ظاهر كلام سيبويه عند ابن مالك في شرح التسهيل (دراسة وصفية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو والصرف المشارک بقسم اللغة العربية بکلية التربية في جامعة المجمعة

المستخلص

ظاهر كلام سيبويه عند ابن مالك في شرح التسهيل، لما كانت عبارة الكتاب لسيبويه غامضة، وكان خلاف الشراح في تفسير كلام سيبويه واقعًا، جاء الحاجة إلى هذا البحث لتحرير القول في مذهب سيبويه في عدد من المسائل النحوية التي أوردها ابن مالك، ونص فيها على أن هذا ما أورده: هو الظاهر من قول سيبويه أو كلامه، جاء البحث بمقدمة اشتملت على تعريف بالبحث وهدفه، وخطته، تبعتها الدراسة العلمية للمسائل، وفيها اعتمدت على منهج استقرائي وصفي، فجمعت في المسائل النحوية التي حكم فيها ابن مالك على أن ما ورد هو الظاهر من قول سيبويه، ثم بدأت بتحرير المسائل مستعينًا بما وقع بين يدي من شروح الكتاب، مقارنًا تلك التفسيرات العلمية لأولئك العلماء بما قرره ابن مالك، لأبين بعدها أثر ابن مالك في من جاء بعده من النحويين، وموقف من خالفه منه، ثم أرجح ما أراه صوابًا بما يسر الله من مبررات تؤيد القول، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: ظهر من خلال النصوص التي نقلها ابن مالك عن سيبويه الأمانة العلمية والدقة في النقل، إذ لم تختلف نصوصه المنقولة عن النصوص المثبتة في النسخ المحققة من الكتاب عما أثبته ابن مالك، كان لابن مالك جهود خاصة في شرح عبارات سيبويه، تمثلت تلك الجهود في محاولة استنباط المذهب الخاص بسيبويه من كلامه على منهج لم يسبق إليه فيما ظهر لي، قد يثبت ابن مالك النص الذي اعتمد عليه في تقرير لرأي سيبويه من الكتاب كاملاً، وقد يثبته مجتزءًا، وربما لم يذكر ما استدل به على أنه الظاهر من كلام سيبويه.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع:
-    الأربلي: علاء الدين علي بن محمد، جواهر الأدب في معرفة كلام العرب، تحقيق حامد أحمد نيل (مكتبة النهضة المصرية/ القاهرة، 1404 – 1984)
-    الأزهري: خالد بن عبدالله، موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب، تحقيق عبدالكريم مجاهد (الطبعة الأولى، دار الرسالة/ بيروت، 1415 – 1996).
-    الأشموني: أبو الحسن علي بن محمد، شرح ألفية ابن مالك، تحقيق عبدالحميد السيد محمد عبدالحميد (المكتبة الأزهرية للتراث/ القاهرة)
-    الأصفهاني: أبو الحسن علي بن الحسين، شرح اللمع، تحقيق إبراهيم محمد أبو عباة ( الطبعة الأولى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية/ الرياض، 1410- 1990).
-         الأنباري: أبو البركات عبدالرحمن بن محمد، أسرار العربية، تحقيق محمد بهجت البيطار (المجمع العلمي العربي/ دمشق).
-         الأندلسي: أبو حيان،
ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق رجب عثمان محمد (الطبعة الأولى، مكتبة الخانجي/ القاهرة، 1418 – 1998).
البحر المحيط في تفسير القرآن العظيم، تحقيق عبدالله بن عبدالمحسن التركي (الطبعة الأولى، دار هجر/ مصر، 1436 – 2015).
التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، تحقيق حسن هنداوي (الطبعة الأولى، دار القلم/ دمشق، 1420).
-    البغدادي: عبدالقادر بن عمر، شرح أبيات مغني اللبيب، تحقيق عبدالعزيز رباح وأحمد يوسف دقاق (الطبعة الثانية، دار الثقافة العربية/ دمشق، 1414 – 1993)
-    الجرجاني: عبدالقاهر، المقتصد في شرح رسالة الإيضاح، تحقيق الشربيني شريدة (دار الحديث/ القاهرة، 1430 – 2009).
-         ابن جني: أبو الفتح عثمان، اللمع في العربية، تحقيق سميح أبو مغلي (دار مجدلاوي/ عمان، 1988).
-         ابن الحاجب: أبو عمر عثمان،
أمالي ابن الحاجب، تحقيق فخر صالح سليمان قدارة (دار عمار/ عمان).
الكافية في علم النحو، تحقيق صالح عبدالعظيم الشاعر (الطبعة الأولى، مكتبة الآداب/ القاهرة، 2010).
-         الحمد: محمد بن إبراهيم، مصطلحات في كتب العقائد (الطبعة الأولى، دار ابن خزيمة/ الرياض، 1423 – 2006).
-    ابن الخباز: أحمد بن الحسين، توجيه اللمع، تحقيق فايز زكي محمد دياب (الطبعة الثانية، دار السلام/ القاهرة، 1428 – 2007).
-    الدباسي: عبد العزيز بن إبراهيم، اختلاف الشراح في تفسير كلام سيبويه وأثره في الدرس النحوي (الطبعة الأولى، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية/ الرياض، 1438 – 2017).
-    ابن الدهان: أبو محمد سعيد بن المبارك، الغرة في شرح اللمع، تحقيق فريد بن عبد العزيز الزامل (الطبعة الأولى، دار التدمرية/ الرياض، 1432 – 2011).
-    الرماني: أبو الحسن علي بن عيسى، شرح كتاب سيبويه، تحقيق شريف عبد الكريم النجار (الطبعة الأولى، دار السلام/ القاهرة، 1442 – 2021).
-    الزبيدي: محمد بن محمد بن عبدالرزاق، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق مجموعة من العلماء (الطبعة الأولى، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب/ الكويت، 1421 – 2000).
-    الزجاج: أبو إسحاق إبراهيم السري، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق عبدالجليل عبده شلبي (الطبعة الأولى، عالم الكتب/ بيروت، 1408 – 1988)
-    الزمخشري: جار الله محمود بن عمر، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود (الطبعة الأولى، مكتبة العبيكان/ الرياض، 1418 – 1998).
-         ابن السراج: أبو بكر محمد بن سهل، الأصول في النحو، تحقيق عبد الحسين الفتلي (الطبعة الرابعة، مؤسسة الرسالة/ بيروت، 1436 – 2015).
-         السيرافي: أبو سعيد الحسن بن عبدالله،
 شرح كتاب سيبويه، تحقيق رمضان عبد التواب وآخرون (الطبعة الثانية، دار الكتب والوثائق القومية/ القاهرة، 1429- 2008).
شرح كتاب سيبويه، تحقيق أحمد حسن مهدلي وعلي سيد علي (الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية/ بيروت، 2008)
-    ابن السيرافي: يوسف بن أبي سعيد، شرح أبيات كتاب سيبويه، تحقيق محمد علي هاشم (دار الفكر/ القاهرة، 1394 – 1974)
-    السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن الكمال، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق عبدالعال سالم مكرم (عالم الكتب/ القاهرة، 1421 – 2001).
-    الشاطبي: أبو إسحاق إبراهيم بن موسى، المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، تحقيق عبدالرحمن بن سليمان العثيمين (الطبعة الأولى، جامعة أم القرى/ مكة المكرمة، 1428 – 2007).
-    ابن الشجري: هبة الله بن علي بن محمد، أمالي ابن الشجري، تحقيق محمود محمد الطناحي (الطبعة الثانية، مكتبة الخانجي/ القاهرة، 1435 – 2014).
-    الشنتمري: أبو الحجاج يوسف بن سليمان، النكت في تفسير كتاب سيبويه، تحقيق رشيد بلحبيب (وزارة الأوقاف والشؤون المغربية/ المغرب، 1420 – 1999)
-    الصفار: أبو الفضل قاسم بن علي، شرح كتاب سيبويه، تحقيق معيض مساعد العوفي (الطبعة الأولى، دار المآثر/ المدينة النبوية، 1419 – 1998)
-         ابن أبي طالب: مكي، مشكل إعراب القرآن، تحقيق حاتم الضامن (الطبعة الثانية، مؤسسة الرسالة/ بيروت، 1405)
-    ابن عطية: أبو محمد عبد الحق بن عطية، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق مجموعة من الباحثين (الطبعة الأولى، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية/ قطر، 1436 – 2015).
-         ابن عقيل: عبدالله بن عبدالرحمن،
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق محمد محيي الدين
عبد الحميد (الطبعة العشرون، دار التراث/ القاهرة، 1400 – 1980).
المساعد في تسهيل الفوائد، تحقيق محمد كامل بركات (الطبعة الأولى، جامعة أم القرى/ مكة المكرمة، 1400).
-    العكبري: أبو البقاء عبد الله بن الحسين، إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي، تحقيق عبدالإله نبهان (الطبعة الثانية، مجمع اللغة العربية/ دمشق، 1407 – 1986).
-    العيني: بدر الدين محمود بن أحمد، المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية، تحقيق على محمد فاخر وآخرون (الطبعة الأولى، دار السلام/ القاهرة، 1431 – 2010).
-         الفارسي: أبو علي الحسن بن أحمد،
البغداديات، تحقيق صلاح الدين السنكاوي (مطبعة العاني/ بغداد).
التعليقة على كتاب سيبويه، تحقيق عوض بن حمد القوزي (الطبعة الأولى، دار الكتب/ القاهرة، 1410 – 1990).
حواشي كتاب سيبويه، تحقيق سليمان بن عبدالعزيز العيوني (الطبعة الأولى، دار طيبة الخضراء، 1442 – 2021)
-         ابن فارس: أحمد بن زكريا، مقاييس اللغة، تحقيق عبدالسلام هارون (الطبعة الأولى، دار الفكر/ بيروت، 1399 – 1979).
-    الفراء: أبو زكريا يحيى بن زياد، معاني القرآن، تحقيق محمد علي النجار (الطبعة الثالثة، دار الكتب والوثائق القومية/ القاهرة، 1422 – 2002).
-         ابن مالك: جمال الدين محمد بن عبدالله
الخلاصة في النحو، تحقيق سليمان بن عبدالعزيز العيوني (الطبعة الثانية، دار المنهاج/ الرياض، 1440).
شرح تسهيل الفوائد، تحقيق عبدالرحمن السيد ومحمد بدوي المختون (الطبعة الأولى، هجر للطباعة والنشر، 1410 – 1990)
شرح الكافية الشافية، تحقيق عبدالمنعم أحمد هريدي (الطبعة الثالثة، جامعة أم القرى/ مكة المكرمة، 1434 – 2013).
-         المبرد: أبو العباس محمد بن يزيد، المقتضب، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة (عالم الكتب/ بيروت، 1431 – 2010).
-         المرادي: أبو محمد الحسن بن قاسم،
توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، تحقيق عبدالرحمن علي سليمان (الطبعة الأولى، دار الفكر العربي/ بيروت، 1428 – 2008).
الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل (الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية/ بيروت، 1413 – 1992م).
-    ناظر الجيش: محب الدين محمد بن يوسف، تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، تحقيق علي محمد فاخر وآخرون (الطبعة الثانية، دار السلام/ القاهرة، 1435 – 2014)
-         النحاس: أبو جعفر أحمد بن محمد، تحقيق زهير غازي زاهد (مطبعة العاني/ بغداد)
-    الهسكوري: صالح بن محمد، شرح كتاب سيبويه للرماني بتتمة الهسكوري، تحقيق عثمان غزال (المكتبة الأزهرية للتراث/ القاهرة، 1437 - 2016).
-         ابن هشام: أبو محمد عبدالله بن يوسف،
أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق محمد عبدالعزيز النجار (الطبعة الأولى، مكتبة ابن تيمية/ القاهرة، 1412).
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد (دار إحياء التراث العربي/ بيروت).
-    ابن الوراق: أبو الحسن محمد بن عبد الله، علل النحو، تحقيق محمود جاسم الدرويش (الطبعة الأولى، مكتبة الرشد/ الرياض، 1420 – 1999).
-    ابن يعيش: موفق الدين يعيش بن علي، شرح المفصل، تحقيق إبراهيم محمد عبدالله (الطبعة الثانية، دار سعد الدين/ دمشق، 1436 – 2015).