ملامح التراث والمعاصرة في رواية "طوق الحمام"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب; جامعة الإسكندرية

المستخلص

رواية "طوق الحمام" تدور حول عالم مدينة "مكة"، إذ تعبر خلالها الروائية "رجاء عالم" عن حبها وشغفها بكل ما يحيط بتلك المدينة العظيمة. واستطاعت الروائية أن تطرح قضايا التراث والمعاصرة، فعرضت قضية اختفاء الكثير من المباني القديمة في مكة، كما رسمت صورة للمظاهر العمرانية الحديثة، الأبراج، والمجمعات التجارية الضخمة، والتصميمات المعمارية الوافدة.
        وتتميز الرواية بعنوانها الذي يحمل دلالات عديدة، كما يتناص مع التراث. وكذلك كثرة أسماء الحارات والأزقة، مما يعد تخليداً لمكة القديمة، وتوثيقاً لأحيائها العريقة. كما يحمل شارع (أبو الرؤوس) دوراً مهماً في حركة السرد.
والكثير من السرد في الرواية على لسان "أبو الرؤوس"، ولا يكتفي، بل يشارك بقوة الراوي العليم في تأليف الرسائل الخاصة المتبادلة بين ساكنيه.
"أبو الرؤوس"، شاهد وراوٍ، ليس فقط للسكان لتسجيل انطباعاتهم، وهو ينهل من الماضي ليسقي عطش الحاضر توقًا لمستقبل يليق بالمدينة العريقة. وينظر الراوي بعين حزينة تئن وجعًا على ما يصيب مدينته.
وقد لجأت "رجاء عالم" إلى تقنية الرسائل "العادية والإلكترونية" لتطوير أحداث الرواية، والوقوف على آراء وطبائع شخصيتين من شخصيات الرواية، واحتلت تلك الرسائل جزءاً كبيراً جداً من الرواية، ويمكن اعتبارها أكثر الخطابات السردية حضوراً حتى إنها تضاهي حضور الراوي. لقد حاولت الروائية استخدام العجائبي، وأسلوب المذكرات، واللغة الرمزية والمشهدية والحبكة البوليسية.
كما تلجأ الكاتبة إلى استخدام لغة اليوميات والرسائل، أو الوثيقة التاريخية التي تتحدث عن تاريخ مكة القديم. أو استخدام التصوير المشهدي، الذي يحمل في كل مقطع من الرواية عنوانًا محوريًا خاصًا به. وكذلك الانتقال بين أمكنة وأزمنة مختلفة تحاول الروائية أن تجعل القارئ ينتقل خلالها بين مستويات السرد وعوالمه المختلفة.

الكلمات الرئيسية


  • مصادر البحث ومراجعه

     

    • طوق الحمام، رجاء عالم، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ٢٠١٢م.
    • إشكالية الأنا والآخر (نماذج روائية عربية)، ماجدة حمود، عالم المعرفة، الكويت، د. ط، 2013م.
    • إيقاع الزمن في الرواية العربية المعاصر، أحمد حمد النعيمي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2004م.
    • بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، حميد لحميداني، المركز الثقافي العربي، 1991م.
    • التراث: قراءة في المفهوم والأهمية، محمد الجابري.
    • تقنیات السرد بین النظریة والتطبیق، آمنة یوسف، دار الحوار، سوریا، ط١، ١٩٩٧م.
    • جماليات التشكيل الروائي، دراسة في الملحمة الروائية، محمد صابر عبيد، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد، ط١.
    • حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية، عبد الله الغذامي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط2005م.
    • دراسات نقدية في الرواية العربية، سحر حسين شريف، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ٢٠١١م.
    • صورة الأنا والآخر في السرد، محمد الداهي، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2013م.
    • العتبات النصية في الرواية النسائية السعودية، بهيجة مصري إدلبي، مجلة الكلمة، العدد ٦٩، يناير ٢٠١٣م.
    • العمارة التراثية في الرواية العربية: دراسات تطبيقية، إيمان جريدان، سياقات، إبريل 2020م.
    • المتخيل السردي، مقاربات نقدية في التناص والرؤى والدلالة، عبد الله إبراهيم، المركز الثقافي العربي، 1990م.
    • مخاطر العولمة على الهوية الثقافية، محمد عمارة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1999م.
    • النعيرية، اليوم - (2012-01-05). "رجاء العالم رائدة في الأدب المعاصر وعاشقة للبيئة المكية" alyaum.
    • الهوية العربية الإسلامية وإشكاالية العولمة، محمد عابد الجابري، مؤسسة كنوز الرحمة، ط1، 2011م.
    • الهوية والعولمة، محمد مسلم، دار الغرب والنشر للتوزيع، وهران، 2012م.
    • "اقتباسات رجاء العالم". Abjjad. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2021. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2021.
    • Buali, “Home and Belonging: Interview with Raja Alem”, Arab News, 10 Aug. 2011.
    • https://www.almayadeen.net/
    • https://muminalwazan.com/2296
    • https://www.alkhaleej.ae/

    "تداخل الغرائبي بالواقعي في رواية "طوق الحمام"، ٢١ أبريل ٢٠١١، ملاحق الخليج, ملحق الخليج الثقافي.