أثر المعنى في توجيه العامل عند سيبويه (نماذج شعرية مختارة من المنصوبات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكلية الجامعية بالقنفذة- جامعة أم القرى

المستخلص

تستعرض هذه الدراسة أثر المعنى في توجيه العامل عند سيبويه في جملة من الشواهد  الشعرية المنصوبة (نماذج مختارة)، ويهدفُ البحث إلي الوقوفِ على عناية سيبويه بالمعنى في كتابه الذي يمثل النظرة الأولى في النَّحو العربيّ، في مفهومه الشامل للنَّحو والمعنى، وتسليط الضوء على دور المعنى في توجيه العامل والقواعد النَّحويَّة، وإبراز العلاقة بينهما ودورهما في إنتاج المعاني النحوية التركيبية الصحيحة، ذلك أنَّ عدم النظر في صحة المعنى يؤدي إلى الصورةِ السطحيةِ لنظم العناصر في الجملة، وهو أمر يقود في كثير من الأحيان إلى الخطأ في الإعراب، وإنتاج معنى مرفوض، فنظرية العامل تقوم على رصد تأثير العناصر في بعضها، وهو تأثير مشروطا بصحة المعنى، وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تقع في مقدمة وثلاثة مباحث، تناول أولهما علاقة علم النَّحو بالمعنى، وتحدث ثانيهما عن نظرية العامل، أما المبحث الثالث فجاء دراسة تطبيقية على شواهد شعرية مختارة من كتاب سيبويه، واقتضت طبيعة الموضوع الاعتماد على المنهج الوصفيّ التحليليّ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائجِ، منها: التأكيد على أنَّ العلاقة بين تراكيب الجملة منضبطة بصحة المعنى، وأنَّ عدم النظر في المعنى قد يؤدي إلى التناقض والخطأ في الإعراب، كما أظهرت أن عناية سيبويه بالمعنى قبل الإعراب ظاهرة جلية في شواهده، فلم يكتف بظاهر الإعراب، بل كان ينظر لصحة المعنى.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع:

    • (الإتقان في علوم القرآن): لجلال الدين السيوطي (ت: 911هـ)، تحقيق/ مركز الدراسات القرآنية، مجمع الملك فهـد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، ط4، 1434هـ-2013م.
    • (إحياء النحو): لإبراهيم مصطفى، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، ط2، 1413ه-1992م.
    • (أسرار العربية): لأبي البركات عبدالرحمن الأنباري (ت:577ه)، دار الأرقم بن أبي الأرقم، ط1، 1420ه-1999م.
    • (الأصول في النحو): لأبي بكر محمد بن سهل بن السراج (ت:316ه)، تحقيق/ عبدالحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط3، 1408ه-1988م.
    • (أمالي ابن الشجري): لأبي السعادات هـبة الله بن علي الشجري (ت: 542هـ)، تحقيق/ محمود الطناحي، مكتبة الخانجي، القاهـرة، ط1، 1413هـ-1991م.
    • (الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين): لأبي البركات عبدالرحمن الأنباري (ت: 577ه), تحقيق/ محمد محيي الدين عبدالحميد, دار الطلائع, القاهرة, (د.ط), 2009م.
    • تحصيل عين الذهـب (شرح الشنتمري لشواهـد الكتاب): ليوسف بن سليمان الأعلم الشنتمري (ت: 476هـ)، تحقيق/ زهـير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1415هـ-1994م.
    • (التذييل والتكميل): لأبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي (ت: 745هـ)، تحقيق/ حسن هـنداوي، دار القلم، دمشق، ط،1، 1418هـ -1997م.
    • (التعريفات): لعلي بن محمد الجرجاني (ت:816هـ)، ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1403هـ-1983م.
    • (تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد): لناظر الجيش محمد بن يوسف (ت: 778ه)، تحقيق/ علي محمد فاخرو وآخرون، دار السلام، القاهرة، ط1، 1428ه.
    • (حاشية الخضري على ابن عقيل): لمحمد مصطفى الخضري (ت: 1287هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1417ه-1997م.
    • (الحمل على المعنى في العربية): لعلي عبدالله العنكبي، ديوان الوقف السني- مركز البحوث والدراسات الإسلامية, بغداد, ط1, 1433ه-2012م.
    • (خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب): لعبد القادر بن عمر البغدادي (ت: 1093هـ)، تحقيق وشرح/ عبدالسلام هـارون، مكتبة الخانجي، القاهـرة، ط4، 1418هـ-1997م.
    • (ديوان جَرِير بن عَطِيَّة الخطفي ت:110هـ): دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، (د.ط)، 1406هـ-1986م.
    • (ديوان عبيد الله بن قيس الرُّقيَّات ت: 57هـ): تحقيق وشرح/ عزيزة فوَّال بابستي، دار الجيل، بيروت، ط1، 1416هـ-1995م.
    • (ديوان العَجَّاج ت:90هـ): برواية وشرح عبد الملك بن قريب الأصمعي (216هـ)، تحقيق/عبدالحفيظ السطلي، مكتبة أطلس، دمشق، (د.ط).
    • (ديوان عُمَر بن أَبِي ربيعة): قدم له ووضع هـوامشه وفهـارسه/فائز محمد، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2، 1416هـ-1996م.
    • (ديوان الفَرَزْدَق ت:114هـ): شرحه وضبطه وقدم له/ علي فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1407هـ-1987م.
    • (ديوان القطَامِيّ عُمير بن شُييم التغلبي ت:101هـ): تحقيق/إبراهـيم السامرائي- أحمد مطلوب، دار الثقافة، بيروت، ط1، 1960م.
    • (ديوان كُثَيّر عَزَّة ت:105هـ): جمعه وشرحه/ إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، (د.ط)، 1391ه-1971م.
    • (ديوان لبيد بن ربيعة العامري): شرح الطوسي، قدم له ووضع هـوامشه وفهـارسه/ حنا نصر، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1414هـ-1993م.
    • (ديوان مسْكين الدارميّ): ربيعة بن عامر (ت:89ه): تحقيق، عبدالله الجبوري-خليل إبراهيم العطية، مطبعة دار البصري، بغداد، ط1, 1389ه-1970م.
    • (ديوان الهـذليين): ترتيب وتعليق/ محمد محمود الشنقيطي، الدار القومية، القاهـرة، (د.ط)، 1385هـ-1965م.
    • (الخصائص): لأبي الفتح عثمان بن جني (ت: 322هـ)، تحقيق/ محمد علي النجار، الهـيئة المصرية العامة للكتاب إدارة التراث، ط4، 1999م.
    • (شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك): لابن عقيل العقيلي الهـمداني (ت:769هـ)، تحقيق/ محمد محيي الدين عبدالحميد، مكتبة دار التراث، القاهـرة، (د.ط)، 1419هـ-1998م.
    • (شرح أبيات سيبويه): لأبي جعفر النحاس (ت:338ه)، تحقيق/ زهير غازي زاهد، عالم الكتب-مكتبة النهضة العربية، بيروت، ط1، 1406ه-1986م.
    • (شرح أبيات سيبويه): لأبي محمد يوسف بن السيرافي (ت:385هـ)، تحقيق/ محمد الريح هـاشم، دار الجيل، بيروت، ط1، 1416هـ-1996م.
    • (شرح التسهـيل): لجمال الدين ابن مالك (ت:672هـ)، تحقيق/عبدالرحمن السيد-محمد بوي المختون، هجر للطباعة والنشر، ط1، 1410هـ-1990م.
    • (التصريح بمضمون التوضيح): للشيخ خالد الأزهري (ت:905هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421هـ-2000م.
    • (شرح جمل الزجاجي (الشرح الكبير): لابن عصفور الإشبيلي (ت:669هـ)، تحقيق/ صاحب أبو جناح، (د.ن)، (د.ط).
    • (شرح الرضي على الكافية): لرضي الدين الاستراباذي (ت:688)، تصحيح وتعليق/ يوسف حسن عمر، منشورات جامعة قاز يونس، بنغازي، (د.ط).
    • (شرح الكافية الشافية): لجمال الدين ابن مالك (ت: 672ه)، تحقيق/ عبدالمنعم أحمد هريدي، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، مكة المكرمة، ط3، 1434هـ-2013م.
    • (شرح كتاب سيبويه): لأبي سعيد السيرافي (ت:368هـ): (ج5) تحقيق/ محمد عوني عبد الرؤوف, 1424ه-2003م.
    • (شرح المفصل): لابن يعيش الموصلي (ت:643ه) , تحقيق/ إبراهيم محمد عبدالله, دار سعد الدين, دمشق, ط1, 1434هـ-2013م.
    • (شرح المقدمة المحسبة): لطاهر بن أحمد بن بابشاذ (ت: 469هـ)، تحقيق/ خالد عبد الكريم، المطبعة العصرية، الكويت، ط1، 1977م.
    • (شعر عَمْرو بن شأس الأسدي): تأليف/ يحيى الجبوري، دار القلم، ط2، 1403هـ-1383م.
    • (شرح عيون كتاب سيبويه): لأبي نصر هارون القيسي (ت:401ه)، تحقيق/ عبد ربه عبداللطيف عبد ربه، ط1، 1404ه-1984م.
    • (الشعر والشعراء): لابن قتيبة عبدالله بن مسلم (ت:276هـ)، دار الحديث، القاهـرة، (د.ط)، 1423هـ.
    • (طبقات فحول الشعراء): لمحمد بن سلام الجمحي (ت:231هـ)، تحقيق/ محمود شاكر، دار المدني، جدة، (د.ط).
    • (العين): للخليل بن أحمد الفراهيدي (170هـ)، تحقيق/ مهدي المخزومي-إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، (د.ط).
    • (العوامل المائة): لعبد القاهر الجرجاني (ت:471هـ)، عني به/أنور بن أبي بكر الشيخي الداغستاني، دار المنهاج، بيروت، ط1، 1430ه-2009م.
    • (الكافية في علم النحو): لابن الحاجب جمال الدين بن عثمان المصري(646هـ)، تحقيق/ صالح عبد العظيم الشاعر، مكتبة الآداب، القاهرة، ط1، 2010م.
    • (الكتاب): لسيبويه عمرو بن عثمان (ت:180هـ)، تحقيق وشرح/ عبدالسلام هـارون، مكتبة الخانجي, القاهرة, ط4, 1425هـ-2004م.
    • (لسان العرب): لأبي الفضل محمد بن مكرم ابن منظور (ت:711هـ)، دار صادر، بيروت، ط3، 1414هـ.
    • (اللامات): لأبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي (ت:337هـ)، تحقيق/ مازن المبارك، دار الفكر، دمشق، ط2، 1405هـ-1985م.
    • (اللمع في العربية): لأبي الفتح عثمان بن جني (ت:322ه)، تحقيق/ فائز فارس، دار الكتب الثقافية، الكويت، (د.ط).
    • (المؤتلف والمختلف): لأبي القاسم الحسن بن بشر الآمدي (ت:370هـ)، تحقيق/ ف. كرنكو، دار الجيل، بيروت، ط1، 1411ه-1991م.
    • (مجمع الآداب في معجم الألقاب): لابن الفوطي عبد الرزاق الصابوني (ت: ٧٢٣هـ)، مؤسسة الطباعة والنشر- وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، إيران،ط١، ١٤١٦هـ.
    • (معاني القرآن): لأبي زكريا الفراء (ت:207هـ)، علق عليه ووضع حواشيه/ صلاح عبد العزيز السيد- محمد مصطفى الطيب- عبد العزيز محمد فاخر، دار السلام، ط1, 1434هـ-2013م.
    • (معاني النحو): لفاضل السامرائي، دار الفكر، عَمّان-الأردن، ط1، 1420هـ-2000م.
    • (المعنى والإعراب عند النحويين ونظرية العامل): عبدالعزيز عبده
      أبو عبدالله، منشورات الكتاب والتوزيع والإعلان والمطابع، طرابلس (ليبيا)، ط1، 1391هـ-1982م.
    • (مغني اللبيب عن كتب الأعاريب): لجمال الدين ابن هـشام الأنصاري (ت:761هـ)، تحقيق/ محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، (د.ط)، 1434هـ-2013م.
    • (المقتضب): لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد (ت:285هـ)، تحقيق/ محمد عبدالخالق عضيمة، وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهـرة، ط2، 1399هـ.
    • (منزلة المعنى في نظرية النحو العربي): للطيفة النجار، دار العالم العربي، دبي، ط1، 2012م.
    • (النحو والدلالة -مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي): لمحمد حماسة
      عبد اللطيف، دار غريب، القاهرة، (د.ط).
    • (النكت في تفسير كتاب سيبويه): ليوسف بن سليمان الأعلم الشنتمري (ت:476هـ)، تحقيق/ زهـير عبد المحسن سلطان، معهـد المخطوطات العربية، الكويت، ط1، 1407هـ-1987م.
    • (نظرية المعنى): لكريم الخالدي، دار الصفاء، عمّان، ط١، ١٤٢٧هـ-٢٠٠٦م.
    • (همع الهوامع): لجلال الدين السيوطي (ت:911ه)، تحقيق/ عبدالعال سالم مكرم، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1407هـ-1987م.

     

     

    الأبحاث العلمية:

    • (الدراسة النَّحويَّة بين الشكل والمضمون): للبسيوني عطية، مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط، ع ٣٨، مج١، ٢٠١٩.
    • (علم المعنى النَّحويّ وبلاغة البيئة العربية: دراسة في الوظائف والخصائص): لعزيز كعواش، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع ٩، ٢٠١٩م.
    • (المعنى وأثره في التوجيه النَّحويّ في آي من التنزيل): هادي الشجيريّ، مجلة تبيان للدراسات القرآنية، السعودية، ع ٢٢، ١٤٣٧هـ.

    الرسائل العلمية:

    • (السياق وأثره في الدرس اللغوي-دراسة في ضوء علم اللغة الحديث): لإبراهيم خليل، رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، ١٤١١هـ- ١٩٩٠م.
    • (المعنى النحوي في مذاهـب العربية): لنجود مساعفة، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، 2002م.
    • (نظرية المعنى في كتاب سيبويه): لعماد زاهي، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، ١٩٩٩م.