الواقعية والخيال في رواية "النبيذة" لإنعام كجه جي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية

المستخلص

تُعدُّ رواية "النبيذة" رواية واقعية، وتحمل الرواية رموزاً وتشبيهات تعبر عن الأحداث الدرامية، والتحولات والمغامرات. وتقوم الرواية على تقنية استرجاع ذكريات الماضي في بلدان الشتات البعيدة، بفعل تذكر أحداث مر عليها ثمانية عقود من تاريخ العراق المعاصر، مليئة بالأحداث والتداعيات التي شكلت وجدان المجتمع العراقي، المتأجج بالقضايا الاجتماعية.    والرواية تحمل رموزاً وتشبيهات تعبر عن استخدام سلاح السخرية، المنبثق من الذاكرة.       فتشير الروائية إلى فساد اجتماعي، وتفاوت طبقي – وفقدان للهوية الشرقية، التي عبثت بها أصابع الغرب المتحرر. فتحقق الروائية التوازن بين الواقع والخيال بنمط سردي يدفع المتلقي لأن يدرك معنى استدعاء الأوصاف التهكمية، والكلمات الفرنسية وألفاظ اللهجة المحلية العراقية، إضافة إلى استدعاء الأمثال والأغاني.
وعليه فقد جاءت الرواية عملاً أدبياً راصداً لكافة النقاط التي أشارت إلى
النبذ، والتنصل من أصحاب الفئات الفريدة، وقد قصدت الروائية من وراء ذلك تناول الصراع المادي والمعنوي، من أجل إظهار الضرر اللاحق بالإنسان المنبوذ عامة
–المرأة المنبوذة خاصة- شارحة فطرة الإنسان في العنف من أصحاب المشكلات الجسدية. والرواية تسلط الضوء على صراع المنبوذين، ونضالهم ضد المتنمرين، وربطهم بالواقع المصيري لهؤلاء الضحايا، وقد حرصت الكاتبة على استنطاق شعور المتلقي تجاه مفهوم النضال النفسي، الذي يكابده المنبوذ تجاه الصراع المجتمعي في الأحداث الروائية، وبذلك تكون الكاتبة قد خلدت وجهة نظرها في قضايا المنبوذين، وأثبتت أن جيوش الإنسانية لابد أن تنتصر في النهاية.وقد قصد الباحث إلى رصد المبارزة السردية بين الواقع والرمز في رواية "النبيذة"، فكل إشارة رمز بها إلى معاناة هذه الفئة من احتدامات طبقية، امتثلت أمام قضية واحدة، وهي قضية النبذ المجتمعي.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع:

    • إنعام كجه جي، النبيذة، دار الجديد، ط5، 2016م.
    • النبيذة لإنعام كجه جي، فلسطين تطل برأسها في رواية إنعام كجي جه net.
    • آمنة يوسف، تقنيات السرد في النظرية والتطبيق، سوريا، ط1، 1997م.
    • إيمان البستاني، قراءة في رواية النبيذة "لإنعام كجه جي" com.
    • جابر عصفور، زمن الرواية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999م.
    • حسن بحراوي، بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، ط1، 1990م.
    • حميد لحمداني، بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2003م.
    • رواية النبيذة، عمر من الأحلام والهزائم العربية com
    • سحر حسين شريف، دراسات نقدية في الرواية العربية، دار المعرفة الجامعية، 2011م.
    • سيزا قاسم، بناء الرواية – دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ، مكتبة الأسرة، 2004م.
    • شوقي بدر، إشكالية الاغتراب في الرواية العربية، مجلة الطريق، العدد 2، 1999م.
    • ------، تجليات روائية دراسات في الرواية العربية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2017م.
    • صلاح فضل، منهج الواقعية في الإبداع الأدبي، دار المعارف، ط2، 1980م.
    • عبد الله إبراهيم، المتخيل السردي، مقاربات نقدية في التناص والرؤى والدلالة، المركز الثقاف العربي، ط1، 1990م.
    • عبد الملك مرتاض، في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، عالم المعرفة، الكويت، 1998م.
    • فليح وضحي السامرائ، تقنيات التعبير السردي الوصفي تقنية وصف الحدث أنموذجاً، مجلة جيل للدراسات الأدبية والفكرية، العدد 16، 2016م.
    • محمد الحمامصي، قراءة في كتاب (الرواية الجديدة) قراءة في المشهد العربي المعاصر، المجلس الأعلى للثقافة، مصر، 2010م.
    • نجوى الرياحي القسنطيني، في نظرية الوصف الروائي، دراسة في الحدود والبنى المورفولوجية والدلالية، بيروت، ط1، 2008م.
    • يحيى بعيطيش، خصائص الفعل السردي في الرواية العربية الجديدة، مجلة كلية الآداب واللغات، جامعة محمد خيضر بسكرة، العدد 8، 2011م.