فلسطينيات البهكلي في ديوانه (أول الغيث) "دراسة تركيبية دلالية في ضوء نظرية النحو التوليدي التحويلي لتشومسكي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم اللغة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جازان ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

 يتناول هذا البحث الجوانب التركيبية الدلالية في قصائد فلسطين في ديوان الشاعر أحمد البهكلي، وهو محاولة لتطبيق بعض الجوانب التحويلية في النظرية التوليدية التحويلية لتشومسكي على النصوص العربية من خلال نماذج من هذه القصائد، وذلك بتحليلها وفقَا للقواعد التحويلة في النظرية، وقد اختارت الدراسة التطبيق على قاعدتين تحويليتين هما: قاعدة التحويل بالحذف ، وقاعدة التحويل بإعادة الترتيب، وهو دراسة تبين أهمية التراكيب اللغوية في الكشف عن الحقائق الدلالية، وتوضح علاقة المكون التركيبي بالمكون الدلالي، وتكشف عن ارتباط هذه التراكيب بالتفكير، وأنها مترتبة حسب ترتيبها في الذهن، كما تظهر تكامل مستويات الدرس اللغوي، فضلاً عن الربط بين الفكر اللغوي لدى العرب والنظريات اللغوية الحديثة، يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، ومبحثين وخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، أما النتائج فمنها:ــ ضرورة تكامل الدراسات اللغوية مع الدراسات الأدبية والنقدية،ـ كان لتطبيق القواعد التحويلية في هذه القصائد أثر واضح في كشف غموض بعض التراكيب التي تحتاج استدعاء البنية العميقة التي تمكن من معرفة علاقة الكلمات داخل الجمل والتراكيب، هنالك مجموعة كبيرة جدًّا من التراكيب اللغوية في هذه القصائد تصلح لإجراء دراسات عن التحول عن الأصل في جميع المستويات اللغوية، وأما التوصيات فيوصي الباحث بالاهتمام بالدراسات والبحوث التركيبية الدلالية التي تتكامل فيها جهود علماء العربية وعلماء اللغة المحدثين .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    قائمة المراجع:

    أولًا : المراجع العربية :

    1ـ الألسنية التوليدية التحويلية وقواعد اللغة العربية (النظرية الألسنية)، لميشال زكريا، بيروت المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، الطبعة الثانية.

    2ـ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ، لابن هشام ،تحقيق يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ،د.ت  .

    3ـ أول الغيث ،(ديوان شعر) ، لأحمد يحيى بهكلي ، طبع نادي الرياض الأدبي ، الطبعة الثانية 1425هـ/2004م .

    4ـ البلاغة العربية أسسها وفنونها وصور من تطبيقاتها ،بهيكل جديد ، من طريف وتليد ، للميداني عبد الرحمن حسن حبنكة ،  طبع دار القلم دمشق، الطبعة الثانية 1428هـ/2007م .

    5ـ ترتيب عناصر بناء الجملة في عناوين الصحف العمانية ، لبكري محمد الحاج ، طبع شركة مطابع السودان للعملة ، الطبعة الأولى ، 2009م .

    6ـ  حذف الفاعل واستتاره بين التنظير والواقع الاستعمالي ، لخالد عبد الكريم بسندي ، بحث مقبول للنشر في مجلة الدرعية ، السعودية ، 1430 هـ .

    7ـ الخصائص ، لابن جني ،نشر الهيئة المصرية العامة للكتاب ، الطبعة الرابعة.

    8ـ دراسات في المعاني والبديع ، لحسن طبل ، طبع مكتبة الزهراء القاهرة د. ت.

    9ـ دلائل الإعجاز، لعبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمود محمد شاكر ، طبع مكتبة المدني ، الطبعة الثالثة 1992م.

    10ـ دليل السالك إلى ألفية ابن مالك ، لعبد الله الفوزان ، دار المسلم ، الطبعة الأولى ، 1998م.

    11ـ دور الكفاية اللغوية في إدراك العناصر المحذوفة في فصحى التراث ، لبكري محمد الحاج ، مجلة جامعة أم درمان الإسلامية ، العدد الثالث 1998م .

    12ـ السياق وأثره في المعنى ، للمهدي إبراهيم الغويل ، طبع دار الكتب الوطنية ببنغازي ليبيا 2011م .

    13 ـ شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، نشر دار التراث ، طبع دار مصر للطباعة ، الطبعة العشرون 1400هـ/1980م .

    14ـ مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة العربية ، لميشال زكريا ، بيروت ، الطبعة الثانية ، 1985م

    15ـ المذاهب الأدبية في الشعر الحديث لجنوب المملكة العربية السعودية ـ الفصل الثالث ، الشاعر أحمد بهكلي ـ المكتبة الشاملة .

    16ـ النحو العربي والدرس الحديث ، بحث في المنهج ، لعبده الراجحي ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية د.ت .

    17ـ نشأة الأدب السعودي في جنوبي المملكة العربية السعودية ، لعبد الله محمد
    أبو داهش ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، الطبعة الأولى ، 1992م .

    ثانيًا : المراجع الأجنبية :

     

    1.Chomsky Aspects of the Theory of syntax , Cambridge Mit  Press 1965 .

    1. Chomsky Studies In Language .