استلهام التراث في الأدب الحائلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب والفنون، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يحاول هذا البحث رصد استلهام التراث في الأدب الحائلي في محاولة للكشف عن جوانبه الفنية والدلالية، فيتوقف عند أنماط هذا الاستلهام المتنوعة، من استلهام للأسطورة والحكاية الشعبية، واللغة المحلية والتراثية والأدبية، منطلقاً من منهج وصفي جمالي، فيحدد المتن الاصطلاحي للبحث، ثم يستعرض أنماط الحضور التراثي في المنتج السردي والشعري لأدباء من منطقة حائل، ومحالاً الإجابة عن أسئلة عدة لعل أبرزها: ما المقصود بمصطلح الاستلهام، وما آلياته، ووظائفه في النص الأدبي؟ وكيف تمظهر الحضور التراثي في المنتج السردي من خلال الرواية والقصة؟ وما أبرز تجليات الحضور التراثي في الشعري الحائلي؟ وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها: تعامل الأدب الحائلي مع التراث الحكائي الشعبي الأسطوري تعاملاً فعالاً أسهم في إنتاج السرد، كما استلهمت القصة القصص الموروثة واللغة المحكية المحلية في نسج البناء الفني واللغوي للحكاية، في محاولة لرصد روح الحياة من دون أن يعني ذلك التخلي عن النمط الفصيح المبسط في نسج الحوارات، وكذا فقد مالت القصيدة الشعرية إلى الانحياز إلى التراث اللغوي والأدبي؛ اللغوي من خلال استثمار مفردات البيئة الصحراوية ومصطلحاتها، والأدبي عبر استحضار الشخصيات التراثية لتكون البؤرة المحرضة لمقولة النص، من خلال القراءة الشعرية المعاصرة لتلك الشخصية، وأيضا استخدام الرموز التاريخية بتقنين شديد في الرواية والقصة القصيرة،( ما عدا القصة القصيرة جداً)، وهذه السمة تحضر في القصة القصيرة جداً، وهي جنس أدبي قائم على التكثيف اللغوي، مما يجعل القاص يستعين بكثافة الرموز للشخصيات التاريخية للتعبيرعن مراده ومعناه، كما نلحظ في حضور شخصية (أبي جهل) عند فارس الهمزاني، في قصة ( قبيلتي) .

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
-   أبناء الأدهم، جبير المليحان، جداول للنشر والتوزيع والترجمة، بيروت، ط1، 2016م
- أثر التراث الشعبي في تشكيل القصيدة العربية المعاصرة، قراءة في المكونات والأصول، كاملي بلحاح، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2004م
-   الأسطورة والمعنى، دراسات في الميثولوجيا والديانات الشرقية، فراس السواح، دار علاء الدين، دمشق، ط1، 1997م
-   أضواء محترقة، محمد الحمد،  الرياض، 2002م
-   الأعمال الكاملة، جار لله الحميد، الانتشار العربي، بيروت، ط1، 2010م
-   استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، علي عشري زايد، دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 1997م
- الاستلهام، مفهومه وضوابطه وحدوده، أشرف فوزي صالح، مجلة علامات، النادي الأدبي الثقافي، جدة، ج: 67، مج: 17، 2008م
-   بنية القصيدة العربية المعاصرة, خليل الموسى، منشورات اتحاد الكتاب العرب, دمشق, 2003م
-   التراث الشفهي، دراسة في الشخصية القومية، السيد حافظ الأسود، مجلة عالم الفكر، الكويت، العدد: 1، 1985م،
-   التنمية الثقافية للطفل العربي، عبد الله أبو هيف، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001م
- جمالية الموروث الشعبي في الرواية الجزائرية، بشير بهادي، مجلة إشكالات، معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي لتامنغست، الجزائر، العدد: 11، 2017م
-   الرواية العربية والصحراء، صلاح الصالح، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1996م
- الرواية ما فوق الواقع، بحث في ظواهر تأصيل الحدث الروائي العربي، أحمد جاسم الحميدي، محمد جاسم الحميدي، دار ابن هانئ، دمشق، ط1، 1985م
-   سيرة حزن، فارس الهمزاني،الانتشار العربي، بيروت،2008م
-   سيرة لبياض قديم، شتيوي الغيثي، مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، الدمام، 2021م
-   الشعر العربي المعاصر, عز الدين إسماعيل،  دار العودة, بيروت, ط 3, 1981م
-   ظل البيت، صالح الأشقر، النادي الأدبي، الرياض، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 2008م
-   عمر يزمله القصيد، شتيوي الغيثي، دار مدارك للنشر، دبي، ط1، 2017م
-   العناصر التراثية في الرواية العربية في مصر، مراد عبد الرحمن مبروك، دار المعارف، مصر، 1991م
-   غميس الجوع، عبد الحفيظ الشمري، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2008م
- قراءة في غميس الجوع للروائي عبد الحفيظ الشمري، أحمد طاهر العليو، مجلة الراوي، النادي الأدبي بجدة، العدد: 31، 2016م
-   المعجم الأدبي, جبور عبد النور، دار العلم للملايين , بيروت , ط 2 , 1984 م
-   موسوعة الأديان السماوية والوضعية، ميثولوجيا وأساطير الشعوب القديمة حسن نعمة، دار الفكر اللبناني، بيروت، 2002م
-   الموروث الشعبي,  فاروق خورشيد، دار الشروق, القاهرة , ط 1, 1992م
-   النزوع الأسطوري في الرواية العربية، نضال الصالح، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001م