ما خرج من الكلم إلى معنى النفي في العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم اللغة والنحو والصرف في كلية اللغة العربية-بجامعة أم القرى

المستخلص

يدرس هذا البحث المعنونبـ(ما خرج من الكلم إلى معنى النفي -في العربية- )  الكلمات المفردة  التي خرجت إلى معنى النفي، فاستقرأ ما خرج من معناه الأصلي إلى معنى النفي، واقتصر على ماله أثر واضح في الحكم النحوي.
وهدف إلى معرفة  أثر هذا الخروج  في الأحكام النحوية، متبعا في ذلك المنهج الوصفي التحليلي.
وكان من نتائج البحث: خروج أنواع الكلم كلها إلى معنى النفي، وكان أكثرها خروجا الحرف ثم الاسم ثم الفعل، وكان بعض ما خرج له أثر  في الحكم النحوي، وبعضها  لا أثر له، وأبرز هذه الأحكام كانت في الاستثناء، وفي نصب الفعل المضارع بعد الفاء أو حتى.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • الاحتجاج بالشعر في اللغة-الواقع ودلالته-،د.محمد حسن حسن جبل، القاهرة، دار الفكر العربي.
    • ارتشاف الضرب من لسان العرب، لأثير الدين أبي حيان، محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق: رجب عثمان محمد،ط:1،القاهرة، مكتبة الخانجي،1418هـ - 1998م.
    • الأساليب الإنشائية في النحو العربي، لعبد السلام محمد هارون، ط: 5، القاهرة، مكتبة الخانجي 1421ه-2001م.
    • أساليب النفي في القرآن، أحمد ماهر البقري، (د.ط)،دار المعارف،1980م.
    • الاستغناء في الاستثناء، لشهاب الدين أحمد بن ادريس القرافي، تحقيق: محمد عبد القادر عطا،ط:1، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية،1406ه-1986م.
    • الأصمعيات اختيار الأصمعي، لأبي سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي، تحقيق: أحمد محمد شاكر، وآخر، ط: 7،مصر،دار المعارف 1993م.
    • الأصول في النحو، لأبي بكر محمد بن السري النحوي المعروف بابن السراج، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، ط:3، لبنان ، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1988م.
    • أصول النحو-دراسة في فكر الأنباري-، لـ:د."محمد سالم صالح، ط:2،مصر، دار السلام،1430هـ،2009م.
    • الأضداد، لأبي بكر محمد بن القاسم الأنباري، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (د.ط) بيروت، المكتبة العصرية،1407 هـ - 1987م.
    • إعراب القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد النحاس، تحقيق: د. زهير غازي زاهد، بيروت، عالم الكتب، 1409هـ- 1988م.
    • الاقتراح في أصول النحو وجدله، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر،  السيوطي،  حققه : د. محمود فجال، ط:1، دمشق، دار القلم، 1409 - 1989 م.
    • ألفية ابن مالك-في النحو والصرف- مع إعراب مفرداتها، للعلامة محمد بن عبدالله ابن مالك الأندلسي، ط:1، الرياض، دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع 1414هـ.
    • أمالي ابن الحاجب، لجمال الدين أبي عمرو عثمان بن عمر، ابن الحاجب، تحقيق: د. فخر صالح سليمان قدارة، بيروت، دار الجيل، الأردن، دار عمار1409 هـ - 1989 م.
    • أمالي ابن الشجري، لضياء الدين أبي السعادات هبة الله بن علي المعروف بابن الشجري، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي، ط: 1، القاهرة، مكتبة الخانجي ، 1413 هـ - 1991 م.
    • الانتصار لسيبويه على المبرد، لأبي العباس، أحمد بن محمد بن ولاد النحوي تحقيق: د. زهير عبد المحسن سلطان، ط: 1، مؤسسة الرسالة، 1416 هـ - 1996 م.
    • إيضاح شواهد الإيضاح، لأبي علي الحسن بن عبد الله القيسي، دراسة وتحقيق: د. محمد بن حمود الدعجاني،ط:1،بيروت – لبنان، دار الغرب الإسلامي، 1408 هـ - 1987 م.
    • الإيضاح العضدي، لأبي علي الفارسيّ، تحقيق: د. حسن شاذلي فرهود (كلية الآداب - جامعة الرياض) ط: 1، 1389 هـ - 1969 م.
    • الإيضاح في شرح المفصل، لأبي عمرو عثمان بن عمر المعروف بابن الحاجب النحوي، تحقيق: موسى بناي العليلي، الجمهورية العراقية-وزارة الأوقاف والشؤون الدينية-إحياء التراث الإسلامي
    • الإيضاح في علوم البلاغة، لجلال الدين أبي عبدالله محمد بن سعدالدين بن عمر القزويني، ط:4، بيروت، دار إحياء العلوم 1998م.
    • أوضح المسالك إلى ألفية إبن مالك، لجمال الدين أبي محمد، عبد الله بن يوسف ابن هشام، ط: 5،   بيروت، دار الجيل 1979م.
    • البحر المحيط في التفسير، لأثير الدين أبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق: صدقي محمد جميل، بيروت، دار الفكر، 1420 هـ.
    • البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، لأبي العباس أحمد بن محمد ابن عجيبة الحسني الفاسي، تحقيق: أحمد عبد الله القرشي رسلان، القاهرة، نشره د. حسن عباس زكي 1419 هـ.
    • البديع في علم العربية، لمجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الأثير، تحقيق : د. فتحي أحمد علي الدين، ط: 1، مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية، جامعة أم القرى، 1420 هـ
    • البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البركات ابن الأنباري، تحقيق،
      د. طه عبد الحميد طه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1400هـ-1980م.
    • تاج العروس من جواهر القاموس، للمرتضى، أبي الفيض محمّد بن محمّد الحسيني الزَّبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
    • التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري، تحقيق : علي محمد البجاوي، ط:2، لبنان ،دار الجيل،1407هـ،1987م.
    • تذكرة النحاة، لأبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق: د. عفيف عبدالرحمن، ط: 1، بيروت مؤسسة الرسالة، 1406ه-1986م. 
    • التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، أبو حيان الأندلسي تحقيق:
      د. حسن هنداوي، ط:1، دمشق، دار القلم، دار كنوز إشبيليا.
    • تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، لجمال الدين أبي عبد الله محمد بن
      عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني، تحقيق: محمد كامل بركات، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر:1387هـ - 1967م.
    • التسهيل لعلوم التنزيل، لأبي القاسم، محمد بن أحمد ابن جزي الكلبي الغرناطي، تحقيق: د. عبد الله الخالدي ط: 1، بيروت، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم 1416 هـ.
    • التصريح بمضمون التوضيح في النحو، لخالد بن عبد الله الأزهري، ط: 1، بيروت- لبنان، دار الكتب العلمية ،1421هـ- 2000م.
    • التطبيق النحوي، للدكتور عبده الراجحي،ط:1، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع،1420هـ 1999م.
    • التعليقة على كتاب سيبويه، لأبي علي الحسن بن أحمد الفارسيّ، تحقيق: د. عوض بن حمد، ط: 1، 1410هـ - 1990م.
    • تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد، لبدر الدين محمد بن أبي بكر الدماميني، تحقيق: د. محمد بن عبد الرحمن بن محمد المفدى، ط:1(أصل هذا الكتاب: رسالة دكتوراة).1418ه،1997م.
    • التفسير البسيط، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي، النيسابوري، الشافعي، تحقيق: جماعة من المحققين، ط: 1،عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.1430 هـ.
    • تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، لمحب الدين محمد بن يوسف الحلبي المصري، المعروف بناظر الجيش تحقيق: أ. د. علي محمد فاخر وآخرين، ط: 1، جمهورية مصر العربية، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة - ، 1428 هـ.
    • توجيه اللمع، لأحمد بن الحسين بن الخباز، تحقيق: أ. د. فايز زكي محمد دياب، ط: 2، جمهورية مصر العربية، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة 1428 هـ - 2007 م.
    • توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، لبدر الدين أبي محمد حسن بن قاسم المرادي المصري المالكي، تحقيق: عبد الرحمن علي سليمان، ط: 1،دار الفكر 1428هـ - 2008م.
    • جامع البيان عن تأويل آي القرآن( تفسير الطبري)، لأبي جعفر محمد بن جرير الآملي، الطبري، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي،
      ط: 1دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان،1422 هـ - 2001 م.
    • الجامع لأحكام القرآن(تفسير القرطبي)،لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني، وآخر، ط: ا2، القاهرة- دار الكتب المصرية، 1384هـ - 1964 م.
    • الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله -r-وسننه وأيامه (صحيح البخاري)،لأبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر،ط:1،دار طوق النجاة ، 1422هـ.
    • جمهرة أشعار العرب، لأبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي، تحقيق: علي محمد البجادي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
    • الجنى الداني في حروف المعاني، لبدر الدين أبي محمد حسن بن قاسم المرادي المصري المالكي، تحقيق: د. فخر الدين قباوة، وآخر،ط:1،بيروت، دار الكتب العلمية، 1413 هـ - 1992م.
    • حاشية الخضري على شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: يوسف محمد البقاعي،(د.ط)، بيروت -لبنان، دار الفكر، للطباعة والنشروالتوزيع،1428ه-1429ه-2008م.
    • حاشية الدسوقي على مغني اللبيب لابن هشام، لمحمد بن عرفة الدسوقي، تحقيق: إبراهيم عبد الغفار الدسوقي، ط:1، القاهرة، مصر، دار الطباعة العامرة،1301هـ.
    • حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك، لأبي العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي، ط: 1 ، بيروت-لبنان، دار الكتب العلمية، 1417 هـ -1997م.
    • الحجة للقراء السبعة، لأبي علي الحسن بن أحمد بن الفارسيّ، تحقيق: بدر الدين قهوجي، وآخر، ط:2، دمشق ، بيروت، دار المأمون للتراث -1413 هـ - 1993م.
    • الحماسة البصرية، لأبي الحسن علي بن أبي الفرج البصري، تحقيق: مختار الدين أحمد، بيروت، عالم الكتب.
    • الحماسة الشجرية، لهبة الله بن علي(ابن الشجري)، تحقيق: عبد المعين الملوحي، وآخر، دمشق، منشورات وزارة الثقافة 1970م.
    • حماسة الخالديين، لأبي بكر محمد بن هاشم الخالدي، وأبي عثمان سعيد بن هاشم الخالدي، تحقيق: د.محمد علي دقة، وزارة الثقافة، الجمهورية العربية السورية،1995م.
    • الحمل على معنى النفي في التقعيد النحوي، للدكتور: حجاج أنور
      عبد الكريم، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، عدد(131).
    • خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، لعبد القادر بن عمر البغدادي، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط: 4، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1418 هـ - 1997 م.
    • الخصائص، لأبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق : محمد علي النجار، بيروت عالم الكتب.
    • رصف المباني في شرح حروف المعاني، للإمام أحمد بن عبد النور المالقي، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط، ط:3، دمشق-دار القلم1423هـ-2002م.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لشهاب الدين أبي العباس، ، أحمد بن يوسف المعروف بـ(السمين الحلبي)، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط،ط:2، دمشق، دار القلم،1424هـ2003م.
    • ديوان الأخطل، شرحه مهدي محمد ناصرالدين، ط:2، بيروت- لبنان، دار الكتب العلمية1414ه-1994م.
    • ديوان امرئ القيس، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط:4، دار المعارف،1984م.
    • ديوان ذي الرمة، شرح أبي نصر الباهلي رواية ثعلب، لأبي نصر أحمد بن حاتم الباهلي، تحقيق : عبد القدوس أبو صالح، مؤسسة الإيمان جدة، ط:1، 1982 م - 1402 هـ.
    • ديوان سويد بن أبي كاهل اليشكري، جمع وتحقيق شكر العاشور،ط:1،العراق-وزارة الإعلام، 1072م.
    • ديوان شعر المتلمس الضبعي-رواية الأثرم، وأبي عبيدة عن الأصمعي، عني بتحقيقه: حسن كامل الصيرفي، جامعة الدول العربية، معهد المخطوطات العربية، 1390هـ-1970م.
    • ديوان عمر ابن أبي ربيعة، قدم له فايز محمد،ط:2، دار الكتاب العربي 1416هـ-1996م.
    • ديوان الفرزدق، دار بيروت للطباعة والنشر، 1404ه-1984م.
    • ديوان الفرزدق، شرحه وضبطه الأستاذ علي فاعور، ط:1، بيروت، دار الكتب العلمية 1407ه-1987م.
    • ديوان لبيد بن ربيعة العامري، بيروت، دار صادر.
    • ديوان المهلل بن ربيعة، شرح وتحقيق أنطوان محسن الفوال، ط: 1 بيروت دار الجيل، 1415هـ-1995م.
    • ديوان النابغة الجعدي، جمعه وحققه د. واضح الصمد، ط: 1 بيروت دار صادر1998م.
    • ديوان النابغة الذبياني، تحقيق محمد إبراهيم أبو الفضل، ط:2، القاهرة ،دار المعارف.
    • ديوان الهذليين، ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشنقيطي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة جمهورية مصر العربية: 1385 هـ - 1965 م.
    • شرح أبيات سيبويه، لأبي محمد يوسف بن أبي سعيد السيرافي، تحقيق: د. محمد علي الريح هاشم القاهرة – مصر، مكتبة الكليات الأزهرية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1394 هـ - 1974م.
    • شرح أبيات مغني اللبيب، لعبد القادر بن عمر البغدادي، تحقيق: عبد العزيز رباح، وآخر،ط1، 2دار المأمون للتراث، بيروت- سنوات متفرقة (1393 - 1414 هـ).
    • شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك،لعبد الله بن عبد الرحمن ابن عقيل الهمداني المصري، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد،ط:20، القاهرة،دار التراث، دار مصر للطباعة ، 1400 هـ ، 1980 م.
    • شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك، لبدر الدين محمد ابن جمال الدين محمد بن مالك، تحقيق: محمد باسل عيون السود، ط: 1،دار الكتب العلمية،1420 هـ - 2000 م.
    • شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، لنور الدين أبي الحسن علي بن محمد الأُشْمُوني الشافعي، ط:1 ،بيروت- لبنان، دار الكتب العلمية 1419هـ، 1998مـ.
    • شرح ألفية ابن مالك المسمى «تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة»، لزين الدين أبي حفص عمر بن مظفر بن الوردي، تحقيق ودراسة: د.عبد الله بن علي الشلال،ط:1، الرياض - المملكة العربية السعودية، مكتبة الرشد، 1429 هـ - 2008 م.
    • شرح تسهيل الفوائد، لجمال الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي تحقيق: د. عبد الرحمن السيد، وآخر. ط:1، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان (1410هـ - 1990م).
    • شرح جمل الزجاجي(الشرح الكبير)، لابن عصفور الإشبيلي، تحقيق: د.صاحب أبوجناح،ط:1،عالم الكتب.
    • شرح جمل الزجاجي، لأبي الحسن علي بن محمد ابن خروف الإشبيلي،ط:1 تحقيق: سلوى محمد عرب، جامعة أم القرى1419هـ.
    • -شرح ديوان أمية بن أبي الصلت، قدم له سيف الدين، وآخر، بيروت ، لبنان، دار مكتبة الحياة
    • شرح الرضي على الكافية لابن الحاجب، لرضي الدين محمد بن الحسن الاستراباذي النحوي، تحقيق: أ. د. يوسف حسن عمر، ليبيا جامعة قار يونس ،1395 - 1975 م.
    • شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، لجمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف،ابن هشام، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، ط:1، بيروت ، لبنان، المكتبة العصرية، 1416هـ،1995م.
    • شرح شواهد المغني، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، السيوطي، علق عليه: أحمد ظافر كوجان، لجنة التراث العربي،1386 هـ - 1966 م.
    • شرح عمدة الحافظ، وعدة اللافظ، لجمال الدين محمد بن مالك، تحقيق: عدنان عبد الرحمن الدوري، بغداد، مكتبة العاني،1397هـ-1977م.
    • شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات، لأبي بكر محمد بن القاسم الأنباري، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط:5، دار المعارف.
    • شرح قطر الندى وبل الصدى، لجمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف ابن هشام تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد،ط:1، صيدا ، بيروت، المكتبة العصرية،1427ه-2006م.
    • شرح قواعد الإعراب، لابن هشام، لشيخ زاده محمد بن مصطفى القوجَوي، دراسة وتحقيق: إسماعيل مروة، ط:1،(بيروت - لبنان)،دار الفكر(دمشق - سورية)، دار الفكر المعاصر، 1416 هـ، 1995 م.
    • شرح الكافية الشافية، لجمال الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني، حققه: عبد المنعم أحمد هريدي،ط:1،جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مكة المكرمة1402 هـ - 1982 م.
    • شرح كتاب سيبويه، لأبي سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي ،تحقيق: أحمد حسن مهدلي، وآخر،ط:1، بيروت، دار الكتب العلمية، 2008 م.
    • شرح كتاب سيبويه، لأبي الحسن علي بن عيسى الرماني، تحقيق: د. شريف عبد الكريم النجار،ط:1،جمهورية مصر العربية، دار السلام،1442ه-2021م.
    • شرح اللمع لابن جني، لأبي القاسم عمربن ثابت الثمانيني، تحقيق وتقديم:أ.دفتحي علي حسانين،ط:1 القاهرة ، دار الحرم للتراث، 2010م.
    • شرح المفصل للزمخشري، لموفق الدين أبي البقاء يعيش بن علي بن يعيش المعروف بـ(ابن يعيش) تحقيق: د.عبد اللطيف بن محمد الخطيب، ط: 1الكويت –، دار العروبة، 1435 هـ - 2014 م.
    • شرح المقدمة الجزولية، للأستاذ أبي علي عمر بن محمد الشلوبين، ط:1، الرياض، مكتبة الرشد،1413ه-1993م.
    • شرح المكودي على الألفية في علمي النحو والصرف، لأبي زيد
      عبد الرحمن بن علي المكودي، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، بيروت – لبنان، المكتبة العصرية، 1425 هـ - 2005م.
    • شعر أبي زبيد الطائي، جمعه وحققه، د.نورحمود القيسي، بغداد، مطبعة المعارف 1967م.
    • الشعر والشعراء، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، دار الحديث، القاهرة،1423 هـ.
    • الصاحبي، لأبي الحسين أحمد بن فارس القزويني الرازي،: تحقيق: السيد أحمد صقر،(د.ط) القاهرة-مطبعة عيسى البابي الحلبي،(د.ت).
    • الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية)، لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، ط:4، بيروت، دار العلم للملايين، 1407 هـ‍ - 1987 م.
    • ضياء السالك إلى أوضح المسالك،لمحمد عبد العزيز النجار،ط:1، مؤسسة الرسالة1422هـ،2001م.
    • طبقات فحول الشعراء، لأبي عبد الله محمد بن سلّام الجمحي، تحقيق: محمود محمد شاكر، جدة، دار المدني.
    • العدة في إعراب العُمدَة، لبدر الدين أبي محمد عبد الله بن محمد بن فرحون المدني، تحقيق: مكتب الهدي لتحقيق التراث،ط:1 الدوحة، دار الإمام البخاري(د.ت).
    • علل النحو، لأبي الحسن محمد بن عبد الله، ابن الوراق، تحقيق: محمود جاسم محمد الدرويش،ط:1، الرياض / السعودية، مكتبة الرشد - 1420 هـ - 1999م.
    • غرائب التفسير وعجائب التأويل، لأبي القاسم محمود بن حمزة الكرماني، ويعرف بـ(تاج القراء) جدة، دار القبلة للثقافة الإسلامية ، بيروت، مؤسسة علوم القرآن.
    • -الغريبين غريبي القرآن والحديث، لأبي عبيد أحمد بن محمد الهروي، طبع تحت إدارة: د. أحمد مدير،ط:1،حيدرآباد- الهند، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية،1408ه،1988م.
    • فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف)،لشرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي، تحقيق إياد محمد الغوج، وآخرين،ط:1، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم،1434 هـ - 2013 م.
    • الكافية في علم النحو، لجمال الدين أبي عمرو عثمان بن عمر، ابن الحاجب المصري المالكي تحقيق: د. صالح عبد العظيم الشاعر،ط:1، القاهرة، مكتبة الآداب،2010 م.
    • كتاب الأزهية في علم الحروف، علي بن محمد النحوي الهروي، تحقيق: عبد المعين الملوحي،ط:2، مطبوعات مجمع اللغة العربية  بدمشق.
    • كتاب السبعة في القراءات، لأبي بكر أحمد بن موسى ابن مجاهد البغدادي، تحقيق: شوقي ضيف،ط:2، مصر، دار المعارف 1400هـ
    • كتاب الشعر أو شرح الأبيات المشكلة الإعراب، لأبي علي الحسن بن أحمد الفارسيّ ، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي،ط:1، القاهرة – مصر، مكتبة الخانجي،1408 هـ - 1988 م.
    • الكتاب، لسيبويه أبي بشر عمرو بن عثمان، تحقيق: عبد السلام محمد هارون،ط:3،القاهرة، مكتبة الخانجي، 1408 هـ - 1988 م.
    • الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني، تحقيق :نظام الدين الفتيح،ط:1، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية، دار الزمان للنشر والتوزيع، 1427 هـ - 2006 م.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، لجار الله أبي القاسم محمود بن عمرو الزمخشري، ط:3 ،بيروت، دار الكتاب العربي  1407 هـ
    • اللباب في علل البناء والإعراب، لمحب الدين أبي البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي، تحقيق: د. عبد الإله النبهان،ط:1، دمشق، دار الفكر،1416هـ 1995م.
    • اللباب في علوم الكتاب، لأبي حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وآخر،ط:1، بيروت / لبنان، دار الكتب العلمية،1419 هـ -1998م.
    • لسان العرب، لجمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم ابن منظور الأنصاري،ط:1، بيروت،

    دار صادر،1414 هـ.

    • ما يجوز للشاعر في الضرورة، لأبي عبد الله محمد بن جعفر القزاز القيرواني،حققه وقدم له وصنع فهارسه: د. رمضان عبد التواب، وآخر، دار العروبة، الكويت - بإشراف دار الفصحى بالقاهرة.
    • المبسوط في القراءات العشر، لأبي بكر أحمد بن الحسين بن مِهْران النيسابورىّ، تحقيق: سبيع حمزة حاكيمي، دمشق، مجمع اللغة العربية ، 1981 م.
    • المجتبى من مشكل إعراب القرآن، لـ:أ. د. أبي بلال أحمد بن محمد الخراط، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1426 ه.
    • المحكم والمحيط الأعظم، لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، تحقيق : عبد الحميد هنداوي، بيروت، دار الكتب العلمية،2000م.
    • مختارات شعراء العرب لابن الشجري، لضياء الدين أبي السعادات هبة الله بن علي، المعروف بابن الشجري، ضبطها وشرحها: محمود حسن زناتي، ط:1،مصر، مطبعة الاعتماد، 1344 هـ - 1925 م.
    • مختصر في شواذ القران من كتاب البديع، لابن خالويه، القاهرة-مكتبة المتنبي.
    • المسائل الحلبيات، صنعة أبي علي الفارسي، تقديم وتحقيق :د. حسن هنداوي، ط:1،دشق، دار القلم، بيروت، دار المنارة،1407ه،1987م.
    • المسائل الشيرازيات، لأبي علي الفارسي، تحقيق: د. حسن بن محمود هنداوي،ط:1، الرياض، كنوز إشبيليا،1424ه-2004م.
    • المسائل المشكلة المعروفة بـ(البغداديات)، لأبي علي النحوي، دراسة وتحقيق صلاح الدين عبد الله السنكاوي،(د.ط) بغداد، مطبعة العاني(د.ت).
    • المساعد على تسهيل الفوائد، لبهاء الدين بن عقيل تحقيق: د. محمد كامل بركات،ط:1، دمشق، دار الفكر، جدة-دار المدني،، جامعة أم القرى، 1400 - 1405 ه.
    • مشكل إعراب القرآن، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق : د. حاتم صالح الضامن،ط:2،بيروت، مؤسسة الرسالة،1405ه.
    • معانى القرآن،لأبي الحسن المجاشعي بالولاء، البلخي ثم البصري، المعروف بالأخفش الأوسط، تحقيق: د. هدى محمود قراعة،ط:1، القاهرة، مكتبة الخانجي،1411 هـ - 1990 م.
    • معاني القرآن، لأبي زكريا الفراء يحيى بن زياد الديلمي تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، وآخر، ط: 1، مصر، دار المصرية للتأليف والترجمة -
    • معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج، ، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي،ط:1، بيروت، عالم الكتب، 1408 هـ - 1988 م.
    • المعاني الكبير في أبيات المعاني، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري،تحقيق المستشرق: د. سالم الكرنكوي، وآخر،ط:1، بيروت – لبنان، دار الكتب العلمية،، 1405 هـ - 1984 م.
    • معجم المصطلحات النحوية والصرفية، للدكتور: محمد سمير نجيب اللبدي، ط:1،بيروت، مؤسسة الرسالة،1405ه-1985م.
    • معجم مقاييس اللغة، لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، تحقيق:
      عبد السلام محمد هارون، دار الفكر،1399هـ - 1979م.
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ، لجمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف ابن هشام ، تحقيق: د. مازن المبارك، وآخر،ط:6،دمشق، دار الفكر 1985م.
    • مغني اللبيب لجمال ابن هشام، وبهامشه حاشية الشيخ محمد الأمير، دار إحياء الكتب العربية- القاهرة، دار الكتب المصري، بيروت، دار الكتاب اللبناني.
    • مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)،لأبي عبد الله محمد بن عمر التيمي الملقب بـ(فخر الدين الرازي) خطيب الري،ط:3، بيروت، دار إحياء التراث العربي،1420 هـ.
    • مفتاح العلوم، لأبي يعقوب يوسف بن أبي بكر السكاكي الخوارزمي، ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور،ط:2، بيروت – لبنان، دار الكتب العلمية،1407 هـ - 1987 م.
    • المفردات في غريب القرآن،لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى ،تحقيق: صفوان عدنان الداودي،ط:1، دمشق بيروت، دار القلم، الدار الشامية،1412 هـ.
    • المفصل في صنعة الإعراب، لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري، تحقيق: د. خالد إسماعيل حسان،ط:1، القاهرة، مكتبة الآداب،1427ه-2006م.
    • المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، لأبي إسحق إبراهيم بن موسى الشاطبي، تحقيق: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، وآخرين،ط:1،معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى - مكة المكرمة،1428 هـ - 2007 م.
    • المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية المشهور بـ «شرح الشواهد الكبرى»، لبدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العيني تحقيق:
      أ. د. علي محمد فاخر، وآخرين، ط:1، القاهرة - جمهورية مصر العربية، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، 1431 هـ - 2010 م.
    • المقتضب، لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد الثمالى الأزدي، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، بيروت، عالم الكتب.
    • كتاب المقتصد في شرح الإيضاح، لعبد القاهر الجرجاني، تحقيق: كاظم بحر المرجان، الجمهورية العراقية، وزراة الثقافة والإعلام 1989م.
    • منزلة شعر ابن هرمة لدى النحويين، للدكتور: عمرو سعد عواد، مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم، جامعة المنيا.
    • المصنف من الكلام على مغني ابن هشام، للإمام تقي الدين أحمد بن محمد الشمني،ط:1، مكتبة الأعيان،1427هـ-2006م.
    • منهج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك، لأثير الدين أبي حيان محمد بن يوسف، تحقيق: علي محمد فاخر، وآخرين،ط:1، دار الطباعة المحمدية،1435ه-2013م.
    • الموشح على كافية ابن الحاجب-في النحو-،للإمام شمس الدين أبي بكر محمد بن أبي بكر الخبيصي، تحقيق: د.شريف النجار،ط:1،الأردن-دار عمار،1433ه-2012م.
    • النحو الوافي، لعباس حسن، ط:15، مصر، دار المعارف
    • النكت في تفسير كتاب سيبويه وتبيين الخفي من لفظه وشرح أبياته وغريبه، لأبي الحجاج يوسف بن سليمان الأعلم الشمنتري.
    • النكت في القرآن الكريم (في معاني القرآن الكريم وإعرابه)، لأبي الحسن علي بن فَضَّال المُجَاشِعِي القيرواني، دراسة وتحقيق: د. عبد الله عبد القادر الطويل،ط:1، بيروت، دار الكتب العلمية 1428 هـ - 2007 م.
    • النفي في الجملة العربية، وعلاقته بالمعنى، لـلدكتور. محمد حسين النقيب، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد(3) مجلد(8) يونيو2014م.
    • النفي الضمني في الجملة العربية: أساليبه، وأدواته، لمها محمد عبده، مجلة آداب النيلين، مجلد(2)، عدد(1).
    • الوافي في العروض والقوافي، صنعة الخطيب التبريزي، تحقيق :د. فخر الدين قباوة،ط:4 دمشق، سورية،1407ه-1986م.
    • الوسيط في تفسير القرآن المجيد، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي، النيسابوري، الشافعي، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وآخرين، ط: ا، بيروت – لبنان، دار الكتب العلمية، 1415 هـ - 1994 م.
    • نتائج الفكر في النَّحو، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي، ط:1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1412 - 1992 م.
    • الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه،لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي، تحقيق جماعة، ط:1، مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة1429 هـ - 2008 م.
    • همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، مصر، المكتبة التوفيقية.