التجربة الوجدانية بين الروايتين: "سارة للعقاد"، و"أديب لطه حسين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية، مصر

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوعاً أدبياً مميزاً، بنى فيها الباحث موازنة تحليلية بين قطبين كبيرين من أقطاب الأدب العربي؛ هما: "الأديب المبدع عباس العقاد" و"الأديب المتألق طه حسين" من خلال رائعة الأول الروائية "رواية سارة"، في مواجهةٍ أدبيةٍ مع رائعة الثاني الروائية أيضاً: "رواية أديب". ليبحر بهما البحث في دروب التحليل النقدي، والوقوف على الموازنة الأدبية بين تلك الروايتين. ومن هنا كانت دوافع الدراسة لتحقيق الرؤية النقدية، التي تبرز الموقف الأدبي الذي تبناه كلٌ من الأديبين، على اختلاف اتجاهاتهما الأدبية، ورؤيتهما الفنية في دعم أعمالهما الروائية. وقد اتجه البحث إلى دراسة مدى إقحام التجربة الوجدانية بين "سارة العقاد"، و"أديب طه حسين". كما هدف البحث إلى انتقاء الأبعاد العاطفية المنبثقة من وحي التجربة الذاتية، والخيال الروائي. فتمثلت في بُعدين: أ- البعد الاجتماعي ب- البعد النفسي، منهج البحث: أما المنهج المُتبع في الدراسة فهو "المنهج الفني"، و"المنهج النفسي" ليبرز تباين الظواهر النفسية في أدب العملاقين، مع الاستعانة "بالمنهج الفني" لكشف جوانب الإبداع الروائي المتمثلة في السرد، والوصف، والحبكة وغيرها.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • المصادر:
    • طه حسين، أديب، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، 1998م.
    • عباس محمود العقاد:
    • أنا، طبعة دار الهلال.
    • حياة قلم، تقديم طاهر الطناحي، سلسلة كتاب الهلال، دار الهلال، القاهرة.
    • رواية سارة، دار قلمي للنشر والتوزيع، مصر، ط1، 2015م.
    • أحمد عبد المقصود هيكل، تطور الأدب الحديث في مصر من أوائل القرن التاسع عشر إلى قيام الحرب الكبرى الثانية، دار المعارف، ط6، 1994م.
    • أحمد هيكل، الأدب القصصي والمسرحي في مصر من أعقاب ثورة 1919 إلى قيام الحرب العالمية.
    • أماني حامد عبد القوي معتمد، فن السيرة الذاتية بين العقاد والمازني، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 2019م.
    • تهاني شاكر، السيرة الذاتية في الأدب العربي، فدوى طوقان، وجبرا إبراهيم جبرا، وإحسان عباس نموذجاً، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الأردن، ط1، 2002م.
    • جميل حمداوي، سيرة "أديب" لطه حسين بين الذاتي والغيري. com
    • حسن بحراوي، بنية الشكل الروائي (الفضاء – الزمن – الشخصية)، المركز الثقافي العربي، ط1، 1990م.
    • حكيم خاكبور، وقادر قادري، وآخرون، بحث بعنوان لمحة عن ظهور الرواية العربية وتطورها، مجلة دراسات الأدب المعاصر، العدد السادس، السنة الرابعة، 1391هـ.
    • حميد الحمداني، بنية النص السردي (من منظور النقد الأدبي)، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1991م.
    • خصائص الشخصيات في السيرة diwanalarab.com
    • سحر حسين شريف، دراسات نقدية في الرواية العربية، دار المعرفة الجامعية، 2011م.
    • سيزا قاسم، بناء الرواية – دراسة في ثلاثية نجيب محفوظ، مكتبة الأسرة، 2004م.
    • شوقي ضيف، مع العقاد، سلسلة اقرأ، طبع بمطابع دار المعارف،
      ط الخامسة، 1988م.
    • صوفي عبد الله، مجلة دار الهلال، عدد خاص عن العقاد، 1967م.
    • طه وادي، دراسات في نقد الرواية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1989م.
    • عبد القادر شريفة وحسين لافي، مدخل إلى تحليل النص الأدبي، عمان، ط1، 1993م.
    • عبد العظيم أنيس، في الثقافة المصرية، دار الفكر الجديد، القاهرة، 1951م.
    • عبد المحسن طه بدر، تطور الرواية العربية الحديثة في مصر (1870 – 1938)، ط3، دار المعارف.
    • عبد الملك مرتاض، تحليل الخطاب السردي، معالجة تفكيكية سيميائية مركبة لرواية "زقاق المدق"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1995م.
    • علي الراعي: دراسات في الرواية المصرية.
    • عفراء بكري، أهم مؤلفات عباس محمود العقاد 25/2/ 2021م com
    • فليح وضحى السامرائي، تقنيات التعبير السردي الوصفي تقنية وصف الحدث أنموذجاً، دراسة في المضمون لصبحي نجاوي، بحث منشور في مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية، العدد (16)، 2006م.
    • فؤاد قنديل، فن كتابة القصة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2002م.
    • مجدي مرزوق محمد علي، السيرة الذاتية للعقاد في أدبه – دراسة نقدية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 2011م.
    • محمد أيوب، الزمان والمكان في القصة القصيرة، مؤسسة الحوار المتمدن، العدد (1073)، 2005م، مقال منشور على الإنترنت.
    • محمد مندور، في الميزان الجديد في معرض تحليلية لرواية "دعاء الكروان".
    • مراد عبد الرحمن مبروك، بناء الزمن في الرواية المعاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998م.
    • ميخائيل باختين، الخطاب الروائي، ترجمة: محمد برادة، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1.
    • نجوى الرياحي القسنطيني، في نظرية الوصف الروائي، دراسة في الحدود والبنى المورفولوجية والدلالية، بيروت، ط1، 2008م.
    • نعمات أحمد فؤاد، الجمال والحرية الشخصية الإنسانية في أدب العقاد، سلسلة اقرأ، مطابع دار المعارف، بمصر، 1976م.
    • هامون فيليب، سيميولوجية الشخصيات الروائية، ترجمة سعيد بنكراد، دار الكلام، الرباط، 1990م.
    • يحيى عبد الدايم، الترجمة في الأدب العربي الحديث.
    • https//arz.m.wikipedia.org.
    • com/types-Novel-litevature-elements.
    • https://www.alittihad.ae//article/23498/2012.
    • http://www.hafryat.com/ar/blog.
    • Jelsoft Enterprises Ltd. copyright 2000-2019.