ثبت بأهم المصادر والمراجع
أولا: القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.
ثانيا: المطبوعات:
إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع: للإمام عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بأبي شامة (ت: 665هـ)،تحقيق وتقديم وضبط: إبراهيم عطوة عوض، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر (د.ت).
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (ت: 1393هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت، لبنان، 1415 هـ -1995 مـ.
إظهار الأسرار للبركوي(ت981هـ) ضمن كتاب: متون في اللغة العربية، دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الأولى 1426هـ = 2005م.
الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء: لأبي عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عمر النكزاوي(ت683هـ)، تحقيق: د. خالد حسن أبو الجود، دار اللؤلؤة للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى 1442هـ = 2021م.
البحر المحيط: لمحمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي (ت 745ﻫ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ: عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية، 1428ﻫ/ 2007م .
بدائع الفوائد: للإمام أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن القيم الجوزية(ت751هـ)، تحقيق: علي بن محمد العمران، إشراف: بكر بن
عبد الله أبو زيد، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 1433هـ.
تاج العروس من جواهر القاموس:للزبيدي (أبي الفيض السيد محمد بن محمد عبد الرازق مرتضي ت 1205ﻫ)، تحقيق: علي هلالي، ط حكومة الكويت 1966م.
التحرير والتنوير= «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393ﻫ): الدار التونسية للنشر، تونس: 1984م.
التَّفْسِيرُ البَسِيْط: لأبي الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي (ت: 468هـ)، تحقيق: د. محمد بن صالح بن عبد الله الفوزان، دققه ونقحه وضبطه:
أ.د/ عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز بن آل سعود، أ.د/تركي بن سهو بن نزال العتيبي/ العبيكان، الرياض، الطبعة الثانية 1439هـ = 2018م.
تقريب النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (ت833هـ)، دراسة وتحقيق: د. عادل إبراهيم محمد رفاعي، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1433هـ.
تهذيب اللغة: لأبي منصور محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، (ت: 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى، 2001م.
الجامع لأحكام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت671ﻫ)، راجعه وضبطه وعلق عليه د. محمد إبراهيم الحفناوي، خرج أحاديثه د. محمود حامد عثمان، دار الحديث، القاهرة، الطبعة الثانية 14716ﻫ/1996م.
جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام: للإمام أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن القيم الجوزية(ت751هـ)، تحقيق: زائد بن أحمد النشيري، إشراف: بكر بن عبد الله أبو زيد، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 1433هـ.
حجة القراءات: للإمام الجليل أبي زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة، تحقيق: سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة، الطبعة الخامسة 1422هـ - 2001م.
الحجة للقراء السبعة أئمة الأمصار بالحجاز والعراق والشام الذين ذكرهم
أبو بكر بن مجاهد: تصنيف أبي علي الحسن بن عبد الغفار الفارسي (ت:377هـ)، حققه بدر الدين قهوجي، بشير جويجاني، راجعه ودققه:
عبد العزيز رباح، أحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث .
الخصائص: صنعة أبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ)، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الرابعة 1999م.
الدُّرُّ المصون في علوم الكتاب المكنون: للإمام شهاب الدين أبي العباس بن يوسف بن محمد بن إبراهيم المعروف بالسمين الحلبي ( ت 756هـ ) تحقيق وتعليق الشيخ / علي محمد معوض، الشيخ عادل أحمد عبد الموجود،
د/ جاد مخلوف جاد، د/ زكريا عبد المجيد النوتي، قدم له وقرظه د/ أحمد محمد صبره، دار الكتب العلمية بيروت لبنان . الطبعة الأولي 1414هـ - 1994م.
الدرة الفريدة في شرح القصيدة: لابن النجيبين الهمذاني(ت643هـ)، حققه وقدم له وعلق عليه: د. جمال محمد طلبة السيد، مكتبة المعارف للنشر، الرياض، الطبعة الأولى 1433هـ =2012م.
دليل المحتار إلى اختلاف علامات الوقف في مصاحف الأمصار: د. ياسر إبراهيم المزروعي، غراس للنشر والتوزيع والدعاية والإعلان، الكويت
(د. ت)
الساق على الساق في ما هو الفارياق: أحمد فارس الشدياق، قدّم له وعلق عليه: الشيخ نسيب وهيبه الخازن، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت (د.ت)
سرائر العربية في شرح الوافية الحاجبية: للشيخ العلامة محمد بن علي الجرجاني (كان حيا 730هـ)، تحقيق: مصطفى محمود أبو السعود، المكتبة الخيرية، القاهرة، الطبعة الأولى 1444هـ =2023م.
شرح الجعبري على متن الشاطبية المسمى كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني، تحقيق / فرغلي سيد عرباوي، مكتبة أولاد الشيخ ط 1 سنة 2011 م .
الشفاء في علل القراءات: لأبي الفضل أحمد بن محمد بن محمد الجريري البخاري(من علماء القرن السابع)، دراسة وتحقيق: د. صالح بن أحمد العماري، د. حبيب الله بن صالح السلمي، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، الطبعة الأولى 1444هـ = 2023م.
شواذ القرآن واختلاف المصاحف: شمس الدين الكرماني محمد بن أبي نصر بن عبد الله(ت بعد 560هـ)، تحقيق: أ.د/ الموافي الرفاعي البيلي، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، ط1، 1436هـ/2015م.
غاية النهاية في طبقات القراء: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت: 833هـ)، مكتبة ابن تيمية، عني بنشره لأول مرة عام 1351هـ ج. برجستراسر.
فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف): شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي (ت: 743 هـ)، مقدمة التحقيق: إياد محمد الغوج، القسم الدراسي: د. جميل بني عطا، المشرف العام على الإخراج العلمي للكتاب: د. محمد عبد الرحيم سلطان العلماء، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الطبعة الأولى، 1434 هـ - 2013 م.
الكتاب الجامع لقراءات الأئمة العشرة بعللها ووجوهها وزيادة عليها: نصر بن عبد العزيز بن أحمد بن نوح الفارسي الشيرازي (ت461هـ)، تحقيق:
د. خالد حسن أبو الجود، مكتبة أولاد الشيخ للتراث، القاهرة، الطبعة الأولى 2018م.
الكتاب المختار في معاني قراءات أهل الأمصار: لأبي بكر أحمد بن إدريس (ق4هـ)، تحقيق: عبد العزيز بن حميد الجهني مكتبة الرشد،
ط 1 1428هـ ـ 2007م .
الكتاب لسيبويه(ت180هـ): تحقيق: أ. عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي بالقاهرة، الطبعة الثانية، 1928م.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل:
أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ( ت 538هـ )،
تح / عبد الرازق المهدي، دار الإحياء التراث، بيروت .
كشف المشكل في النحو: لعلي بن سليمان الحيدرة اليمني(ت599هـ) تحقيق:
د. هادي عطية مطر، وزارة الأوقاف والشئون الدينية، إحياء التراث الإسلامي، الجمهورية العراقية، 1984م.
لسان العرب: للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري(ت 711ﻫ)، دار صادر ـ بيروت، الطبعة السادسة 2008م.
لغة تميم دراسة تاريخية وصفية: د. ضاحي عبد الباقي، مجمع اللغة العربية، القاهرة، مؤسسة روزاليوسف 1427هـ =2006م.
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها:لأبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ): تحقيق / علي النجدي ناصف، د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، القاهرة 1420هـ - 1999م .
معاني القرآن وإعرابه للزجاج أبي أسحق إبراهيم بن السِّري ( ت 311هـ ) شرح وتحقيق د/ عبد الجليل عبده شلبي، دار الحديث، القاهرة 1424هـ - 2004م .
المغني في القراءات: لمحمد بن أبي نصر بن أحمد الدهان النوزاوازي (ق 6هـ)، تحقيق: د. محمود بن كابر بن عيسى الشنقيطي، الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه، سلسلة الرسائل العلمية 49، الطبعة الأولى 1439هـ / 2018م.
مفاتيح الغيب ( التفسير الكبير ): فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي ( ت 604هـ )، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1421هـ.
مقاييس اللغة: أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (ت 395ﻫ) تح: الشيخ عبد السلام هارون، طبعة اتحاد الكتاب العرب، 1423ﻫ/2002م.
المكتفى في الوقف والابتدا: لأبي عمرو الداني (ت:444هـ ) تحقيق: د. يوسف عبدالرحمن المرعشلي – مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية،1987م .
من أسرار اللغة: د. إبراهيم أنيس، القاهرة 1975م.
نثر المرجان في رسم نظم القرآن: ناصر الملة والدين محمد غوث بن ناصر الدين بن محمد بن نظام الدين أحمد النائطي الآركاتي (ت1238هـ)، تحقيق: د. خالد حسن أبو الجود،، دار اللؤلؤة للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى 1442هـ = 2021م.
النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (ت833هـ)، دراسة وتحقيق: د. السالم محمد محمود الشنقيطي، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1435هـ.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (ت: 885هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة
(د. ت).
الوقف والابتداء: لأبي الحسن لي بن أحمد بن محمد بن الغزَّال النيسابوري (ت516هـ)، تحقيق: د. طاهر محمد الهَمْس، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، سلسلة الدراسات القرآنية، الطبعة الأولى 1440هـ = 2019م.