النمْوذَجُ العَامِلِيُّ فِي رِوايَةِ (تَغْرِيدَة البَجَعَة) لِمِكَّاوِي سَعَيد دراسةٌ تَحْلِيلِيةٌ نَقْديةٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ا[لأدب والنقد، كلية اللغة العربية بجرجا، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية العنصر الاتصالي في رواية (تغريدة البجعة) لمكاوي سعيد، وما قصده المبدع من رصد تشابك علاقات الشخصيات وأدوارها المختلفة؛ ردا وموقفا تجاه فكرة الهيمنة الغربية، والعولمة الثقافية، وهدر الوعي الوطني للشخصية المصرية، وقد تأسست معالجة البحث على منهج التحليل النقدي. حيث العمل على دراسة هذا العامل الاتصالي التفاعلي، الذي تشكِّله الشخصيات بأدوارها المختلفة في رواية (تغريدة البجعة) لمكاوي سعيد، فجاءت هذه الدراسة الموجزة في مقدمة، ومُدخل، وأربعة مباحث، جاءت على النحو الآتي: المبحث الأول: وعنوانه: الذات والموضوع (محور الرغبة). المبحث الثاني: وعنوانه: المرسل والمرسل إليه (محور التواصل). المبحث الثالث: وعنوانه: المساعد والمعارض (محور الصراع). المبحث الرابع: علاقة الزمن والمكان بعاملية الشخصية. ثم جاءت الخاتمة، التي اشتملت على النتائج المهمة، والملحوظات والتوصيات اللافتة التي انتهت إليها الدراسة. حيث تجلت في الرواية محاور النموذج العاملي وتتشابك علاقات الشخصيات وأدوارها، فبطل الرواية شاب مثقف وشاعر وصحافي وعاشق للغة العربية الفصحى، كما عمل في مجال التدريس للأجانب المقيمين في القاهرة.

الكلمات الرئيسية


  •  

    - المصادر والمراجع:

    أولاً- المصادر

    • رواية تغريدة البجعة، مكاوي سعيد، مكتبة الدار العربية، القاهرة، 2006م .

    ثانيًا- المراجع

    • أهم مكونات الفضاء المكاني في الخطاب الروائي العربي المعاصر ، د. محمد عبدالرحمن يونس، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، العدد 538، شباط 2016م .
    • بلاغة الخطاب وعلم النص، د. صلاح فضل . سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 164، أغسطس 1992م .
    • بنية النص السردي (من منظور النقد الأدبي )، د. حميد لحمداني، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1991م .
    • البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله، أحمد مرشد، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 2005م .
    • التخلف الاجتماعي (مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور )، د. مصطفى حجازي . المركز الثقافي العربي بيروت، 2009م .
    • تيار الوعي في الرواية الحديثة ، لـ روبرت همفري ، ترجمة : الدكتور / محمود الربيعي ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2000م
    • ثقافة المكان وأثرها في الشخصية الروائية رواية (ليلة الملاك) أنموذجا، د. فارس عبد الله الرحاوي، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية – جامعة نينوى ، المجلد 11، العدد 2، نينوى، الجمهورية العراقية، 2011م .
    • جماليات المكان في الرواية العربية، شاكر النابلسي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 1994م .
    • جماليات المكان، جاستون باشلار، ترجمة: غالب هلسا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، 1992م .
    • الرواية والمكان، ياسين النصير . سلسلة الموسوعة الصغيرة، العدد 195، دار الشؤون الثقافية العامة، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، العراق، 1986م .
    • السميائيات السردية (مدخل نظري )، د. سعيد بنكراد . سلسلة كتاب الجيب، العدد 29، جريدة الزمن، الرباط، المغرب، 2001م .
    • شعرية الخطاب السردي، محمد عزام، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، ط1، 2005م .
    • فنّ القصة، أبو بلال عبد الله الحامد، مركز الناقد الثقافي، دمشق: 2010م
    • المصطلح السردي، جيرالد برنس، ترجمة عابد خزندار، ، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1، 2003م .
    • المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب دراسة معجمية، د. نعمان بوقرة، جدارا للكتاب العالمي، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، 2009م .
    • معجم اللغة العربية المعاصرة ، للدكتور/ أحمد مختار عبد الحميد عمر (المتوفى: 1424ه‍) ، عالم الكتب للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى، 1429 ه‍- 2008 م
    • مفاهيم سردية، تزفيتان تودوروف . منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2005م .
    • مورفولوجيا القصة، فلاديمير بورب، ترجمة عبد الكريم حسن وسميرة بن عمو، شراع للطباعة والنشر، دمشق، سوريا، ط1، 2006م .
    • نظرية الرواية " دراسة لمناهج النقد الأدبي في معالجة فن القصة "، د. سيد إبراهيم، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1998م .