استدراكات الإمام أبي عمرو الداني على وقوف الإمام نافع المدني من خلال كتاب المكتفى في الوقف والابتداء جمع ودراسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بكلية الدراسات الإسلامية جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية وكيل كلية القرآن الكريم للدراسات العليا والبحوث السابق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعريف بالإمام نافع المدني والإمام أبي عمرو الداني، والتعريف بعلم الوقف والابتداء وأنواعه، وبيان معنى الاستدراك عند العلماء عموما وعند علماء الوقف والابتداء خصوصا وإبراز أنواع استدراكات الداني على الإمام نافع وجمع المواضع التي استدرك فيها الإمام الداني على الإمام نافع في الوقف والابتداء ودراستها مع بيان الرأي الراجح، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي القائم على التحليل، حيث إن طبيعة البحث تقتضي استقراء مواضع الاستدراك وتحليلها، وقد أظهر البحث القيمة العلمية لكتاب المكتفي ومؤلفه، وأن الإمام نافع لم يكن مجرد إمام في القراءة فقط وإنما كان له عناية بعلوم عدة كالوقف والابتداء والرسم والعربية وغيرها، وكشف البحث عن بيان معنى الاستدراك في الوقف والابتداء وأن التقسيمات لأنواع الوقف لم تكن معروفة في عصر الإمام نافع، وأوضح البحث أن مذهب الإمام نافع في الوقف هو التمام سواء أكان كليا أم جزئيا وقد بلغ عدد الاستدراكات على الإمام نافع ثلاثة وعشرين استدراكا.

الكلمات الرئيسية


  • أهم المراجع والمصادر

    أولا: الرسائل العلمية:

    • الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء، لعبد الله بن محمد بن عبد الله النكزاوي، رسالة دكتوراه بكلية القرآن الكريم ـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تحقيق ودراسة/ أحمد سيد محمد إلياس .
    • المرشد في الوقف والابتداء ، للإمام أبي محمد الحسن بن علي بن سعيد العماني، من أول الكتاب إلى آخر سورة النساء، رسالة ماجستير بكلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى ـ دراسة وتحقيق: هند بنت منصور بن عون العبدلي .
    • المرشد في الوقف والابتداء» للإمام أبي محمد الحسن بن علي العماني، من بداية سورة المائدة إلى آخر سورة الناس، تحقيق ودراسة الطالب: محمد بن حمود بن محمد الأزوري، رسالة ماجستير، كلية أصول الدين ـ جامعة
      أم القرى
    • الهادي في معرفة المقاطع والمبادي، للإمام أبي العلاء الحسن بن أحمد الهمذاني العطار، دراسة وتحقيق: سليمان بن حمد الصقري، رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ كلية أصول الدين، قسم القرآن وعلومه

    ثانيا : المطبوعات:

    • القرآن الكريم واعتمدت في ذلك على المصحف المضبوط على رواية حفص عن عاصم
    • إعراب القرآن ، أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم ، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت ، الطبعة: الأولى، ١٤٢١ هـ
    • إعراب القرآن وبيانه، محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش، الناشر: دار الإرشاد للشؤون الجامعية ـ حمص ـ سوريا، ط. الرابعة 1415 هـ
    • إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله ـ عز وجل ـ ، أبو بكر محمد بن القاسم بن بشار الأنباري ـ تحقيق: مـحي الدين عبد الرحـمن . مجمـع اللغة العربية بـدمشق ـ ط . الأولى :1390هـ- 1971م
    • البرهان في علوم القرآن» لبدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط. دار إحياء الكتب العربية، ط. الأولى 1957م
    • التبيان في إعراب القرآن ، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري، المحقق : علي محمد البجاوي ، الناشر : عيسى البابي الحلبي وشركاه
    • تذكـرة الحفـاظ ، شمـس الـديـن مـحمد بـن أحـمد الذهبي ـ تصحيـح:
      عبد الرحـمن يحيى المعلمي ـ ط . حيدر آبـاد ـ الهند ـ ط 1395هـ- 1975م
    • التعريفات ، على بن محمد الجرجاني ، تحقيق : إبراهيم الإبياري ، الناشر : دار الكتاب العربي ، بيروت . ط. الأولى 1405هـ
    • تقييد وقف القرآن الكريم، محمد بن أبي جمعة الهبطي، دراسة وتحقيق : الحسن بن أحمد وكاك ، ط. مكتبة الهداية . دار ابن حزم
    • التوقيف على مهمات التعاريف ، لمحمد المناوي ، تحقيق : محمد رضوان الداية ، دار الفكر ، بيروت ، ط. الأولى 1410هـ - 1990م
    • جامع البيان في القراءات السبع ، عثمان بن سعيد الداني ـ جامعة الشارقة ـ الإمارات ـ ط . الأولى :1428هـ- 2007م .
    • جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس ، محمد بن فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الأزدي الميورقي الحَمِيدي، الناشر: الدار المصرية للتأليف والنشر – القاهرة 1966
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي، تحقيق : أحمد محمد الخراط، دار القلم ـ دمشق .
    • سير أعلام النبلاء ، للإمام شمس الدين الذهبي ـ تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرين ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ ط. الأولى :1404هـ- 1984م.
    • الصلة ، لخلف بن عبد الملك بن بشكوال ـ تحقيق: إدارة إحياء التراث ـ القاهرة : 1386هـ- 1966م.
    • العبر في خبر من غبر ، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، المحقق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول ، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت
    • علل الوقوف، للإمام أبي عبد الله محمد بن طيفور السجاوندي، دراسة وتحقيق : محمد بن عبد الله العيدي، مكتبة الرشد ـ السعودية، ط. الثانية 1437هـ ـ 2006م .
    • غاية النهاية في طبقات القراء ، للإمام مـحمد بن أحمد بن الجزري ـ عني بنشرة ج براجستراسر ـ مكتبة ابن تيمية ـ القاهرة
    • القطع والائتناف، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، تحقيق/ د. عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي ، الناشر. دار عالم الكتب ـ السعودية، ط. الأولى 1413هـ ـ 1992م .
    • الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد ، المنتجب الهمذاني، حقق نصوصه وخرجه وعلق عليه: محمد نظام الدين الفتيح ، الناشر: دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية ، الطبعة: الأولى، ١٤٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م
    • لسان العرب ، لجمـال الدين مـحمد بن مكرم بن منظور ـ دار المعارف
    • لطائف الإشارات لفنون القراءات، للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن
      أبي بكر القسطلاني، تحقيق، مركز الدراسات القرآنية، مجمع الملك فهد للطباعة المصحف الشريف، ط. الأولى 1434هـ
    • مجمل اللغة ، لأبي الحسن أحمد بن فارس ـ تحقيق: زهير عبد المحسن سلطان ـ مؤسسة الرسالة ط. الثانية :1406هـ- 1986م
    • مختصر العبارات لمعجم مصطلحات القراءات ، إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري ، الناشر: دار الحضارة للنشر - الرياض - المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، ١٤٢٩ هـ - ٢٠٠٨ م
    • مختصر شواذ القراءات، لابن خالويه مكتبة المتنبي ـ القاهرة
    • المصباح المنير ، لأحـمد بن مـحمد بن علي الفيومي ـ دار الفكر للطباعة والنشر
    • معجم البلدان ، لياقوت الحموي ـ تحقيق. فريد عبد العزيز الهندي ـ دار الكتب العلمية ـ ط. الأولى :1410هـ- 1990م .
    • معجم مقاييس اللغة ، لأبي الحسن بن فارس ـ تحقيق: عبد السلام هارون ـ دار الجيل ـ بيروت ـ ط. الأولى :1411هـ -1991م
    • معرفة القراء الكبار على الطبقات والاعصار ، لأبي عبد الله بن مـحمد بن أحمد الذهبي ـ تحقيق : طيار آلتي قولاج ـ منشورات مركز البحوث الإسلامية ـ استانبول ط. الأولى
    • المغني في القراءات، لمحمد بن أبي نصر بن أحمد الدهان النوزاوازي، تحقيق : محمود بن كابر بن عيسى الشنقيطي، الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه . ط. الأولى 1399هـ 1979م
    • المكتفى في الوقف والابتدا، لعثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر، أبي عمرو الداني، تحقيق: محيي الدين عبد الرحمن رمضان، ط. دار عمار ـ الأردن، ط. الأولى 1422هـ ـ 2001م
    • المكتفى في الوقـف والابتـداء ، لأبي عمـرو عثمـان بـن سعيـد الـداني ـ تحقيق د/ يوسف عبد الرحـمن المرعشلي ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ ط. الثانية 1407هـ- 1987م
    • منار الهدى في بيان الوقف والابتداء، لأحمد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الأشموني، تحقيق: عبد الرحيم الطرهوني، ط. دار الحديث ـ القاهرة 2008م .
    • النشر في القراءات العشر، للإمام مـحمد بن أحمد بن الجزري ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ ط. الثانية :1427هـ - 2006م.
    • نهاية القول المفيد في علم تجويد القرآن المجيد، لمحمد مكي نصر الجريسي، مكتبة الآداب ـ القاهرة، ط. الأولى 1422هـ ـ 2001م
    • وقف البيان في القرآن الكريم دراسة مصطلحية» د. محمود بن عبد الجليل رُوزن، مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الثالث عشر ـ السنة التاسعة
    • الوقف والابتداء ، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن الغزال النيسابوري، تحقيق : طاهر محمد الهمس ، طبعة جائزة دبي الدولية ، الطبعة الأولى 1440هـ -2019م
    • الوقف والابتداء وصلتهما بالمعنى في القرآن الكريم، عبد الكريم إبراهيم صالح، دار السلام للطباعة والنشر، ط. الثالثة 1431هـ ـ 2010م .