موقف بطارقة الشام من الفتوحات الإسلامية (11-23 هـ/ 632-644 م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والحضارة، کلية اللغة العربية، القاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان الرؤية العربية الإسلامية والبيزنطية لموقف بطارقة الشام من الفتوحات الإسلامية(11- 23 هـ/ 632- 644 م)، وذلك أولا بالتأكيد على أن (بطرك) أو (بترك) أو (بطريرك) أو (بطريرخ) مسمى لمنصب ديني يعني: رئيس النصارى في الدين، وأن كلمة (بطريق) أو (بطريكيوس)هي مسمى لمنصب عسكري يعني: القائد من قواد الروم وجمعه بطارقة، وهو الذى كان يقود عشرة آلاف؛ حتى لا يخلط البعض بينهما لأن رؤساء الدين عند النصارى منهيون عن القتال، وسفر البطرك مع الجيش كان للتبرك بوجوده بينهم والتيمن بدعائه، فهو لا يُحسن تدبير أمور الجيش؛ لجهله بفنون الحرب وحيلها، وإن كان هناك من جمع بين السلطتين السياسية والعسكرية، وهناك من جمع بين السلطات الثلاث السياسية والعسكرية والدينية، وفي البحث كذلك تم إبراز موقف بطارقة الشام من الفتوحات الإسلامية في عهدي أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، والتي كانت بين دخول بعضهم في الإسلام، وبين قبول البعض بالصلح، وبين بطارقة قاتلوا فقتلوا، وهؤلاء جميعا حَمَلهم على اتخاذ تلك المواقف الحفاظ على ممتلكات الإمبراطورية البيزنطية في بلاد الشام وما تحققه من مكاسب سياسية واقتصادية وغيرهما تعود عليهم، كذلك نصرة لدينهم.

الكلمات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
/القـرآن الكريم
أولاً: المصــــــــــــــــــــادر([1]):  
ابن الأثير(عز الدين أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري بن الأثير، ت 630 هـ/ 1232 م):
1- الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1417 هـ/ 1997 م. 
أحمد بن حنبل(أبو عبد أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، ت ٢٤١ هـ/ 855 م):
  2- مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة، مصر، ط1، 1416 هـ/ 1995 م.
ابن أعثم الكوفي(أبو محمد أحمد بن أعثم الكوفي، ت 314 هـ/ 926 م):
3- كتاب الفتوح، تحقيق: علي شيري، دار الأضواء، بيروت، لبنان، ط1، 1411 هـ/ 1991 م.   
البغوي(أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المَرْزُبان بن سابور بن شاهنشاه البغوي، ت ٣١٧هـ/ ٩٢٩ م):
4- معجم الصحابة، تحقيق: محمد الأمين بن محمد الجكني، مكتبة دار البيان، الكويت، ط1، ١٤٢١ هـ/ ٢٠٠٠ م.
البَلَاذُري(أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري، ت 279 هـ/ 892  م):
5- فتوح البلدان، دار الهلال، بيروت، لبنان، 1408 هـ/ 1988 م.
الحاكِم الكبير(أبو أحمد الحاكم الكبير، محمد بن محمد بن أَحمد بن إِسحاق النيسابوري الكرابيسي، ت ٣٧٨ هـ/ ٩٨٨ م):
 6- الأسامي والكنى، تحقيق: أبو عمر محمد بن علي الأَزهري، دار الفاروق للطباعة والنشر، القاهرة، مصر، ط1، ١٤٣٦ هـ/ ٢٠١٥ م.
الحِميري(أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحِميري، ت900 هـ/ 1494 م):
7- الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: الدكتور/ إحسان عباس، مؤسسة ناصر، بيروت، لبنان، ط2، 1401 هـ/ 1980 م.
ابن الجَوْزي(جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ت٥٩٧ هـ/ ١٢٠١ م):
8- المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ومصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1412 هـ/ 1992 م.
ابن خرداذبة (أبو قاسم عبيد الله بن عبد الله المعروف بابن خرداذبة ت 300هـ/ 912م):
9- المسالك والممالك، دار صادر، بيروت، لبنان، 1409 هـ/ 1989 م.
ابن خلدون(ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن خلدون، الحضرمي الإشبيلي،  ت 808 هـ/ 1405 م):
10- العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط2، 1408هـ/ 1988م.
الخوارزمي(أبو عبد الله، محمد بن أحمد بن يوسف، الكاتب البلخي الخوارزمي، ت ٣٨٧هـ/ ٩٩٧ م):
11- مفاتيح العلوم، تحقيق: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1409 هـ/ 1989 م.
الذهبي(شمـس الدين أبو عـبــد الله محـمد بــن أحمد بن عثمان الذهبي، ت748هـ / 1347 م):
12- تـاريخ الإسلام ووفيـات المشاهير والأعلام، تحقيق: الدكتور/ بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1423 هـ/ 2003م.
13- سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط3، 1405 هـ/ 1985 م.
الشهرستاني(أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبى بكر أحمد الشهرستاني، ت ٥٤٨ هـ/١١٥٣ م):
14- الملل والنحل، تحقيق: عبد العزيز محمد الوكيل، مؤسسة الحلبي، القاهرة، 1387 هـ/ 1968 م.
الطبري(أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الطبري ت 310 هـ/ 922 م):
15- تاريخ الرسل والملوك، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط2، 1387هـ/ 1967م.
ابن عبد الحق(صفيّ الدين عبد المؤمن بن عبد الحق بن شمائل القطيعي البغدادي الحنبلي، ت 739 هـ/ 1338 م):
16 مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، دار الجيل، بيروت، لبنان، ط1، 1412 هـ/ 1991 م.
ابن العبري(أبو الفرج غريغوريوس بن أهرون أو هارون بن توما الملطي، المعروف بابن العبري، ت ٦٨٥هـ/ 1286 م):
17- تاريخ مختصر الدول، تحقيق: أنطون صالحاني اليسوعي، دار الشرق، بيروت، ط3، 1412 هـ/ 1992 م.
 
 
 العزيزي(الحسن بن أحمد المهلبي العزيزي، ت 380 هـ/ 990 م):
18- المسالك والممالك، تحقيق: تيسير خلف، دار التكوين، دمشق، سوريا، 1427 هـ/ 2006 م. 
ابن عساكر(أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله، المعروف بابن عساكر، ت 571 هـ/ 1175 م):
19- تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1415 هـ/ 1995 م. 
 الفارابي(أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، ت ٣٩٣هـ/ ١٠٠٣ م):
20- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط4، ١٤٠٧ هـ‍/ ١٩٨٧ م.
أبو الفداء إسماعيل(عماد الدين إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن شاهنشاه بن أيوب، ت 732 هـ/ 1331 م):
21- المختصر في أخبار البشر، المطبعة الحسينية المصرية، القاهرة، مصر، ط1، 1325 هـ/ 1907 م.
الفراهيدي(أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري، ت170هـ/ 786 م):
22- كتاب العين، تحقيق: الدكتور/ مهدي المخزومي، والدكتور/ إبراهيم السامرائي، دار الهلال، بيروت، لبنان، (د. ت).
الفيروزآبادى(مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى، ت817 هـ/ 1414 م):
23- القاموس المحيط، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط8، 1426 هـ/ 2005 م.
 
 
القلقشندي(أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي، ت 821هـ/ 1418 م):
24- صبح الأعشى في صناعة الإنشا، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1409 هـ/ 1989 م.
ابن كثير(أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، ت 774 هـ/ 1372 م):
25- البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر، القاهرة، مصر، ط1، 1418 هـ/ 1997 م.
الكفوي(أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي الحنفي، ت ١٠٩٤هـ/ ١٦٨٣ م):
26- الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، تحقيق: عدنان درويش، ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط2، 1419هـ/ 1998م.
مار ميخائيل(مار ميخائيل السرياني الكبير، ت 595 هـ/ 1199 م):
27- تاريخ مار ميخائيل السرياني الكبير، ترجمه عن السريانية: مارغريغوريوس صليبا شمعون، دار ماردين، حلب، ط1، 1416 هـ/ 1996 م.
مسلم القشيري(الإمام مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، ت 261 هـ/ 874 م):
 28- صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة، ١٣٧٤ هـ/ ١٩٥٥ م.
المطهر المقدسي(المطهر بن طاهر المقدسي، ت: نحو ٣٥٥ هـ/ ٩٦٦ م):
 29- البدء والتاريخ، تحقيق: كلِمان هُوار، مطبعة برطرند، باريس، ما بين ١٨٩٩- ١٩١٩ م.
المنبجي(أغابيوس بن قسطنطين المنبجي، ت ق4 هـ/ 10 م):
30- المنتخب من تاريخ المنبجي، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار المنصور، طرابلس، لبنان، ط1، 1406 هـ/ 1986 م.
ابن منظور(جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي بن منظور، ت 711هـ/ 1311 م):
31- لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، ط3، 1414 هــ/ 1994 م.                               
أبو نعيم الأصبهاني(أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني، ت 430  هـ / ١٠٣٨ م):
32- معرفة الصحابة، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي، دار الوطن للنشر، الرياض، ط1، ١٤١٩ هـ/ ١٩٩٨ م.
الواقدي(أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقد السهمي الأسلمي المدني، ت ٢٠٧ هـ/ 822 م):
33- فتوح الشام، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1،١٤١٧هـ/ ١٩٩٧م.
ياقوت الحموي(شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي، ت 626 هـ/ 1228 م):                                               
34- معجم البلدان، دار صادر، بيروت، لبنان، ط2، 1416 هـ/  1995 م.
اليعقوبي(أحمد بن إسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح اليعقوبي، ت 292 هـ/ 905 م):
35- تاريخ اليعقوبي، تحقيق: عبد الأمير مهنا، شركة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، لبنان، ط1، 1431 هـ/ 2010 م.
ثانياً: المصادر الأجنبية:
36- Sebeos, Histoire d, Heraclius, trans by Frederic Macler, Paris, 1904.
37- Theophanes, The Chronicle of Theophanes Confessor, Byzantine and Near Eastern History A284-813, trans with Introduction and Commentary by Cyril Mango and Roger Scott ,With the assistance of Geoffrey Greatrex, Oxford, 1997.
ثالثًا: المراجـع العربية والمعربة([2]):
أثناسيوس المقاري:
38- معجم المصطلحات الكنسية، دار نوبار، القاهرة، ط3، 1432هـ/2011 م.
أحمد فارس أفندي:
 39- الجاسوس على القاموس، مطبعة الجوائب، القسطنطينية، ١٢٩٩ هـ/ 1882 م.
أحمد مختار عبد الحميد عمر(دكتور)، وآخرون:
40- معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، بيروت، لبنان، ط1، ١٤٢٩ هـ/ ٢٠٠٨ م.
أحمد منصور(دكتور):
41- بيزنطة مدينة الحضارة والنظم(دراسات وبحوث)، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1436 هـ/ 2015 م.
42- قطوف الفكر البيزنطي، مصر العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1،1422 هـ/ 2002 م.
أكرم ضياء العمري:
43- عصر الخلافة الراشدة محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق منهج المحدثين، مكتبة العبيكان، الرياض، ط1، ١٤٣٠ هـ/ ٢٠٠٩ م.
 
 
آيدرس بل. هـ :
44- مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربي دراسة في انتشار الحضارة الهلينية واضمحلالها، ترجمة: الدكتور/ عبد اللطيف أحمد علي، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، ط3، 1393 هـ/ 1973 م.
جميل عبد الله محمد المصري(دكتور):
45- دواعي الفتوحات الإسلامية ودعاوى المستشرقين، دار القلم، دمشق، سوريا، (د. ت).
جون باجوت جلوب:
 46- الفتوحات العربية الكبرى، ترجمة: خيري حمّاد، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1382 هـ/ 1963 م.
حجازي حسن طراوه(دكتور):
47- محاضرات في تاريخ أوروبا في العصور الوسطى، طبع المؤلف، القاهرة، مصر، (د. ت).
حسين مؤنس(دكتور):
 48- أطلس تاريخ الإسلام، الزهراء للإعلام العربي، القاهرة، مصر، ط1، 1407 هـ/ 1987 م.
دونالد نيكول:
49- معجم التراجم البيزنطية، ترجمة: الدكتور/ حسن حبشي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر، 1424 هـ/ 2003 م.
زيغريد هونكه:
50- شمس العرب تسطع على الغرب(أثر الحضارة العربية في أوروبة)، ترجمة: فاروق بيضون، وكمال دسوقي، دار الجيل، بيروت، لبنان، ط8،
1413 هـ/ 1993 م.
 
 
ستيفن رنسيمان:
51- الحضارة البيزنطية، ترجمة: عبد العزيز توفيق جاويد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط2، 1417 هـ/ 1997 م.
عبد الشافي محمد عبد اللطيف (دكتور):
 52- العالم الإسلامي في العصر الأموي(41- 132 هـ/ 661- 750 م) دراسة سياسية، دار السلام، القاهرة، مصر، ط1، 1429 هـ/ 2008 م.  
عفاف سيد صبرة(دكتوره):
 53- تاريخ الدولة البيزنطية، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 1433 هـ/ 2012م.
علي جمعة محمد(دكتور):
 54- المكاييل والموازيين الشرعية، دار القدس، القاهرة، مصر، ط2، 1421 هـ/ 2001 م. 
غوستاف لوبون:
55- حضارة العرب، ترجمة: عادل زعيتر، مؤسسة هنداوي، القاهرة، مصر، 1433 هـ/ ٢٠١٢ م.
محمد رواس قلعجي، وحامد صادق قنيبي:
56- معجم لغة الفقهاء، دار النفائس، بيروت، لبنان، ط2، 1408هـ/ 1988 م.
هيو كينيدي:
 57- الفتوح العربية الكبرى، ترجمة: قاسم عبده قاسم، المركز القومي للترجمة، القاهرة، ط1، 1429 هـ/  2008 م.
وسام عبد العزيز فرج(دكتور):
 58- بيزنطة قراءة في التاريخ السياسي والإداري، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، مصر، ط1، 1424 هـ/ 2004 م.
 
 
ولتر كيغي:
59- بيزنطة والفتوحات الإسلامية المبكرة، ترجمة: نقولا زيادة، دار قدمس للنشر والتوزيع، دمشق، 1423 هـ/ 2003 م.
وِل ديورَانت :
60- قصة الحضارة، ترجمة، زكي نجيب محمُود وآخرين، دار الجيل، بيروت، لبنان، 1419 هـ/ 1988 م.
رابعًا: المراجع الأجنبية:
61- A. E. R. Boak, The Master Of Offices in The Later Roman and Byzantine Empires, The Macmillan company, New York, 1919.
62- J. B. Bury, The Imperial Administrative System in the Ninth Century, Oxford University Press, London, 1911.
خامسًا: الرسائل العلمية([3]):  
حنان إبراهيم الورفلي:
 63- الدولة البيزنطية في عصر هيركوليس وأسرته(610- 717 م)، رسالة دكتوراه(غير منشورة)، قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة قايونس، بنغازي، ليبيا، 1431 هـ/ 2010 م.
 
 
سادسًا: الدوريات([4]):
آمال سليمان الزوي(دكتوره):
64- الإدارة في الإمبراطورية البيزنطية نظام البنود نموذجًا، مركز الدراسات والبحوث الإندونيسية، جامعة قناة السويس، مصر، عدد20، 1441هـ/ 2020 م.
إيمان أحمد محمد المحاقري:
65- المسلمون والبيزنطيون في عهد الرسولr (1- 11 هـ)، مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة ذمار، اليمن، عدد7، 1439 هـ/ 2018 م.
صلاح الأمين عبد الله محمد(دكتور):
66- الجيش البيزنطي وأساليبه الدفاعية عن الإمبراطورية، المجلة الليبية العالمية، كلية التربية، جامعة بنغازي، ليبيا، عدد34، 1438 هـ/ 2017م.
عبد الرحمن محمد عبد الغني(دكتور):
 67- الحدود البيزنطية الإسلامية وتنظيماتها الثغرية 40- 339 هـ/ 660- 950 م، كلية الآداب، جامعة الكويت، عدد11، 1410 هـ/ 1990 م.
 
 
[1])) رتبتها ترتيبًا هجائيًا حسب شهرة المؤلف مع عدم اعتبار الملحقات(أب- ابن- أم- أل)، وإذا كان للمؤلف أكثر من كتاب فقد رتبته كذلك ترتيبًا هجائيًا مع عدم اعتبار الملحقات السابقة.
[2])) رتبتها ترتيبًا هجائيًا حسب اسم المؤلف مع عدم اعتبار الملحقات(أب- ابن- أم- أل)، وإذا كان للمؤلف أكثر من كتاب فقد رتبته كذلك ترتيبًا هجائيًا مع عدم اعتبار الملحقات السابقة.
[3])) رتبتها ترتيبًا هجائيًا حسب اسم المؤلف مع عدم اعتبار الملحقات(أب- ابن- أم- أل)، وإذا كان للمؤلف أكثر من كتاب فقد رتبته كذلك ترتيبًا هجائيًا مع عدم اعتبار الملحقات السابقة.
[4])) رتبتها ترتيبًا هجائيًا حسب اسم المؤلف مع عدم اعتبار الملحقات(أب- ابن- أم- أل)، وإذا كان للمؤلف أكثر من كتاب فقد رتبته كذلك ترتيبًا هجائيًا مع عدم اعتبار الملحقات السابقة.