الاحتراز الدلالي في أحاديث النجاة من النار أنموذجًا في صحيح البخاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة ، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، جامعة الأزهر، فرع بني سويف

المستخلص

ترصد هذه الدراسة الأثر الدلالي لمفردات اللغة التي عبَّر بها الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) دون غيرها من مرادفتها؛ لدفع المعنى المتوهم؛ ولتأكيد الدلالة المرادة في ذهن المتلقي، ولكشف اللثام عن البلاغة النبوية، والاحتراز قضية لغوية معنية بالدرس الدلالي فهو غاية علم اللغة، كما أن وسائل الاحتراز الدلالي متعددة منها الاحتراز بالأداة أو اللفظ المفرد أو بالتركيب اللغوي داخل السياق، كما أن الاحتراز الدلالي من وسائل الكشف عن الإعجاز اللغوي للحديث النبوي الشريف، وقمت بذلك من خلال دراسة (أحاديث النجاة من النار في صحيح البخاري أنموذجًا، وهذه الأحاديث المعنية بفضائل الأعمال؛ الموصلة إلى الجنة، فمهدتُ لذلك بتأصيل قضية الاحتراز الدلالي عند علماء اللغة و البلاغة وغيرهم، ثم عرضت المواضع التي صرح فيها الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالاحتراز وعرضتها على كتب اللغة والنحو وشراح الحديث؛ لبيان المعنى الدلالي المراد ودفع ما عداه, من خلال قرائن مثبته راعى فيها الرسول (صلى الله عليه وسلم) السياق الاجتماعي للعرب، كما تعرضت للمفارقات اللغوية، كالتفريق بين (الاحتراس- التكميل- التتميم)،(التخلص- النجاة)، (الحجاب- الستر) الخردلة والذرة، فالذرة أصغر من الخردلة بمقدار الربع، والاحترازبـ (حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ) دون (أدخله الجنة)، ودفع زعم أن قضية الاحتراز الدلالي محدثة من نبت غربي، وللكشف عن وجه من وجوه الإعجاز اللغوي في لغة خير الأنام، فهو القائل" أنا أفصح العرب بيد أني من قريش" كما أن الاحتراز الدلالي أدى دوره في إظهار الإعجاز اللغوي من الناحية البنائية والتركيبية ولا ينفك عن السياق بأي حال من الأحوال، أكد البحث أن نظرية الاحتراز الدلالي تتعلق بالمعنى اللغوي والنفسي والاجتماعي متوجةً بالسياق بعنصريه اللغوي وغير اللغوي.

الكلمات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

    *القرآن الكريم.

    • الأدب النبوي/ محمد عبد العزيز الشاذلي الخَوْلي (ت: 1349هـ)دار المعرفة - بيروت-ط: الرابعة 1423 هـ.
    • إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري/ أحمد بن محمد بن أبى بكر بن
      عبد الملك القسطلاني (ت 923هـ) المطبعة الكبرى الأميرية- مصر-
      ط: السابعة 1323 هـ.
    • أساس البلاغة/ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري
      (ت: 538هـ) تح: محمد باسل عيون السود- دار الكتب العلمية- بيروت –ط: الأولى 1419 هـ - 1998 م.
    • أسرار التكرار في القرآن المسمى البرهان في توجيه متشابه القرآن/
      أبو القاسم برهان الدين الكرماني(ت 505هـ)تح: عبد القادر أحمد عطا- دار الفضيلة.
    • الأنواء في مواسم العرب / أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري
      (ت: 276هـ)الناشر: دائرة المعارف العثمانية- حيدر آباد- الهند- ط:1357هـ- 1956م.
    • أنوار التنزيل/ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت: 685هـ) تح: المرعشلي- دار إحياء– بيروت - ط: الأولى1418هـ.
    • الإيضاح في علوم البلاغة/محمد بن عبد الرحمن بن عمر، جلال الدين القزويني الشافعي(ت 739هـ) تح: محمد عبد المنعم خفاجي- دار الجيل – بيروت- ط: الثالثة.
    • البرهان في علوم القرآن/الزركشي (ت: 794هـ)تح: محمد أبو الفضل إبراهيم- ط:الأولى 1376 هـ - 1957.
    • بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز/ مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت: 817هـ) تح: محمد علي النجار- القاهرة-
      ط: 1416 هـ - 1996 م.
    • البلاغة العربية/ عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني (ت: 1425هـ) دار القلم- دمشق- ط: الأولى، 1416 هـ - 1996م.
    • تاج العروس من جواهر القاموس/محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، الزَّبيدي (ت 1205هـ)تح: مجموعة من المحققين- دار الهداية.
    • تاج اللغة وصحاح العربية / للجوهري(ت393هـ) تح: أحمد عبد الغفور عطار- ط الرابعة: دار العلم- بيروت: 1407 هـ‍ =1987 م.
    • التحرير والتنوير/ محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393هـ)- الناشر: الدار التونسية للنشر – تونس- ط: 1984 هـ.
    • تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي/ أبو العلا محمد عبد الرحمن بن
      عبد الرحيم المباركفورى (ت: 1353هـ) دار الكتب العلمية – بيروت.
    • التعريفات/علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (ت 816هـ) دار الكتب العلمية بيروت - ط: الأولى 1403هـ -1983م.
    • التفسير الوسيط/ محمد سيد طنطاوي- دار نهضة مصر - الفجالة -
      ط: الأولى 1997م.
    • تهذيب اللغة/ محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي(ت: 370هـ) تح: محمد عوض مرعب - دار إحياء التراث العربي – بيروت– ط: الأولى2001م.
    • التوشيح شرح الجامع الصحيح/جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ)تح: رضوان جامع- مكتبة الرشد – الرياض- ط:1419 هـ - 1998 م.
    • التوقيف على مهمات التعاريف/عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي(ت: 1031هـ) عالم الكتب - عبد الخالق ثروت-القاهرة- ط:الأولى 1410هـ.
    • التيسير بشرح الجامع الصغير/زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي الحدادي (ت 1031هـ)مكتبة الإمام الشافعي – الرياض- ط: الثالثة 1408هـ.
    • الجدول في إعراب القرآن/ محمود بن عبد الرحيم صافي (ت: 1376هـ) دار الرشيد - دمشق- ط: الرابعة 1418 هـ.
    • جمهرة اللغة/أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت: 321هـ) تح: رمزي منير بعلبكي- دار العلم للملايين – بيروت - ط: الأولى 1987م.
    • الجنى الداني/ أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله المرادي
      (ت: 749هـ)تح: فخر الدين قباوة محمد نديم- دار الكتب العلمية –لبنان- ط: الأولى 1413هـ - 1992م.
    • حاشية السندي على سنن النسائي/جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ) حلب-ط: الثانية 1406هـ.
    • حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك/أبو العرفان محمد بن علي الصبان (ت: 1206هـ)دار الكتب العلمية- بيروت- ط:الأولى 1417 هـ -1997م.
    • حروف المعاني والصفات/ عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي الزجاجي
      (ت: 337هـ)تح: علي توفيق الحمد- مؤسسة الرسالة - بيروت-
      ط: الأولى 1984م.
    • حياة الحيوان الكبرى/محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدميري،
      أبو البقاء(ت: 808هـ)دار الكتب العلمية، بيروت- ط: الثانية 1424 هـ.
    • خزانة الأدب وغاية الأرب /تقي الدين الحموي(ت: 837هـ)تح: عصام شقيو- دار الهلال-بيروت- ط:2004م.
    • خصائص التراكيب دراسة تحليلية لمسائل علم المعاني/محمد أبو موسى - مكتبة وهبة - ط: الرابعة1416هـ - 1996م.
    • الخصائص/أبو الفتح عثمان بن جني (ت 392هـ) الهيئة المصرية للكتاب- ط: الرابعة.
    • دراسات لغوية في أمهات الكتب/إبراهيم محمد أبوسكين (د.ت).
    • دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين/محمد علي بن إبراهيم البكري
      (ت: 1057هـ) تح: خليل مأمون- دار المعرفة- بيروت - ط: الرابعة 1425هـ.
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني/ شهاب الدين محمود الألوسي (ت 1270هـ) تح: علي عبد الباري - دار الكتب العلمية –بيروت- ط: الأولى 1415 هـ.
    • رياض الصالحين/ أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
      (ت 676هـ) تح: شعيب الأرنؤوط- مؤسسة الرسالة- بيروت-ط: الثالثة 1419هـ/1998م.
    • زهرة التفاسير/ محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة (ت: 1394هـ)- دار النشر: دار الفكر العربي(د.ت).
    • سر الفصاحة/عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي (ت: 466هـ) الدار العلمية- ط:الأولى 1402هـ1982م.
    • شذا العرف في فن الصرف/ حمد بن محمد الحملاوي (ت 1351هـ)
      تح: نصر الله عبد الرحمن - مكتبة الرشد –الرياض(د.ت).
    • شرح صحيح البخاري لابن بطال/أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك (ت 449هـ) تح: ياسر بن إبراهيم- مكتبة الرشد – السعودية-
      ط: الثانية1423هـ - 2003م.
    • شمس العلوم دواء كلام العرب من الكلوم/ نشوان بن سعيد الحمير
      (ت: 573هـ) تح: حسين بن عبد الله - مطهر بن علي الإرياني -دار الفكر - بيروت - ط: الأولى 1420هـ - 1999.
    • صحيح البخاري/ محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي (ت255هـ) تح: محمد زهير بن ناصر- دار طوق النجاة(مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد) ط: الأولى1422هـ.
    • صحيح مسلم/مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري(ت: 261هـ) تح: محمد فؤاد عبد الباقي- دار إحياء التراث - بيروت.
    • العجاب في بيان الأسباب/ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت 852هـ) تح: عبد الحكيم محمد الأنيس - دار ابن الجوزي (د.ت).
    • عمدة القاري شرح صحيح البخاري/ أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بدر الدين العينى (ت: 855هـ) دار إحياء – بيروت.
    • العين/ للخليل ابن أحمد الفراهيدي/ تح: مهدي المخزومي- إبراهيم السامرائي- دار الهلال.
    • فتح الباري لابن حجر/أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني/
      تح: محمد فؤاد - محب الدين الخطيب- بن باز- دار المعرفة – بيروت.
    • فتح الباري لابن رجب/ زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب
      (ت: 795هـ) تح:( محمود بن شعبان بن عبد المقصود- مجدي بن عبد الخالق - إبراهيم بن إسماعيل - السيد عزت - محمد بن عوض المنقوش- صلاح بن سالم المصراتي- علاء بن مصطفى بن همام- صبري بن
      عبد الخالق الشافعي- مكتبة الغرباء الأثرية- المدينة النبوية- ط:الأولى 1417 هـ- 1996 م.
    • فتح رب البرية في شرح نظم الأجرومية (لمحمد بن أبَّ القلاوي الشنقيطي)/أحمد بن عمر بن مساعد الحازمي- مكتبة الأسدي، مكة المكرمة- ط:الأولى، 1431 هـ - 2010 م.
    • فتح المنعم شرح صحيح مسلم/موسى شاهين لاشين- دار الشروق-
      ط: الأولى 1423 هـ.
    • الفروق اللغوية/ أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت: نحو 395هـ) تح: محمد إبراهيم سليم- دار العلم - القاهرة.
    • فيض القدير شرح الجامع الصغير/ زين الدين المناوي (ت: 1031هـ) المكتبة التجارية الكبرى – مصر- ط: الأولى1356هـ.
    • القاموس المحيط/ الفيروز آبادى (ت 817هـ) تح: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة- بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي- بيروت-ط: الثامنة، 1426 هـ - 2005 م.
    • قواطع الأدلة في الأصول /أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني(ت: 489هـ)تح: محمد حسن - دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- ط: الأولى 1418هـ-1999م.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل/ الزمخشري (ت: 538هـ)دار الكتاب – بيروت- ط: الثالثة 1407 هـ.
    • كشف المشكل من حديث الصحيحين/جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت: 597هـ)تح: علي حسين البواب- دار الوطن – الرياض.
    • الكشف والبيان عن تفسير القرآن/ الثعلبي(ت: 427هـ) تح: أبي محمد بن عاشور- دار إحياء - بيروت-ط: الأولى 1422هـ - 2002 م.
    • الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري/محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني (ت: 786هـ)دار إحياء التراث - بيروت- ط: أولى: 1356هـ - 1937م.
    • الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري/ أحمد بن إسماعيل بن عثمان الكوراني (ت 893 هـ)تح: الشيخ أحمد عناية- دار إحياء - بيروت -
      ط: الأولى 1429 هـ - 2008.
    • كوثر المعاني الدراري في كشف خبايا صحيح البخاري/ محمَّد الخَضِر بن سيد عبد الله بن أحمد الشنقيطي (ت: 1354هـ)مؤسسة الرسالة- بيروت- ط: الأولى 1415 هـ.
    • الكوكب الوهاج شرح مسلم الوهَّاج والرَّوض البَهَّاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج) محمد الأمين بن عبد الله الأُرَمي - مكة المكرمة- دار المنهاج- ط: الأولى1430 هـ.
    • اللامع الصبيح/ شمس الدين البِرْماوي(ت 831 هـ)تح: لجنة بإشراف نور الدين طالب- دار النوادر- سوريا- ط: الأولى1433 هـ 2012 م.
    • لسان العرب/ محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور(ت 711هـ)دار صادر – بيروت-ط: الثالثة - 1414 هـ.
    • لطائف الإشارات/عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري(ت 465هـ) تح/ إبراهيم البسيوني– مصر- ط: الثالثة.
    • المتوارى على أبواب البخاري/ أحمد بن محمد بن منصور بن القاسم بن مختار(ت: 683هـ)تح: صلاح الدين مقبول - مكتبة المعلا – الكويت.
    • مجالس التذكير من حديث البشير/عبد الحميد محمد بن باديس الصنهاجي (ت: 1359هـ) وزارة الشؤون الدينية- ط: الأولى 1403هـ - 1983م.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ أبو محمد عبد الحق بن عطية الأندلسي (ت: 542هـ)تح: عبد السلام - دار الكتب العلمية –بيروت- ط:الأولى 1422 هـ.
    • المحكم والمحيط الأعظم/أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده
      (ت 458هـ) تح: عبد الحميد هنداوي- الدار العلمية –بيروت- ط:الأولى1421هـ - 2000م.
    • مختار الصحاح/ زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت: 666هـ)تح: يوسف الشيخ محمد- العصرية -بيروت -ط: الخامسة 1420هـ / 1999م.
    • المخصص/ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده(ت 458هـ) تح: إبراهيم جفال/ دار إحياء– بيروت - ط: الأولى1417هـ 1996م.
    • مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح/عبيد الله بن محمد بن حسام الدين الرحماني المباركفوري (ت1414هـ)إدارة البحوث العلمية - بنارس الهند- ط: الثالثة 1404 هـ.
    • مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح/ أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري (ت 1014هـ) دار الفكر- بيروت - ط: الأولى، 1422هـ - 2002م.
    • مسند أحمد/أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (ت: 241هـ)تح: شعيب الأرنؤوط وآخرون- مؤسسة الرسالة-ط: الأولى 1421 هـ - 2001 م.
    • مشارق الأنوار على صحاح الأثار/عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي (ت: 544هـ)المكتبة العتيقة.
    • المصباح المنير في غريب الشرح الكبير/أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (ت 770هـ)المكتبة العلمية – بيروت(د.ت).
    • معاني الحروف/علي بن عيسى بن علي بن عبد الله، أبو الحسن الرماني (ت: 384هـ) تح: إبراهيم السامرائي - الناشر: دار الفكر – عمان(د.ت).
    • معاني القرآن/أبو زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت: 207هـ)تح: أحمد يوسف النجاتي / محمد علي النجار- دار المصرية– مصر- ط: الأولى.
    • المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم/ د. محمد حسن جبل - مكتبة الآداب –القاهرة - ط: الأولى210م.
    • معجم الصواب اللغوي/ أحمد مختار عمر بمساعدة فريق عمل- عالم الكتب- القاهرة- ط:الأولى 1429 هـ.
    • معجم لغة الفقهاء/ محمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي- دار النفائس - ط: الثانية 1408 هـ - 1988 م.
    • المعجم الوسيط/ مجمع اللغة العربية بالقاهرة- (إبراهيم مصطفى- أحمد الزيات - حامد عبد القادر - محمد النجار) دار الدعوة (د.ت).
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب / أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام
      (ت: 761هـ) تح: د. مازن المبارك محمد علي حمد الله- دار الفكر –دمشق- ط: السادسة1985.
    • مفاتيح الغيب/ أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي (ت 606هـ) دار إحياء التراث العربي – بيروت-ط: الثالثة - 1420هـ.
    • المفصل في صنعة الإعراب/ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري (ت: 538هـ) د. علي بو ملحم- مكتبة الهلال –بيروت–ط: الأولى 1993م.
    • المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم/أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي(ت 656 هـ)تح: محيي الدين ديب- دار ابن كثير- بيروت- ط: الأولى 1417هـ.
    • مقاييس اللغة/أحمد بن فارس بن زكريا القزويني (ت: 395هـ) تح: عبد السلام هارون- دار الفكر – ط: 1399هـ - 1979م.
    • منار القارى شرح صحيح البخاري/ حمزة محمد قاسم- الشيخ عبد القادر الأرناؤوط- مكتبة دار البيان- دمشق - ط: 1410 هـ - 1990 م.
    • منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري/حمزة محمد قاسم- الشيخ
      عبد القادر الأرناؤوط- مكتبة دار البيان، دمشق -
      ط: 1410هـ - 1990م.
    • منحة الباري بشرح صحيح البخاري/زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري(ت: 926 هـ) تح: سليمان بن دريع - مكتبة الرشد - الرياض- ط: الأولى، 1426 هـ - 2005 م.
    • المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج/أبو زكريا محيي الدين النووي
      (ت: 676هـ) دار إحياء التراث– بيروت-ط: الثانية 1392.
    • المنهاج الواضح للبلاغة/حامد عونى- المكتبة الأزهرية للتراث.
    • موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم/محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد الفاروقي الحنفي التهانوي (ت: بعد 1158هـ)راجعة د. رفيق العجم- تح: د. علي دحروج- نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي- الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناني- مكتبة لبنان - بيروت-
      ط: الأولى - 1996م.
    • نزهة الاعين في علم الوجوه والنظائر/جمال الدين عبد الرحمن الجوزي
      (ت: 597هـ) تح: محمد كاظم- مؤسسة الرسالة – بيروت- ط: الأولى 1404هـ - 1984م.
    • النظر الفسيح عند مضائق الأنظار في الجامع الصحيح/ محمد الطاهر ابن عاشور- دار سحنون - دار السلام - ط: الأولى، 1428 هـ - 2007م.
    • النكت على صحيح البخاري/ أبو الفضل ابن حجر العسقلاني- تح: هشام بن علي السعيدني- المكتبة الإسلامية - القاهرة – ط: الأولى 1426 هـ - 2005 م.
    • النكت والعيون/ أبو الحسن علي بن محمد، الشهير بالماوردي (ت: 450هـ) تح: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم - دار الكتب العلمية - بيروت.
    • النهاية في غريب الحديث والأثر/مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير (ت606هـ) تح: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي المكتبة العلمية – بيروت-ط:1399هـ - 1979م.
    • نيل الأوطار/محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني(ت: 1250هـ) تح: عصام الدين الصبابطي- دار الحديث- مصر- ط: الأولى 1413هـ - 1993م.

    البحوث العلمية والرسائل:

    • الاحتراز الدلالي في كتاب الأقضية في صحيح مسلم/مروة محمد عبدالعظيم (بحث منشور) مجلة كلية البنات الأزهرية بالمنيا الجديدة العدد الأول
      ( 2020م).
    • البلغة إلى أصول اللغة/أبو الطيب القِنَّوجي (ت 1307هـ)تح: سهاد حمدان السامرائي إشراف / أ.د/أحمد خطاب العمر(رسالة ماجستير) جامعة تكريت- ط: 1425هـ - 2004م.
    • الصفة الكاشفة وأثرها الدلالي في القرآن دراسة وصفية تحليلية /شعبان فهمي (بحث منشور في مجلة كلية اللغة العربية بالمنوفية) العدد السابع والثلاثون - إصدار 1444هـ- 2022م.