ألفية ابن مالك بين ابن هشام وابن عقيل من مطلع الألفية إلى نهاية نواسخ الابتداء (دراسة موازنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها ــ کلية العلوم الإنسانية ـ جامعة الملک خالد ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعدُّ ألفية الإمام ابن مالك (ت672هـ) من أبرز المصنفات المنظومة الجامعة في النحو والصرف، حيث إنَّه عني فيها عناية خاصة بالجمع والإيضاح والاستقصاء، ولما تحظى به الألفية من اهتمام بالغ من العلماء وطلبة العلم منذ القدم، فقد تسابق العلماء إلى شرحها وبيانها، ومن أبرز من شرحها الإمام ابن هشام (ت761هـ) والإمام ابن عقيل (ت769هـ)، وقد نهض هذا البحث ليسلط الضوء على هذين الشرحين من خلال دراسة موازنة بينهما من بداية الألفية إلى نهاية باب نواسخ الابتداء، إذ يقف محللًا إياهما، وسابرًا غورهما، حيث انتظم في أربعة مباحث، تسبقها مقدمة، وتقفوها خاتمة وفهارس، أمَّا المقدمة فقد بيَّنت فيها مشكلة البحث، وأهميته، وأهدافه، والدراسات السابقة له، ومنهجه وإجراءاته، وتوزيعه إلى مباحث ومطالب، ثم قسمت مادة البحث التي سأدرسها إلى مصادر الاستشهاد عند ابن هشام وابن عقيل، والأحكام والترجيحات لديهما، وما عدَّه كلٌّ منهما أصلا في بابه، مع دراسة اختلاف الأسلوب في شرحيهما على الألفية، وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج، من أهمها:   اتفق ابن هشام وابن عقيل في مصادرهما، إلا أنَّ ابن هشام لم يكثرْ من الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف، وقد يكون هذا نتيجة ميله إلى مذهب البصريين،       استشهد ابن عقيل بقراءة شاذة بخلاف ابن هشام الذي لم يستشهد إلا بالقراءات المتواترة، يُعدُّ ابن عقيل أكثر ترجيحًا للآراء، وإصدارًا للأحكام النحوية من ابن هشام،           يُعدُّ ابن هشام أكثر بيانًا للأصول في الأبواب النحوية من ابن عقيل،   وغيرها من النتائج التي دونتها في خاتمة البحث.

الكلمات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
ــــ القرآن الكريم.
1ـــ إبراز المعاني من حرز الأماني، أبو شامة المقدسي، دار الكتب العلمية ـ بيروت، (د.ط)، (د.ت).
2ــــ إعراب القراءات الشواذ، أبو البقاء العكبري، تحقيق: محمد السيد، عالم الكتب ــ بيروت، ط: الأولى، 1417هــ.
3ـــ ألفية ابن مالك، محمد بن عبد الله الطائي، دار التعاون، (د.ط)، (د.ت).
4ــ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، الإمام ابن هشام الأنصاري، ت: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصريةــــ  بيروت، (د.ط)، 1429 هــــ.
5ــــ البحر المحيط في التفسير، أبو حيان، تحقيق: صدقي محمد، دار الفكر ـ بيروت، (د.ط)، 1420هـ.
6ـــ البيان والتبيين، الجاحظ، دار الهلال ــ بيروت، (د.ط) ، 1423هـ.
7 ـــ التيسير في القراءات السبع، عثمان بن سعيد الداني، تحقيق: أوتو تريزل، دار الكتاب العربي ــ بيروت، ط: الثانية، 1404هــ.
8ـــ الجامع الصحيح المختصر، محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، اليمامة ــــــ بيروت، ط: الثالثة، 1407هــ.
9ـــ الجامع الصحيح المسمى صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري، (د.ت)، دار الجيل ــــ بيروت، (د.ط)،(د.ت).
 10ـــ الحماسة البصرية، صدر الدين علي بن أبي الفرج البصري، تحقيق: عادل سليمان جمال، مكتبة الخانجي ــ القاهرة، ط: الأولى، 1420هــ.
11ـــ خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، عبد القادر بن عمر البغدادي، تحقيق: محمد نبيل طريفي/اميل بديع اليعقوب، دار الكتب العلمية ــــ بيروت، 1998م.
12ـــ ديوان الحماسة، لأبي تمام حبيب بن أوس الطائي، تحقيق: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلميةــــ بيروت، ط: الأولى، 1418هــ.
13 ــــ ديوان الفرزدق، همام بن تغلب أبو فراس الفرزدق، تحقيق: علي فاعور، دار الكتب العلميةــ بيروت، ط: الأولى، 1407 هــــ.
14ـــ سنن النسائي الكبرى، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، تحقيق: عبد الغفار سليمان البنداري، سيد كسروي حسن، دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى، 1411هــ.
15ـــ شرح ابن عقيل، لبهاء الدين بن عبد الله بن عقيل الهمدانــي المصــــري، ت: محمد محــــي الديــــن عبد الحميــد، دار الطلائع ــ القاهرة، ط: الأولى، 2009 م.
16ـــ شرح التسهيل، محمد بن عبد الله بن مالك الأندلسي، ت: عبد الرحمن السيد، ومحمد بدوي، دار هجر، (د.ط)، (د.ت).
17ـــ شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، محمد حسن شراب، مؤسسة الرسالة ــ بيروت، ط: الأولى، 1427هـ.
18ـــ شرح طيبة النشر في القراءات، ابن الجزري، ضبط: أنس مهرة، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط: الثانية، 1420ه.
19ـــ في أصول النحو، سعيد الأفغاني، المكتب الإسلامي ـ بيروت، (د.ط)، 1407هــ .
20ـــ الكامل في اللغة والأدب، محمد بن يزيد المبرد، تحقيق: محمد أبو الفضل، دار الفكر العربي ــ القاهرة، ط: الثالثة، 1417هــ.
21ـــ الكتاب، سيبويه، ت: عبد السلام هارون، الخانجي ــــ القاهرة، ط: السادسة، 1434هــ.
22ــــ الكنز في القراءات العشر، تاج الدين الواسطي، تحقيق: خالد المشهداني، مكتبة الثقافة الدينية ـ القاهرة، ط: الأولى، 1425هـ
23ـــ مجمع الأمثال، أحمد بن محمد النيسابوري، تحقيق: محمد محيي الدين، دار المعرفة ــ بيروت، (د.ط)،(د.ت).
24ـــ المحتسب، ابن جني، وزارة الأوقاف المصرية، (د.ط)، 1420هــ.
25ـــ معاني القرآن وإعرابه، الزجاج، تحقيق: عبد الجليل شلبي، عالم الكتب ــ بيروت، ط: الأولى، 1408هــ.
26ـــ المقاصد النحوية في شرح شواهد الألفية، بدر الدين العيني، تحقيق: علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام ــ القاهرة، ط: الأولى، 1431هــ.
27ـــ المقرب، ابن عصفور، تحقيق: عادل أحمد وعلي محمد، دار الكتب العلمية ــ بيروت، ط: الأولى،