثم معرفة طريقة توظيفه الجمالي لهذه الألوان، وقد لا يخفى على القارئ أن تعلق الموضوع بشخصية بحجم المتنبي يعرضه للتداخل مع موضوعات ذات صلة، فرغم أن الدراسات المنجزة عن أبي الطيب وشعره من الكثرة بمكان إلا أن المتعلق منها بهذه الجزئية المتناولة في هذا البحث محصور بالعد، إذ يمكن إجمال هذه النماذج في الدراسات التالية:  دلالة الألوان في شعر المتنبي، أحمد خاطرة، مجلة إضاءات نقدية في الأدبين العربي والفارسي 2014، السنة الرابعة، العدد 15، عنصر اللون في شعر المتنبي، عبد الله أحمد باقوزي، عام 2007، اللون المباشر وغير المباشر في شعر المتنبي، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد 2013،العدد5، وهذه الدراسات لم تعالج الموضوع معالجة دقيقة ولم تربط بينه وبين النصوص الشعرية الربط المطلوب، وقد اعتمدت في دراستي هذه على المنهج البنيوي التكويني، وهو ما يقتضي الجمع بين مرامي النص من جهة مع الاستضاءة بظروف الناص أيضًا، فتلك -في نظري- الطريقة المثلى للابتعاد عن الرؤية الأحادية في التعامل مع الشعر.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع :
    1. فلسفة الألوان في فن الشابي، وأثرها في بناء النص ، أ. بوعيشــة بوعمـارة / جامعة زيان عاشور – الجلفة ، مجلة دراسات وأبحاث 1112-9751 :ISSN العدد 26 مارس 2017 السنة التاسعة ، ص : 284
    2. دلالات الألوان في شعر نزار قباني ، أحمد عبد االله محمد حمدان ، وهي أطروحة قدمت استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير فـي اللغـة العربيـة وآدابها بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين 2008 ، ص : 88
    3. اللغة و اللون، القاهرة،  عمر أحمد مختار ، عالم  الکتب، ط2،  1997      

    5  الأساس الواقعي لجماليات اللون في شعر الأغربة الجاهليين ، خالد زغريت ، مجلة حوليات التراث - العدد 03 /  ، 2005 ،  

    1. البيان والتبيين ، الجاحظ ، مكتبة الخانجي ، 1998 ط : 7 ، ج 1
    2. عيار الشعر: ابن طباطبا ص ٢٣ في القاهرة ١٩٥٦م.6
    3. ديوان المتنبي ، شرح ديوان المتنبي لعبد الرحمن البرقوقي ، منشورات مؤسسة الهنداوي للتعليم والثقافة ، القاهرة ، مصر  ،   
    4. دلالة الألوان في شعر المتنبي أحمد خاطره ، مجلة إضاءات نقدية في الآدبين العربي والفارسي 2014السنة الرابعة العدد 15
    5. السواد في شعر المتنبي ، دراسة سيميائية ، مي إبراهيم المحيميد ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ، العدد : الثالث ، المجلد الرابع ، سبتمبر 2018 ،
    6.  سلطان، منير: الصورة الفنية في شعر المتنبي (التشبيه)، (د، ط)، الإسكندرية: منشأة المعارف، ،2007 ،      
    7. إبراهيم، نوال: المتوقع واللامتوقع في شعر المتنبي، ط،1 عمان: دار جرير للنشر، ،2008