الذات الواصفة في رواية الوارفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد الحديث المساعد-كليَّة اللغة العربيَّة والدارسات الاجتماعيَّة جامعة القصيم - المملكة العربيَّة السعوديَّة

المستخلص

يقوم هذا البحث على دراسة الذات الواصفة في رواية الوارفة للروائيَّة أُميمة الخميس، تلك الرواية التي تعدُّ واحدة من أنضج التجارب الروائيَّة في الرواية السعوديَّة، وتهدف الدِّراسَة إلى معالجة الوصف، والكشف عن أبرز التقنيات السرديَّة المحقِّقة للوصف فيها، وذلك بالاستنارة أساسًا بمكتسبات السرديَّات الحديثة، ممثلةً في أعمال "جونات"، و"رينيه ريفارا"، و"ألان راباتال"، وهي سرديَّات اهتمَّت- من زاوية اللسانيّات- بدراسـة أشكال القَصص التخييليِّ، ومنها الوصف والموصوف، وهي أهمُّ مقوِّمات الخطاب القصصيِّ، وقد قام البحث على مقدِّمة، تلاها تمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة. تضمن التمهيد تحديد مفهوم الوصف، ونشأته، وعلاقته بالسرد. وجاء المبحث الأول لدراسة الذات الواصفة في رواية "الوارفة"، ويمثلها: الراوي والشخصيَّة. وخُصِّص المبحث الثاني لدارسة أنماط الوصف الثلاثة، وهي: الوصف عن طريق القول، والوصف عن طريق الفعل، والوصف عن طريق الرؤية. وأما المبحث الثالث، فخُصِّص للحديث عن توظيف الذات الواصفة للوصف. وقد اشتمل على أربع وظائف، هي: الوظيفة الاخباريَّة التعليميَّة، ووظيفة الإيهام بالواقع، والوظيفة التبئيريَّة، والوظيفة التعبيريَّة. وأخيرًا جاءت الخاتمة لتعرض ما توصَّلت إليه الدِّراسَة من نتائج، وقد اعتمد هذا البحث الدِّراسَة التحليليَّة للنصِّ الوصفيِّ في رواية "الوارفة"؛ للكشف عن القيم الجماليَّة والفنيَّة، وبيان الدلالات التي تمخَّضت عنها، وإبراز أهم وظائف الوصف الذي نهضت بها الذات الواصفة، ويُوصي البحث بضرورة الاستمرار في دراسة الروايات السعوديَّة، وفق المقولات النظريَّة السرديَّة الحديثة؛ للكشف عمَّا فيها من طرافة وابتكار، ومعرفة طرائق بنائها، والكشف عن أهمِّ الجوانب المتصلة بالخطاب القصصيِّ.

الكلمات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع:
1/المصادر:
-الوارفة، أميمة الخميس، دار المدى للثقافة والنشر، ط1، دمشق، 2008.
2/المراجع:
-بحوث في السرد العربي، محمد نجيب العمامي، مكتبة علاء الدين ط1، صفاقس، 2005.
-بلاغة السرد، محمد عبد المطلب، الهيئة العامة لقصور الثقافة، ط1، القاهرة، 2001م.
-بناء الرواية: دراسة مقارنة ثلاثيَّة نجيب محفوظ، سيزا قاسم، الهيئة المصريَّة العامة للكتاب، القاهرة، 1984.
-بنية النصِّ السردي من منظور النقد الأدبي، لحميد لحمداني، المركز الثقافي العربي، 2000م.
-تحليل الخطاب الروائي، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي، ط4، الدار البيضاء، 2005.
-تحليل الخطاب السردي (وجهة النظر والبعد الحجاجي)، محمد نجيب العمامي، كليَّة الآداب والفنون والإنسانيَّات بمنّوبة/ ميسكيلياني للنشر، تونس، 2009.
-تقنيات السرد في النظريَّة والتطبيق، آمنة يوسف، دار الحوار للنشر، سوريا، ط1، 1997، ص96.
-خطاب الحكاية، جيرار جينيت، تر: محمد معتصم، عبد الجليل الأزدي، عمر حلى، المجلس الأعلى للثقافة، ط2، 1997.
-الخطاب القصصي في الرواية العربيَّة المعاصرة من سنة 1976 إلى سنة 1986، محمد الخبو، دار صامد، ط1، تونس، 2003.
-الخطاب الوصفي في الأدب العربي القديم، الشعر الجاهلي أنموذجًا، محمد الناصر العجيمي، مركز النشر الجامعي بتونس، ط 1، 2003.
-الذاتيَّة في الخطاب السردي، محمد نجيب العمامي، كليَّة الآداب والفنون والإنسانيَّات بمنّوبة/ دار محمَّد علي الحامي، تونس، 2011
-الراوي في السرد العربي المعاصر (رواية الثمانينات بتونس)، محمد نجيب العمامي، ط1، كليَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة بسوسة/ دار محمد علي الحامي، صفاقس (تونس)، 2001.
-زمن الرواية، جابر عصفور، دار المدى، ط1، دمشق، 1999م.
-السَّرد في مقامات الهمذاني، أيمن بكر، الهيئة المصريَّة العامة للكتاب، ط1، القاهرة، 1998م، سلسلة دراسات أدبيَّة، العدد 102.
طرائق تحليل القصة، الصادق قسومة، دار الجنوب للنشر، سلسلة مفاتيح، تونس، 2000.
-العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ابن رشيق القيرواني، تح محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتب العالميَّة، بيروت.
-لسان العرب، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري، مادة وصف، دار الكتب العالميَّة، ط1، بيروت، 2003.
-لغة القصة مدخل إلى السرديَّات التلفظيَّة، رينيه ريفارا،، ترجمة محمد نجيب العمامي، النشر العلمي والترجمة بجامعة القصيم، بريدة، 2015.
-المتكلِّم في السرد العربي القديم، محمد الخبو، محمد نجيب العمامي (إشراف)، كليَّة الآداب والفنون والإنسانيَّات بمنّوبة/ دار محمَّد علي الحامي، ط1، تونس.
-معجم السرديَّات، محمد القاضي (إشراف)، الرابطة الدوليَّة للناشرين المستقلِّين، ط1، بيروت، 2010.
-نظريَّة الرواية: بحث في تقنيات السرد، عبد الملك مرتاض، سلسلة عالم المعرفة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1988.
-نقد الشعر، قدامة بن جعفر، تح كمال مصطفى، مكتبة الخانجي، ط3، القاهرة، 1979.
-وجهة النظر في الرواية (بحوث محكّمة)، محمد نجيب العمامي (إشراف) نادي القصيم الأدبي، ط1، بريدة، 2015.
-الوصف في النصِّ السردي بين النظريَّة والإجراء، محمد نجيب العمامي، دار محمد علي الحامِّي، تونس، 2010.
3/المقالات:
-البدايات ووظيفتها في النصِّ القصصيِّ، صبري حافظ، الكرمل، العدد22/21، 1986.
4/الشبكة العنكبوتيَّة:
https://www.goodreads.com