المسائل النحوية في كتاب التمام في أشعار هذيل لابن جني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها ، كلية العلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تكمن أهمية البحث في إبراز ما للنحو العربي من أهمية كبيرة في الدرس اللغوي، لا سيما عند رصد المسائل النحوية في كتاب من أهم كتب التراث العربي، كتاب التمام لابن جني في أشعار هذيل، وهذه القبيلة من أهم القبائل التي استشهد النحاة بشعرها فقد جمع ابن جني العديد من أقوال شعراء هذيل ووجد ابن جني في أشعارهم العديد من المسائل النحوية الجديرة بالدراسة، ويهدف البحث إلى جمع المسائل النحوية التي وردت في كتاب التمام وما جاء فيها من قواعد، كما يهدف إلى دراسة المسائل النحوية بعد جمعها ومطابقة ما جاء في كتب النحاة، وكذا رصد ما جاء في هذه المسائل من اختلاف؛ للموازنة بينها وبين ما جاء في كتب النحاة، عن طريق دراسة المسألة في كتاب التمام ومقارنتها بما ورد في الكتب الأخرى، وقد حاول البحث الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما هي المسائل النحوية التي وردت في كتاب التمام؟ هل رصدت هذه الدراسة المسائل النحوية؟ هل قارنت الدراسة ما جاء في التمام مع ما ورد في كتب النحاة؟ ما هي جوانب الاختلاف بين ما جاء في التمام وما جاء في الأخرى؟ أما حدود البحث فهي المسائل النحوية التي وردت في كتاب التمام من بداية الكتاب إلى صفحة سبعين.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • ابن عصفور علي بن مؤمن)، شرح كتاب الجمل في النحو الزجاجي، تحقيق د: روعة ناجي، دار الكتب العلمية، ٢٠١٢م.
    • ابن يعيش يعيش بن علي ، شرح المفصل للزمخشري ، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، ١٤٢٢ هـ - ۲۰م.
    • الوراق (محمد بن عبدالله بن العباس علل النحو، تحقيق: محمود جاسم محمد الدرويش مكتبة الرشد - الرياض / السعودية الطبعة: الأولى.
    • ابن الأثير (مجد الدين الشيباني الجزري) جامع الأصول في أحاديث الرسول، تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط، مكتبة الحلواني - مطبعة الملاح - مكتبة دار البيان الطبعة:الأولى.
    • ابن جني (أبو الفتح عثمان الخصائص، تحقيق محمد علي النجار ط٤، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ۱۹۹۹م.
    • التمام في تفسير أشعار هذيل، تحقيق مجموعة محققين، مطبعة العاني بغداد، ط ١ ١٩٦٢م.
    • المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ،١٤٢٠هـ - ١٩٩٩م.
    • الأربلي رضي الدين إبراهيم المنهاج الجلي في شرح القانون الجزولي، تحقيق عبد الله المنصور، جامعة الأمام، المملكة العربية السعودية ط ١
    • الأندلسي (أبو حيان التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، تحقيق
      د. حسن هنداوي الناشر: دار القلم - دمشق.
    • الأنصاري (عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين أبو البركات، كمال الدين الأنباري، المكتبة العصرية الطبعة: الأولى ١٤٢٤هـ - ٢٠٠٣م.

    -   البياتي ظاهر شوكت) أدوات الإعراب، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان الطبعة الأولى، ١٤٢٥ هـ - ٢٠٠٥م.

    -  الجذامي محمد بن حسن اللمحة في شرح الملحة، تحقيق: إبراهيم بن سالم الصاعدي الناشر : عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، ١٤٢٤هـ.

    -  الحازمي (أبو عبد الله، أحمد بن عمر بن مساعد) شرح ألفية ابن مالك، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشيخ الحازمي، الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - ۱۳۸ درسا.

    - الحلبي (محب الدين المعروف بناظر الجيش)، شرح التسهيل، تحقيق:
    أ. د. علي محمد فاخر وآخرون، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة، الطبعة: الأولى، ١٤٢٨هـ.

    - الزمخشري (أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق: د. علي بو ملحم الناشر: مكتبة الهلال – بيروت الطبعة: الأولى.

    - السيرافي (أبو سعيد الحسن بن عبد المرزبان) شرح كتاب بن تحقيق: سيبويه، سيد علي دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: مهدلي، علي حسن أحمد الأولى، ۲۰۰۸م.

    - السيرافي (يوسف بن أبي سعيد أبو محمد) شرح أبيات سيبويه، تحقيق: الدكتور محمد علي الريح ،هاشم مكتبة الكليات الأزهرية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة - مصر عام ١٣٩٤هـ.

    - السيوطي (جلال الدين) الاقتراح في أصول النحو، تحقيق: عبد الكريم عطية، وعلاء الدين عطية، دار البيروتي، دمشق، ١٤٢٧ هـ.

    - الشاطبي (أبو إسحق إبراهيم بن موسى المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (شرح ألفية ابن مالك مجموعة محققين معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى - مكة المكرمة الطبعة: الأولى

    - الشافعي ( علي محمد المصري) سفر السعادة وسفير الإفادة، تحقيق
    د. محمد الدالي تقديم: د. شاكر الفحام رئيس مجمع دمشق الناشر: دار صادر الطبعة: الثانية،1415 هـ - 1995 م.

    - الشافعي (نور الدين الأشموني) شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة: الأولى ١٤١٩هـ.

    - الفارسي (الحسن بن أحمد بن عبد الغفار التعليقة على كتاب سيبويه، تحقيق د. عوض بن حمد القوزي الطبعة الأولى، ١٤١٠هـ – ١٩٩٠م.

    - المبرد محمد بن يزيد المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة. الناشر: عالم الكتب. - بيروت المصري أبو سعيد نقلها وأعدها للشاملة: الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي نقلا عن موسوعة سفير للتاريخ الإسلامي.

    • تمام حسان، اللغة العربية معناها ومبناها عالم الكتب الطبعة: الخامسة ١٤٢٧هـ - ٢٠٠٦م.

    - جامعة سلامة (إيهاب عبد الحميد عبد الصادق شرحا أبي العلاء والخطيب التبريزي على ديوان أبي تمام دراسة نحوية ،صرفية رسالة ماجستير – كلية دار العلوم القاهرة بإشراف: د محمد جمال صقر عام النشر : ٢٠١٢م.

    - ضيف أحمد شوقى عبد السلام المدارس النحوية، دار المعارف.