أوجه الاختلاف بين رواية قالون وطريق الأصبهاني عن ورش من طريق طيبة النشر لابن الجزري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القراءات وعلومها، كلية القرآن الكريم بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

 إن طريق الأصبهاني عن ورش يشترك مع رواية قالون في كثير من الأصول، مما جعل بعض الأئمة في المغرب العربي يقرءون بهذا الطريق عن ورش بدلا من طريق الأزرق؛ طلبا للتخفيف على المصلين وعلى أنفسهم، حيث إن طريق الأصبهاني ليس به إشباع للمد، ولا كثرة الإمالات، وتغليظ اللامات، وترقيق الراءات، خلافا لطريق الأزرق؛ لذا ذكر أهل العلم أن الحدر - وهو الإسراع بالقراءة- مذهب من قصر المنفصل كقالون والأصبهاني عن ورش، أما ورش من غير ‌طريق ‌الأصبهاني فمذهبه التحقيق، ومعناه: المبالغة في الإتيان بالشيء على حقه من غير زيادة فيه ولا نقصان منه. ولما كانت القراءة السائدة في دولتي ليبيا وتونس وغيرهما هي رواية قالون أردت أن أبيِّن مواضع الاختلاف بين رواية قالون وطريق الأصبهاني عن ورش من طريق طيبة النشر لابن الجزري، وقد كُتب كثيرا في الفرق بين روايتي قالون وورش من طريق الشاطبية، أما هذا البحث فيدور حول رواية قالون وطريق الأصبهاني عن ورش من طريق طيبة النشر، وبالاطلاع عليه يستطيع من يقرأ برواية قالون من طريق الشاطبية أن يقرأها من طرق الطيبة أيضا، كما يمكنه أن يقرأ بطريق الأصبهاني عن ورش، وهو من طريق الطيبة، ويستطيع من يقرأ بطريق الأصبهاني عن ورش أن يقرأ برواية قالون من طريقي الشاطبية والطيبة، وسيعتمد البحث المنهج الاستقرائي والوصفي.

الكلمات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
1-القرآن الكريم.
2- الأبياري، محمد محمد بن محمد هلالي ت 1343هـ ، القَوْلُ المُبِينُ المُسْتَقِرُّ بِشَرْحِ مِنْحَةِ مُولِي البِرِّ، تح/ عبد الرحمن مقبل الشمري، 1432هـ.
3- الإزميري، مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الإزميري (ت ١١٥٥ هـ)، إتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة، تحقيق: خالد حسن أبو الجود، الناشر: دار أضواء السلف، ط1: ١٤٢٨هـ.
4- ابن بري، أبو الحسن علي بن محمد (ت: 730هـ)، متن الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع، عني به سليم  بن محمد بن يوسف.
5- البنا الدمياطي، أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الدمياطيّ،
(ت: 1117هـ)، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر،
تح: أنس مهرة، الناشر: دار الكتب العلمية- لبنان، ط3، 1427هـ.
6- الترمسي، محمد محفوظ بن عبد الله الترمسي(ت 1338هـ)، غنية الطلبة بشرح الطيبة، إعداد قسم القراءات بكلية القرآن الكريم، جامعة الأزهر، الطبعة الثانية،1444هـ /2022- 2023م.
7- الجرمي، إبراهيم محمد ، معجم علوم القرآن، الناشر: دار القلم – دمشق، ط1 ، ١٤٢٢هـ.
8- ابن الجزري، أبو بكر، أحمد بن محمد بن محمد، شرح«طيبة النشر» في القراءات العشر ، علق عليه/ أنس مهرة، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، ١٤٢٠هـ - ٢٠٠٠م.
9- ابن الجزري، محمد بن محمد بن محمد بن علي (ت:833هـ).
 أ- غاية النهاية في طبقات القراء، الناشر: مكتبة ابن تيمية، الطبعة: عني بنشره لأول مرة عام ١٣٥١هـ ج. برجستراسر.
ب- متن «طيبة النشر» في القراءات العشر، تح: محمد تميم الزعبي، الناشر: دار الهدى، جدة، ط1، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٤م.
ج- النشر في القراءات العشر، تصحيح الشيخ: علي محمد الضباع، الناشر: المطبعة التجارية الكبرى.
10- حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، تصوير: مؤسسة التاريخ العربي - دار إحياء التراث العربي، بيروت، تاريخ النشر: ١٩٤١م.
11- أبو حيان، محمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان الأندلسي، البحر المحيط في التفسير، تح: صدقي محمد جميل، الناشر: دار الفكر، بيروت، 1420هـ.
12- الداني: أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني الأندلسي (ت: 444هـ).
أ- التيسير في القراءات السبع، تح: د. خلف حمود سالم الشغدلي، قدم له وأشرف عليه: الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي، والشيخ عبد الرافع بن رضوان الشرقاوي، الناشر: دار الأندلس للنشر والتوزيع، حائل- المملكة العربية السعودية، ط1، (1436هـ).
ب- جامع البيان في القراءات السبع ، الناشر: جامعة الشارقة، الإمارات، (أصل الكتاب رسائل ماجستير من جامعة أم القرى، وتم التنسيق بين الرسائل وطباعتها بجامعة الشارقة)، ط1، (1428هـ).
ج-كتاب التعريف في اختلاف الرواة عن نافع، تح، محمد السحابي، الناشر: مطبعة وراقة الفضيلة، الرباط.
13- الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت ٧٤٨هـ)، معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار،
تح د. طيار آلتي قولاج، استانبول، 1416هـ.
14- ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل المرسي [ت: ٤٥٨هـ]، المحكم والمحيط الأعظم، المحقق: عبد الحميد هنداوي، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤٢١هـ - ٢٠٠٠م.
15- الشاطبي، أبو محمد القاسم بن فيره بن خلف بن أحمد الرعيني
(ت ٥٩٠هـ)، متن الشاطبية = حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع، المحقق: محمد تميم الزعبي، الناشر: مكتبة دار الهدى ودار الغوثاني للدراسات القرآنية، ط4، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥م.
16- أبو شامة: أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي(ت: 665هـ): إبراز المعاني من حرز الأماني، الناشر: دار الكتب العلمية.
17- الصفاقسي، أبو الحسن علي بن محمد بن سالم المقرئ المالكي
(ت ١١١٨هـ)، غيث النفع في القراءات السبع،  المحقق: أحمد محمود عبد السميع، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت،  ط1، ١٤٢٥هـ.
18-  الضباع، علي بن محمد بن حسن بن إبراهيم (ت ١٣٨٠هـ).
 أ- إرشاد المريد إلى مقصود القصيد، اعتنى به: جمال الدين شرف، عبد الله علوان، الناشر: دار الصحابة للتراث بطنطا، 1427ه.
ب-  القول الأصدق في بيان ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق، الناشر: المكتبة الأزهرية للتراث، مصر، ١٤١٩هـ .
ج- مختصر بلوغ الأمنية شرح تحرير مسائل الشاطبية، اعتنى به: جمال الدين شرف، الناشر: دار الصحابة للتراث بطنطا، 1425ه.
19- ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي (المتوفى: ١٣٩٣هـ)، التحرير والتنوير، الناشر : الدار التونسية للنشر – تونس،
سنة النشر: ١٩٨٤هـ.
20- عبد العزيز عتيق (ت ١٣٩٦هـ)، علم العروض والقافية، الناشر: دار النهضة العربية بيروت.
21- ابن القاصح، أبو القاسم (أو أبو البقاء) علي بن عثمان بن محمد بن أحمد بن الحسن المعروف بابن القاصح العذري البغدادي ثم المصري الشافعي المقرئ (ت ٨٠١ هـ)، (سراج القارئ المبتدي، وتذكار المقرئ المنتهي)، راجعه: علي الضباع، الناشر: مطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، الطبعة: الثالثة، ١٣٧٣هـ.
22- القاضي، عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي (ت ١٤٠٣هـ)، الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع، الناشر: مكتبة السوادي للتوزيع، الطبعة: الرابعة، ١٤١٢ هـ - ١٩٩٢م.
23- المتولي: محمد بن أحمد بن الحسن (ت 1413هـ)،  الروض النضير في تحرير أوجه الكتاب المنير، تح/ خالد أبو الجود، 1425هــ.
24- ابن مجاهد: أحمد بن موسى بن العباس التميمي، أبو بكر بن مجاهد البغدادي (ت: 324هـ): السبعة في القراءات، تح: شوقي ضيف، الناشر: دار المعارف - مصر، ط2- 1400هـ.
25- مجموعة علماء، محمد أحمد مفلح القضاة، أحمد خالد شكرى، محمد خالد منصور، مقدمات في علم القراءات، الناشر: دار عمار - عمان (الأردن)، الطبعة: الأولى، ١٤٢٢ هـ - ٢٠٠١م.
26- محمد سالم، محمد إبراهيم محمد سالم (المتوفى: 1430هـ) فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات، الناشر: دار البيان العربى – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1424هـ - 2003م.
27- محيسن، محمد محمد محمد سالم (ت ١٤٢٢هـ)، الهادي شرح طيبة النشر في القراءات العشر،  الناشر: دار الجيل، بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤١٧هـ - ١٩٩٧م.
28- المرصفي، عبد الفتاح السيد عجمي، الطريق المأمون إلى أصول رواية قالون من طريق الشاطبية، الناشر: دار الكنوز.
29- المزيني، عبد العزيز بن سليمان، شرح التنوير  في ما زاده النشر على الحرز والتيسير للأئمة السبعة البدور لأحمد الطيبي، دراسة وتحقيق وشرح، ماجستير ، كلية القرآن الكريم، الجامعة الإسلامية، إشراف:
د. حسين العواجي، 1427هـ.
30- النُّوَيْري: محمد بن محمد بن محمد، أبو القاسم(ت: 857 هـ): شرح طيبة النشر في القراءات العشر، تح: مجدي محمد سرور سعد باسلوم، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت،  ط1،(1424هـ).