الاستهلال الوصفي في سورة العاديات دراسة في البِنْيَةِ والدَّلَالَة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون، شرقية، جامعة الأزهر ، مصر

المستخلص

تتناول هذه الدراسة بنية الاستهلال الوصفي في سورة العاديات من منظور أن القرآن قد نزل بلغة العرب وأساليبهم، وراعى ذائقتهم، وتقاليدهم، فاستهل بجنس ما يستهلون به، أو يعرفونه في الاستهلال، متضمنة محاولة لتقصي بعض عناصر بنية الاستهلال في أشعار الجاهليين بغية رصد التجانس بينهما، سواء في مقدمات القصائد أو على مستوى فنون الوصف، وقد نظر الباحث في بنية الاستهلال على المستوي الإيقاعي والمعجمي والاشتقاقي والنحوي (التركيبي) والموضوعي(المضموني) والدرامي(السردي) بالشكل الذي قد يسهم في دراسة البُنى الوصفية، والوقوف على بعض أسرار النظم القرآني، واتساقه البنائي، وثرائه الدلالي، مدللا على تكامل بنية الاستهلال وثراء دلالتها، ووجود شبكة علاقات متشابكة ممتدة من بنية الاستهلال إلى المتن، وقد رصدت الدراسة صوتية الفاصلة القرآنية في السورة ودلالاتها، ومنطق تغايرها، وتكاملها الإيقاعي مع هذا التغاير، وكيفية الانتقال بين فواصل السورة كلها، على أربعة أقسام، وكيف روعي التجاور والتجانس في الانتقال، مع ملاءمة المعنى، وتمكين كل لون من ألوان الفاصلة لما بعده، بما يسم البنية الإيقاعية للسورة ككل بانسجام لا تستشعر معه ثغرة نغمية؛ ولكون الإيقاع إنما ينبني من خلال الصورة النحوية الأم، فقد نظرت الدراسة في الوحدات النحوية وطبيعة عملها، والعلاقات بينها، والأنساق الاشتقاقية الموحدة كمظهر من مظاهر التقسيم الإيقاعي القائم على التناسب والتكرار، وكذلك  البنية اللغوية على مستوى اللفظ والمعنى، وتشكل المعنى من خلال اللفظ، و تعدد عطاءاته، الذي جعل للبنية وجهين على مستوى الموضوع، الأول يتعلق بوصف خيل الغارة، والثاني بوصف رحلة الحجيج، ولكون الوصوف الواردة في الاستهلال قد اتصفت بحبك سردي جعلها تبدو كلقطات أو أحداث متنامية تبدأ وتتعقد وتنتهي، كان لابد من رصد ذلك الملمح، إظهارا للجمالية ولجدة الإخراج، وتفرد العرض، ومن حيث تتبع بنية الاستهلال الوصفي كوحدات أو عناصر وصفية، فقد التمست مثيلاتها في الشعر العربي ما تيسر لي، مدللا على أن القرآن لم يبعد عن طرائق العرب في الوصف، وعن طبيعة البنية الوصفية عندهم، سواء على مستوى وصف الخيل، أو وصف الرحلة، وللتدليل على وحدة السورة على مستوى الإيقاع واللغة والموضوع، فقد قمت بقراءة السورة على مستوى الإيقاع واللفظ والموضوع راصدا كل ما يمكن من أوجه التجانس والاتصال على المستويات كلها.

الكلمات الرئيسية


  • ثبت المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • إعجاز القرآن، مصطفى صادق الرافعي, دار الكتاب العربي, بيروت، ط9, 1973 م.
    • الأسلوب، أحمد الشايب، مكتبة النهضة المصرية، ط1:،1995م.
    • البنيوية في الفكر الفلسفي، عمر مهيبل، ديوان المطبوعات الجامعية-الجزائر، ط:2، 1993م.
    • التصوير الفني في القرآن، سيد قطب، دار الشروق –القاهرة، ط17 ،2004م.
    • الجراثيم، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت ٢٧٦هـ)، تح: محمد جاسم الحميدي، وزارة الثقافة، دمشق، د.ط، د.ت.
    • الصناعتين، أبوهلال العسكري، تح: مفيد قميحة، ط:2 ،1974م.
    • العين، الخليل الفراهيدي، ت: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية ، د.ط، 2003م.
    • المحيط في اللغة، كافي الكفاة، الصاحب، إسماعيل بن عباد (٣٢٦ - ٣٨٥ هـ)، تح: محمد حسن آل ياسين، عالم الكتب-بيروت، ط:1، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٤م.
    • المخصص، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت ٤٥٨هـ)، تح: خليل إبراهم جفال، دار إحياء التراث العربي - بيروت،ط:1، ١٤١٧هـ ١٩٩٦م.
    • المدخل اللغوي في نقد الشعر، قراءة بنيوية، مصطفى السعدني، دار المعـارف للنشـر-الإسكندرية-مصر، د.ط، سنة:1987م.
    • المفضليات، المفضل بن محمد بن يعلى بن سالم الضبي (ت نحو ١٦٨هـ)، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون، دار المعارف – القاهرة، ط: 6، د.ت.
    • المنجد، لويس معلوف، المطبعة الكاثوليكية-بيروت-، ط:1، 2009م.
    • النكت في إعجاز القرآن, الرماني، تح: محمد خلف الله، د. محمد زغلول سلام، دار المعارف بمصر،ط:3، 1976م.
    • الوصف في الشعر العربي، عبدالعظيم قناوي، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي-مصر،ط:1 ،1949م.
    • الوصف، سامي الدهان، دار المعارف-مصر،ط:3 ،1981م.
    • تاريخ الأدب العربي، عمر فروخ، دار العلم للملايين، بيروت-لبنان، ط: 2، 1969م.
    • تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت ٣٧٠هـ)، تح: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي - بيروت،ط:1، ٢٠٠١م.
    • تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت ٣٧٠هـ)، تح: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي - بيروت،ط:1، ٢٠٠١م.
    • جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، المكتبة العصرية –بيروت، ط1، 1983م.
    • جمهرة أشعار العرب، أبو زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي (ت ١٧٠هـ)،حققه وضبطه وزاد في شرحه: علي محمد البجاوي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، د.ط، د.ت.
    • ديوان ابن أبي حصينة، الأمير أبو الفتح الحسن بن عبد الله المشهور بابن أبي حصينة السلمي المعري، جمعه وشرحه: أبو العلاء المعري، تح: محمد أسعد طلس، دار صادر - بيروت، ط:2، ١٩٩٩م.
    • ديوان ابن الخياط، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن علي التغلبي المعروف بابن الخياط الدمشقي (٤٥٠ - ٥١٧)، تح: خليل مردم بك (رئيس المجمع العلمي العربي)، المجمع العلمي العربي بدمشق، د.ط، 1958م.
    • ديوان أبي دُواد الإيادي، جمع وتحقیق: أنوار محمود الـصالحي، أحمـد هاشـم السامري، دار العصماء-دمشق، ط: ١ ،١٤٣١هـ،٢٠١٠م.
    • ديوان الأفوه الأودي، صَلاءة بن عمرو بن مالك اليمني (ت ٥٦٠ م)،شرح وتحقيق: الدكتور محمد ألتونجي، دار صادر بيروت، ط:1، ١٩٩٨م.
    • ديوان الطفيل الغنوي، تح: محمد عبدالقادر أحمد، دار الكتاب الجديد-بيروت-لبنان، ط1، 1968م.
    • ديوان النابغة الذبياني، زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع بن مرّة بن عوف بن سعد، الذبياني، الغطفاني (18 ق. هـ-605م)، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، ط:2، د.ت.
    • ديوان امْرُؤُ القَيْس بن حجر بن الحارث الكندي، من بني آكل المرار (المتوفى: 545 م)، اعتنى به: عبد الرحمن المصطاوي، دار المعرفة – بيروت،ط:2 ،2004م.
    • ديوان جرير بشرح محمد بن حبيب، تح: د. نعمان محمد أمين طه، دار المعارف، القاهرة - مصر، ط: 3، د.ت.
    • ديوان ذي الرمة شرح أبي نصر الباهلي رواية ثعلب، أبو نصر أحمد بن حاتم الباهلي (ت ٢٣١ هـ)، تح: عبد القدوس أبو صالح، مؤسسة الإيمان- جدة،ط:1، ١٩٨٢ م.
    • ديوان ذي الرمة شرح أبي نصر الباهلي رواية ثعلب، أبو نصر أحمد بن حاتم الباهلي (ت ٢٣١ هـ)، تح: عبد القدوس أبو صالح، مؤسسة الإيمان- جدة، ط:1،1982م.
    • ديوان سلامة بن جندل، تح: فخر الدين قباوة، دار الكتب العلمية-بيروت،ط:2 ،1987م.
    • ديوان طرفة بن العبد، تح: مهدي محمد ناصر الدين، دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان، ط3، ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م.
    • ديوان عامر بن الطفيل، رواية: أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري، عن أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب، دار صادر - بيروت، د.ط، ١٩٧٩ م.
    • ديوان كعب بن زهير، تح: على فاعور، دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان، د.ط، 1997م.
    • ديوان لبيد بن ربيعة العامري، لَبِيد بن ربيعة بن مالك، أبو عقيل العامري الشاعر معدود من الصحابة (ت ٤١هـ)، اعتنى به: حمدو طمّاس، دار المعرفة-القاهرة، ط:1، ٢٠٠٤م.
    • سر صناعة الإعراب، أبو الفتح عثمان بن جني، تحقيـق مصـطفى السـقا وجماعته، مطبعة البابي الحلبي-القاهرة،ط: 1، 1954م.
    • غريب القرآن المسمى بنزهة القلوب، محمد بن عُزير السجستاني، أبو بكر العُزيري (المتوفى: ٣٣٠هـ)، تح: محمد أديب عبد الواحد جمران، دار قتيبة - سوريا،ط:1، ١٤١٦ هـ - ١٩٩٥م.
    • غريب القرآن، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت ٢٧٦هـ)، تح: أحمد صقر، دار الكتب العلمية، ط1، ١٣٩٨هـ- ١٩٧٨م.
    • في علم الدلالة، محمد سعد محمد، مكتبة زهراء الشرق- القاهرة-مصر، ط:2، 2002م.
    • لسان العرب، لابن منظور، دار صادر – بيروت، الطبعة السابعة، 2011م.
    • مدخل إلى مناهج النقد المعاصر، بسام قطوس، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر- الإسكندرية، ط :1، 2006م.
    • مشكلة البنية، زكريا إبراهيم، مكتبة مصر-القاهرة، د.ط، د.ت.
    • معجم السيميائيات، فيصل الأحمر، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط :1، 2010.
    • معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت ٣٩٥هـ)، تح: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر،ط1، ١٣٩٩هـ - ١٩٧٩م.
    • مقدمة القصيدة العربية في الشعر الجاهلي، د.حسين عطوان، دار المعارف –القاهرة، د.ط، د.ت.
    • منطق السرد-دراسات في القصة الجزائرية الحديثة، عبدالحميد بورايو، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، د.ط،1994م.
    • نقد الشعر، قدامة بن جعفر، تح: عبدالمنعم خفاجي، دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان، ط1،1956م.