معايير الترجيح عند تشابه البحور العروضية دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية بأسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

تتناول هذه الصفحات دراسة ظاهرة تشابه البحور الشعرية، وتكشف عن معايير الترجيح في النسبة للبحور العروضية المتداخلة، متتبعة الآثار الفكرية والتصنيفية لتلك الترجيحات .
وذلك أنّ الزحافات والعلل تدخل على التفعيلات عروضًا وضربًا وأجزاءً، فتتغير تلك التفعيلات، ومن ضمن تلك التغييرات ما يصل بها إلى الاشتباه أو التشابه فينقلها من بحر إلى بحر آخر، فيحصل الخلط في النسبة للبحر العروضيّ، فنحتاج حينئذ إلى دقائق المتخصصين؛ ومعايير المحكمين التي تجزم لبحر دون بحر أو ترجح بحراً على بحر، فتقوم تلك المعيّينات والمرجحات مقام البرازخ الفاصلة بين العذوبة والملوحة.
  وبجانب تلك الاستقراءات للإصابات التي تصيب التفعيلات، فيحصل التشابه أو الاشتباه، وردت أبيات مشكلة بين بحرين بموجب تلك الاستقراءات، فنرى من ينسبها لأحد البحرين، وليست النسبة حينئذٍ لون مجازفة، وإنّما هي عن ترجيح بمعيار أو تعيين بقرينة كاشفة عن اعتماد بحر دون الآخر.
وقد فتشت في مصنفات الأقدمين والمعاصرين عن تلك الظاهرة (ظاهرة الاشتباه بين البحور الشعرية) ملقيًا الضوء على المعايير التي ترجح النسبة حال الاشتباه؛ لتكون عاملًا من عوامل إزالة الاشتباه بجانب غيرها مما يحتكم إليه حال التشابه.
وتكشف الدراسة عن قوة الترابط بين علم العروض بصفته علم نظم للشعر؛ وعلم النحو بأصوله وقواعده بصفته الجامع لتلك المعايير التي تضبط النسبة بين البحور.
كما تقدِّم الدراسة حلًّا للإشكال وإزالة للغموض في نسبة الأبيات للبحور المتشابهة لدى الباحثين في أبحاثهم الأكاديمية. 
وقد اعتمدت الدراسة ست معايير للترجيح: أولها: الحمل على الأصل وتقديمه على التفعيلة المتغيرة، ثانيها: الحمل على الخفة، ثالثها: ترجيح ما فيه تغير واحد على ما فيه تغييران، رابعها: الحمل على الزحاف أولى من الحمل على العلة، خامسها: الحمل على العلة المستحسنة أولى من القبيحة، سادسها: الحمل على ما سمع أولى من الحمل على ما لم يسمع.
وسبقت تلك المعايير بتمهيد يكشف عن الدلالة اللغوية والاصطلاحية للفظتي الاشتباه والتشابه، والاستعمال لتلك المصطلحات في التصنيفات العروضية.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    أولًا: القرآن الكريم

    ثانيًا: المطبوعات

    • الإبانة عن سرقات المتنبي لفظًا ومعنى- محمد بن أحمد بن محمد العميدي، أبو سعد (ت ٤٣٣هـ)- تقديم وتحقيق وشرح: إبراهيم الدسوقي البساطي- دار المعارف، القاهرة. مصر . ١٩٦١ م.
    • الإرشاد الشافي المعروف بالحاشية الكبرى للدمنهوري (ت 1288 هـ - 1871 م) على متن الكافي في العروض والقوافي للقناوي – المطبعة الميمنية لسنة 1307 هـ.
    • الأصمعيات اختيار الأصمعي- اأبو سعيد عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع (ت ٢١٦هـ) -تحقيق: احمد محمد شاكر - عبد السلام محمد هارون- دار المعارف – مصر- ط 7 لسنة ١٩٩٣م.
    • الأصول في النحو- أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (ت ٣١٦هـ)تحقيق: عبد الحسين الفتلي- مؤسسة الرسالة، لبنان - بيروت
    • الأعلام خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت ١٣٩٦ هـ)- دار العلم للملايين- ط15 - أيار / مايو ٢٠٠٢ م
    • الأمالي لأبي علي القالي، إسماعيل بن القاسم بن عيذون بن هارون بن عيسى بن محمد بن سلمان (ت ٣٥٦هـ)- عني بوضعها وترتيبها: محمد عبد الجواد الأصمعي- دار الكتب المصرية- ط: الثانية، ١٣٤٤ هـ - ١٩٢٦م.

     

     

    • الأمثال السائرة من شعر المتنبي لإسماعيل بن عباد بن العباس، أبو القاسم الطالقاني، المشهور بالصاحب بن عباد (ت ٣٨٥هـ)- تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين- مكتبة النهضة، بغداد- ط.1. لسنة ١٣٨٥ هـ - ١٩٦٥م.
    • الأمثال لأبي عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي البغدادي
      (ت ٢٢٤هـ)- بتحقيق: الدكتور عبد المجيد قطامش- دار المأمون للتراث- ط.1.لسنة ١٤٠٠ هـ - ١٩٨٠ م.
    • الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين -
      أبو البركات، كمال الدين الأنباري (ت ٥٧٧هـ)- المكتبة العصرية - الطبعة: الأولى ١٤٢٤هـ- ٢٠٠٣م.
    • أهدى سبيل إلى علمي الخليل- الدكتور محمود مصطفى (ت ١٣٦٠هـ)- مكتبة المعارف للنشر والتوزيع. ط.1. لسنة ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م.
    • البارع في علم العروض لأبي القاسم علي بن جعفر المعروف بابن القطاع ت 515هـ ت: د. أحمد محمد عبد الدايم– القيصلية، مكة المكرمة،
      ط2 لسنة 1405هـ- 1985هـ.
    • تاج العروس من جواهر القاموس- محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت ١٢٠٥هـ) بتحقيق: مجموعة من المحققين- دار الهداية.
    • تثقيف اللسان وتلقيح الجنان لأبي حفص عمر بن خلف بن مكي الصقلي النحوي اللغوي (ت ٥٠١ هـ)- قدّم له وقابل مخطوطاته وضبطه: مصطفى عبد القادر عطا- دار الكتب العلمية- ط.1. لسنة ١٤١٠ هـ - ١٩٩٠ م.
    • التفعيلة العروضية بين الأصالة والتحويل للدكتور البسيوني عطية
      عبد الكريم- مكتبة النور بأسيوط 2009 م.
    • التمثيل والمحاضرة لعبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (ت ٤٢٩هـ)- تحقيق: عبد الفتاح محمد الحلو- الدار العربية للكتاب-
      ط2 لسنة ١٤٠١ هـ - ١٩٨١ م.
    • جمهرة الأمثال لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت نحو ٣٩٥هـ)- دار الفكر – بيروت.
    • الحيوان- لعمرو بن بحر بن محبوب الكناني المعروف بالجاحظ
      (ت ٢٥٥هـ)- دار الكتب العلمية – بيروت- ط2 لسنة ١٤٢٤ هـ
    • الحور العين- نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣ هـ)- تحقيق: كمال مصطفى- مكتبة الخانجي – القاهرة- ١٩٤٨ م.
    • ديوان المتنبي - ط دار بيروت للطباعة والنشر بيروت. 1403هـ - 1983م.
    • ديوان عمرو بن كلثوم تحقيق إميل بديع يعقوب دار الكتاب العربي – بيروت – لبنان-ط.2. لسنة 1996 م – 1416 هـ.
    • ديوان عمرو بن معديكرب تحقيق مطاع الطرابيشي– مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق ط 2 لسنة 1405 هـ - 1985 م.
    • ديوان الفند الزماني للدكتور حاتم صالح الضامن- ط مجلة المجمع العلمي العراقي .
    • رسالة الغفران لأحمد بن عبد الله بن سليمان بن محمد بن سليمان،
      أبو العلاء المعري، التنوخي (ت ٤٤٩هـ) - مطبعة (أمين هندية) بالموسكي (شارع المهدي بالأزبكية) - مصر- صححها ووقف على طبعها: إبراهيم اليازجي. ط.1. لسنة ١٣٢٥ هـ-١٩٠٧ م.
    • رسائل الجاحظ عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي،
      أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (ت ٢٥٥هـ) تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون- مكتبة الخانجي، القاهرة ١٣٨٤ هـ - ١٩٦٤ م.
    • شرح الشيخ محمد بن علي الصبان (1206 هـ - 1792 م) على منظومته في علم العروض – المطبعة الخيرية ط.2. لسنة 1321 هـ.
    • شرح تسهيل الفوائد- محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني،
      أبو عبد الله، جمال الدين (ت ٦٧٢هـ) تحقيق د. عبد الرحمن السيد،
      د. محمد بدوي المختون- هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان –
      ط.1. لسنة ١٤١٠هـ - ١٩٩٠م .
    • شرح ديوان الحماسة لأبي على أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي الأصفهاني (ت ٤٢١ هـ)- تحقيق: غريد الشيخ وضع فهارسه العامة: إبراهيم شمس الدين- دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان- ط.1 لسنة ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٣ م.
    • الشعر والشعراء لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري- دار الحديث، القاهرة ١٤٢٣ هـ .
    • العروض للأخفش الأوسط – تحقيق سيد البحراوي.
    • العروض إملاء الرئيس أبي الحسن علي بن عيسى الربعي ط الكتاب العربي برلين ط 1420هـ - 2000م .
    • العقد الفريد- أبو عمر، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد ربه ابن حبيب ابن حدير بن سالم المعروف بابن عبد ربه الأندلسي (ت ٣٢٨هـ)- دار الكتب العلمية – بيروت- ط.1لسنة ١٤٠٤ هـ.
    • علم العروض والقافية- عبد العزيز عتيق (ت ١٣٩٦هـ) دار النهضة العربية بيروت.
    • عيار الشعر- محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم طباطبا، الحسني العلوي، أبو الحسن. تحقيق: عبد العزيز بن ناصر المانع. مكتبة الخانجي – القاهرة.
    • عيون الأخبار لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري
      (ت ٢٧٦هـ)- دار الكتب العلمية –بيروت- ١٤١٨ هـ.
    • العيون الغامزة على خبايا الرامزة لابن الدماميني – الشاملة ١٤٣١هـ
    • فصل المقال في شرح كتاب الأمثال لأبي عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (ت ٤٨٧هـ)- تحقيق: إحسان عباس- مؤسسة الرسالة، بيروت –لبنان- ط.1. لسنة ١٩٧١ م.
    • في علمي العروض والقافية للدكتور أمين علي السيد - العميد السابق لكلية دار العلوم وعضو مجمع اللغة العربية - دار المعارف. ط.5. لسنة 1999م .
    • القسطاس في علم العروض- أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت ٥٣٨هـ) تحقيق: الدكتور فخر الدين قباوة- مكتبة المعارف بيروت – لبنان- ط.2المجددة لسنة ١٤١٠ هـ ١٩٨٩ م.
    • قصة الأدب في الحجاز د.عبد الله عبد الجبار – د.محمد عبد المنعم خفاجى - مكتبة الكليات الأزهرية.
    • الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي- تحقيق الحساني حسن
      عبد الله – الخانجي القاهرة. ط.3. لسنة 1994 م – 1415 هـ.
    • الكتاب لسيبويه -عمرو بن عثمان بن قنبر ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون- مكتبة الخانجي، القاهرة - الطبعة: الثالثة، ١٤٠٨ هـ - ١٩٨٨ م.
    • كتاب العروض- أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت ٣٩٢هـ) تحقيق: د أحمد فوزي الهيب- دار القلم – الكويت – ط.1. لسنة ١٤٠٧هـ ١٩٨٧م.
    • كتاب عروض الشعر العربي د. محمد عبد المنعم خفاجي (ت2006) – مكتبة القاهرة. ط.1.
    • اللباب في قواعد اللغة وآلات الأدب النحو والصرف والبلاغة والعروض واللغة والمثل- المؤلف: محمد علي السَّراج- راجعه خير الدين شمسي باشا- دار الفكر – دمشق- ط أولى لسنة ١٤٠٣ هـ - ١٩٨٣ م.
    • اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي- أبو العلاء أحمد بن عبد الله المعري (٣٦٣ - ٤٤٩ هـ)- تحقيق محمد سعيد المولوي- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- ط.1. لسنة ١٤٢٩ هـ - ٢٠٠٨ م.
    • لسان العرب لابن منظور- دار صادر – بيروت- ط.3. لسنة ١٤١٤ هـ.
    • المآخذ على شُرّاح ديوان أبي الطَّيب المُتَنَبِّي- لأبي العباس أحمد بن علي بن معقل، عز الدين الأزدي المُهَلَّبي (ت ٦٤٤هـ) تحقيق: الدكتور عبد العزيز بن ناصر المانع- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض. ط.2.لسنة ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٣م.
    • المجتنى لأبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت ٣٢١هـ)- دائرة المعارف العثمانية.
    • المحكم والمحيط الأعظم- لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده- تحقيق: عبد الحميد هنداوي- دار الكتب العلمية – بيروت- ط1 لسنة ١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠ م.
    • المفضليات- المفضل بن محمد بن يعلى بن سالم الضبي (ت نحو ١٦٨هـ)- تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر و عبد السلام محمد هارون- دار المعارف – القاهرة – ط.6.
    • الممتع في صنعة الشعر- عبد الكريم النهشلي القيرواني- تحقيق: الدكتور محمد زغلول سلام، أستاذ اللغة العربية وآدابها - كلية الآداب - جامعة الإسكندرية- منشأة المعارف، الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
    • المنازل والديار - لأبي المظفر مؤيد الدولة مجد الدين أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ الكناني الكلبي الشيزري (ت ٥٨٤هـ) شاملة: ٨ ذو الحجة ١٤٣١هـ.

    ثالثًا: الدوريات

    • تقويم دار العلوم / إعداد لجنة التقويم. القاهرة: كلية دار العلوم. ط.2 لسنة 2008م.
    • ديوان الفند الزماني للدكتور حاتم صالح الضامن ط مجلة المجمع العلمي العراقي – الجزء الرابع المجلد السابع والثلاثون- عدد ربيع الأول 1407 هـ - كانون الاول 1986 م.