الظَّواهرُ الحِجاجِيَّةُ فِي الخُطبَةُ الفَدَكِيَّةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

للحجاج عند العرب غايات بينة، إذ ينبني على مفصد معين يرمي إلى تحقيقه إما بالحق وإما بالحق والباطل. ويستهدف تحقيقه منفعة أو منافع، إما خاصة
أو عامة، وتُعدُّ الدِّراساتُ الحِجاجيَّةُ مِن أبرزِ النَّظرياتِ الّتي تُعنَى بِتحليلِ النصوصِ الأدبيَةِ مِن مُنطلقاتٍ استدلاليَّةٍ تُبرِزُ قيِمَةَ الخِطابِ الإبداعيِّ، وتُجلِّي عَن مظاهرِ القُوَةِ والوَهَنِ فِيهِ، مِن خِلالِ عَددٍ مِن الاستراتِيجيَاتِ القَائمةِ عَلى بِلورةِ مِلامِحِ الدِّلالةِ المَنشودةِ مِن الخِطابِ وَفقَ مِعاييرَ بُرهانيَّةٍ يَسعَى المُرسِلُ إلَى تَضمِينِهَا فِي خِطابِهِ عَبْرَ وَحداتِه اللغويَّةِ والبلاغيَّةِ والدلاليةِ، وَانطلاقًا مِن هذِه الغَايةِ عُنِيَتِ الدِّراسةُ بِالكَشفِ عَن مُلابساتِ الخِطابِ السَّرديِ للِخُطبةِ الفدَكِيَةِ للسَّيِّدةِ فَاطمَةَ الزَّهراءِ من خلالِ ضوابطِ نظريةِ الحجاجِ؛ تبيانًا لغرضِ القِيلِ ومُناسبتِه، والغايةِ المرجوّةِ منها، على أن تجرى الدّراسةُ في ثلاثةِ مباحثَ، بالارتكازِ على النظريةِ الحِجاجيةِ، على نحوِ ما يلِي: المَبحثُ الأوّلُ: التّعريفُ بالخُطبةِ الفدكيةِ ودوافعِها. المَبحثُ الثَّاني: مظاهرُ الحِجاجِ البلاغيّ واللُّغويِّ في الخُطبةِ الفدكيةِ. المبحثُ الثَّالثُ: الدّلالاتُ المُنبثقةُ عَن النّظمِ اللُّغويِّ في الخُطبةِ الفدَكيةِ، وذلكَ بالاستئناسِ بعددٍ من المبَاحثِ الفرعيةِ المُنوّهِ بها في محالِّها من البحثِ، تحتَ كلِّ عتبةٍ أصيلةٍ من عتباتِ الدّراسةِ يأتي بيانُها في تَضاعيفِ المَباحثِ.

الكلمات الرئيسية


  • مَصادرُ التَّوثيقِ

    • ابن أبي الإصبع، تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميَّة، القاهرة، مصر، طـ1، 2014م.
    • ابن هشام الأنصاريّ، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تح/ محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة، مصر، طـ1، 1999م.
    • أبو بكر الباقلاني، إعجاز القرآن، تح/ أبو بكر عبد الرازق، طـ 1، د.ت.
    • أبو بكر العزاوي، اللغة والحجاج، العمدة للطبع والنشر، الدار البيضاء، المغرب، طـ1، 2006م.
    • أبو منصور الثعالبي، الاقتباس من القرآن الكريم، تح/ ابتسام مرهون الصفار، ومجاهد مصطفى بهجت، دار الوفاء للطباعة والنشر، المنصورة، مصر، طـ1، 1992م.
    • أحمد الرحماني الهمداني، فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى، مؤسسة البدر للنشر والتوزيع، طـ1، 1369هـ.
    • بيير بورديو، الرمز والسُّلطة، تر/ عبد السلام بنعبد العلي، دار توبقال للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، المغرب، طـ3، 2007 م.
    • توفيق أبو علم، أهل البيت، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط5، 1989 م.
    • حاج هني محمد – روقاب جميلة، الأساليب البلاغية والروابط الحجاجية من خلال كتاب (البرصان والعرجان والعميان، للجاحظ)، مجلة المقري للدِّراسات اللغويَّة والنظريَّة والتطبيقيَّة، عدد/ مارس 2020 م.
    • حسن إسماعيل عبد الرازق، البلاغة الصافية، (في المعاني، والبيان، والبديع)، المكتبة الأزهريَّة للتراث، القاهرة، مصر، طـ1، 2006م.
    • رجاء عيد، القول الشعري (منظورات معاصرة)، منشأة المعارف، الإسكندريَّة، مصر، طـ1، 1995 م.
    • سامر بلعابد نيبور، الحِجَاج وأسس بناء الدلالة، مسارات للنشر والتوزيع، الإمارات العربيَّة المتحدة، طـ2، 2011م.
    • السيد أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة، مكتبة الآداب، القاهرة، مصر، طـ1، 2004م.
    • شمس الدين ابن قيم الجوزية، الفوائد المشوق إلى علوم القرآن، تح/ جماعة من المختصين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، طـ1، 1982م.
    • طه عبد الرحمن، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، طـ1، 1998م.
    • عبد القاهر الجرجانيّ، أساس البلاغة في علم البيان، تعليق: محمد رشيد رضا، المكتبة التوفيقيَّة، القاهرة، مصر، بدون سنة نشر.
    • عبد الله صولة، في نظريَّة الحِجَاج (دراسة وتطبيقات)، مكتبة مسكلياني للنشر، تونس، طـ1، 2011م.
    • عبد المحسن علي حبيب الناصر، إشراقات غراء من خطاب السيدة الزهراء، مركز العين للدِّراسات والبحوث المعاصرة، طـ1، 2018م.
    • علي بن عيسى الإربلي، كشف الغمة في معرفة الأئمة، المجمع العالمي لأهل البيت، طـ1، 2012 م.
    • عمر رضا كحالة، أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام، مُؤسَّسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1987م.
    • مجد الدين بن الأثير، منال الطالب في شرح طوال الغرائب، تح/ محمود الطناحي، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، ط1، 1997 م.
    • محمد حمودي، الحِجاج واستراتيجيَّة الإقناع عند طه عبد الرحمن (مقاربة أبستمولوجية)، مجلة حوليات التراث، جامعة مستغانم، الجزائر، عد/12، 2012 م.
    • محمد سعد محمد، في علم الدلالة، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، مصر، طـ2، 2007 م.
    • المسعودي، مروج الذهب ومعادن الجوهر، تح/ يوسف البقاعي، دار صادر، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1973م.
    • مؤيد أل صوينت، بلاغة الحِجَاج في القرآن الكريم، بحثٌ مُقدَّم للمؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية/ جامعة واسط، العراق، 2011م.
    • ياقوت الحموي: معجم البلدان- دار صادر، بيروت، الطبعة: الثانية، 1995م.