الخلاف في أقل الجمع وأكثره بين النحويين والأصوليين أسبابه ودوافعه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة تبوک، المملكة العربية السعودية

المستخلص

من عوامل سمو هذه اللغة ارتباط علومها ببعضها، سواء أكانت عربية أم شرعية، وعلاقة النحو بالفقه وأصوله خير دليل على هذا الارتباط، فالفقيه يجب أن يكونا عالماً بالعربية، على معرفة بالنحو، وأساليب اللغة، وقد استفاد علماء أصول الفقه من النحو في كثير من مسائله الشرعية، وطبقوها عمليا على كل مسألة تحتاج إلى النحو في تحليلها؛ لذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى الوقوف على تساؤل مفاده: ما مقدار أقل الجمع عند النحويين؟ وما مقداره عند الأصوليين؟، وهل اتفق النحويون وأهل الأصول في أقل الجمع؟ وهل جمع الكثرة يبدأ من العشرة أم من فوقها؟ وما الضابط لجمعي القلة والكثرة عند حصر الزيادة والقلة؟ وما الأسباب التي دفعتهم إلى الاختلاف في أقل الجمع وأكثره؟ وقد اتبعت المنهج الوصفي لقضية جمعي القلة والكثرة عند النحويين والأصوليين، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن جمعي التصحيح مشتركان بين القلة والكثرة ما لم توجد قرينة تدل على أحدهما، أن النحويين والأصوليين قد انقسموا في أقل الجمع. فعلماء النحو ذهبوا إلى رأيين في أقل الجمع، بينما علماء الأصول انقسموا إلى أربعة آراء. ولعل ذلك مرده إلى أهمية هذه المسألة من الناحية الفقهية لاستنباط الأحكام الشرعية، اتفاق علماء النحو والأصول على أن جمع الكثرة ما فوق العشر إلى ما لا نهاية،اختلاف علماء الأصول عن النحويين في مسألة تعريف الجمع، فإنه يدخل في العموم، وحينئذ لا فرق بين قلة أو كثرة، أن ضابط جمع القلة هو ما دون العشرة بغض النظر عن الاختلاف في أقل الجمع، وأن ضابط جمع الكثرة ما فوق العشرة إلى ما لا نهاية مالم تعرّف الجموع، فإذا عرفت صارت كلها للعموم.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

    أولا: القرآن الكريم

    ثانيا المصادر:

    1. الإحكام في أصول الأحكام، أبو الحسن سيد الدين علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي الآمدي، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.
    2. إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك، برهان الدين إبراهيم بن محمد بن
      أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية، تحقيق: محمد بن عوض بن محمد السهلي، الطبعة الأولى، أضواء السلف، الرياض،   1373 هـ - 1954 م.
    3. أقل الجمع عند الأصوليين، عبدالكريم النملة، مكتبة الرشد، الرياض.
    4. التصريح بمضمون التوضيح، خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقاد، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،1421هـ- 2000م
    5. إيضاح المحصول من برهان الأصول، أبو عبد الله محمد بن علي بن عمر المازري، تحقيق عمار الطالبي، الطبعة الأولى، دار الغرب الإسلامي.
    6. الإيضاح في علل النحو، أبو القاسم الزَّجَّاجي، تحقيق: الدكتور مازن المبارك، الطبعة الخامسة، دار النفائس، بيروت، 1406 هـ -1986 م.
    7. البحر المحيط في أصول الفقه، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، الطبعة الأولى، دار الكتبي، 1414هـ - 1994م
    8. لبرهان في علوم القرآن، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الأولى، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه، 1376 هـ - 1957م
    9. : التعريف بالتصريف، علي أبو المكارم، الطبعة الأولى، مؤسسة المختار، القاهرة، 2007م.
    10. التلخيص في أصول الفقه، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، أبو المعالي، ركن الدين، الملقب بإمام الحرمين، تحقيق: عبد الله جولم النبالي، وبشير أحمد العمري، دار البشائر الإسلامية – بيروت.
    11. شرح ابن الناظم، بدر الدين محمد ابن الإمام جمال الدين محمد بن مالك، تحقيق: محمد باسل عيون السود، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، 1420 هـ - 2000م
    12. شرح التسهيل، محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني، أبو عبد الله، جمال الدين، تحقيق: د. عبد الرحمن السيد، د. محمد بدوي المختون، الطبعة الأولى، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1410هـ -1990م.
    13. شرح الرضي على الكافية، تصحيح وتعليق يوسف حسن عمر، مطبوعات الجامعة الليبة، طبعة جديدة مصححة ومذيلة بتعليقات مفيدة، 1393 هـ/ 1973 م
    14. شرح المفصل، يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا محمد بن علي،
      أبو البقاء، موفق الدين الأسدي الموصلي، المعروف بابن يعيش وبابن الصانع، قدم له: الدكتور إميل بديع يعقوب الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1422 هـ -2001 م
    15. شرح تنقيح الفصول، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، الطبعة الأولى، شركة الطباعة الفنية المتحدة، 1393 هـ -1973 م
    16. العقد المنظوم في الخصوص والعموم، شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي دراسة وتحقيق: د. أحمد الختم عبد الله، الطبعة الأولى، دار الكتبي، مصر، 1420 هـ -1999م
    17.  كتاب العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
    18. القاموس المحيط، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف، محمد نعيم العرقسُوسي، الطبعة الثامنة، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1426 هـ -2005 م
    19.  القواعد والفوائد الأصولية وما يتبعها من الأحكام الفرعية، ابن اللحام، علاء الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عباس البعلي الدمشقي الحنبلي، تحقيق: عبد الكريم الفضيلي، المكتبة العصرية، 1420 هـ -1999 م.
    20. الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي، تحقيق: عدنان درويش، محمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت
    21.  لسان العرب، أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور، الطبعة الأولى، دار الآفاق العربية، مصر، القاهرة، 1422هـ / 2002م
    22.  اللمع في العربية، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي، تحقيق: فائز فارس، دار الكتب الثقافية، الكويت
    23. المحصول، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري، دراسة وتحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني، الطبعة الثالثة، مؤسسة الرسالة، 1418 هـ -1997م.
    24. المزهر في علوم اللغة وأنواعها، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، تحقيق: فؤاد علي منصور، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، 1418هـ 1998م.
    25.  المستصفى، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، تحقيق: محمد
      عبد السلام عبد الشافي، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، 1413هـ -1993م
    26. معاني الأبنية في العربية، فاضل صالح السامرائي، دار عمار; 1428/ 2007 م.
    27. معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية، محمود عبد الرحمن عبد المنعم، دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير، 1999م.
    28. المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار، دار الدعوة.
    29. معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي،
      أبو الحسين، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ -1979م.
    30. المنخول من تعليقات الأصول، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، تحقيق وتعليق: الدكتور محمد حسن هيتو، الطبعة الثالثة، دار الفكر المعاصر-بيروت لبنان، دار الفكر دمشق – سورية، 1419 هـ -1998 م
    31.  المهذب في علم أصول الفقه المقارن، عبد الكريم بن علي بن محمد النملة، الطبعة الأولى مكتبة الرشد، الرياض، 1420 هـ -1999 م
    32. نثر الورود على مراقي السعود، محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي، تحقيق: محمد ولد سيدي ولد حبيب الشنقيطي، الطبعة الأولى، نشر: حمد محمود محمد الخضر القاضي، السعودية-لبنان، جدة – بيروت، 1423هـ 2002 م.