الســـرد في ديوان (الصادح والبـــاغم لابن الهبارية) باب البيان ومفاخرة الحيوان نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية اللغة العربية، المنوفية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلقاء الضوء على أحد الأعمال الرائدة في القصة الشعرية في الأدب القديم، وتحديدا  في العصر العباسي وهو ديوان (الصادح والباغم) للشاعر (ابن الهبارية  المتوفى سنة 509هـ) ببيان أهمية الديوان وسماته العامة، فالقارئ له يجده حافلا بالعديد من القصص الشعرية المتخيلة، وهي أراجيز يحاكي من خلالها (ابن الهبارية) كتاب (كليلة ودمنة)، وقد قسم ديوانه ثلاثة أبواب، وتتعلق الدراسة بالباب الثاني منها، وعنوانه: (باب البيان ومفاخرة الحيوان)، نموذجا لدراسة السرد من خلاله، والسرد هو أحد العناصر الفنية للعمل القصصي، بل إنه يعد الأبرز فيه، فمن خلاله يستطيع (الراوي) نقل الأحداث سواء أكانت واقعية حقيقية أو متخيلة غرائبية في صورة لغوية إبداعية، فمهما تنوعت القصص في مضمونها أو تفاوتت في إبداعها الفني، فإن السرد لا يفارقها أو تتخلى عنه، فهو بمثابة العمود الفقري لها كما قد يعتقد البعض، ويكفي للتدليل على أهميته بالحديث عن آلياته وتقنياته الإبداعية، فهي وسيلة فاعلة يعول عليها كاتب القصة  في ترجمة الميول والطباع لشخصيات القصة، ونقل الأحداث وربطها ببعضها البعض من خلال الحبكة الفنية نوعيها (المفككة والمتماسكة) أو من خلال الاسترجاع، وكذلك تحقيق عنصر التشويق والذي يتأتى من خلال الاستباق الزمني للأحداث، هذا بخلاف تسريع الإيقاع الزمني للأحداث أو إبطائه، مما يؤكد ضرورة وجوده، وأنه لا غناء عنه في العمل القصصي، وهذا ما سوف يبرز من خلال البحث.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
-         الأدب وفنونه دراسة ونقد، د/عزالدين إسماعيل، دار الفكر العربي، القاهرة، 2013م. 
-         الأعلام، خير الدين الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، الطبعة الخامسة عسر 2002م.
-         بناء الرواية، د/سيزا قاسم، مكتبة الأسرة، القاهرة، 2004م.
-         بنية الشكل الروائي، حسن بحراوي، المركز الثقافي العربي، بيروت، الطبعة الأولى1990م.
-         بنية النص السردي، د/ حميد لحمداني، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوريع، بيروت الطبعة الأولى1991م
-         خطاب الحكاية جرار جنيت، مطبوعات المجلس الأعلى للثقافة الطبعة الثانية 1997م.
-         ديوان الصادح والباغم لابن الهبارية، شرح الشيخ/ عزت العطار، القاهرة 1355هـ/ 1936م.
-         السردية العربية، د/عبدالله إبراهيم، الطبعة الأولى 1992م.
-         لسان العرب، لابن منظور، دار صادر، بيروت، 1994.
-         مدخل إلى تحليل النص الأدبي، د/ عبد القادر بو شريفة، دار الفكر، عمان، الطبعة الرابعة 2008م
-   مدخل إلى نظرية القصة، سمير مرزوقي ، جميل شاكر، ديوان المطبوعات الجامعية، الدار التونسية للنشر، تونس، 1985م.
-         معجم المصطلحات، إبراهيم فتحي، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، تونس، الطبعة الأولى 1986م.
-         معجم المصطلحات الأدبية، د/سعيد علوش، دار الكتاب اللبناني، بيروت، الطبعة الأولى 1985م.
-   نظرية المنهج الشكلي (نصوص الشكلانيين الروس)، ترجمة إبراهيم الخطيب، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، الطبعة الأولى.
-         النقد الأدبي الحديث، د/ محمد غنيمي هلال، نهضة مصر، القاهرة، 1997م.
-         الوافي بالوفيات، للصفدي، دار صادر، بيروت، لبنان، 1991.
-         وفيات الأعيان، ابن خلكان، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت، بنان، 1978م.