أثر المعنى في توجيه الخلاف وتعدّد وُجوه الإعراب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كليّة الآداب والفنون، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يعدّ موضوع (الإعراب فرع المعنى) من أهمّ القضايا التي تناولها النّحاة بالدّراسة، فما أن اكتشف الخليل بن أحمد (ت 175هـ) نظريّة النّحو العربيّ حتّى أخذ النّحاة يُطبّقون بنود هذه النظريّة على: الآيات، والأحاديث، والشّعر، والأمثال، فأخذت كلّ قبيلة توجّه الإعراب وفق فهمها للمعنى. وانقسم النّحاة بعد هزيمة سيبويه بعد مُناظرة الكسائي أمام هارون الرّشيد إلى: بصريين وكوفيين وبغداديين ومصريين، وأخذوا يُوجّهون الإعراب بناء على فهمهم للمعنى، فالنّظام اللّغوي العام واحد، فلا تجد أحدا ينصب الفاعل، أو يرفع المفعول به، أو ينصب المضاف إليه، وإنّما يتنوّع توجيه النّحاة لبعض الشّواهد الشّعرية وفق فهم المعنى، فالنّاظر فيما وصل إلينا من مظان لا يعدم وجود جملة من الشّواهد التي اعتمدها النّحاة في توجيه إعرابهم، فيقولون: الإعراب فرع المعنى، والإعراب على أساس المعنى. ومن هنا جاءت هذه الدّراسة التي تقف على الإعراب مُحاولة بيان أثره في ضبط المعنى في الدّرس اللّغوي عامّة، وفي مسائل الخلاف النّحوي على وجه الخصوص، بالاعتماد على آيات من سورة البقرة كأنماذج تطبيقيّة.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع:
ابن جني، أبو الفتح عثمان. (1913). الخصائص. (الطبعة الثانية). بيروت: دار الهدى للطباعة والنشر.
ابن جني، أبو الفتح عثمان. (1998). المحتسب في تبيين وجزه شواذ القراءات والإيضاح عنها. ]تحقيق: علي النجدي ناصف وآخرون[. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن خلدون، عبد الرحمن. (1960). مقدّمة ابن خلدون، مؤسسة الأعلمي، بيروت.
ابن خلدون، عبد الرحمن. (1992). تاريخ ابن خلدون. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن فارس، أحمد. (1997). الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها. (الطبعة الأولى). بيروت: منشورات محمد علي بيضون.
أبو جناح، الصاحب. (1999). رسالتان في لغة القرآن، دار الفكر، الأردن.
أبو يعلى، أحمد بن علي. (2013). مسند أبي يعلى الموصلي. (الطبعة الأولى). ]تخريج وتعليق: سعيد بن محمد السناري[. القاهرة: دار الحديث.
الأخفش، أبو الحسن المجاشعي. (1990). معاني القرآن. (الطبعة الأولى). ]تحقيق: هدى محمود قر[. القاهرة: مكتبة الخانجي.
الأنباري، أبو البركات. (1969). البيان في غريب إعراب القرآن. ]تحقيق: طه عبد الحميد طه؛ مراجعة مصطفى السقا[. القاهرة: دار الكاتب العربي للطباعة والنشر.
الأنباري، كمال الدين عبد الرحمن. (1970). الإنصاف في مسائل الخلاف. بيروت: دار الجيل.
الأندلسي، أبو حيان. (1995). النهر الماد من البحر المحيط. بيروت: دار الجيل.
أنيس، إبراهيم. (1994). من أسرار العربية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الجرجاني، عبد القاهر. (1978). دلائل الإعجاز. ]تحقيق: رشيد رضا، تصحيح، محمد عبده[. بيروت: دار المعرفة.
الحلبي، أحمد بن يوسف بن محمد السمين. (1994). الدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون. ]تحقيق: علي محمد معوض[. بيروت: دار الكتب العلمية.
الحموي، شهاب الدين. (1993). معجم الأدباء. ]تحقيق: إحسان عباس[. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
الزجاجي، أبو القاسم. (1973). الإيضاح في علل النحو. (الطبعة الثانية). ]تحقيق: مازن المبارك[. بیروت: دار النفائس.
الزرکشي، بدر الدين محمد بن عبد الله. (2001). البرهان في علوم القرآن. ]تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا[. بیروت: دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون.
الزين، سميح عاطف. (2003). معجم إعراب مفردات ألفاظ القرآن الكريم. (المجلد الأول). بيروت: الشركة العالمية للكتاب.
سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر. (1983). الكتاب. (الطبعة الثالثة). (الجزء الأول). ]تحقيق: عبد السلام هارون[. بيروت: عالم الكتب.
السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله. (1985). أخبار النحويين البصريين ومراتبهم وأخذ بعضهم عن بعض. ]تحقيق: محمد إبراهيم البنا[. القاهرة: دار الاعتصام.
السيوطي، جلال الدين بن عبد الرحمن بن أبي بكر. (1988). الاقتراح في علم أصول النحو. (الطبعة الأولى). ]تحقيق: أحمد سليم الحمصي، ومحمد أحمد قاسم[. د م.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر. (1975). الأشباه والنظائر. ]تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد[. العباسية: شركة الطباعة الفنية المتحدة.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر. (1986). المزهر في علوم اللغة وأنواعها. ]تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، ومحمد أحمد جاد المولى بك[. بيروت: المكتبة العصرية.
الشوا، أيمن. (2000). الجامع لأحكام القرآن. ]تحقيق عبد الرزاق الحلبي ومصطفى سعيد الخن وأسامة الرفاعي وكريم راجح[. بيروت: دار الفيحاء.
الشوكاني، محمد بن علي بن محمد. (1999). فتح القدير الجامع فني الرواية والدراية من علم التفسير. ]تحقيق: عبد الرزاق المهدي، مراجعة، أنين محمد الإسكندر ومحمد إبراهيم زهوه[. بيروت: دار الكتاب العربي.
عبد التواب، رمضان. (1999). فصول في فقه اللغة العربية. القاهرة: مكتبة الخانجي للطباعة والنشر.
العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين. (1987). التبيان في إعراب القرآن. ]تحقيق: محمد علي البجاوي[. بيروت: دار الجيل.
العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين. (2001). اللباب في علل البناء والإعراب. ]تحقيق: غازي مختار طليمات[. دمشق: دار الفكر.
العكبري، أبو البقاء. (1999). إعراب القراءات الشواذ. (الجزء الأول). ]تحقيق: محمد السيد عزوز[. بيروت: عالم الكتب للطباعة.
العكبري، أبو البقاء. (د ت). مسائل خلافية في النحو. ]تحقيق: محمد خير الحلواني[. دمشق: دار المأمون للتراث.
العلولا، منيرة بنت سليمان. (1993). الإعراب أثره في ضبط المعنى. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
عمايرة، خليل. (1991). المعنى في ظاهرة تعدد وجوه الإعراب. د م.
الفحماوي، عبد الرحمن. (2000). أثر المعنى في الخلافات النحوية وتوجيه الإعراب في كتاب البيان في غريب، إعراب القرآن للأنباري. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك. قسم اللغة العربية. الأردن.
القرطبي، عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري. (1980). الجامع لأحكام القرآن. (المجلد الأول). (الجزء الأول). بيروت: دار إحياء التراث العربي.
القيسي، أبو محمد مكي بن أبي طالب. (1973). مشكل إعراب القرآن. ]تحقيق: حاتم صالح الضامن[. العراق: منشورات وزارة الإعلام.
اللبدي، محمد سمير نجيب. (1978). أثر القرآن والقراءات في النحو العربي. (الطبعة الأولى). عمان: دار الكتب الثقافية.
المبارك، مازن. (1985). نحو وعي لغوي. (الطبعة الثانية). بيروت: مؤسسة للطباعة والنشر والتوزيع.
المرادي، الحسن بن قاسم. (1983). الجنى الداني في حروف المعاني. (الطبعة الثانية). ]تحقيق: محمد نديم فاضل وفخر الدين وقباوة[. بیروت: دار الآفاق الجديدة.
مصطفى، إبراهيم. (1937). إحياء النحو. القاهرة: لجنة التأليف والترجمة والنشر.
مكرم، عبد العال. (1986). القرآن وأثره في الدراسات النحوية. القاهرة: دار المعارف.
النحاس، أبو جعفر. (1409). معاني القرآن. (الطبعة الأولى). ]تحقيق: محمد علي الصابوني[. جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
النحاس، أبو جعفر. (1977). إعراب القرآن. ]تحقيق: زهير غازي زاهد[. بغداد: مطبعة العاني.
اليزيدي، أبو عبد الرحمن بن عبد الله بن يحيى. (1987). غريب القرآن وتفسيره. (الطبعة الأولى). ]تحقيق: الحاج محمد سليم[. بيروت: مؤسسة الرسالة.