ألفاظ الإِعْجَاز العلميّ في علوم الطبّ في القرآن الكريم: ( دراسة لغويّة في بعض مقالات مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر في كلية الآداب ـ جامعة الملك عبدالعزيز ـ جده ـ المملكة العربية السعودية

المستخلص

إن القرآن الكريم الذي أُنزل على رسولنا خاتم النّبيّين وسيّد المرسلين هو المعجز الّذي سخّر أئمّة السّلف وأهل الّلغة والعلم والمفسّرون جهدهم لتبيان أوجه الإعجاز فيه، فالقرآن الكريم هو كلام اللّه -U - نزل دليلا على نبوّة سيّدنا محمّد r، وشاهدا على مصدره الرّباني، ثم إنّ هذا المعجز الإلهي قد دُرس من الوجهة البلاغيّة؛ لتبيان أوجه الإعجاز البياني في لغته وتراكيبه، ثم اُهتمّ بعد ذلك بدراسة موضوعاته العامّة، كالغيب والتّشريعات والحقائق العلميّة وغيرها.
وكما اهتم علماؤنا الأوائل بدراسة أوجه الإعجاز في القرآن الكريم انشغل ـ أيضا ـ المعاصرون من العلماء في الكشف عن المعارف الكونيّة في كتاب الله U، والجمع بين ما جاء فيها وبين النّظريّات العلميّة الحديثة، واُصطلح عليها بمصطلح (الإعجاز العلميّ).ومن الهيئات المعاصرة التي اهتمت بالإعجاز العلميّ الهيئة العالميّة للإعجاز العلميّ في القرآن والسنّة في رابطة العالم الإسلاميّ التي أصدرت مجلّات علميّة تهتمّ بقضايا الإعجاز العلميّ في القرآن والسنّة النّبويّة الشّريفة، ولعلّ الدّاعي إلى فكرة البحث هو مناقشة الألفاظ العلميّة في الآيات القرآنيّة التي وردت في بعض المقالات العلميّة ودراستها من حيث المادّة والصيغة وسياقها الاستعماليّ في تلك الآيات القرآنيّة.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
-أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط1، 1418هـ.
-الإبانة في اللغة العربية، سَلَمة بن مُسْلِم العَوْتبي الصُحاري، تحقيق: عبد الكريم خليفة وآخرون، وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط - سلطنة عمان، ط1، ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩ م.
-إعجازات قرآنية في وظائف جلدية، كارم غنيم.
https://quran-m.com
-تاج العروس من جواهر القاموس، المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسينيّ، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيديّ، تحقيق: مجموعة من المختصين، وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، (١٣٨٥ - ١٤٢٢ هـ) = (١٩٦٥ - ٢٠٠١ م).
-تحفة الأقران فيما قُرئ بالتّثليث من حروف القرآن، أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني الغرناطي، أبو جعفر الأندلسي، كنوز أشبيليا - المملكة العربية السعودية، ط2، ١٤٨٢ هـ - ٢٠٠٧ م.
-تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
-تفسير الماوردي- النكت والعيون-، أبو الحسن علي بن محمد الماوردي السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
-تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهرويّ، أبو منصور، تحقيق: محمد مرعب، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت، الطبعة الأولى، 2001م.
-التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، الدار التونسية للنشر، تونس،١٩٨٤هـ.
-التفسير والإعجاز العلميّ في القرآن الكريم- ضوابط وتطبيقات، مرهف سقا، الباب الأول، الفصل الثاني، الإعجاز العلميّ في القرآن الكريم، دار محمد الأمين، سورية، ط1، 1431هـ -2010م. رسالة دكتوارة إشراف: نور الدّين عتر، جامعة أم درمان الإسلاميّة، السّودان.
-التناسق الهرموني في أوائل سورة مريم، زهير قرامي، مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ، عدد3، 1418هـ.
-الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية – القاهرة، ط2، ١٣٨٤ هـ - ١٩٦٤ م.
-حاشية الشّهاب على تفسير البيضاوي: عناية القاضى وكفاية الرّاضى على تفسير البيضاوي، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي، دار صادر – بيروت.
-الإحساس بالألم بين الطبّ والقرآن، سالم المحمود، مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ، مرجع سابق، عدد20، 1426هـ.
-خلق الإنسان بين الطب والقرآن، محمد علي البار، الدار السعودية للنشر والتوزيع، ط4، 1403هـ-1983م.
-شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو، خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط1، 1421هـ.
-شرح الكافية الشافية، محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني، أبو عبد الله، جمال الدين، تحقيق: عبدالمنعم هريدي، جامعة أم القرى، مركز البحث العلميّ، مكّة المكرّمة، ط1، 1402هـ.
-شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، نشوان بن سعيد الحميري اليمني، تحقيق: حسين العمري وآخرون، دار الفكر المعاصر (بيروت - لبنان)، دار الفكر (دمشق - سورية)، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م.
-ضيق الصدر والتصعّد في السماء، عبدالجواد الصاوي، مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ، مرجع سابق، عدد10، 1422هـ.
-الإعجاز العلميّ للقرآن والسنّة في دلالة: غيض الأرحام، عبدالجواد الصاوي، مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ، مرجع سابق، عدد3، 1420هـ.
-الإعجاز القرآني في أحكام الحيض والاستحاضة، محمد سعد، مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ، عدد1، 1416هـ -1995م.
-الإعجاز العلميّ في السمع والبصر والفؤاد، صادق الهلاليّ، مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ، مرجع سابق، عدد9، 1422هـ.
-العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، تحقيق: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
-غيض الأرحام... من مفاتيح الغيب http://egazinquran.blogspot.com/2012/12/10.html.
-القاموس المحيط، مجد الدّين أبو طاهر محمّد بن يعقوب الفيروز آبادى، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط8، 1426هـ - ٢٠٠٥ م.
-الكلّيات معجم في المصطلحات والفروق اللّغوية، أيوب بن موسى الحسيني القريميّ الكفويّ، أبو البقاء الحنفي، تحقيق: عدنان درويش - محمد المصريّ، مؤسسة الرسالة، بيروت.
-لسان العرب، محمّد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعيّ الإفريقيّ، لليازجي وجماعة من اللغويين، دار صادر – بيروت.
لمحات علميّة وقطوف تفسيريّة، محمد دودح، الهيئة العالمية للإعجاز العلميّ في القرآن والسنّة برابطة العالم الإسلاميّ بمكّة المكرّمة.
-اللباب في علوم الكتاب، أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان، ط1، ١٤١٩ هـ -١٩٩٨م.
-مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار، جمال الدين، محمد طاهر بن علي الصديقي الهندي الفتّنِي الكجراتي، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، ط 3، ١٣٨٧ هـ - ١٩٦٧م.
القاموس الفقهي لغة واصطلاحا، سعدي أبو جيب، دار الفكر، سورية، ط2، 1408هـ - 1988م.
-مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط3، 1420هـ|.
-المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، 1422هـ.
المحكم والمحيط الأعظم، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، ١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠ م.
-معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرّازي، أبو الحسين، أبو الحسين، تحقيق: عبدالسلام هارون، دار الفكر، 1399هـ -1979م.
-المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم (مؤصَّل ببيان العلاقات بين ألفاظ القرآن الكريم بأصواتها وبين معانيها)، محمد حسن جبل، مكتبة الآداب، القاهرة، 2010م.
-مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام، تحقيق: مازن المبارك ومحمد علي حمد الله، دار الفكر – دمشق، ط6، 1985م.
-موسوعة الإعجاز العلميّ في القرآن الكريم والسّنّة المطهّرة، إعداد: يوسف الحاج أحمد، مكتبة ابن حجر، دمشق، ط3، 1424هـ، 2003م.
-نتائج الفكر في النَّحو للسُّهَيلي، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، ١٤١2 - ١٩٩٢ م.
-الناصية ووظيفة الفصّ الجبهي- دراسة لسورة العلق، محمد سكّر، مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ، مرجع سابق، عدد2، 1417هـ -1996م.
-النهاية في غريب الحديث والأثر، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد الشيباني الجزري ابن الأثير، تحقيق: طاهر الزاوى ومحمود الطناحي، المكتبة العلمية - بيروت، ١٣٩٩هـ - ١٩٧٩م.
-هشاشة العظام، أماني محمد، مجلة هيئة الإعجاز العلمي، مرجع سابق، عدد 16.
-وصف التّخلق البشريّ، كيث مور، مجلّة هيئة الإعجاز العلميّ، عدد2، 1417هـ -1996م.