الضابط اللغوي بين الاطراد والتنوع القرائي دراسة سياقية للفعل المضارع في القرآن الكريم (صوتيا وصرفيا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة، كلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن صورة من صور الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم من خلال تنوع القراءات المتواترة واتفاقها في الفعل المضارع، كذا تهدف إلى بيان الصلة الوثقى بين السياق وتنوع القراءات في الفعل المضارع أو عدم تنوعها في التركيب نفسه في مواضع أخرى، وأيضًا إبراز الأثر الدلالي لمواضع التنوع والاتفاق في الصورة التركيبية للفعل المضارع في القرآن الكريم، ويهدف أيضًا إلى بيان مدى اطراد الضابط اللغوي في ضوء التنوع القرائي، ويحاول البحث أن يجيب على أسئلة، منها: هل تتنوع القراءات المتواترة في مواضع وتتفق في مواضع أخرى للمضارع ذي الصورة التركيبية الواحدة في القرآن الكريم؟ هل للسياق دور في بيان سبب التنوع والاتفاق القرائي؟ هل يترتب على التنوع والاتفاق القرائي أثر دلالي؟ وقد اتبعت في هذا البحث المنهجين: الوصفي والمقارن، من خلال الاستقراء والتحليل والاستنباط، فقمت بوصف المسألة ثم مقارنة المختلف فيه قراءة بالمتفق عليه، وبيان أثر السياق في ذلك، ودلالة الاختلاف والاتفاق، أما خطة الدراسة: فاقتضت هذه الدراسة أن تشتمل على مقدمة وتمهيد ومبحثين، جاء أولهما للمستوى الصوتي من خلال ثلاثة مطالب، وكان المبحث الثاني للمستوى الصرفي من خلال ثلاثة مطالب، تلاهما خاتمة لأهم نتائج البحث، ثم ثبتان، أحدهما لأهم مصادر البحث، والآخر للموضوعات.

الكلمات الرئيسية


ثبت بأهم المصادر والمراجع
أولا: القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.
ثانيا: المطبوعات:
إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع: للإمام عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بأبي شامة (ت: 665هـ)،تحقيق وتقديم وضبط: إبراهيم عطوة عوض، شركة مكتبة  ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر (د.ت).
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (ت: 1393هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت، لبنان، 1415 هـ -1995 مـ.
إظهار الأسرار للبركوي(ت981هـ) ضمن كتاب: متون في اللغة العربية، دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الأولى 1426هـ = 2005م. 
الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء: لأبي عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عمر النكزاوي(ت683هـ)، تحقيق: د. خالد حسن أبو الجود، دار اللؤلؤة للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى 1442هـ = 2021م.  
البحر المحيط: لمحمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي (ت 745ﻫ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ: عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية، 1428ﻫ/ 2007م .
بدائع الفوائد: للإمام أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن القيم الجوزية(ت751هـ)، تحقيق: علي بن محمد العمران، إشراف: بكر بن
عبد الله أبو زيد، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 1433هـ.
تاج العروس من جواهر القاموس:للزبيدي (أبي الفيض السيد محمد بن محمد عبد الرازق مرتضي ت 1205ﻫ)، تحقيق: علي هلالي، ط حكومة الكويت 1966م.
التحرير والتنوير= «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393ﻫ): الدار التونسية للنشر، تونس: 1984م.
التَّفْسِيرُ البَسِيْط: لأبي الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي (ت: 468هـ)،  تحقيق: د. محمد بن صالح بن عبد الله الفوزان، دققه ونقحه وضبطه:
أ.د/ عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز بن آل سعود، أ.د/تركي بن سهو بن نزال العتيبي/ العبيكان، الرياض، الطبعة الثانية 1439هـ = 2018م.
تقريب النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (ت833هـ)، دراسة وتحقيق: د. عادل إبراهيم محمد رفاعي، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1433هـ.
تهذيب اللغة: لأبي منصور محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، (ت: 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى، 2001م.
الجامع لأحكام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت671ﻫ)، راجعه وضبطه وعلق عليه د. محمد إبراهيم الحفناوي، خرج أحاديثه د. محمود حامد عثمان، دار الحديث، القاهرة، الطبعة الثانية 14716ﻫ/1996م.
جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام: للإمام أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن القيم الجوزية(ت751هـ)، تحقيق: زائد بن أحمد النشيري، إشراف: بكر بن عبد الله أبو زيد، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 1433هـ.
حجة القراءات: للإمام الجليل أبي زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة، تحقيق: سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة، الطبعة الخامسة 1422هـ - 2001م.
الحجة للقراء السبعة أئمة الأمصار بالحجاز والعراق والشام الذين ذكرهم
أبو بكر بن مجاهد
: تصنيف أبي علي الحسن بن عبد الغفار الفارسي (ت:377هـ)، حققه بدر الدين قهوجي، بشير جويجاني، راجعه ودققه:
عبد العزيز رباح، أحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث .
الخصائص: صنعة أبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ)، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الرابعة 1999م.
الدُّرُّ المصون في علوم الكتاب المكنون: للإمام شهاب الدين أبي العباس بن يوسف بن محمد بن إبراهيم المعروف بالسمين الحلبي ( ت 756هـ ) تحقيق وتعليق الشيخ / علي محمد معوض، الشيخ عادل أحمد عبد الموجود،
د/ جاد مخلوف جاد، د/ زكريا عبد المجيد النوتي، قدم له وقرظه د/ أحمد محمد صبره، دار الكتب العلمية بيروت لبنان . الطبعة الأولي 1414هـ - 1994م.
الدرة الفريدة في شرح القصيدة: لابن النجيبين الهمذاني(ت643هـ)، حققه وقدم له وعلق عليه: د. جمال محمد طلبة السيد، مكتبة المعارف للنشر، الرياض، الطبعة الأولى 1433هـ =2012م.
دليل المحتار إلى اختلاف علامات الوقف في مصاحف الأمصار: د. ياسر إبراهيم المزروعي، غراس للنشر والتوزيع والدعاية والإعلان، الكويت
(د. ت)
الساق على الساق في ما هو الفارياق: أحمد فارس الشدياق، قدّم له وعلق عليه: الشيخ نسيب وهيبه الخازن، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت (د.ت)
سرائر العربية في شرح الوافية الحاجبية: للشيخ العلامة محمد بن علي الجرجاني (كان حيا 730هـ)، تحقيق: مصطفى محمود أبو السعود، المكتبة الخيرية، القاهرة، الطبعة الأولى 1444هـ =2023م.
شرح الجعبري على متن الشاطبية المسمى كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني، تحقيق / فرغلي سيد عرباوي، مكتبة أولاد الشيخ ط 1 سنة 2011 م . 
الشفاء في علل القراءات: لأبي الفضل أحمد بن محمد بن محمد الجريري البخاري(من علماء القرن السابع)، دراسة وتحقيق: د. صالح بن أحمد العماري، د. حبيب الله بن صالح السلمي، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، الطبعة الأولى 1444هـ = 2023م.
شواذ القرآن واختلاف المصاحف: شمس الدين الكرماني محمد بن أبي نصر بن عبد الله(ت بعد 560هـ)، تحقيق: أ.د/ الموافي الرفاعي البيلي، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، ط1، 1436هـ/2015م.
غاية النهاية في طبقات القراء: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت: 833هـ)، مكتبة ابن تيمية، عني بنشره لأول مرة عام 1351هـ ج. برجستراسر.
فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف): شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي (ت: 743 هـ)، مقدمة التحقيق: إياد محمد الغوج، القسم الدراسي: د. جميل بني عطا، المشرف العام على الإخراج العلمي للكتاب: د. محمد عبد الرحيم سلطان العلماء، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الطبعة الأولى، 1434 هـ - 2013 م.
الكتاب الجامع لقراءات الأئمة العشرة بعللها ووجوهها وزيادة عليها: نصر بن عبد العزيز بن أحمد بن نوح الفارسي الشيرازي (ت461هـ)، تحقيق:
د. خالد حسن أبو الجود، مكتبة أولاد الشيخ للتراث، القاهرة، الطبعة الأولى 2018م.
الكتاب المختار في معاني قراءات أهل الأمصار: لأبي بكر أحمد بن إدريس (ق4هـ)،  تحقيق: عبد العزيز بن حميد الجهني مكتبة الرشد،
ط 1 1428هـ ـ 2007م .
الكتاب لسيبويه(ت180هـ): تحقيق: أ. عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي بالقاهرة، الطبعة الثانية، 1928م.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل:
أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ( ت 538هـ )،
تح / عبد الرازق المهدي، دار الإحياء التراث، بيروت .
كشف المشكل في النحو: لعلي بن سليمان الحيدرة اليمني(ت599هـ) تحقيق:
د. هادي عطية مطر، وزارة الأوقاف  والشئون الدينية، إحياء التراث الإسلامي، الجمهورية العراقية، 1984م.
لسان العرب: للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري(ت 711ﻫ)، دار صادر ـ  بيروت،  الطبعة السادسة 2008م.
لغة تميم دراسة تاريخية وصفية: د. ضاحي عبد الباقي، مجمع اللغة العربية، القاهرة، مؤسسة روزاليوسف 1427هـ =2006م.
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها:لأبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ): تحقيق / علي النجدي ناصف، د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف،  القاهرة 1420هـ - 1999م .
معاني القرآن وإعرابه للزجاج أبي أسحق إبراهيم بن السِّري ( ت 311هـ ) شرح وتحقيق د/ عبد الجليل عبده شلبي، دار الحديث، القاهرة 1424هـ - 2004م .
المغني في القراءات: لمحمد بن أبي نصر بن أحمد الدهان النوزاوازي (ق 6هـ)، تحقيق: د. محمود بن كابر بن عيسى الشنقيطي، الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه، سلسلة الرسائل العلمية 49، الطبعة الأولى 1439هـ / 2018م.
مفاتيح الغيب ( التفسير الكبير ): فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي ( ت 604هـ )، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1421هـ.
مقاييس اللغة: أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (ت 395ﻫ) تح: الشيخ عبد السلام هارون، طبعة اتحاد الكتاب العرب، 1423ﻫ/2002م.
المكتفى في الوقف والابتدا: لأبي عمرو الداني (ت:444هـ ) تحقيق: د. يوسف عبدالرحمن المرعشلي – مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية،1987م .
من أسرار اللغة: د. إبراهيم أنيس، القاهرة 1975م.
نثر المرجان في رسم نظم القرآن: ناصر الملة والدين محمد غوث بن ناصر الدين بن محمد بن نظام الدين أحمد النائطي الآركاتي (ت1238هـ)، تحقيق: د. خالد حسن أبو الجود،، دار اللؤلؤة للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى 1442هـ = 2021م.  
النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (ت833هـ)، دراسة وتحقيق: د. السالم محمد محمود الشنقيطي، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1435هـ.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (ت: 885هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة  
(د. ت).
الوقف والابتداء: لأبي الحسن لي بن أحمد بن محمد بن الغزَّال النيسابوري (ت516هـ)، تحقيق: د. طاهر محمد الهَمْس، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، سلسلة الدراسات القرآنية، الطبعة الأولى 1440هـ = 2019م.