خطاب المرأة في القرآن الكريم دراسة إبستمولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب- جامعة الإسكندرية

المستخلص

هذا البحث يتعلق بخطاب المرأة في القرآن الكريم، وما صدر عنها من حيث السياقات والتحليل، وذلك باستخلاص الأوجه المعرفية الإبستمولوجية، لعشر خطابات نسائية في طبقات اجتماعية مختلفة ومحاور اهتمام متباينة عن طريق منهج وصفيّ ليبين الخصائص والدوافع فضلا عن درء بعض الشبهات، ولقد توصل البحث إلى عدة من النتائج، منها: في خطاب المرأة نجد الخطاب الصاعد من المرأة إلى الله، وإلى ملائكته، وإلى الملك، وإلى رئيس الوزراء، وإلى النبيّ، ونجد الخطاب المتساوي من المرأة إلى الزوج وإلى الصويحبات، فضلا عن الخطاب إلى الذات، ونجد الخطاب الهابط، من المرأة إلى الابنة، وإلى الخادم، وإلى عابر السبيل، وفي سياقات الخطاب نجد الخطاب الدعائيّ، والاستفساريّ  الاستفهاميّ، وإبداء المشورة والنصح، والجواب الحواريّ، وخطاب العفة، وخطاب الشهوة، وخطاب النهي، وخطاب الإقناع والإمتاع، كما نجد في خطاب المرأة القرآنيّ دفعا للشبهات بأنها سبب الإخراج من الجنة، بل كان الخطاب بالمثنى؛ ومن ثمَّ فلا ينبغي للقارئ أن يصنع حالة غير مؤكدة، في الصحة والأصالة إضافة إلى شبهة عدم تولى المناصب العليا، أو أنها لا تتعامل مع الجميع، أو تتكلم أكثر من اللازم، أو أن خطابها عاطفيّ غير مسوَّغ أو مُسبّب ، فضلا عن الخطاب المحذوف في القرآن. 

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • الكتاب المقدس.
    • الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين السيوطيّ، تحقيق أحمد عليّ، دار الحديث.
    • أسباب النزول، جلال الدين السيوطيّ، تحقيق محمد محمد تامر، دار التقوى، 2004.
    • أسباب النزول، عليّ بن أحمد الواحديّ أبو الحسن، تحقيق أيمن صالح شعبان، دار الحديث، 2003.
    • أشهر 50 خرافة في علم النفس هدم الأفكار الخاطئة حول سلوك الإنسان، سكوت ليلينفيلد، وستيفن جاي لين، وجون روشيو، وباري بايرستاين، ترجمة محمد رمضان داود وإيمان أحمد عزب، مؤسسة هنداويّ للتعليم والثقافة، الطبعة الثالثة، 2014.
    • بدائع السلك في طبائع الملك، أبو عبد الله ابن الأزرق، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الثانية، 2007.
    • بلاغة الحجاج في القرآن الكريم في ضوء حجج التواصل، أحمد جمال ناجي محمد زقزوق، ليفانت للدراسات الثقافية والنشر، 2019.
    • التفسير البلاغيّ للاستفهام في القرآن الحكيم، عبد العظيم إبراهيم المطعنيّ، مكتبة وهبة، الطبعة الثالثة، 2011م.
    • التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، فخر الدين الرازيّ، تحقيق سيد عمران، دار الحديث، 2012.
    • تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن بن ناصر السعديّ، دار الحديث، 2002.
    • دلالات خطاب الملوك في القرآن الكريم، دراسة إبستمولوجية، حسين إبراهيم محمد مصطفى، بحث منشور، بمجلة كلية الآداب، جامعة دمنهور، في العدد الرابع والخمسين، بتاريخ يوليو، 2020م.
    • صف المحارب 306 دروس في الاستراتيجية، أخذا عن سلسلة فن الحرب لصن تزو، ترجمة جاري جاجلياردي، مكتبة لبنان ناشرون، 2011.
    • علم الدلالة، أحمد مختار عمر، عالم الكتب، الطبعة السابعة، 2007.
    • عيون الأخبار، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوريّ، تحقيق مجدي فتحي السيد، المكتبة التوفيقية، من دون تاريخ طبع.
    • كتاب الأحكام السلطانية، أبو الحسن عليّ بن محمد الماورديّ، دار الفكر، 2002.
    • الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشريّ، تحقيق الشربينيّ شريدة، دار الحديث، 2012.
    • المباحث البيانية في تفسير الفخر الرازيّ دراسة بلاغية تفصيلية، أحمد هنداويّ هلال، مكتبة وهبة، الطبعة الأولى، 1999م.
    • المرأة من السياسة إلى الرئاسة، محمد عبد المجيد الفقيّ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2010.
    • المصطلحات الأدبية الحديثة، محمد عنانيّ، الطبعة الثالثة، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان.
    • معجم إدارة الموارد البشرية وشؤون العاملين، حبيب الصحاف، مكتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى، 1997.
    • معجم علم النفس المعاصر، أ.ف. بتروفسكي وم.ج. ياروشفسكي، دار العالم الجديد، الطبعة الأولى، 1996.
    • المعجم الفلسفيّ، جميل صليبا، دار الكتاب اللبنانيّ بيروت، لبنان، 1982.
    • المعجم الفلسفيّ، مراد وهبة، دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2007.
    • معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، أحمد مطلوب، مكتبة لبنان ناشرون، إعادة طبع 2007.
    • من زيادة الأحرف الهوامل في التراكيب بحث في أصول النبر الدلاليّ وصوره في العربية، زكريا شحاتة الفقي، الدار المصرية للنشر والتوزيع بالإسكندرية، 2003.
    • منهج السياق في فهم النص، عبد الرحمن بودرع، كتاب الأمة سلسلة دورية تصدر كل شهرين عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- قطر، السنة السادسة والعشرون، 2006.
    • الميسر في القراءات الأربع عشر، محمد فهد خاروف، دار ابن كثير دمشق- بيروت، الطبعة الرابعة، 2006.