الموازنات غير المعللة عند الآمدي عرضًا ودراسة، الابتداء بالوقوف على الديار، والتسليم عليها نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هذا بحث قمت فيه بذكر ما اختاره الآمدي من ابتداءات لأبي تمام والبحتري في هذين المعنيين، ثم قمت بالدراسة، والشرح, والتحليل، والتعقيب على الأحكام النقدية التي أطلقها الآمدي عليهما، وذلك لأنها لم تعلل هي ولا غيرها من الأحكام التي أوردها في بقية باب الموازنة التفصيلية التي أقامها بين الشاعرين، وقد وقع اختياري على هذين المعنيين، لأنهما أول باب الموازنة فضلا على ذلك فإنه أكبر الأبواب التي وردت في الكتاب، وهو يتطلب دراسة أوسع وأشمل لا يتحملها هذا البحث؛ هذا وقد قسمت موضوع هذا البحث إلى مبحثين، تسبقهما مقدمة، وتعقبهما خاتمة، وفهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات، وقد اعتمدت في دراسة هذا الموضوع على المنهج التحليلي البلاغي الذي يغوص في أعماق النص وجزئياته محاولا الوقوف من خلاله على  بيان السبب  الذي جعل الآمدي  يحكم على بعض الابتداءات  بالجودة، وبعضها الآخر بالرداءة، وقد راعيت في هذا المنهج عدة أمور: أولا- عرض أبيات ابتداءات أبي تمام أولا، ثم عرض حكم الآمدي على كل ابتداء منها، ثم تعليق البحث عليها، ثم عرض أبيات ابتداءات البحتري، وبيان حكم الآمدي عليها، ثم تعليق البحث عليها، ثانيا- قمت بتخريج الأبيات محل الدراسة من  ديواني الشاعرين، ثالثا- وزانت بين ابتداءات أبي تمام نفسها، كما وازنت بين البحتري نفسها، وذلك أثناء الشرح والتحليل، ثم قمت بموازنة بين ابتداء أبي تمام والبحتري مبينا الفروق البلاغية التي جعلت الآمدي يعلي شأن ابتداء على آخر.

الكلمات الرئيسية


أولا: ثبت المصادر والمراجع
1-   أسرار البلاغة، لأبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ)، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاكر، الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة، دار. مطبعة المدني بالقاهرة – ط : الأولى 1412هـ - 1991م.
2-   أسرار الفصل والوصل في البلاغة القرآنية – د / صبّاح دراز – مطبعة الأمانة – مصر – ط : الأولى 1406هـ - 1986م.
3-   الإيضاح في علوم البلاغة – الخطيب القزويني – ت : د / عبد القادر حسين – مكتبة الآداب – ط : الأولى 1416هـ - 1996م  .
4-       البرهان في علوم القرآن ـ الإمام الزركشي ـ ت / محمد أبو الفضل إبراهيم ـ مكتبة دار التراث ـ القاهرة ـ بدون تاريخ .
5-   التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ)،الناشر : الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984 هـــ.
6-   التصوير البياني، دراسة تحليلية لمسائل البيان ،د/ محمد محمد أبو موسى
د / محمد أبو موسى ـ مكتبة وهبة ـ ط : الثالثة 1413هـ ـ 1993م.
7-       دراسات منهجية في علم البديع ـ د / الشحات محمد أبو ستيت ـ دار خفاجي للطباعة والنشر ـ القليوبية ـ ط: الأولى 1414هـ - 1994م .
8-   دلائل الإعجاز ـ الإمام عبد القاهر الجرجاني ـ ت / محمود محمد شاكر ـ مطبعة المدني بالقاهرة ـ ط : الثالثة 1413هـ - 1992م.
9-   دلائل الإعجاز في علم المعاني، لأبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ)، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى،1422هـ - 2001 م.
10-  دلالات التراكيب ـ دراسة بلاغية ـ د / محمد أبو موسى ـ مكتبة وهبة ـ ط : الثالثة 1425هـ - 2004م .
11-  ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي، طبعة دار الكتاب العربي بيروت، الطبعة الثانية،1414هـ،1994م.
12-  ديوان أبي نواس برواية الصولي، تحقيق الدكتور/ بهجت عبدالغفور الحديثي، الطبعة الأولى،2010م.
13-  ديوان البحتري، تحقيق حسين كامل الصيرفي، الطبعة الثالثة، طبعة دار المعارف، بدون.
14-  ديوان عنترة، تحقيق محمد سعيد مولوي، الطبعة الأولى،1970م.
15- شرح تسهيل الفوائد، لمحمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي (المتوفى: 672هـ)،تحقيق: د. عبد الرحمن السيد، د. محمد بدوي المختون، الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، الطبعة: الأولى(1410هـ - 1990)م.
16- شرح ديوان أبي تمام، للأعلم الشنتمري، تحقيق،أ./ إبراهيم نادن، طبعة منشورات وزارة الأوقاف الإسلامية، .تاريخ الطبعة 1425هــ، 2004م.
17-  قراءة في الأدب القديم ـ د / محمد أبو موسى ـ مكتبة وهبة ـ ط : الثانية 1419هـ - 1998م .   
18- المطول في شرح تلخيص مفتاح العلوم ـ العلامة سعد الدين التفتازاني ـ
 ت : د / عبد الحميد هنداوي ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ ط: الأولى 1422هـ - 2001م.
19- معجم البلدان، : معجم البلدان، لشهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (المتوفى: 626هـ)،الناشر: دار صادر، بيروت، الطبعة: الثانية، 1995 م.
20-  من التراث النقدي، دراسة  وتحليل، أ.د/ محمد محمد أبو موسى، الطبعة الأولى،1441هــ، 2020م.
21- الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، لأبي القاسم الحسن بن بشر الآمدي
(ت 370 هـ): تحقيق/ السيد أحمد صقر، الناشر: دار المعارف - الطبعة الرابعة سلسلة ذخائر العرب، بدون.
22- مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح " ضمن شروح التلخيص " . لابن يعقوب المغربي – دار الإرشاد الإسلامي – بيروت – بدون .
23- نضرة الإغريض في نصرة القريض للمظفر بن الفضل بن يحيى،
أبو علي، العلوي الحسيني العراقي (المتوفى: 656هـ)، تحقيق ،د/ نهى عارف الحسن، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، بدون تاريخ.
24-  النقد المنهجي عند العرب، د/ محمد مندور، طبعة الهيئة المصرية للكتاب،2007م.
25- الوساطة بين المتنبي وخصومه، لأبي الحسن علي بن عبد العزير القاضي الجرجاني (المتوفى: 392هـ) ،تحقيق وشرح: محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، بدون تاريخ.