الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضِر بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبدالعزيز بجدّة المملكة العربية السعودية

المستخلص

 تهدف الدّراسة إلى عمل نموذج يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى، منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي، مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا، أهم نتائج الدّراسة: يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار، لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار، العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّما يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر، يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم)، التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات.

الكلمات الرئيسية


  1. قائمة المصادر والمراجع

    المراجع العربية:

    1. هاليداي، وظائف اللغة، ترجمة: محمود أحمد نحلة، مجلة اللسان العربي، الرّباط، 1423هـ، 2002م، ط54
    2. العصيلي، عبد العزيز ، أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، جامعة أم القرى، مكة، 1422.
    3. طعيمة ، د. رشدي أحمد ، تعليم القراءة والأدب استراتيجية مختلفة لجمهور متنوع، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006م
    4. التنقاري، صالح  وآخر اختبارات اللغة الثانية، ، الجامعة الإسلامية الماليزية، بحث غير منشور
    5. عبد الخالق،د. محمد اختبارات اللغة  في البرامج التقليدية والحديثة، ، جامعة الملك سعود، مقال إلكتروني في موقع الجامعة، http://faculty.ksu.edu.sa/mfadul/page/114646
    6. طعيمة ، د. رشدي أحمد ، المرجع في تعليم اللغة العربية، أم القرى.
    7. الوزان، ختام محمد؛ والخياط، ماجد محمد. (2014). إدراكات المدرسين لمشكلات تعليم اللّغة العربيَّة للناطقين بغيرها وتعلّمها. دراسات العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، الأردن، المجلد (41)، العدد (1)،المدخل إلى القياس والتقييم، عبد الهادي، 106، ط2
    8. الحريري، د. رافدة، التقييم التربوي الشامل للمؤسسة المدرسية، دار الفكر، الأردن، 2011.
    9. بدوح، حسن،  اختبارات قياس الكفاية في اللغة العربية للناطقين بغيرها أهميتها، ومعاييرها ، مجلة العلامة، جامعة الحسن الأول، ع 6، 2018.
    10. الريسوني، محمد المنتصر، عثرات الأقلام والألسنة، دار ابن حزم، بيروت، 2011.
    11. الفرّا، فاروق حمدي، تطوير كفايات تدريس الجغرافيا باستخدام الوحدات النسقية، ط1، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت
    12. الدريّج، محمد، الكفايات في التعليم، من أجل تأسيس علمي للمنهاج المندمج، منشورات رمسيس، سلسلة المعرفة للجميع، ع16، أكتوبر 2000.
    13.  زيتون، كمال عبدالحميد التدريس، مناهجه ومهاراته، علم الكتب، القاهرة، 2003.
    14. كفايات التدريس وتدريس الكفايات (آليات التحصيل ومعايير التقييم)، مطبعة النّجاح، الدار البيضاء المغرب، ط1، 2014 يناير.
    15. الكفاية اللغوية مفهوما ومعيارا وقياسا، أ.د. أحمد محمود السيد، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، م89، ج4،
    16. الكفايات استراتيجيات وأساليب وتقييم وجودة، ط4، منشورات عالم التربية، 2003،
    17. علي، إبراهيم محمد، الكفاءة اللغوية للناطقين بالعربية، دليل اختبارات الكفاءة في اللغة العربية (الإمارات، جامعة الإمارات المتّحدة)، 2010.
    18. اختبار الكفاية اللغوية المقنن، ابراهيم أبو حميد، مجلة الدراسات اللغوية مج4، ع1،
    19. سليمان، سناء محمد ، سيكولوجية الاتصال الإنساني ومهاراته، المنهل، (2014)
    20. الكفايات التواصلية والاتصالات، هادي نهر، دراسات في اللغة الإعلام، ط1، دار الفكر، عمان، 2003،
    21. رشدي أحمد طعيمة، المهارات اللغوية، ط1، دار الفكر العربي، سلطنة عمان، 2004،
    22. فعالية استخدام المدخل الاتصالي في تدريس القواعد النحوية ألفان سروري، رسالة ماجستير، جامعة شريف هداية الله جاكرتا، 2014
    23. تعليم اللغة العربية اعتمادًا على الكفايات التواصليّة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، د. عبد العزيز محمد الشّمري، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل العدد 3، يونيو 2019
    24. اللسانيات والبيداغوجيا (نموذج النحو الوظيفي)، علي أوشان، ط1، الرباط، 1998، دار الثقافة،
    25. المتوكل، أحمد، التركيبات الوظيفية (قضايا ومقاربات)، ط1، الرباط،، دار الأمان، 2005.
    26. نحو نظرية وظيفيّة للنّحو العربي، يحيى بعيطيش، رسالة دكتوراة، 2006جامعة منتوري، الجزائر،
    27. توظيف البعد التّداولي للتواصل اللغوي، بوشتة عمر، رسالة دكتوراة، جامعة أبي بكر بلقايد، الجزائر، 2018م
    28. أحمد، د. بشير عيسى. اختبارات الكفاية اللغوية (نحو اختبار معياري للغة العربية للناطقين)، ورقة بحثية مقدمة في الملتقى الأول لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، http://azhar-ali.com/go/
    29. صيني، محمود اسماعيل، تصميم اختبارات اللغة بوصفها لغة أجنبية، السجل العلمي للندوة العالمية الأولى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ج2، الرياض، 1980م، ص195: 219.
    30. عبد الخالق، محمد. اختبارات اللغة، كتاب مطبوع، الرياض: جامعة الملك سعود 1410هـ
    31. محجوب، د. صالح. قضايا في اختبار تحديد المستوى، ورقة بحثية، الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا.
    32. د.عبدالرحمن إبراهيم الفوزان. اضاءات لمعلمي اللغه العربية لغير الناطقين بها. العربية للجميع. ١٤٣٢
    33. د.اسامه زكي السيد علي. الاختبارات اللغويه -مقاربة منهجية تطبيقية-. ط١. المملكه العربية السعودية-الرياض. دار الوجوه للنشر والتوزيع. ١٤٣٧
    34. أ.د.خالد عبدالعزيز الدامغ د.محمود عبدالخالق محمد. الميسر في اعداد الاختبارات لمدرسي اللغات الأجنبية. ط١. الرياض. جامعة الملك سعود. ١٤٣٣
    35. د.رشدي احمد طعيمة د.محمود كامل الناقد. تعليم اللغه اتصالياً بين المناهج والاستراتيجيات. ايسيسكو. منشورات المنظمة الإسلامية التربية والعلوم والثقافه.١٤٢٧
    36. د.محمد الدريج. الكفايات في التعليم. الدار البيضاء. ٢٠٠٣
    37. د.محمود نخله. علم اللغه النظامي-مدخل الى النظرية اللغوية عند هاليدي. جامعة الإسكندرية. ٢٠٠١
    38. أ.د.يحيى علوان. التقييم والقياس التربوي ودوره في إنجاح العملية التعليمية. مجلة العلوم الإنسانية. ع١١. ماي٢٠٠٧
    39. أ.شريف بوشهدان. لغة وظيفية ام تعليم وظيفي؟. مجلة العلوم الإنسانية. ع٣. اكتوبر٢٠٠٢
    40. إبراهيم عبدالعزيز ابوحميد. اختبار الكفاية اللغوية المقنن في اللغه العربية، أهدافه، ومتطلباته. مجلة الدراسات اللغوية. مج٤ ع١. المحرم-ربيع الأول١٤٢٣
    41. د.اسامة زكي. ورشة الاختبارات اللغويه. جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
    42. د.حين بدوح. اختبارات قياس الكفاية في اللغه العربية للناطقين بغيرها، أهميتها، ومعاييرها التربوية. المغرب. مختبر البحث في اللغه والادب والبيئة والثقافه.
    43. د.صالح محجوب التنقاري د.فكري عابدين حسن. اختبارات اللغه العربية نموذجاً. كوالالمبور. الجامعه الإسلامية العالمية
    44. د.صالح محجوب التنقاري. قضايا في اختبار تحديد المستوى. كوالالمبور. ابريل٢٠١٢
    45. سعاد سالم السبع. اختبار الكفاية اللغوية في مهارات اللغه العربية اللازمه للالتحاق بالدراسة الجامعية. المجلة الدولية للبحوث التربوية. مج٤١ ع٤. سيبتمبر٢٠١٧
    46. عين الرفعة. بحث وتطوير لقياس الكفاءة اللغوية لطلبة المستوى الثامن قسم تعليم اللغه العربية كلية التربية والتعليم جامعة سونان امبيل سورابيا: البحث التكميلي. سورابيا. جامعة سونان امبيل الإسلامية الحكومية. ٢٠١٧
    47. نادية مصطفى العساف وحتام محمد الوزان. أسس تصميم اختبارات اللغة العربية للناطقين بغيرها. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج٤١ ع١. ٢٠١٤
    48. هاشم اشعري. المدخل الاتصالي في تعليم اللغة العربية. التدريس. مج٦ ع١. يونيو٢٠١٨
    49. تونسي كهينه وعيسات حنان. دور المطالعة في تنمية الكفاية التواصلية. جامعة عبدالرحمان ميرة
    50. د. صالح السبوعي. اختبار الكفاءة العالمية في اللغه العربية للناطقين بغيرها بجامعة السلطان الشريف علي الإسلامية دراسة وصفية تحليلية. كلية اللغه العربية جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية
    51. د. عنتر صلحي. ملامح المدخل بعد التواصلي في تعليم اللغات للناطقين بغيرها. جامعة الملك سعود
    52. الزايدي بودرامه. النحو الوظيفي والدرس اللغوي العربي دراسة في نحو الجملة. جامعة الحاج لخضر

    المراجع الأجنبية.

    • Alfi, M. Yaseen, Distorted Legibility for Testing English as a Second or Foreign Language, Unpublished Doctoral dissertation. Indiana Univ. Bloomington, Augast 1980.
    • Brown, Douglas. Language Assessment (Principles and Classroom Practices). San Francisco state university, longman.
    • Harrison, Andrew, A Language Testing Handbook. London: The Macmillan Press, 1983.
    • Harris, D. Testing English as a Second Language. New York: Mc Graw- Hill 1969.
    • Lado, Robert, Language Testing: The Construction and Use of Foreign Language Tests. New York: Mc Graw- Hill, 1961.
    • Oller, J. Language Tests at School. A Pragmatic Approach. London: Longman 1979.
    • Spolsky, B. (ed.). Approaches in Language Testing. Advances in Language Testing 2. Arlington, VA 1978.
    • Valette, Rebecca M. Modern Language Testing. New York: Harcourt Brace Jovanovich, 1967.